أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إذا لم تستحِ! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 28
 
عدد الزيارات : 49752346
 
عدد الزيارات اليوم : 9297
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

معهد اسرائيلي: تل أبيب أمام تهديدات متعددة الجبهات قابلة للأنفجار.. وهذا ما يجب عليها فعله!

الجيش الإسرائيلي ينهي استعداداته لحرب ضد حزب الله.. ويعلن عن اهداف عسكرية

رئيس (الشاباك) الإسرائيليّ السابِق: أحداث الضفة الغربية قد تطيح بعبّاس.. السلطة الفلسطينيّة فقدت السيطرة على زمام الأمور بالضفّة وحماس تنتظِر في الزاوية لتعزيز قوّتها وسيطرتها..

إسرائيل تتوقع المواجهة العسكرية مع لبنان وغزة.. اندلاع الحرب الثالثة مع لبنان مسألة وقت فقط في ضوء تقدم حزب الله في مشروع الصواريخ الدقيقة

مصادر سياسية لبنانية تتحدث عن تكرار مشهد العام 2005 بشكل أقوى وأخطر وبأدوات وظروف وشخصيات مختلفة لاستعادة لبنان من حزب الله وحلفائه حسب تعبيرهم..

أزمة مالية طاحنة تضرب السلطة الفلسطينية والرئيس عباس يلعب بأوراقه الأخيرة.. الضغط الدولي يزداد بعد قضية “قتل بنات” والسؤال من المُنقذ؟

جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   "اسرائيل هيوم" : الرئيس الفلسطيني في أواخر عهده والشاباك يُقيم اتصالاً جاريًا مع عباس ورجاله      يركا: مقتل الشاب سرحان عطالله قبل اسبوع من زفافه واصابة اخرين بعد تعرضهم لاطلاق نار      الحرب تقترب.. حادثة تفجير السفينة تُشعل أزمة بين إيران وإسرائيل.. تهديد برد عنيف وسيناريوهات غامضة قادمة وتخوف من خسائر بمليارات الدولارات.       أمريكا تعود لماضيها الدموي عبر مجازرها في سورية قابيل الأمريكي وهابيل السوري. // المحامي محمد احمد الروسان      الرّاعي وفاكهة النّساء رواية جديدة مع بعد جديد للكاتبة ميسون أسدي // د. جـودت عيـد      الشاعرة والكاتبة الفلسطينية د. كفاح الغصين بقلم: شاكر فريد حسن       المشاجرات في المجتمع الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن      تطورات المشهد المقدسي في سلوان: كيف يمكن ردع ومعاقبة سماسرة تسريب البيوت للاحتلال....؟! نواف الزرو      محاولة اسرائيلية حثيثة لجر بريطانيا للمشاركة بالرد على حادث السفينة ..لبيد لنظيره البريطانيّ: "يجب الردّ بقسوة على هجوم السفينة".      لمنع “المد الصهيوني”.. الجزائر تتفق مع (13) دولة لطرد إسرائيل من الاتحاد الإفريقي..      توتر جديد.. واشنطن تستولي على ناقلة نفط “انتهكت العقوبات” المفروضة على كوريا الشمالية وتضعها ضمن ملكيتها الخاصة       إذا لم تستحِ! بقلم: شاكر فريد حسن      قصةُ ألمٍ ومعاناةٍ من غياهبِ السجونِ الإسرائيليةِ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      ازدواجية التقاطع والتناقض في إدارة الصراعات- منير شفيق      في زيارتي الشاعر والكاتب الكبير الأستاذ صالح احمد كناعنه -خبر ثقافي للنشر من : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه      مجلس الأمن مطالب بإسقاط نظام الفصل العنصري الاسرائيلي بقلم : سري القدوة      معالم طريق الإنسان في الحياة إبراهيم أبو عواد      تقرير الإستيطان الأسبوعي من 24/7/2021-30/7/2021 إعداد:مديحه الأعرج      الصوم الرقمي للتعافي من الإدمان الرقمي ///عبده حقي      إسرائيل تعلن ان طائرة مسيرة استخدمت في الهجوم على السفينة قبالة ساحل عُمان ومقتل اثنين وتتهم إيران وتتوعد برد قاس..      الصحة الإسرائيلية: 2140 إصابة جديدة بكورونا والحالات الخطيرة ترتفع لـ167...وجبة تطعيم ثالثة تبدأ الأحد      التصعيد العسكري في درعا.. دمشق لن تقبل اقل من تغيير قواعد اللعبة في الجنوب السوري.. الاستقرار وضبط الفلتان الأمني ووقف الاغتيالات      ارتفاع مُخيف لأعداد المصابين.. الجزائر تواجه أخطر موجات “كورونا” وهيئة إعلامية تدعو لعدم التهويل في تغطية أخبار الوباء      إسرائيل تُقر إجراءات مفاجئة في قطاع غزة بعد “الهدوء الأمني” ولابيد يتجهز ليكون أول وزير خارجية لدولة الاحتلال يزور المغرب      أزمة تونس تتعقد.. سعيّد يؤكد تمسكه بالدستور ويرفع الحصانة عن النواب والغنوشي يلوح بدعوة الشارع للدفاع عن الديمقراطية      بعد 50 عامًا من التكتّم: إسرائيل تسمح بنشر وثائق “سريّةٍ” عن إقامة مُعسكرات اعتقال للفلسطينيين في شبه جزيرة سيناء وزجّهم فيها بدون محاكم ولفتراتٍ طويلةٍ      جرح جديد في لبنان.. حريق القبيات لا يزال مستعرا وطوافة سورية تساعد بإخماده      من خوازيق السياسة الفلسطينيّة ها أنتم تُعزِّزون بثالث فراس حج محمد/      القاضي جورج قرّا ضد المحكمة العليا الاسرائيلية //جواد بولس      المهمة الوطنية الاولى: مواجهة الاستعمار الاستيطاني الصهيوني...!. * نواف الزرو     
مقالات وتحليلات 
 

