أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 47
 
عدد الزيارات : 52965930
 
عدد الزيارات اليوم : 38575
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   منسق كورونا يؤيد التطعيم الإلزامي ضد كورونا: "الوضع مقلق"      وزير خارجية إسرائيل يدعو من باريس إلى “تشديد” العقوبات على إيران ويدعو لممارسة تهديد عسكري “حقيقي” عليها      بوتين: اختبرنا صاروخا بسرعة 9 ماخ يصل إلى من يصدر الأوامر لأوكرانيا في 5 دقائق.. لم أقرر خوض انتخابات 2024 الرئاسية      منظمة الصحة العالمية تُصدر توصية عاجلة حول السفر بزمن المتحور “أوميكرون” المُخيف: هذه الفئة ممنوعة والخطر كبير      رجال بحجم الوطن غيبتهم القضبان الأسير المناضل اللواء/ فؤاد حجازي الشوبكي (1942م-2021م) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      كلماتٌ مُهداةُ إلى روحِ الشاعر الكبير محمود درويش محمودٌ، أنتَ مَحمود ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس       في رحيل عاشق فلسطين سماح إدريس بقلم: شاكر فريد حسن      كاتس ينتقد بينت.. والجيش الاسرائيلي يستعد لسيناريوهات شن هجمات عسكرية ضد إيران      رئيسي يكرر دعوته لرفع العقوبات في إطار الملف النووي.. وماكرون يدعو طهران إلى “الالتزام بشكل بناء” في المفاوضات      محلل اسرائيلي يكشف ..إسرائيل لا نملك القدرة العسكريّة للهجوم على إيران وإذا نُفذّ سيفشل وستكون نتائجه كارثيّةً علينا والتهديدات فارِغة..      إطلالة على المِنْدائيّين (حلقة اولى) بروفيسور حسيب شحادة      رماح يصوّبها- معين أبو عبيد // أرض الاحياء وأرض الأموات      بار ليف: إسرائيل لا تعرف بمواقف الدول العظمى الخيار العسكري ضد إيران على طاولة إسرائيل      الضفة ..قرارات جديدة بعد "أوميكرون" وزيرة الصحة تكشف عن توصيات لجنة الوبائيات لمجلس الوزراء      نقل “شيخ الاسرى” فؤاد الشوبكي بشكل مفاجئ لمستشفى “سروكا”      سلسلة غارات لطيران العدوان السعودي على صنعاء      رام الله تُغضب الفلسطينيين وتُشعل نار الانتقادات.. لقاء “تطبيعي مجاني” في مقر المقاطعة “بحثًا عن السلام الضائع”..      القدس المحتلة: 100 عائلة فلسطينية مهددة بيوتها بالهدم الفوري      بعد تلميحات الرئيس الجزائري.. الجعفري: التحركات الدبلوماسية لحضور سورية القمة العربية تسير بالاتجاه الصحيح ونأمل أن تكون جامعة      الرئيس اللبناني عن الأزمة الخليجية: من الظلم تحميل الشعب مسؤولية ما قاله مواطن واحد ولم اطلب من قرداحي الاستقالة..      إيران تحسم الجدل: لن نقبل بأقل من رفع العقوبات ولن نتعهد بأكثر مما ورد في الاتفاق النووي والالتزامات الجديدة لامكان لها      قاءٌ مع الكاتبةِ والشاعرةِ زينة الفاهوم - أجرى اللقاء : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه      جماليّة المعنى الأيروسي في ديوان "وشيء من سرد قليل"* رائد الحواري      أبطال غيبتهم القضبان الأسير المناضل/ عمر اسماعيل عمر وادي (1992م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      يوميات نصراوي: أحدات في الذاكرة من "استقلال إسرائيل" نبيل عودة      الاتفاق الأمني الإسرائيلي المغربي يشكل تهديد استراتيجي لدول شمال افريقيا د. هاني العقاد      ابراهيم ابوعتيلة // إمبراطورية بوتين وعلاقتها مع سوريا      التوسع الاستيطاني وعنصرية الاحتلال ويهودية الدولة الاستعمارية بقلم : سري القدوة       يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن       يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن     
مختارات صحفية 
 

ما هي الغلطة القاتلة التي أطاحت بالمُفتي حسون.. التّحريف “الخاطِئ” لآيات قرآنيّة حول حُدود سورية الكُبرى أمْ الإقامات “الذهبيّة” و”النحاسيّة” في الإمارات؟

2021-11-18
 

ما هي الغلطة القاتلة التي أطاحت بالمُفتي حسون.. التّحريف “الخاطِئ” لآيات قرآنيّة حول حُدود سورية الكُبرى أمْ الإقامات “الذهبيّة” و”النحاسيّة” في الإمارات؟

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد أمس الاثنين مرسومًا بإلغاء منصب مُفتي الجمهوريّة مُعَزِّزًا في الوقت نفسه صلاحيّات المجلس العلمي الفقهي التّابع لوزارة الأوقاف، الأمر الذي يعني عمليًّا الإطاحة بالشيح أحمد بدر الدين حسون، والانتِصار لوزير الأوقاف في الصّراع الدّائر بين الرّجلين، وظهر في أقوى صُوره في اليومين الماضيين على أرضيّة خطبة للشيخ حسون ألقاها في تأبين المطرب السوري صباح فخري في مدينة حلب تناول فيها تفسيرات لآية في القرآن الكريم اعتبرها المجلس المذكور تحريفًا، وهاجمتها المُعارضة السوريّة لأنّها تتعرّض للمُهاجرين السوريين في الخارج، وتتّهمهم بخِيانة الوطن.

