أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل انتهى عهد نتنياهو..؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 54
 
عدد الزيارات : 48516060
 
عدد الزيارات اليوم : 12065
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   عالمٌ أفضلُ بلا نتنياهو وترامب بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي       "معاريف": استعدادات إسرائيلية لمواجهات محتملة بالقدس غدًا..شرطة الاحتلال ستزيد من قواتها في منطقة البلدة القديمة       سعدي يوسف، الشيوعي الأخير، يترجل عن صهوة القصيدة بقلم: شاكر فريد حسن      الشعر في زمن الخيانة عبد الله ضراب الجزائري      ماجدات فلسطين خلف قضبان السجون شموخ وعزيمة لا تلين رغم الألم الأسيرتين تسنيم ورحمة الأسد بقلم :- سامي إبراهيم فودة      إلى امرأةٍ تُدعى "صوفي" فراس حج محمد       قصص قصيرة جدا زياد شليوط      كاتبان إسرائيليان..الحكومة الأكثر تطرّفًا وعنصريّةً في تاريخ الكيان قامت بفضل الحركة الإسلاميّة في الداخل الفلسطينيّ .      نتنياهو يلتقي بينيت قبل تسلم الأخير للسلطة ورؤساء الأجهزة الأمنية يطلعون رئيس الوزراء الجديد على معلومات ومواد سرية      عودة إطلاق النار مطروحة بشكل جدي ..حماس تنقل رسالة إلى وزير المخابرات المصرية بشأن مسيرة الأعلام.. الفصائل رفعت حالة التأهب      "مسيرة الكراهية" الاستيطانية في القدس قد تفجر مواجهة جديدة ..!! د. هاني العقاد      الكنيست يصادق على تنصيب حكومة بينيت - لبيد بفارق صوت ..59 مقابل 60      بينيت يؤكد ان الائتلاف الجديد سيمثل “إسرائيل برمتها” و”لن يسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي” يتعهد بمواصلة الاستيطان ويهدد “حماس”.      حماس تدعو إلى النفير العام في القدس يوم الثلاثاء بالتزامن مع مسيرة الأعلام الإسرائيلية      اعتقالات بالضفة والقدس واعتداء على عمال قرب جنين      انفجار غاز في الصين يودي بحياة العشرات وجرح المئات...      هيئة الأسرى تطالب بملاحقة ومحاسبة الوحدات الخاصة التى اعتدت على الأسرى في معتقل النقب      نهاية حقبة نتنياهو ؟.. الكنيست يصوت على حكومة التغيير اليوم ..تناقض مواقف وضبابية تغلف مستقبل حكومة بينيت – لبيد.      الأوضاع تتأزم في تونس.. مواجهات عنيفة بين قوات الأمن والمحتجين ضد انتهاكات الشرطة.. اغلاق للطرق واعتقالات ومطاردات وتهديد بتصعيد حدة الاحتجاجات      "واشنطن بوست" تؤكد وجود صلة بين محاولة الانقلاب في الأردن و"صفقة القرن" وتوضح دور إسرائيل       سميرة الخطيب شاعرة القدس الحالمة .. رحيل صامت بقلم: شاكر فريد حسن      وسائل إعلام اسرائيلية: نتنياهو يوجه “نداء اللحظة الأخيرة” إلى غانتس ويتعهد لحلفائه بقيادة المعارضة      هل انتهى عهد نتنياهو..؟! بقلم: شاكر فريد حسن      محافِلٌ رفيعةٌ في تل أبيب: الملّفان الفلسطينيّ والإيرانيّ مصدر خلافٍ أمريكيّ إسرائيليٌّ وواشنطن ملتزمةٌ بالحفاظ على التفوّق النوعيّ العسكريّ لإسرائيل في مواجهة التهديدات الإقليميّة      استشهاد فلسطينية إثر إصابتها برصاص قوات الاحتلال على حاجز قلنديا شمال القدس      المواجهة المقبلة قد تمتد على ثلاث جبهات: القاهرة تطالب واشنطن بلجم نتنياهو      الثقافة والتاريخ والبناء الاجتماعي إبراهيم أبو عواد      ليلة سقوط النتنياهو ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني       ابدأ بنفسك أولا «من رواية قنابل الثقوب السوداء» بقلمي:إبراهيم أمين مؤمن      من تاريخ الحركات الوطنية في الداخل الفلسطيني حركة (الأرض) بقلم: شاكر فريد حسن     
مختارات صحفية 
 

