أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
قلوبنا مع خالدة جرار بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 25
 
عدد الزيارات : 49740117
 
عدد الزيارات اليوم : 16969
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

معهد اسرائيلي: تل أبيب أمام تهديدات متعددة الجبهات قابلة للأنفجار.. وهذا ما يجب عليها فعله!

الجيش الإسرائيلي ينهي استعداداته لحرب ضد حزب الله.. ويعلن عن اهداف عسكرية

رئيس (الشاباك) الإسرائيليّ السابِق: أحداث الضفة الغربية قد تطيح بعبّاس.. السلطة الفلسطينيّة فقدت السيطرة على زمام الأمور بالضفّة وحماس تنتظِر في الزاوية لتعزيز قوّتها وسيطرتها..

إسرائيل تتوقع المواجهة العسكرية مع لبنان وغزة.. اندلاع الحرب الثالثة مع لبنان مسألة وقت فقط في ضوء تقدم حزب الله في مشروع الصواريخ الدقيقة

مصادر سياسية لبنانية تتحدث عن تكرار مشهد العام 2005 بشكل أقوى وأخطر وبأدوات وظروف وشخصيات مختلفة لاستعادة لبنان من حزب الله وحلفائه حسب تعبيرهم..

أزمة مالية طاحنة تضرب السلطة الفلسطينية والرئيس عباس يلعب بأوراقه الأخيرة.. الضغط الدولي يزداد بعد قضية “قتل بنات” والسؤال من المُنقذ؟

جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   محاولة اسرائيلية حثيثة لجر بريطانيا للمشاركة بالرد على حادث السفينة ..لبيد لنظيره البريطانيّ: "يجب الردّ بقسوة على هجوم السفينة".      لمنع “المد الصهيوني”.. الجزائر تتفق مع (13) دولة لطرد إسرائيل من الاتحاد الإفريقي..      توتر جديد.. واشنطن تستولي على ناقلة نفط “انتهكت العقوبات” المفروضة على كوريا الشمالية وتضعها ضمن ملكيتها الخاصة       إذا لم تستحِ! بقلم: شاكر فريد حسن      قصةُ ألمٍ ومعاناةٍ من غياهبِ السجونِ الإسرائيليةِ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      ازدواجية التقاطع والتناقض في إدارة الصراعات- منير شفيق      في زيارتي الشاعر والكاتب الكبير الأستاذ صالح احمد كناعنه -خبر ثقافي للنشر من : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه      مجلس الأمن مطالب بإسقاط نظام الفصل العنصري الاسرائيلي بقلم : سري القدوة      معالم طريق الإنسان في الحياة إبراهيم أبو عواد      تقرير الإستيطان الأسبوعي من 24/7/2021-30/7/2021 إعداد:مديحه الأعرج      الصوم الرقمي للتعافي من الإدمان الرقمي ///عبده حقي      إسرائيل تعلن ان طائرة مسيرة استخدمت في الهجوم على السفينة قبالة ساحل عُمان ومقتل اثنين وتتهم إيران وتتوعد برد قاس..      الصحة الإسرائيلية: 2140 إصابة جديدة بكورونا والحالات الخطيرة ترتفع لـ167...وجبة تطعيم ثالثة تبدأ الأحد      التصعيد العسكري في درعا.. دمشق لن تقبل اقل من تغيير قواعد اللعبة في الجنوب السوري.. الاستقرار وضبط الفلتان الأمني ووقف الاغتيالات      ارتفاع مُخيف لأعداد المصابين.. الجزائر تواجه أخطر موجات “كورونا” وهيئة إعلامية تدعو لعدم التهويل في تغطية أخبار الوباء      إسرائيل تُقر إجراءات مفاجئة في قطاع غزة بعد “الهدوء الأمني” ولابيد يتجهز ليكون أول وزير خارجية لدولة الاحتلال يزور المغرب      أزمة تونس تتعقد.. سعيّد يؤكد تمسكه بالدستور ويرفع الحصانة عن النواب والغنوشي يلوح بدعوة الشارع للدفاع عن الديمقراطية      بعد 50 عامًا من التكتّم: إسرائيل تسمح بنشر وثائق “سريّةٍ” عن إقامة مُعسكرات اعتقال للفلسطينيين في شبه جزيرة سيناء وزجّهم فيها بدون محاكم ولفتراتٍ طويلةٍ      جرح جديد في لبنان.. حريق القبيات لا يزال مستعرا وطوافة سورية تساعد بإخماده      من خوازيق السياسة الفلسطينيّة ها أنتم تُعزِّزون بثالث فراس حج محمد/      القاضي جورج قرّا ضد المحكمة العليا الاسرائيلية //جواد بولس      المهمة الوطنية الاولى: مواجهة الاستعمار الاستيطاني الصهيوني...!. * نواف الزرو      إبراهيم أبراش مأزق الواقعيين السياسيين في فلسطين      خلال تشييع شهيد ..استشهاد شاب (20 عاما) برصاص الاحتلال في بلدة بيت أمر      “إسرائيل” تبدأ عمليات التجنيد في وحدة 888 السريّة والهدف مواجهة حزب الله.. مركز أبحاث الأمن القوميّ يُحذِر من تعاظم قوّة الحزب      آخر تطورات المصالحة بين الرئيس عباس ودحلان.. الملف الشائك يعود للساحة من جديد.. هل هناك مصالحة حقيقية أم بدأت لعبة التأثير والكولسة؟.      إغتيالُ الذكريات …!! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      بلدي في أيام الكورونا // زياد شليوط      رماح-يصوبها –معين ابوعبيد د.مبير نصر واصداره كتاب العنف      الرئيس التونسي: لدي قائمة بأسماء من نهبوا أموال البلاد وهذا ما سنفعله معهم..     
مختارات صحفية 
 

