أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش // في ذكرى انتفاضة يوم الأرض هل سينتفض الشعب مجددا؟ ومتى؟ وعلى مَن؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 90
 
عدد الزيارات : 69168258
 
عدد الزيارات اليوم : 26248
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
لابيد: الاتفاق بين السعودية وإيران فشل خطير للسياسة الخارجية لإسرائيل وانهيار لجدار الدفاع الإقليمي.

محللون.. رمضان سيجلِب الطوفان.......المُواجهة مع بايدن قريبةً جدًا.. نتنياهو غاضب لعدم دعوته لواشنطن.

هآرتس: ضباط إسرائيليون يهددون برفض الخدمة احتجاجاً على مشروع نتنياهو القضائي

موقع واللا العبري يكشف عن قناة تواصل سرية بين نتنياهو وأبو مازن

رئيس الشاباك: الوضع في "إسرائيل" متفجر ويقترب من نقطة الغليان

خلافات كبيرة بين سموتريتش وغالانت.. حكومة نتنياهو تواجه أزمة داخل الائتلاف ومعضلات أمنية.

الحركة الأسيرة تقرر الشروع بسلسلة خطوات ردًا على إجراءات بن غفير

لماذا كان الزلزال في تركيا وسوريا مُدمرًا إلى هذا الحد؟.. خبراء يكشفون عن المفاجأة الكبيرة والسر

بينيت يكشف أن زيلينسكي كان تحت التهديد لكن بوتين “وعده بعدم قتله”..

تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية

شبح الحرب الأهليّة! رئيس الشاباك: المُستثمرون الأجانب يهربون والمظاهرات ممتازة ويجِب تعطيل الدولة.

تقرير أمني يكشف أكبر تهديد استراتيجي تواجهه "إسرائيل" في 2023

عميد الاسرى العرب كريم يونس ينال حريته بعد 40 عاما في الأسر.. بن غفير يطالب بمنع أي احتفالات لاستقباله

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الشرطة والشاباك والمستشارة القضائية يعارضون إقامة "الحرس القومي"      نتنياهو يشيد بإعدام الشهيد العصيبي ويهدد الفصائل الفلسطينية وحزب الله      تحذير مُرعب جديد لعالم الزلازل الهولندي هوغربيتس.. هذا ما سيحدث بالتفاصيل ما بين 4- 6 من شهر أبريل الجاري.      إضراب عام في الداخل الفلسطيني اليوم ردا على جريمة إعدام الشهيد العصيبي      عدوان إسرائيلي يستهدف حمص الليلة.. والدفاعات الجوية السورية تتصدى      هشام الهبيشان. :" سورية والعدوان الصهيوني ... ماذا عن الرد !؟"      مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يخرج المعتكفين منه ..      زلزالان بقوة 3.2 و2.2 شمال البحر الميت      إصابة 3 جنود أحدهم بحالة خطيرة دهسا واستشهاد فلسطيني قرب الخليل.      الاستيطان يتوسع والفلسطينيون يحيون يوم الارض الخالد في ظل حصار قاس لمدنهم وقراهم // إعداد:مديحه الأعرج      تأملات في ديوان "وصايا العاشق" للشاعر نمر سعدي بقلم: محمد علي الرباوي      المنظومة الأمنية في اسرائيل تحذر من نوايا "بن غفير" في الجمعة الثالثة من رمضان ..      "القوى" بغزة تدعو ليوم عصيان شعبي وليلة غضب للقدس      خطيب المسجد الاقصى عكرمة صبري يحذر من "مكيدة كبيرة" للأقصى تزامنا مع عيد الفصح العبري      لجنة المتابعة تقرر إعلان الإضراب الشامل في الداخل الفلسطيني يوم غد الاحد احتجاجا على اعدام الطبيب العصيبي والمطالبة بتحرير جثمانه      إعدام الشهيد د. محمد العصيبي عند المسجد الاقصى: اضراب شامل في مناطق ال 48 غدا الاحد..وقفات ومظاهرات غضب      ليبرمان يهاجم نتنياهو ويصفه بـ”الكاذب والمخادع” ويدعو لاستمرار المظاهرات ضده      إعلام إسرائيلي: الخطر لم ينقضِ.. والعبوة الجانبية لم تنفجر بعد      دعوات لأوسع مشاركة في حملة إطلاق سراح الأسير وليد دقة      مصادر أمريكية وفلسطينية: إسرائيل لم تُنفِّذ بتاتًا التزاماتها بالعقبة وشرم الشيخ      باحث اسرائيلي : سموتريتش وبن غفير يُخطّطان لنكبةٍ جديدةٍ ويعتبران الأردن إسرائيل.      التفكير والسلوك والتأويل اللغوي لأحداث التاريخ // إبراهيم أبو عواد      الجناح الشرقي لحلف الأطلسي يطالب واشنطن بتعزيز وجودها العسكري بالمنطقة من حيث العديد والعتاد.      عبد الحليم شخصية محورية في أعمال أدبية وصديق الأدباء // زياد شليوط      استشهاد مستشار إيراني خلال الاعتداء الإسرائيلي على دمشق.. وحرس الثورة يتوعد.      المُندٍدون الجُدد!! // د.شكري الهزَّيل      "جماعات الهيكل" ترصد مكافآت لمن يذبح "القرابين" في المسجد الأقصى      مستوطنون يقتلعون مئات أشتال الزيتون والكرمة جنوب بيت لحم.      الاحتلال يعلن إغلاق الضفة وغزة خلال الفصح اليهودي      غالانت يُحذر من جديد: هناك فرص تصعيد عسكري على كل الجبهات وإيران تسير نحو النووي.     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم

