أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 89
 
عدد الزيارات : 66499232
 
عدد الزيارات اليوم : 42997
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مسؤول إسرائيلي: اتفاقات وشيكة للتطبيع مع دولتين إسلاميتين..      شهيد برصاص الاحتلال قرب نابلس      الجريمة مستمرة | مقتل الشاب همام ابو زرقا من عارة واصابة اخر باطلاق نار في أم الفحم      "هآرتس" تحذر : قد نكون على أعتاب صراع عسكري مع غزة لم يسبق خوضه      بعد ظهور منطاد غريب فوق كندا وامريكا...بكين تدعو واشنطن إلى الكف عن تكهناتها بشأن مزاعم منطاد تجسس صيني.      يديعوت تكشف ...إدارة بايدن قدمت مقترحا لنتنياهو يشمل إيران والسعودية والفلسطينيين      روسيا: أوكرانيا ستنتهي بمصير المستعمرة التي سيتدمر اقتصادها تدريجياً..      حالة الطقس: بارد وماطر في بعض المناطق..      مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار فجر اليوم بالناصرة      جواد بولس // المظاهرات في تل ابيب حرام، والمظاهرات عند العرب يوك , فما العمل ؟.      رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..     
كواليس واسرار 
 

ضمن حربها النفسيّة ضدّ الأمّة العربيّة.. إسرائيل تكشِف خبايا وخفايا تدمير المفاعِل النوويّ العراقيّ عام 1981

2021-06-21
 

ضمن حربها النفسيّة ضدّ الأمّة العربيّة.. إسرائيل تكشِف خبايا وخفايا تدمير المفاعِل النوويّ العراقيّ عام 1981: العمليّة “أغضبت” أمريكا لكنّها غيّرت وجه تاريخ الشرق الأوسط.. الطائرات الإسرائيليّة مرّت في الأجواء الأردنيّة والسعوديّة ونفذّت العملية خلال ثلاث ساعاتٍ..سلاح الجوّ يجب أنْ يكون على استعدادٍ لوقف برنامج إيران النوويّ

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

تُواصِل دولة الاحتلال التفاخر والتباهي بعملياتٍ عسكريّةٍ نفذّتها ضدّ أهدافٍ حساسّةٍ في الدول العربيّة، وذلك ضمن الحرب النفسيّة التي تخوضها ضدّ الأمّة العربيّة، وفي هذا السياق، كشف طيارون إسرائيليون تفاصيل العملية التي قاموا بها لتدمير المفاعل النووي العراقي قبل أربعين عامًا، من خلال عملية أطلقوا عليها اسم “الأوبرا”.

 وأضاف عاموس يادلين، أحد هؤلاء الطيارين، في مقابلة مع موقع (WALLA) الإخباريّ العبريّ أنّ “طائرته رقم 107 أقلعت عبر الأردن والسعودية إلى بغداد في حزيران (يونيو) 1981 من قاعدة عتصيون التابعة للقوات الجوية.

 أما الطيار، راليك شابير فكشف أنّه قبل ستة أشهر، وتحديدًا في كانون الأوّل (ديسمبر) 1980، تمّ جمع ثمانية طيارين سرًا، وأبلغوا بالهدف الذي يتدربون عليه لفترة طويلة، وهو المفاعل النووي في العراق.

 وأشار حاغاي كاتس إلى أنّه “لم يكن يعرف بوجود مفاعل نووي على الإطلاق، لكنها ليست رحلة عادية”، فيما أشار أمير ناحومي قائد السرب 110 إلى أنّ القلق كان يساورهم بأنهم قد يفشلون في العملية بسبب المدى الطويل، ومدة الرحلة، والطائرة الجديدة التي طاروا على متنها، والتي لم تكن تعمل بعد في العالم، مع توفر بطاريات الدفاع الجوي الأكثر تقدمًا في العالم”.