رؤساء أحزاب حكومة تعميق الاستيطان وتأبيد الاحتلال يوقّعون اتفاقاتهم الائتلافية

2021-06-11
 

وقع رئيس حزب "يش عتيد" يائير لبيد، اليوم الجمعة، على اتفاقات ائتلافية مع رؤساء الأحزاب المشاركين في الائتلاف الذي يتشكل رسميًا يوم الأحد القريب، في حكومة تعميق الاستيطان وتأبيد الاحتلال، اذ يتناوب على رئاستها رئيس حزب "يمينا" الاستيطاني نفتالي بينيت، مع رئيس حزب "يش عتيد" يائير لبيد.

وتشمل الاتفاقية العامة التي وقع عليها منصور عباس باسم "القائمة الموحدة"، بندا يقضي بتوسيع وتوطيد الاستيطان في القدس المحتلة، وبندا آخر، يوحي بنية الحكومة فرض ما تسمى "الخدمة المدنية" على العرب، في حين أن الاتفاقية مع الموحدة، بندا يتعلق بالنقب، يوحي باستعادة مخطط برافر الاقتلاعي، ويهدد 30 الف عربي في قراهم في النقب.

وبدأ توقيع الاتفاقيات صباحًا مع حزب "يسرائيل بيتينو برئاسة أفيغدور ليبرمان، و"العمل" برئاسة ميراف ميخائيلي، و"كحول لفان" برئاسة بيني غانتس، "تكفا حدشا" برئاسة غدعون ساعر، و"الموحدة" برئاسة منصور عباس، و"يمينا".

وقدّمت الأوراق الموقعة لسكرتاريا الكنيست على تصوت الهيئة العامة للكنيست على تنصيب حكومة زعم "التغيير" بعد غد الأحد مساء.

وقال بينيت بعيد توقيعه: "اننا ننهي أزمة سياسية امتدت لعامين ونصف العام"، مضيفًا: "إننا نواجه تحديات كبيرة، اذ يتطلع المواطنون إلينا بأمل"، زاعمًا ان الحكومة ستعمل من اجل الجمهور بأكمله يشمل العرب.  فيما قال لبيد: "يستحق الجمهور في إسرائيل حكومة فاعلة ومسؤولة، وعلى رأس أولوياتها مصلحة الدولة. ولهذا الهدف، تم تشكيل حكومة الوحدة. وجميع شركائها ملتزمون أولاً وقبل كل شيء بمواطني إسرائيل".

وبحسب الاتفاق الموقع مع "يمينا"، والذي تخضع له كل الأحزاب الأخرى، تنتهي ولاية بينيت في رئاسة الحكومة بتاريخ 27 آب 2023. وسيكون ليمينا عدد مماثل بينه ويش عتيد، في مجلس الوزراء السياسي الأمني، الكابينيت على أن يكون رئيس الكنيست من يش عتيد طوال فترة الحكومة.

