أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 52
 
عدد الزيارات : 66450701
 
عدد الزيارات اليوم : 32097
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..      تقرير دولي : معركة خلافة عباس ستتسبب بالآتي وهؤلاء أبرز المرشحين ..      أطباء من فلسطينيي 48 يقومون بإجراء عمليات زراعة كلى بغزة      "أنا مُلزم بمنع التسهيلات".. بن غفير يأمر بإغلاق "مخابز البيتا" التي تزود الأسرى بالخبز.      الطقس: امطار مصحوبة بالعواصف..      نتنياهو يلوّح باستخدام القوة ضد إيران.. ويدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى كييف.      مصادر اسرائيلية: اصابة مستوطنين بجروح متوسطة في عملية دهس قرب نابلس      قناة عبرية تزعم: عباس أكد لواشنطن بأن تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل لا يزال مستمرا      بلينكن: نعارض أي تحرّك يصعّب حلّ الدولتين.. عباس: الأساس وقف الأعمال أحاديّة الجانب.      حسين علي غالب بابان // خصخصة مدمرة      في تهديد صريح.. أمريكا تؤكد: الخيار العسكري ضد إيران مطروح إذا فشل المسار الدبلوماسي.. وطهران ترد     
مقالات وتحليلات 
 

ماذا يعني وجود مستوطنين فاشيين في حكومة نتنياهو السادسة ؟ د.هاني العقاد

2022-11-20
 

ماذا يعني وجود مستوطنين فاشيين في حكومة نتنياهو السادسة ؟

د.هاني العقاد

يسارع نتنياهو لعقد اتفاقات خطيرة وعنصرية مع أحزاب كتلة اليمين الدينية الفاشية لتشكيل حكومة فاشية تطلق العنان للمستوطنين ليعربدوا في الأرض الفلسطينية المحتلة , يعتدوا على المواطنين ومنازلهم ويدنسوا المقدسات ويقيموا مئات البؤر الاستيطانية الجديدة بتخطيط محكم وما على الحكومة الا ان تغطي تكاليف ذلك ,حكومة استيطان تتبني سياسة ضم أراضي الضفة الغربية وكل غور الأردن على طول الحدود الشرقية مع الأردن حتي يعزلوا الفلسطينيين تماما عن حدودهم مع الأردن ويقطعوا أي تواصل جغرافي بين الفلسطينيين والدول العربية , حكومة استيطان تقسم الأقصى مكانياً مع المسلمين يهيئ لإقامة هيكلهم المزعوم , حكومة تعمل على شرعنة كل البؤر الاستيطانية العشوائية وتصرف مليارات الشواقل على البني التحتية للمستوطنات بالضفة والقدس لربطها بشبكة طرق سريعة تقيد تنقل المواطنين الفلسطينيين وتحد من اتصالهم الجغرافي واي إمكانية لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ، حكومة نتنياهو السادسة لن تكون حكومة كباقي الحكومات السابقة لأنها قد تكون الحكومة الأخيرة لنتنياهو اذا ما منح  المستوطنين وزعمائهم صلاحيات واسعة في الحكومة بوزارات او بغير وزارات , واذا ما امتلك  المستوطنين الفاشيين اليوم بعض الوزارات السيادية والصغيرة فانهم سيطالبون بنصف وزارت  أي حكومة هم يكونوا جزأً منها .

 بن غفير رئيس (عوتسيما يهوديت) سيكون في الحكومة السادسة وزيرا بعد الاتفاق مع الليكود الذي يقوده نتنياهو والذي يجنح لتنفيذ مخططات الضم  والقضم للأراضي الفلسطينية ويجنح دائما لمزيد من التطرف ضد الفلسطينيين وحقوقهم السياسية وخاصة حق تقرير المصير.( ايتمار بن غفير ) عقد اتفاق ائتلافي مع نتنياهو لتسوية وشرعنة 65 بؤرة استيطانية عشوائية بهدف احكام الطوق علي المدن والقري الفلسطينية ومصادرة اكبر مساحة ممكنة من الأرض  خلال 60 يوم من عمر الحكومة وقد قضي الاتفاق أيضا بتعديل قانون فك الارتباط المتعلق بالبؤر الاستيطانية " حومش" بما يسمح بتواجد يهودي هناك للالتحاق بالمعهد التوراتي ويقضي الاتفاق أيضا الى الإسراع في التخطيط وانشاء طرق التفافية لربط المستوطنات في الضفة وتوسيع شارع 60 الاستراتيجي الذي يربط كل المستوطنات من بيت لحم حتي النقب جنوبا .هذا الاتفاق يعني ان حكومة نتنياهو ستطلق يد المستوطنين في كل مكان بالضفة الغربية وسوف توفر لهم كافة الإمكانيات المادية والأمنية لتنفيذ مخططاتهم العنصرية وهذا يتلاقى مع طموحات نتنياهو العنصرية.

