أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 50
 
عدد الزيارات : 52964497
 
عدد الزيارات اليوم : 37142
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   منسق كورونا يؤيد التطعيم الإلزامي ضد كورونا: "الوضع مقلق"      وزير خارجية إسرائيل يدعو من باريس إلى “تشديد” العقوبات على إيران ويدعو لممارسة تهديد عسكري “حقيقي” عليها      بوتين: اختبرنا صاروخا بسرعة 9 ماخ يصل إلى من يصدر الأوامر لأوكرانيا في 5 دقائق.. لم أقرر خوض انتخابات 2024 الرئاسية      منظمة الصحة العالمية تُصدر توصية عاجلة حول السفر بزمن المتحور “أوميكرون” المُخيف: هذه الفئة ممنوعة والخطر كبير      رجال بحجم الوطن غيبتهم القضبان الأسير المناضل اللواء/ فؤاد حجازي الشوبكي (1942م-2021م) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      كلماتٌ مُهداةُ إلى روحِ الشاعر الكبير محمود درويش محمودٌ، أنتَ مَحمود ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس       في رحيل عاشق فلسطين سماح إدريس بقلم: شاكر فريد حسن      كاتس ينتقد بينت.. والجيش الاسرائيلي يستعد لسيناريوهات شن هجمات عسكرية ضد إيران      رئيسي يكرر دعوته لرفع العقوبات في إطار الملف النووي.. وماكرون يدعو طهران إلى “الالتزام بشكل بناء” في المفاوضات      محلل اسرائيلي يكشف ..إسرائيل لا نملك القدرة العسكريّة للهجوم على إيران وإذا نُفذّ سيفشل وستكون نتائجه كارثيّةً علينا والتهديدات فارِغة..      إطلالة على المِنْدائيّين (حلقة اولى) بروفيسور حسيب شحادة      رماح يصوّبها- معين أبو عبيد // أرض الاحياء وأرض الأموات      بار ليف: إسرائيل لا تعرف بمواقف الدول العظمى الخيار العسكري ضد إيران على طاولة إسرائيل      الضفة ..قرارات جديدة بعد "أوميكرون" وزيرة الصحة تكشف عن توصيات لجنة الوبائيات لمجلس الوزراء      نقل “شيخ الاسرى” فؤاد الشوبكي بشكل مفاجئ لمستشفى “سروكا”      سلسلة غارات لطيران العدوان السعودي على صنعاء      رام الله تُغضب الفلسطينيين وتُشعل نار الانتقادات.. لقاء “تطبيعي مجاني” في مقر المقاطعة “بحثًا عن السلام الضائع”..      القدس المحتلة: 100 عائلة فلسطينية مهددة بيوتها بالهدم الفوري      بعد تلميحات الرئيس الجزائري.. الجعفري: التحركات الدبلوماسية لحضور سورية القمة العربية تسير بالاتجاه الصحيح ونأمل أن تكون جامعة      الرئيس اللبناني عن الأزمة الخليجية: من الظلم تحميل الشعب مسؤولية ما قاله مواطن واحد ولم اطلب من قرداحي الاستقالة..      إيران تحسم الجدل: لن نقبل بأقل من رفع العقوبات ولن نتعهد بأكثر مما ورد في الاتفاق النووي والالتزامات الجديدة لامكان لها      قاءٌ مع الكاتبةِ والشاعرةِ زينة الفاهوم - أجرى اللقاء : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه      جماليّة المعنى الأيروسي في ديوان "وشيء من سرد قليل"* رائد الحواري      أبطال غيبتهم القضبان الأسير المناضل/ عمر اسماعيل عمر وادي (1992م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      يوميات نصراوي: أحدات في الذاكرة من "استقلال إسرائيل" نبيل عودة      الاتفاق الأمني الإسرائيلي المغربي يشكل تهديد استراتيجي لدول شمال افريقيا د. هاني العقاد      ابراهيم ابوعتيلة // إمبراطورية بوتين وعلاقتها مع سوريا      التوسع الاستيطاني وعنصرية الاحتلال ويهودية الدولة الاستعمارية بقلم : سري القدوة       يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن       يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن     
مقالات وتحليلات 
 