وحتى نهاية التناوب الأول، سيتكون أييلت شاكيد في لجنة تعيين القضاة، وبعد تعيين وزير قضاء جديد تكون ميخائيلي ممثلة للحكومة في اللجنة. كما اتفق على الحفاظ على الخطوط العريضة في مواضيع الدين والدولة باستثناء ما اتفق عليه بين الجانبين او بالحكومة بأكملها.  ويتولى "يمينا" الخارجية، الاقتصاد، الرفاه، المساواة الاجتماعية، الاستخبارات والطاقة والسياحة.

أما الميزانية فتكون ثنائية، تتم المصادقة على ميزانية للأعوام 2021-2022 في غضون 145 يومًا، وستكون ميزانية أخرى للعامين 2023 و2024. كما سيتم استبعاد التعيينات الكبيرة من حق النقض المتبادل بين بينيت ولبيد بشأن قضايا أخرى وسيتم إحالتها إلى الحكومة لاتخاذ القرار.

وينص الاتفاق بين لبيد وساعر، أن يتولى الأخير وزارة القضاء، حتى موعد التناوب الاولي ثم يتولى الخارجية. ويحصل "تكفا حدشا" على حقيبة التربية والتعليم والبناء والإسكان والاتصالات ووزارة شؤون القدس.

كما سيتم تقسيم صلاحيات المستشار القضائي للحكومة، وسيكون عضو عن حزب ساعر ممثلًا للكنيست في لجنة البحث عن المستشار التالي. واتفق على إقامة لجنة يرأسها وزير القضاء (ساعر)، ستسعى الى تعزيز قانون أساس للتشريع الذي قد يحد من تدخل المحكمة العليا في القوانين.

وبموجب الاتفاقية مع "كحول لفان"، سيحصل الحزب على وزارة الحرب، الثقافة والرياضة والهجرة واستيعاب القادمين، والعلوم والتكنولوجيا.

كما اتفق الطرفان على تشكيل لجنة تحقيق رسمية بكارثة "ميرون"، والسماح باستيعاب ما تبقى من اليهود الاثيوبيين في غضون ثلاث سنوات، وتشريع نظام معالجة لحالات الطوارئ الوطنية. كما التزم الطرفان بتعزيز حقوق المثليين، ووسائل النقل في أيام السبت، والأكثر يمينية وصهيونية وسيطرة، والذي تخضع له جميع الأحزاب بما فيها "الموحدة" هو الرقابة على المناطق ج بواسطة وزارة الحرب وليس عن طريق وزارة الإسكان مثلما طالب به زئيف الكين من تكفا حدشا.

واتفق غانتس وساعر، في إطار اتفاقيات الائتلاف، على تعيين 50 عنصر احتلال لمراقبة البناء في المناطق ج، في الضفة المحتلة، بقصد ملاحقة البناء الفلسطيني، ومناطق ج تشكل 60% من مساحة الضفة، كما اتفقت وزيرة الداخلية المقبلة، شاكيد، مع ميخائيلي، على حجم وآليات رصد ميزانيات ضخمة لشوق شوارع وتسيير مواصلات عامة للمستوطنين في الضفة، وكل هذا، مدعومًا من قائمة الحركة الإسلامية الجنوبية، بزعامة منصور عباس.

وبحسب الاتفاقية مع "العمل"، يحصل الحزب على وزارة المواصلات، والأمن الداخلي والشتات، وعضوية في الكابينيت، ورئاسة لجنة القانون والدستور في الكنيست، ولجنة الرفاه الاجتماعي إلى جانب لجان أخرى. وتعهد الطرفان بالمحافظة حقوق المثليين، وإلغاء الترتيبات الخاصة بصلاة اليهود في باحة البراق. كما اتفق على تحقيق المساواة في أجور الرجال والنساء في القطاع العام وتعزيز سلطة مكانة المرأة، وبعد انتهاء التناوب الأول تكون ميخائيلي في لجنة اختيار القضاة.

ويقضي الاتفاق مع "يسرائيل بيتينو"، بحصول ليبرمان على المالية، ووزير آخر في وزارة المالية ووزير الزراعة والنقب والجليل والاطراف. ويرأس عضو من الحزب لجنة المالية في الكنيست. وتعهد الطرفان بـ "العمل بكل الوسائل المتاحة لهما" لتعزيز النقل العام يوم السبت، والغاء سلطة وزير الداخلية في الأمر بإغلاق المحلات التجارية في أيام السبت والأعياد، وأيضًا إلغاء ترتيبات الصلاة لليهود في باحة البراق.

