أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 45
 
عدد الزيارات : 66296494
 
عدد الزيارات اليوم : 1823
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني     
مقالات وافكار 
 

مبادرة "الوطن العربي الإفتراضي" رؤية واقعية لعالم عربي موحّد.

2022-11-14
 

مبادرة "الوطن العربي الإفتراضي"

رؤية واقعية لعالم عربي موحّد

 

د. أنور محمد موسى

(غزّة – فلسطين)

 

مبادرة الوطن العربي الإفتراضي تمثّل كيانًا افتراضيًّا موحّدًا وموازيًا للعالم العربي الحقيقي المجزّأ والممثّل باثنتين وعشرين  دولة على الأرض. والمبادرة تجسّد الاتّجاه السائد في العالم للاستفادة من الفضاء الإفتراضي كمجال واعد لمواجهة مشاكل الواقع الحقيقي وتحسين ظروفه.  ومن المأمول أن تكون الخطوة الأولى في الطريق الصحيح والطويل نحو وطن عربي حقيقي وموحّد.

 

والمبادرة لا تسعى للتعامل- بأيّ شكلٍ من الأشكال- مع أمور مادّية كالعملات المشفرة أو الأراضي الافتراضية أو غيرها، وليست موجّهة الى أي كيان معيّن أو منطقة جغرافية خاصّة. تمثّل المبادرة في إحدى جوانبها منتديًا فكريًّا عربيًّا، تتيح لمواطنيها الافتراضيين مناقشة والتأثير في قضايا العرب الحيوية بطريقة علمية هادئة، متحرّرين من تعقيدات الفرقة المصطنعة الناتجة عن تناقض مصالح واهتمامات الدول والكيانات المنبثقة عن "معاهدة سايكس بيكو".  وتهدف لتشكيل رأي عام عربي يمثّل قاسمًا مشتركًا بين مختلف التوجّهات الفكرية والسياسية والأيديولوجية وضاغطًا باتّجاه الوحدة العربية الطوعية كاتّحاد فيدرالي بين "الإثنتين والعشرين ولاية" التي تمثّل الدول العربية الحالية، ليتحوّل الوطن العربي الإفتراضي الى تجسيد حقيقي على كامل التراب العربي باسم:

الولايات العربية المتحدة

(United Arab States- UAS)

ومن أجل هذا الهدف، لن يتمّ التطرّق الى الاختلافات الفكرية والسياسية والأيديولوجية – مع احترامها- لأنّ الهدف الأساسي هو إقامة الوطن الموحّد وبعد ذلك يُترك شأن طبيعته الدستورية والأيديولوجية لرأي الأغلبية عبر الطرق الديمقراطية. تسعى المبادرة الى ترسيخ حلم الوطن العربي الموحّد في عقول أبنائه -قبل قلوبهم- عبر برنامج إقناع مبني على الحقائق من أجل الوصول طواعية  للتجسيد الفعلي على كامل التراب العربي. وتؤمن أنّ الوطن العربي الموحّد ليس غاية بحدّ ذاته فحسب، بل  وسيلة لا غنى عنها لتحقيق الأمن والكرامة والحقوق الإنسانية والعيش الكريم لأبنائه!

 

لا تنتمي مبادرة الوطن العربي الإفتراضي لأي اتّجاه أو حزب سياسي أو حركة  فكرية ما، ولا تسعى لذلك! وهي خطّة منهجية لا تمثّل حركة ثورية، وليس في منهجها الدعوة الى مسيرات شعبية أو أي عمل حركي، ولا تحتاج لذلك! المبادرة تهدف الى النشر الممنهج والشامل لثقافة التسامح  وقبول واحترام الآخر على مستوى الأفراد في الوطن العربي ونبذ الميل للعنف والعنصرية بكافّة أشكالها. وتسعى لأن يتمتّع مواطنو "الولايات العربية المتّحدة" المأمولة بكافّة الحقوق والواجبات والمساواة التامّة سواء كانوا عربَا أو أقليّات، وتهيّء الفرصة لجميع المهتّمين العرب والمتخصّصين للتعبير عن آرائهم بحرّية حول كل ما يتعلّق بآمال وتطلّعات العالم العربي، ولتطوير حلول إبداعية قابلة للتطبيق للمشاكل المستعصية، بالإضافة لإعداد تصوّرات عملية مبنية على أسس علمية ومنهجية للقضايا المصيرية. المبادرة تُشرك التكنوقراط في وضع تصوّر الحلول للمشكلات الملحّة في العالم العربي، وذلك للاستفادة من القدرات الهامّة لمتخصّصي العلوم التطبيقية في حلّ المشكلات بطريقة علمية ومنطقية بحتة، بعيدًا عن المؤثّرات السلبية للقوى السياسية والاقتصادية المهيمنة.