نيويورك تايمز: إذا لم تقدم حكومة بينيت تغييرا جوهريا فلن تصمد

2021-06-05
 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن "إسرائيل"، أمام فرصة منذ 12 عاما، لانتقال السلطة، بعد التحالف الذي تشكل للإطاحة ببنيامين نتنياهو.

وقالت في تقرير إنه لا يجب أن تقبل بالسياسات المحدودة. القيادة الجديدة تعني رؤية جريئة حول أصعب القضايا في إسرائيل. فإذا لم تقدم رؤية جوهرية أكثر من كونها تحالف "ضد بيبي"، فقد يقرر الناخبون في الانتخابات المقبلة، عاجلا أم آجلا، أنه لا يوجد بديل حقيقي.

وقالت الصحيفة، هناك ثلاث قيم إرشادية ستقود إسرائيل نحو تغيير حقيقي - ليس فقط الانفصال عن قيادة نتنياهو، والتي وصفها بينيت مؤخرا بأنها "تمليها اعتبارات شخصية وسياسية" وفي نفس الوقت "تبني حاجبا دخانيا من عبادة الشخصية"، ولكن أيضا ايجاد مسار جديد للمستقبل. لتحقيق ذلك، يجب على هذه الحكومة أن تتجنب أسلوب الحكم القومي غير الليبرالي، وأن تعيد تبني الأعراف الديمقراطية وأن تضع سياسة لإنهاء الاحتلال.

 

وشددت على أن كما يجب على الحكومة الجديدة أن تبتعد تماما، وفي أقرب وقت، عن الخطاب الخلافي الذي استخدمه نتنياهو لتسميم المجتمع الإسرائيلي. لن يكون الأمر سهلا، فقد كان بينيت، الذي تم تعيينه ليكون أول رئيس وزراء في اتفاقية تناوب مع لبيد، وأيليت شاكيد، رقم 2 في حزب بينيت، لاعبين رئيسيين في السياسة القومية اليمينية المتطرفة في إسرائيل، وكذلك كان الشريك الآخر في الائتلاف، أفيغدور ليبرمان.

ولكن عندما أعلن بينيت عن نيته الانضمام إلى حكومة لبيد يوم الأحد، تحدث عن الوحدة والصداقة وروح الفريق والتسويات. ومن جانبه، دأب لبيد على إبداء الهدوء والمصالحة منذ حصوله على تفويض بتشكيل الحكومة.

إن إعادة تشكيل القيادة الإسرائيلية لا يتعلق بالكلمات فحسب، بل يتعلق أيضا بالتوجه العالمي لإسرائيل. من هم القادة الذين تنتجهم إسرائيل؟ كان نتنياهو يتودد إلى المستبدين والقوميين المتطرفين في العالم، مثل جايير بولسونارو، رئيس البرازيل، وفيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، ودونالد ترامب وإلهام علييف، رئيس أذربيجان. يجب أن تتحالف حكومة "التغيير" مع القادة الذين يفضلون البراغماتية والمنطق - مثل جو بايدن وأنجيلا ميركل وإيمانويل ماكرون وجاسيندا أرديرن.