وبحسب الاتفاق مع "ميرتس"، يكون نيتسان هوروفيتس وزيرًا للصحة، وتمار زاندبرغ وزيرة حماية البيئة، وعيساوي فريج وزير التعاون الإقليمي، كما سيكون أحد الثلاثة عضوًا في مجلس الوزراء السياسي والأمني. كما اتفق على تعزيز حقوق المثليين، وأمور أخرى تتعلق بأيام السّبت والمواصلات العامة، وضع معايير للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي ستكون ملزمة لجميع السلطات في البلاد.

أما "الموحدة" والتي يفترض بأن تلتزم بكافة البنود الأخرى في الاتفاقيات أعلاه، فسيتم بحسب اتفاقها، تجميد قانون "كامينتس" حتى سنة 2024. ويشغل عنها نائب وزير في مكتب رئيس الحكومة، ورئيس اللجنة الداخلية في الكنيست المجردة والمنزوعة من صلاحيات كبيرة والمفصولة عن لجنة الأمن الداخلي، ونائب رئيس الكنيست ورئيس لجنة "الحكم العسكري" المسماة بشؤون المجتمع العربي والمفصولة بطبيعة الحال عن اللجان الأخرى المهمة.

ونص الاتفاق على أن "الطرفين يتعهدان على العمل من أجل الموافقة على خطة خماسية لتقليص الفجوات في المجتمع العربي والدرزي والشركسي والبدوي (وفق تسميات المؤسسة الحاكمة) بـ 30 مليار شيكل حتى نهاية عام 2026، دون الإخلال بقرارات الحكومة السابقة، إلا أن هذا المبلغ المزعوم يشمل ما لا يقل عن 15 مليار شيكل، هي ميزانيات موجودة أصلا.

وخطة بمبلغ 2.5 مليار لخمس سنوات للقضاء على العنف والجريمة، وهي الخطة التي أقرتها حكومة بنيامين نتنياهو، وتشمل أساسا فتح مراكز شرطة في البلدات العربية، وتمويل برامج تجنيد شبان عرب في سلك الشرطة.

وميزانية 100 مليون شيكل لتصحيح الاجحاف بدفع المشاريع في البلدات العربية، والاعتراف بثلاث قرى مسلوبة الاعتراف، والتي عملت عليها القائمة المشتركة في الدورة الأخيرة خلال 45 يومًا، فيما تطرح زعم أنها عبارة عن "تسوية" مكانة القرى غير المعترف بها في النقب خلال 9 أشهر. إلا أن بند النقب من حيث الجوهر، يعيد الى الاذهان مخطط برافر الاقتلاعي، إذ أن ما يسمى "اعادة ترتيب توطين العرب، سيشمل عمليا خطر اقتلاع 30 الف عربي من قراهم وأراضيهم، وهذه المرة بتواطؤ القائمة الموحدة وشراكتها.

وضمن الاتفاقية العامة التي وقعت عليها جميع الكتل اتفق على تكريس احتلال القدس وتوسيع الاستيطان، وجاء أن "تعمل الحكومة من أجل نمو وازدهار القدس، عاصمة إسرائيل، مع الاستمرار في البناء فيها بحجم كبير ذا أهمية، وتحويلها إلى مدينة متروبولين، وعاصمة ديناميكية وعصرية. وكجزء من هذا، ومن أجل ترسيخ مكانة المدينة كمركز حكومي، في غضون فترة وجيزة بعد بدء عمل الحكومة، سيتم تنفيذ قرار الحكومة بنقل جميع ووزارتها ومؤسساتها الوطنية القطرية إلى القدس".

كما شملت الاتفاقية العامة التي وقعت عليها "الموحدة"، بأن تلتزم الحكومة تجاه ما يسمى بـ"وحدة الشعب اليهودي وتشجيعها لهجرة اليهود إلى إسرائيل، وتعزز التفاهم المتبادل بين دولة إسرائيل ويهود العالم"، ومن البنود الخطيرة أيضا، هو ما يوحي بنية تجنيد العرب في ما تسمى "الخدمة المدنية" الموازية للخدمة العسكرية، إذ جاء: "يفحص رئيس الحكومة ووزير الأمن، إمكانية تطبيق نموذج جديد في مجال الخدمة المدنية، والخدمة القومية، لمجموعات سكانية معينة. ولأجل هذا الغرض، تقام لجنة برئاسة ممثل رئيس الحكومة، وممثل وزير الدفاع، وتعرض استنتاجاتها على الحكومة خلال 90 يومًا"، ما يعني التلميح لتجنيد العرب بشكل عملي.

 
تعليقات