 

المبادرة تستند على أنّ الوضع الجيوسياسي للمنطقة العربية يثبت من الناحية الواقعية عدم إمكانية تحقيق الاستقرار فيها، وبالتالى النهضة الشاملة والدفاع عن مقدّراتها وصيانة حقوق وكرامة شعبها، إلّا بوجود كيان متّحد (اتّحاد فيدرالي كامل). ولهذا نجد القوى العالمية-التي تدرك ذلك جيدًا- تعمل كل جهدها لعرقلة قيام اتّحاد عربي على أسس ثابتة. وحيث أنّ الوضع العربي الحالى  المفكّك لا يستطيع مواجهة التحدّيات المصيرية للأمّة العربية، تؤمن المبادرة أنّه إذا اقتنع الشعب العربي بضرورة الاتّحاد - بصورة عقلانية - فلن تستطيع أي قوة خارجية منعه من تحقيق ذلك! وحيث أنّ دولًا مختلفة الأعراق واللغات والثقافات تسعى لإنشاء تكتّلات جامعة من أجل مزيدٍ من القوّة، نجد أنّ العالم العربي يجمعه تاريخ مشترك ولغة واحدة وقومية جامعة  ووحدة جغرافية متواصلة. ولذلك تستند المبادرة على حقيقة أنّ العرب أولى بأن يكوّنوا وطنا موحّدًا من كثير من الاتّحادات العالمية مثل الهند والصين وروسيا، التي يتكون كلٌّ منها من العديد من القوميات والثقافات والأديان واللغات المختلفة وعدد سكّان بعضهم أضعاف سكّان الوطن العربي ومع ذلك أوطان موحّدة!

 

المبادرة تمثّل مسارًا عمليًّا مبنيًّا على مراحل للتنفيذ مع جدول زمني، وتستفيد من مميزات الفضاء الافتراضي لتوحيد العالم العربي على أُسسٍ علمية ومنهجية.  مخاطبةً اللّبنة الأولى في الكيان العربي، وهي الإنسان العربي نفسه، ترتكز المبادرة على أساسين رمزييّن (العلم وبطاقة الهويّة) وعلى قاعدة دستورية (الدستور الافتراضي) وعلى خمس برامج عملية، ثلاثة منها تتعامل مع الحاضر واثنتان تحضّر للمستقبل. والمبادرة تستهدف القاعدة الصلبة التي تقف عليها أعمدة التفرّق والانقسام العربي منذ اتّفاقية “سايكس-بيكو”  والتي تتمثّل في أمرين أوّلهما غياب- أو تغييب- الوعي الكامل عند الإنسان العربي بالحقائق الجيوسياسية للوطن العربي، وثانيهما الإحباط المتراكم عند المواطن العربي بسبب فشل محاولات سابقة- كانت متسرّعة وارتجالية- للوحدة العربية حتّى أصابه كثيرٌ من اليأس من إمكانية تحقيقها!

 

الهدف الأساسي التي تقوم عليه المبادرة، إذن، هي معالجة هذين الأمرين -عبر مخاطبة العقل الجمعي العربي بواسطة "برنامج الإقناع" من خلال كشف وبيان الحقائق الخاصة بالوضع العربي من كل الجوانب وبشكل علمي منهجي وملموس، تثبت الحاجة البديهية والملحّة لوجود الكيان العربي الموحّد بشكل عقلاني. وكذلك انتشال عقل الإنسان العربي من حالة الإحباط  عبر الدعوة - والحثّ- الى التفكير، حيث أنّ مجرد بدء المرء في التفكير الجدّي في مشكلةٍ ما، هو أوّل الطريق الصحيح والآمن للوصول الى التغيير الإيجابي.