المفتي حسون قال في خطبته الأخيرة، وربّما النهائيّة، إلى أنّ خريطة سورية مذكورةٌ في القرآن الكريم بسُورة “التين” فالله سبحانه وتعالى أقسم ببلاد التّين والزّيتون وطُور سنين والبلد الأمين، أيّ مكّة المكرّمة، وأضاف “في هذه الجُغرافيا خلق الله الانسان في أحسن تقويم، فإذا تركها (في إشارةٍ للمُهاجرين) رددناه إلى أسفل سافلين، إلا الذين آمنوا وعملوا الصّالحات”، وتساءل “لماذا ذكَر الله التّين والزّيتون وسيناء ومكّة المكرّمة”، وأجاب “لأنّه في سيناء تكلّم مع موسى، وفي مكّة تكلّم مع سيّدنا إبراهيم، وفي أرض التّين والزّيتون (سورية) جمع كُلّ الأنبياء في صلاةٍ واحدة خِلال الإسراء والمعراج”، وأكّد أنّ حُدود سورية “تمتدّ من غزّة إلى أنطاكية واسكندرون، وقبرص وتبوك”.

هُناك عدّة تكهّنات سادت أوساط النّخبة السياسيّة السوريّة، وانعكست على بعض أوساط التواصل الاجتماعي حول خلفيّات المرسوم السّوري الرئاسي بعزل المُفتي حسون نُوجزها في نُقطتين رئيسيّتين:

  • الأولى: تقول إنّ الرئيس الأسد كان يُريد توحيد المُؤسّسة الدينيّة وجميع مُؤسّساتها تحت سُلطة وزارة الأوقاف، وحصر مهمّة الفتوى في المجلس العلمي الفقهي الذي يضم تحت مظلّته العديد من رجال الدين، وليس في يد شخص واحد هو المُفتي، وربّما هذا ما يُفَسِّر انتِصار الرئيس لوزارة الأوقاف أثناء انفِجار الخِلاف بين وزيرها الشيخ حسون، فمن غير المُمكن انتِقاد الأخير والتّشكيك في علمه الفقهي، دون مُباركة منه، أيّ الرئيس الأسد.

  • والثاني: مُطالبة الشيخ حسون أبناء بلاده “أن لا يبيعوا وطنهم مُقابل إقامات ماسيّة ونُحاسيّة لأنّ سورية الوطن لا يُباع”، في إشارةٍ مُباشرة إلى دولة الإمارات العربيّة المتحدة التي منحت هذه الإقامات شِبه الدّائمة (عشر سنوات) للكثير من الفنّانين ورجال الأعمال السوريين المُقيمين فيها.

الاحتِمال الأوّل هو الأكثر ترجيحًا، ولكن لا يُمكِن استِبعاد الثّاني، أيّ مسألة الإقامات “الماسيّة والنحاسيّة”، خاصّةً لأنّ هذه الإشارة جاءت بعد أيّام من زيارة الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجيّة الإماراتي لدِمشق ولقائه مع الرئيس بشار الأسد، وحمله دعوةً له لزيارة أبو ظبي، وتَعَهُّدًا بإقامة محطّة كهرباء ضخمة لسورية، وضخّ استِثمارات إماراتيّة في معركة الإعمار الوشيكة.

الشيخ حسون، اتّفق معه البعض أو اختلف، كان عالمًا وفقيها، ووقف مع بلاده في أحرج أوقاتها، مثلما كان ضدّ مُؤامرة التّفتيت والتّدمير، وتعرّض لهَجماتٍ وتهديداتٍ من أكثر من جهة، ويقول المُقرّبون منه الذين يعرفونه جيّدًا، إنّه كان مُنفتَِحًا على الأديان ومُتسامحًا مع مُعتنقيها، والأقليّات خاصَّةً، ولكن لا بُدّ من الالتِفات إلى حقيقيّة ثابتة مُلخّصها أن المناصب ليست دائمة، ولا بُدّ من تجديد دماء المُؤسّسات وإعطاء الفُرص لشخصيّات جديدة، والشيخ حسون أخذ الفُرصة كاملةً، مثلما قال أحد المسؤولين السوريين لهذه الصّحيفة.

السّلطات السوريّة، وبعد سُقوط المرارة الخارجيّة بزعامة أمريكا بدأت تُعطي الأولويّة لترتيب البيت الدّاخلي على الصُّعد كافّة، والتّغييرات في وزارة الأوقاف أحد الخطوات في إطار هذه الاستراتيجيّة، حسب أقوال المسؤول نفسه.. واللُه أعلم

 
تعليقات