ماذا وراء كثافة المناورات الواسعة لجيش الاحتلال مؤخراً...؟ د. هاني العقاد

2021-11-23
 

ماذا وراء كثافة المناورات الواسعة لجيش الاحتلال مؤخراً...؟

د. هاني العقاد

مناورات مكثفة لجيش الاحتلال لم تعهد خلال الفترات السابقة ولم تمر فترة تدريب غير اعتيادي لقوات الاحتلال باختلاف قطاعاتها كالتي نشاهدها الان وكأن الاحتلال يجهز لحرب كبيرة تشترك فيها كافة قطاعات الجيش دون استثناء. من الواضح ان دولة الكيان تدرك تماما ان هذه المناورات بإمكانها ان ترفع قدرة جيشها على المواجهة وخاصة القوات البرية التي فشلت في أي مواجهة منذ حرب 2006 مع حزب الله  وليس هذا فقط وانما تعزز معنويات تشكيلات جيشها امام أي مواجهة على أي جبهة كانت فالجبهات الساخنة متعددة أمام إصرار هذا الكيان على ممارسة الاحتلال والاستعمار والتهويد وتدمير الأرض الفلسطينية وقلع الهوية السياسية والجغرافية لكل فلسطيني يعيش على هذه الأرض بغض النظر عن مكانه داخل العمق الفلسطيني المحتل او داخل القدس والضفة الغربية وقطاع غزة تلك الأرض التي احتلها دولة الكيان عام 1967. الغريب في امر المناورات هذه انها تجري في وقت متقارب جدا وفي عدة أماكن بحرية وبرية وجوية وسيبرانية خارجية وداخلية وفي أماكن مكتظة بالمدنيين والمواقع المدنية تحاكي هذه المناورات في مجملها الدخول في حرب واسعة وعلى عدة جبهات في ان واحد كما وتحاكي حروب مفاجئة قد تنشب هنا لسبب او اخر.

  اعتماد ميزانية الكيان والبدء بتطبيق "خطة تنوفا" التي وفرت المال لجيش الاحتلال  للبدء  بالتدريبات ليست السبب الرئيس وراء كثافة المناورات وإعادة تأهيل وحدات جيش الاحتلال , اربع مناورات كبيرة انتهت دولة الكيان من اثنتين منها وبقيت اثنتين , مناورة "العلم الأزرق " في إشارة الي علم دولة الكيان مناورة غير اعتيادية  جرت بمشارك كافة وحدات القوات الجوية كافة من 11 دولة منها عربية وغربية فقد كشف النقاب عن مشاركة كل من القوات الجوية في الامارات العربية والبحرين والأردن وعمان والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وألمانيا واليونان وبريطانيا والهند وإيطاليا بستة طائرات من كل دولة بما فيها طائرات متقدمة ومتطورة  وادخلت إسرائيل والامارات العربية المتحدة طائرات F35 في المناورة , وانطلقت هذه المناورات من قاعدة "عوفديا" الجوية جنوب فلسطين المحتلة واستمرت لأكثر من عشرة أيام وارسلت سبع دول اخري مراقبين لها لحضور المناورة منها رومانيا وفنلندا وكوريا الجنوبية واستراليا واليابان وهولندا وكرواتيا وتم استقبالهم في القاعدة العسكرية "بلماحيم" .تقول دولة الاحتلال ان هذه المناورات تتناول مختلف الاحتمالات، خصوصاً من قبل التهديد الإيراني وانها تطال كافة الجبهات وليس تحديدا ايران كما انها تهدف لتعزيز التعاون الاستراتيجي والدولي واكتساب وتبادل الخيرات عبر الية دمج طائرات الجيل الرابع والخامس في مواجهة سيناريوهات معقدة وعدد من التهديدات بالإضافة الي طلعات جوية تكتيكية مشتركة واستخدام تكنولوجيا جوية متطورة.