 

المبادرة تهتمّ ببناء الوطن العربي الموحّد في عقول أبنائه أولًا، معتبرةً أنّ البناء في العقول يمثل أقوى وأكثر الأبنية ثباتًا واستقرارًا، وبالتالي ستضعف تدريجيًّا القاعدة الصلبة التي تقف عليها أعمدة التفرّق والانقسام العربي، وستصبح رخوة، وما تلبث أن تبدأ هذة الأعمدة بالسقوط بصورة ذاتية! وستنهار تدريجيًّا كل ركائز وشواهد الانقسام العربي، وحينها سيتّجه الشعب العربي بصورةٍ طوعية لتجسيد وتطبيق الاتّحاد فعليًّا على الأرض.

 

وحتّى يكون هذا التوجّه آمنًا وغير عشوائي، ستدعمه المبادرة عبر اتّخاذ خطوات منهجية وتدريجية ومحسوبة بدقّة  للتحوّل في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية ومؤسّسات الحكم والقضاء والتشريع وغيرها بصورة سلسة عبر برنامج "التحوّل المنهجي والسلس نحو الاتّحاد الفيدرالي". وسيقوم بهذا الأمر خبراء في كافّة المجالات ذات الصلة، معتمدين على مخرجات "نظام محاكاة ذكية لولايات الوطن العربي"، تحت إشراف مجلس الحكماء.

 

بوجود مسودة دستور إفتراضي  وعَلَم ، يحقّ لكل عربي الانتماء إلى الوطن الافتراضي وتثبت جنسيته العربية الأُم، وحجز رقمه القومي العربي الإفتراضي. المواطنون الافتراضيون هم بالفعل جزءٌ من العالم العربي الحقيقي بالإضافة إلى كونهم جزءًا من الوطن العربي الإفتراضي، ومن ثمّ  فإنهم سيشكّلون جسرًا بينهم وسيمّثلون قوّة ضغطٍ إيجابية وهادئة على صانعي القرار في العالم العربي الحقيقي لتنفيذ كل ما هو في مصلحة الشعب العربي ومواجهة التحدّيات المصيرية. ستزيد هذه القوّة كلما زاد عدد المواطنين الإفتراضيين المنتمين إلى الوطن العربي الإفتراضي.

 

الهيئة العليا التي ستشرف على المبادرة هي "مجلس الحكماء" الذي سيتمّ انتخابه من قبل "المواطنين" الافتراضيين. وأُولى مهام مجلس الحكماء هي الإشراف على إعداد "الدستور الإفتراضي" ومن ثمّ  سيقوم بالاشراف أيضًا على عملية الانتخاب الديمقراطي "للبرلمان العربي الافتراضي" والذي بدوره سيشكّل اللجان والدوائر المختصّة بعمله حسب الدستور الافتراضي.

 

لا يقتصر دور المبادرة على إنجاز الوحدة المأمولة بصورة فعلية على الأرض فقط وإنّما تهتمّ أيضاً بطبيعة ومستقبل هذا الكيان النّاشىء. ولذلك فهي تعمل على تطوير نموذج لما سيبدو عليه الوطن العربي في المستقبل "النموذج المستقبلي للوطن العربي" بحيث يجاري التطوّرات المتسارعة في العالم. وطن يُرسم مستقبله كما يأمل مواطنوه، ليس فقط من ناحية توفّر أساسيات الحياة الكريمة للمواطن العربي، وإنما أيضًا توفّر سبل وإمكانات الابداع والطموح وتحقيق الذات. وحتّى إذا كان هذا النموذج المأمول لا يمكن تطبيقه في الوقت الحاضر أو في المستقبل المنظور بسبب الظروف الحالية، فمن المنطقي أن يأمل الإنسان العربي في الوصول إليه في المستقبل بشكل تدريجي بعد أن يتمكّن من تغيير ظروفه إلى الأفضل.

 

*لمزيد من التفاصيل، يرجى الإطلاع على منصة المبادرة: http://virtualarabwatan.com

وعلى فيديو  ندوة "مركز الحوار العربي" في واشنطن  للتعريف بها:

https://www.youtube.com/watch?v=nQpOvtByNL8

 

 

 
تعليقات