بعض ملامح المرحلة المقبلة في سورية// كمال خلف

2021-06-04
 

قالت اسرائيل انها هاجمت ودمرت نقطة مراقبة عسكرية سورية على خط وقف اطلاق النار في الجولان السوري المحتل . الاعلان الاسرائيلي فيه الكثير من التضخيم لحقيقة ما جرى وهو مجرد استهداف للنقطة دون اقتحام او هجوم او تدمير . قد يبدو هذا العمل العسكري في سياق مسار العدوان الاسرائيلي المتواصل على سورية منذ سنوات . لكن استطيع المجازفة اليوم بالجزم ان زمن العدوان الاسرائيلي فوق سماء سورية قد ولى . وان اسرائيل من اليوم فصاعدا لن تجرؤا على شن عدوان جوي  واحد على سورية ، وقادة الاحتلال لابد انهم يعرفون هذه الحقيقة جيدا . وليس اعلان جيش الاحتلال الاسرائيلي عن استهداف النقطة السورية في الجولان بهذا الشكل المضخم سوى تغطية ومحاولة ايحاء بانهم مستمرون في العدوان ، وفي الحقيقة هم ليسوا كذلك .

يعتبر السوريون ان محطة الانتخابات الرئاسية وما رافقها من نزول مئات الاف السوريين الى الساحات العامة في مختلف المدن السورية تاييدا للرئيس الاسد منعطفا باتجاه مرحلة جديدة تساهم بشكل فعال في اغلاق عقد من زمن الحرب . وهم محقون في ذلك ، لان المشهد الشعبي وفوز الاسد بولاية جديدة لسبع سنوات قادمة ثبت معادلة كامر واقع امام كافة الدول والقوى والتيارات في العالم . واذا كانت وسائل اعلام عربية وعالمية تجاهلت نزول هذه الحشود الى الساحات العامة والشوارع في المدن السورية ، الا ان صناع القرار السياسي وصلتهم تقارير عن حقيقة ما جرى في سورية ، وان كان الشعب السوري قد نزل فعلا الى الساحات تاييدا للاسد ، وهذا هو المهم .