وقالت الصحيفة "اشتمل التآكل الديمقراطي في إسرائيل على جوانب عديدة، بما في ذلك تمرير تشريعات غير ديمقراطية مثل قانون الدولة القومية، وقانون يشرعن التمييز بحكم الأمر الواقع في الإسكان، فضلا عن قانون للحد من الدعوات العامة للمقاطعة وقانون يقيد حرية التعبير. حتى الأحزاب اليمينية في الحكومة الجديدة يمكنها، بل ويجب عليها، الامتناع عن هذا النوع من التشريعات".

وشددت على أهمية "إنهاء التحريض ضد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل، مثل اتهامات نتنياهو لعام 2019 بأن أعضاء الكنيست العرب مؤيدون للإرهاب ويريدون تدمير إسرائيل، سيكون خطوة واحدة نحو تعافي الديمقراطية".

الأمر الأكثر تعقيدا بالنسبة لهذه الحكومة هو الدفاع عن الضوابط والتوازنات الديمقراطية، لا سيما استقلال القضاء الإسرائيلي. لقد جعل قادة الائتلاف اليميني المتطرف - وخاصة شاكيد و بينيت - الهجمات على القضاء الإسرائيلي مركزية لإنجاح مهمتهم السياسية في السنوات الأخيرة. وطالب جدعون سار، الذي من المقرر الآن أن يتولى منصب وزير العدل، بإصلاحات قضائية تتماشى مع آرائهم.

وقالت الصحيفة "لكن ديمقراطية إسرائيل مريضة ليس لأن القضاء تجاوز حدوده، كما يزعم اليمين. مشكلة الديمقراطية الإسرائيلية هي رفضها تعريف إسرائيل دولة دينية، ديمقراطية طموحة أو قوة محتلة. وكل ذلك يعني أنه لا يمكن توضيح أي شيء إذا فشلت الحكومة في معالجة قضية جوهرية ثالثة: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وأضافت "كانت هوية إسرائيل وديمقراطيتها غامضة منذ ولادة الدولة. لكن منذ عام 1967، تحول ضباب نوايا إسرائيل فيما يتعلق بالأراضي الفلسطينية المحتلة إلى كارثة ولا يمكن أن يحدث أي من الهدفين الأولين  إنهاء القومية اللاليبرالية، أو تعزيز الديمقراطية - بدون رؤية لكيفية إنهاء الاحتلال. ولا يوجد سوى طريقين حقيقيين".

يتمثل أحد الخيارات في إحياء الالتزام بحل الدولتين - ويفضل أن يكون ذلك في الشكل المحدث والأكثر إنسانية لاتحاد كونفدرالي قائم على أساس حدود مفتوحة وتعاون بدلا من التقسيم العرقي الصعب. والثاني هو الاعتراف بواقع السيطرة الإسرائيلية الدائمة والبدء في تسليم الحقوق الكاملة لجميع الناس الخاضعين لسيطرة إسرائيل، على قدم المساواة، بموجب القانون.

وهنا يمكن للتحالف المستقبلي أن يتدهور بسهولة، مع وجود حزبين يمينيين - يمينا والأمل الجديد - يرفضان على نطاق واسع أي من النهجين. لكن هذين الحزبين يشغلان 13 مقعدا فقط من أصل 61 في الائتلاف. يرأس يائيرلبيد أكبر حزب في الحكومة الجديدة التي شكلها. إنه يحتاج إلى دفع هذه الحكومة الجديدة لتحديد مسار جديد لإنهاء النزاعات.

بدون حكومة دائمة أو ميزانية أو سن قوانين موضوعية بشأن سياسة واسعة النطاق لمدة عامين، فإن البلاد في طريق مسدود. التصعيد مع حماس قد يندلع مرة أخرى. كان الكابوس الانتخابي الإسرائيلي تجسيدا لأعمق الخلافات في البلاد. إذا كان القادة الجدد جادين بشأن "ائتلاف التغيير" الموعود، فعليهم البدء برؤية حتى لو لم يكملوا المهمة

 
تعليقات