أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 56
 
عدد الزيارات : 66296358
 
عدد الزيارات اليوم : 1687
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني     
مقالات وافكار 
 

ذكريات المطران "كبوجي" "من مكتبتي .." اختيار وتعليق المهندس باسل قس نصر الله

2022-11-16
 

ذكريات المطران "كبوجي"

"من مكتبتي .." اختيار وتعليق المهندس باسل قس نصر الله


المطران إيلاريون كبوجي - ذكرياتي في السجن كما رواها - الصحافيان أانطوان فرنسيس - سركيس أبو زيد - دار أبعاد - ط 1 - 2018 - بيروت – لبنان

عندما احتلت "إسرائيل" الضفة الغربية في الخامس من حزيران 1967 أسس مطران القدس "إيلاريون كبوجي" أول خلية فدائية في المدينة المقدسة، جاعلاً من عباءته الكهنوتية درعاً لمقاومة سلطات الإحتلال.

وتحوّل راعي الأبرشية إلى همزة وصلٍ سرّية بين المقاومين في الداخل وقيادتهم في الخارج، فراح ينقل من الخارج كل ما يحتاج إليه الداخل، متسلّحاً بإيمانه، وشجاعته، وحصانته الدبلوماسية.

وطوال ست سنوات استمرت رحلاته المكوكية بين لبنان وفلسطين غير عابئٍ بالخطرِ على حياته، مزدرياً الإسرائيليين الذين اعتقلوه في 18 آب 1974، وضبطوا كمّية من الأسلحة والمتفجرات في سيارته.

وبعد إستجواب طويل، ومحاكمة مضنية، حُكِم عليه بالسجن 12 سنة، قضى منها أربع سنوات في سجون الإحتلال، فكاد يلفظ أنفاسه على أرض زنزانةٍ نتِنة لولا تدخُل الفاتيكان لإطلاق سراحه...

يجمع هذا الكتاب ذكريات مطران القدس إيلاريون كبوجي، ومواقفه السياسية، ويستعرض مراحل من حياته، وحقبات نضاله في سبيل القضية الفلسطينية، ويوثّق ظروف إعتقاله ومحاكمته ورحلة عذابه الشاقة في داخل سجنه... كما رواها للكاتبين أنطوان فرنسيس وسركيس أبو زيد، وسجّلها بصوته في منفاه في روما عام 1979 إلا أنها لم تُنشَر إلا في 2018 أي بعد أربعون عاماً.

أنشرُ منها هذه الفقرات للمطران كبوجي، وهي مقتطفات لا تُغني عن قراءة الكتاب.

- إن اجمل لحن يمكن أن أسمعه في حياتي هو صوت أجراس كنائس القدس والآذان من مساجدها

- كيف يكون الإنسان حيادياً عندما يصبح وطنه في خطر؟

- عندما عَجِزوا (الإسرائيليين) عن تدجيني (المطران إيلاريون كبوجي)، ولَجْم اندفاعي الوطني الجامح، طلبوا في عام 1970 من البطريرك (مكسيموس الخامس) حكيم (الروم الكاثوليك) ان يعزلني عن مركزي في القدس ويرسلني إلى أي مكان خارج الحدود، للتخلص من نشاطاتي المعادية لهم، لكن البطريرك رفض طلبهم.

- فور اعتقالي (الإعتقال الأول للمطران ايلاريون كبوجي في 8 آب 1974) وَكّلَتْ بطريركية الروم الكاثوليك المحامي "عزيز شحادة"، وكان يومها نقيب المحامين العرب في الضفة الغربية، ليتولى الدفاع عني. كذلك اشترك في هيئة الدفاع محاميان دوليان هما الفرنسيان، "رولان دوماس" (الذي أصبح وزيراً للخارجية الفرنسية بعد عشر سنوات عام 1984)، و "كريستيان بورجيه" "ناشط دولي في الدفاع عن حقوق الانسان".

- في بداية الجلسات (خلال الاعتقال) سألني المدعي العام: "كيف يحق لكَ وأنت رجل دين أن تعمل بالسياسة وتقوم بنشاطات سياسية؟". قلتُ له: "إن رجال الدين ينتمون إلى الوطن أيضاً وعليهم أن يدافعوا عن وطنهم".

- إن خشب الزيتون كان يُهرَّب من الخارج فننحته في داخل السجن ونُعيد تهريبه إلى أهلنا في الخارج كرمز لتمسُّكا بالأرض (فلسطين) والقضية.

- كل عمل أقدمتُ عليه منذ اعتقالي كان موجّهاً صوب الهدف الأساس أي فضح وحشية "إسرائيل".

- ما دام هدفي كان تحويل سجني إلى منبر لمواجهة "إسرائيل" فلا بدّ من أن أقوم بأي شيءٍ ممكن لكي ألفتُ أنظار العالم إلى وجودي في السجن، وأسلّط الضوء على أسباب سجني التي هي أسباب وطنية نضالية لا إجرامية كما يريد العدو أن يصوِّرها للعالم.

- كلنا يعلم بأن سمعة "إسرائيل" المُصطنعة هي كل شيء لديها.

- خيرٌ أن يموت إنسان عن الأمة من أن تموت الأمة بكاملها.

- أنا عنيد، عندما أصمم على أمرٍ لا بدّ من أن أنفّذه مهما كانت الظروف.

مساء يوم الأحد في السادس من تشرين الثاني عام 1977 أفرَجت السلطات الإسرائيلية عن المطران "كبوجي" الذي نُقل من سجن الرملة مباشرة إلى مطار اللد في قافلة من أربع سيارات عسكرية وسط حراسة أمنية مشددة.
المهندس باسل قس نصر الله
Eng. Bassel Kasnasrallah 

 
تعليقات