  (بتسلئيل سموتريتش) زعيم الصهيونية الدينية يطمح بتولي وزارة الحرب ويوصي بن غفير بذلك بقوة وقد رفض( سموترتش) عرضاً بتولي وزارة الخارجية ما يدلل انه مازال متمسك بمطالبه فيما يتعلق بحقيبة الحرب لأهداف تتعلق بالعقيدة الدموية لحزبه والعداء الكبير والكراهية للعرب الفلسطينيين , ما يعني ان تولي (سموتريتش )وزارة الحرب سيدخل المنطقة  في حروب قد لا تنتهي وخاصة مع الفلسطينيين الذين يواجهوا الان بكل ما يمتلكوا من قوة اشرس الهجمات الاحتلالية العسكرية بالضفة الغربية ولا اعتقد ان حكومة المستوطنين سوف تهدئ الامر وتكف حرابها عن المدنيين الفلسطينيين وتوقف القتل والاعدامات الميدانية وما نتوقعه ان يسقط ضحايا كثر من الفلسطينيين الذين  سيتأكدون ان حكومة المستوطنين هذه قضت علي أي امل في الاستقرار والسلام الحقيقي بين الشعبين , حتي لو عارض الليكود منح (سموتريتش) وزارة الجيش واحتفظ بها نتنياهو لنفسه  فان السيناريو المتوقع ان يستمر القتل والتصعيد بحق الفلسطينيين ويأخذ منحي يهدد المنطقة باسرها . اما (اريه درعي) زعيم (شاس) الذي يطمح لتولي وزارة المالية ويتمسك بذلك ما يعني ان مسار تشكيل ائتلاف حاكم من قبل نتنياهو يتعرض لمصاعب كبيرة إذا تجاوزها نتنياهو فان هذا يعني سيطرة الكتلة الدينية على مفاصل الحكومة وهذا يعني ان كافة المشاريع التطويرية للدولة ستكون محسومة بالتوسع الاستيطاني ما يعني ان الأرض الفلسطينية ستشهد هجمة استيطانية خطيرة وغير مسبوقة وقد لا تستطع الولايات المتحدة بكل قوتها السياسية ان تضغط علي حكومة دولة الاحتلال  لوقف ذلك لان وقف الاستيطان ومخططاته التوسعية يعني سقوط حكومة نتنياهو وذهاب دولة الاحتلال الي انتخابات خامسة قبل ان تكمل هذه الحكومة فترتها البرلمانية.

قد لا تشكل حكومة المستوطنين خطراً على الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس وحدهم ولكن كل الفلسطينيين حتى من يقطنون الداخل المحتل ويملكون الجنسية الإسرائيلية باعتبار ان هذه الحكومة ستسعى لإقامة دولة يهودية خالصة القومية، لذلك قد تنفذ هذه الحكومة مخططات للتخلص من الفلسطينيين في النقب والمثلث والعديد من المناطق التي لم يندمج فيها الفلسطينيين حتى اللحظة في الحياة اليهودية كمرحلة اولى ، وفي مراحل اخري سيتم تهجير من تبقي من الفلسطينيين هناك اما خارج دولتهم اليهودية او الي دول خارج فلسطين. يرفض عناصر هذه الحكومة العيش المشترك والسلام القائم على أي أسس او مرجعيات دولية مع الفلسطينيين لكون اعمدتها الفاشيين لا يعترفوا بقوميات اخري ولا يعترفوا بالسلام العادل والشامل كحل معقول للصراع مع الفلسطينيين. ان وجود مستوطنين متطرفين فاشين في حكومة نتنياهو السادسة سيمكنهم من قيادة  هجمات استيطانية علي المدنيين الفلسطينيين تحت نظر العالم ويرتكبوا جرائم غير مسبوقة  , ما يعني ان المواجهة بين الفلسطينيين والمحتلين  قد تتحول في أي وقت الي حرب دينية  بفعل الهجمات الكبيرة من قبل قطعان المستوطنين على الأقصى والمقدسات بقيادة وتوجيه عناصر إرهابية تتمتع بالحصانة السياسية لانهم أعضاء في الحكومة , هذه الحرب لن تنتهي في وقت قصير وقد لا تبقي محصورة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بل ستشمل العديد من الدول التي يتعايش فيها اليهود والمسلمين معا , ان وجود مثل هؤلاء الفاشيين في حكومة يقودها نتنياهو سيدخل المنطقة باسرها في مسلسل دامي الخروج منه صعب وسوف يرفع مستوي عنصرية دولة الاحتلال التي ستتحول بفعل عقيدة هؤلاء المتطرفين الفاشية الي كيان ديني يحارب أي وجود ديني اخر بداخله.

Dr.hani_analysisi@yahoo.com  

 
تعليقات