 وطبقًا لأقوال الجنرال المُتقاعِد يادلين فإنّ “الجيش الإسرائيليّ قدّر بعد ذلك أنّ الهجوم على المفاعل العراقي سينتج عنه تأخير من ثلاث إلى خمس سنوات في إعادة بنائه، لذلك فإن الأمر يستحق المخاطرة، وهو ما أبلغهم به رفائيل إيتان رئيس أركان الجيش آنذاك، ولذلك عندما “غزا” العراقيون الكويت في 1991، وأخرجتهم الولايات المتحدة، لم يكُن ليتم ذلك لو كان للعراق قنبلة نووية، بل كان صدام حسين سيحتل الكويت والسعودية”، بحسب قوله.

وكشف أنه “في 1991 تلقت إسرائيل شكرًا من وزير الدفاع الأمريكي ديك تشيني، وهو رئيس أركان الجيش زمن رونالد ريغان في 1981، مع أنه كان غاضبًا جدًا حينها، بل فرض حظرًا على الطائرات الإسرائيلية، خاصة السرب الثالث من طراز إف16، لكنه بعد عشر سنوات أدركنا مدى أهمية ما قمنا به، واليوم بعد 40 عامًا، تبين أنّ الأمر استغرق ثلاث ساعات فقط، وثماني طائرات و16 قنبلة لتغيير التاريخ”.

 وأشار بالقول: “عشنا عدة لحظات من التوتر في العملية عندما دخلنا العراق، رغم أننا طالما طرنا فوق أجواء الأردن والسعودية، فإن التحدي الذي رافقنا أثناء الدخول إلى العراق وهو في حالة حرب وينشر بطارياته الدفاعية في قلب العاصمة بغداد، يعتبر تصنيفا خطيرا للغاية ويرفع ضغط الدم ومعدل التنفس، ويعرف الطيارون أن هذه لحظات يجب أن يضعوا فيها مخاوفهم جانبًا”.

العميد شافير لفت إلى أنّه “قبل لحظات من وصول الهدف المقصود بقرابة عشرين ثانية، بدأ إطلاق نار مضاد للطائرات الإسرائيلية، لكني شعرت بسقوط طن من المتفجرات من الطائرة، واستغرق الأمر سبع ثوانٍ من اللحظة التي تغادر فيها القنابل الطائرة حتى تصطدم، وتصبح شظايا وآلاف القطع، رغم أنك لا تستطيع أن تسمع صوتاً وأنت في قمرة القيادة، لكن الانطباع يقول إننا فعلنا ذلك”.

وأوضح أنّه “حين وصلنا إلى ارتفاع عشرين مترًا، وهو منخفض جدًا، ونطير بسرعة هائلة تبلغ 300 متر في الثانية، لقد فعلناها، وحينها لا توجد فرصة لبقاء أي شيء هناك بعد إلقاء 14 طنًا من القنابل، وبدا من الواضح أنها نجحت، وعدنا إلى إسرائيل بانطباع أنها لن تكون قادرة على التعامل مع حقيقة أن جهة ما.. ستبني مفاعلًا نوويًا يهددها، وبات من حولنا يفهم ذلك”.

 وأضاف أن “بناء مفاعل نووي عراقي في حينه، 1981، ليس كما تحاول إيران بناءه في 2015، بسبب تغير ميزان القوى، وفوائد وتكلفة صناعة القرار، وفرض العقوبات، وبذلك يمكن إيقافهم باستخدام أدوات هجوم أخرى، قد تصل لأماكن بعيدة، وتسبب الضرر هناك، ما يعني أن الهجوم هو الخيار الأخير بعد كل الطرق الأخرى، في حال ثبت فشل جميع الاستراتيجيات الأخرى، أو لم يكن هناك اتفاق”.

 وخلُص إلى القول خلال اجتماعهم مع فوج من الطيارين الإسرائيليين الجدد إنّ “سلاح الجو والمكونات الأخرى لقوة إسرائيل، يجب أنْ تكون على استعداد لوقف برنامج إيران النووي، وإذا لم نفعل ذلك، فإنّ إيران سيكون لديها قنبلة نووية”

 
تعليقات