ملامح المرحلة الجديدة تبدت  في افتتاح دول في الاتحاد الاوروبي سفاراتها في دمشق  “اليونان وصربيا وقبرص”  . وقد شاهدت قبل ايام اثناء تجولي في دمشق مبان هذه السفارات ترفع علم الاتحاد الاوروبي الى جانب اعلامها الوطنية . وفي السياق ذاته بدات دول اوروبية اخرى تفتح خطوط التواصل وتبادل الرسائل مع دمشق ، ودول  خارج الفضاء الاوروبي  تقوم بذات الشيء . ما يمكن اختباره في المرحلة المقبلة لاحداث فروق جوهرية على صعيد الوضع الداخلي السوري خاصة في الشق الاقتصادي  هو الاندفاعة المتوقعة من الصين باتجاه اطلاق عجلة الاستمثار في سورية وبدء عمل ماكينات الترميم الصيني .

 تخلت الصين عن دبلوماسية الحذر والتردد في الشرق الاوسط ربما لاول مرة في ابرام الاتفاقية الاستراتيجية مع ايران ، وهي اول اختبارات التحدي الصيني للولايات المتحدة في منطقتنا  .  الا ان الصين ربما كانت مضطرة الى ذلك بحكم الجغرافيا السياسية لايران وحاجتها لتحصين اسوارها شرقا حيث الحاجة الصينية الماسة لعلاقة استثنائية مع كل من ايران وباكستان . وهذا لاينطبق على سورية . لكن الاخبار الواردة من دمشق تتحدث عن اختبار تحد صيني جديد للعقوبات الامريكية والحصار الغربي على سورية . سننتظر نتائج هذا الاختبار الجديد . ونتوقع ان تتطابق اقوال الرئيس الصيني الموجه الى الرئيس الاسد مع ما ستقوم به الصين في المرحلة السورية الجديدة .

اما على الصعيد العربي فقد كرر الصحفيون الاسئلة على المسؤولين السوريين حول التقارب مع السعودية بعد ان نشرت صحيفة “راي اليوم ” تقريرا عن حصول لقاء سوري سعودي على مستو عال  . وكرر بالمقابل المسؤولون  الجواب نفسه بانهم يرحبون باي تقارب دون نفي حصول لقاء سوري سعودي او تاكيده . ثمة توافق فيما يبدو بين الرياض ودمشق على ابقاء الامور تحت الطاولة اقله خلال هذه الفترة . بيد ان هذا المسار يتنظره تطور هام جدا خلال الايام المقبلة ، لكن هل تكون التطورات في العلن هذه المرة ؟ .

وقد تكون دمشق كذلك على موعد لاستقبال وفد اردني رفيع المستوى خلال الايام المقبلة .

نعتقد ان  سلطنة عمان تلعب  دورا محوريا في هذه التطورات و العديد من المسارات  مما لا يمكن الاطلاع عليه او توقعه  بسبب عدم نضوج كثير من هذه المسارات  . وتساعد مسقط  دمشق  بصمت في ترميم جسور التواصل مع الفضاء العربي والدولي ، وكما وصفت في مقال سابق مسقط بانها تلعب دور اكبر واشمل من كونها صندوق بريد   .

المستغرب هو غياب الدور المصري في الملف السوري ، حيث لم تقم القاهرة باي خطوة تذكر تجاه جناحها الاقرب تاريخيا ولا تبد  اي اهتمام يذكر على صعيد تمهيد الارضية لعودة سورية الى مقعدها  في الجامعة العربية وهو تجاهل غير مفهوم  ، خاصة ان مصالح البلدين ورؤيتمها للعديد من القضايا  والتحديات متطابقة ، عدا عن العلاقة التاريخية العضوية التي تجمع الشعبين .

سورية بدات مرحلة التعافي التدريجي ، وهذا لا يعني ان التحديات لم تعد ماثلة ، خاصة الحصار والعقوبات الامريكية  ، والاحتلال الامريكي لشرق الفرات والتركي لمناطق في الشمال السوري . رغم ذلك يجب ان لانغفل المقارنة بين الواقع السوري قبل سنوات وكيف اصبح الان .

المرحلة المقبلة في سورية وان كانت تشهد بعض الانفراجات على صعيد العلاقات الخارجية ، فلابد ان ينسحب  ذلك على الوضع الداخلي ، ويتوجب على الحكومة الجديدة المقبلة  اطلاق عجلة الاصلاحات ، وازالة اثار ومخلفات الحرب ، ومكافحة الفساد المتغول . فهذا الشعب السوري العظيم يستحق الافضل . ويليق به الفرح بعد السنين العجاف .

 
تعليقات