المناورة الثانية والتي جاءت تحت اسم "رياح شرقية" في منطقة ايلات ووادي عربة التي أعلن عنها بعد انتهاء التدريب البري المشترك مع قوات المارينز الأمريكي من سلاح المشاة وانطلقت الأسبوع الماضي واستمرت من الاحد حتى الأربعاء، اما عن التدريب المشترك بين قوات الاحتلال والمارينز فقد جري بالتدرب على أساليب المواجهة في الأماكن المفتوحة والمبان في قواعد جيش الاحتلال في الجنوب. المناورة الرابعة وهي مناورات ستبدأ هذا الأسبوع في الجليل الأسفل وستجري أيضا بالاشتراك مع قوات الاحتياط وكجزء من زيادة الاستعدادات في القيادة الشمالية لجيش الاحتلال. هذه ما استطعنا حصرة من مناورات خلال متابعة الاعلام العبري الا ان هناك مناورات مؤكد انها تجري بشكل سري بعيداً عن الاعلام ويمنع على وكالات الاعلام تناول أي جانت منها لأنها مناورات تحاكي سيناريوهات قريبة الوقوع ودقيقة الأهداف وتختص هذه المناورات باشراك قوات مساندة لقوات خاصة تعمل في الدول المجاورة وخلف الخطوط الخطرة.  

تتابع دولة الاحتلال كل المتغيرات على الأرض في كافة دول الإقليم والمناطق الساخنة بالإقليم بالإضافة الي غزة وتدرس باستمرار مدي تأثيرهذه التغيرات على حالة الاحتلال وعملياته المستمرة في العمق العربي والفلسطيني وإذا ما كانت تشكل تهديد حقيقي لمشروع الكيان اليهودي ام أنها تغييرات عادية لا تأثير لها. علي ما يبدو ان دولة الكيان تجهز لسناريوهات محتملة لمهاجمة النووي الايراني إذا ما فشلت محادثات فينا وتجهز لتلقي ردة فعل إيرانية في حال مهاجمة مفاعل إيران النووية وهذا ما وراء مشاركة قوات أمريكية وخليجية عربية في معظم المناورات التي جرت بمشاركة قوات البحرية الامريكية والقوات الجوية الهجومية والمساندة. ولعل استعدادات دولة الكيان لتفجر جبهات لها ارتباطات مع إيران كانت من ضمن التدريبات التي جرت خلال هذه المناورات وخاصة ان جيش الاحتلال يتوقع تفجر جبهة الشمال مع حزب الله وسقوط الالاف الصواريخ من قبل حزب الله في اليوم وذهب التوقعات الي ابعد من ذلك بدخول جبهة غزة على خط المواجه وهذا ما جعل تدريبات الجيوش المشاركة تتدرب إدارة المواجهة علي أكثر من جبهة في ان واحد وصد أكثر من هجوم صاروخي في ان واحد.

سيناريوهات الحرب الواسعة محتملة لكون دولة الكيان ترسل تهديدات متوالية لإيران وتتوقع ان لا تبقي جبهة لبنان وغزة ساكنة وباردة الي الابد , والمعروف ان دولة الكيان هي من تفجر وتبدا الحرب عادة من منطق الضربات الاستباقية ,لذا فانا اعتقد ان بداية الحرب التي تتجهز لها إسرائيل ستكون من صناعتها وهي تخطط لتفجيرها وإدخال بعض دول الإقليم فيها لتجسد علي الأرض الحلف العسكري الذي تقوده منذ فترة وبالتي تكون هذه الحرب بمثابة حرب الخاسر فيها العرب وليس دولة الكيان لأنها عادة ما تستخدم مثل هذه الحرب لفتح أسواق لسلاحها المتنوع والذي جربته علي الفلسطينيين بالإضافة لتسويق منتجات التكنولوجيا الحربية  التي تعتقد انه تتفوق بها علي الكثير من دول العالم المصنعة لهذه التكنولوجيا.

Dr.hani_analysis@yahoo.com

 

 
تعليقات