2018-10-12
 

رجا إغبارية مناضل فلسطيني عريق من أبناء أم الفحم الأرض المحتلة عام 1948.، ومن مواليد عام 1952. طالما لمس أقرانه وهو صغير السن غيرته على وطنه فلسطين، وحماسه لاسترداد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني. ومع تقدمه في العمر أخذ يتلمس طريقه نحو خطوات عملية لمساعدة شعبه، وبقي الهم الفلسطيني العام همه الشخصي.

درس رجا في مدارس أم الفحم وأكمل دراسته الثانوية في الناصرة. وهو يحمل شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية وعلم النفس، وكان أول من أسس تجمعا للطلاب الجامعيين العرب والمعروف باتحاد الطلاب الجامعيين. عمل في مجلس أم الفحم ثم عمل مدرسا في أم الفحم أيضا. تم فصله من عمله كمدرس عدة مرات بسبب نشاطه السياسي. وكان يكسب قضاياه ضد وزارت التعليم الصهيونية ويعود للعمل. وفي إحدى القضايا التي كسبها قررت المحكمة أنه يجوز للمدرس أن يمارس نشاطا سياسيا وأن ينخرط في تنظيمات أو تجمعات سياسية. وهذا كان قرارا مهما بالنسبة للموظفين العرب لدى المؤسسات الصهيونية.

انتسب لحركة أبناء البلد وكان عضوا نشطا فيها. وتدرج في الحركة إلى أن ترأسها. وكان قد أصدر جريدة الراية لم تلبث وأن تم إغلاقها من قبل الاحتلال، ثم عاد وأصدر جريدة باسم الميدان، لكن الاحتلال أغلقها بأمر عسكري. ووضع تحت الإقامة الجبرية في أم الفحم لعدة سنوات، وكان عليه أن يثبت وجودا في شرطة عارة القريبة من أم الفحم. نشط رجا إبان الانتفاضة الفلسطينية عام 1987، واعتقله الاحتلال إداريا، وكان بذلك اول معتقل إداري من الأرض المحتلة/48. وحضر عام 1988 برنامجا إعلاميا بحضور بعض المسؤولين الصهاينة، وأطلق في ذلك البرنامج عبارته الشهيرة والتي بات يرددها الفلسطينيون و÷ “إن استقلالكم يوم نكبتنا”. ثار الصهاينة على هذه العبارة، فطلبت وزارة التعليم الصهيونية منه الاستقالة مقابل حصوله على 52% من راتبه. وافق على ذلك وتحرر من نير الوظيفة الحكومية.

ومؤخرا، وبالتحديد بتاريخ 11/أيلول، تم اعتقاله من قبل الصهاينة، ومازال تحت التحقيق وذلك وفق الصهاينة بأنه يحرض على العنف.  أما وكلاء الدفاع من مؤسسة عدالة فيقولون إن التهم ضده باطلة ولا أساس لها. إن شاء الله سيُفرج عن المكافح الصلب رجا إغبارية وسيكون بيننا قريبا.

رجا متزوج من السيدة إلهام عودة من الناصرة، وهي شريكته في النضال والمعاناة. لكنها تبقى جبلا شامخا كزوجها.

مطلوب منا جميعا أن نتضامن مع المناضل رجا إغبارية وأن نقف مدافعين عنه متضامنين معه وضد كل أنواع الاعتقال السياسي. ورجا لا يغيب عن الساحة الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة إلا إذا حالت الظروف دون مشاركته، ويبقى لرجا دين علينا وفي رقابنا.

 
تعليقات