أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 85
 
عدد الزيارات : 66274929
 
عدد الزيارات اليوم : 21657
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني      الطقس.. ارتفاع على درجات الحرارة..      اعتقال شاب من رهط (34 عامًا) بشبهة تهديد بن غفير من خلال منشور عبر موقع تواصل اجتماعي      شبح الحرب الأهليّة! رئيس الشاباك: المُستثمرون الأجانب يهربون والمظاهرات ممتازة ويجِب تعطيل الدولة.      صالح العاروري وجبريل الرجوب يتوافقان على الهواء على صيغة الوحدة الوطنية والانطلاق نحو مواجهة موحدة لجرائم الاحتلال..      "صفقة رحافيا" نبكي خاسرين املاكا لم نصنها مؤمنين// جواد بولس      إبراهيم ابراش // لماذا تفشل الثورات الشعبية العربية؟     
مقالات وافكار 
 

الاسرى عامود خيّمة القضيّة // صادق القضماني

2022-10-17
 

الاسرى عامود خيّمة القضيّة
                                                               صادق القضماني 
إن الاسرى على مدار سنوات طويلة، رسخوا في معركة الوعي مدرسة نضاليّة خاصة، وعلى هذا الأساس فإن قضيّتهم يجب أن تكون قضيّة شرفاء الأمة.
 نقرأ بين حين وآخر لغة إحباط ترتكز على أن مسيرة الحركة الأسيرة وتضحيّاتها في فلسطين ذهبت هباءا، إذ يعتمد مروِّجوها على الجانب السلبي في واقع الحال الذي تمر به منطقتنا، بالاضافة للهرولة المطيعة للتطبيع والتبعيّة من قبل بعض أنظمة الدول العربيّة، وهذا كلام حق يراد فيه باطل من حيث جوهر الحقيقة.
الحقيقة التي يجب التركيز عليها، هي الوجه الايجابي في نتائج مسار النضال من خلال المشهد الأخير في فلسطين، امام تضحيّات مئات آلاف الاسرى الفلسطينيين والجولانيين. 
هذا العنفوان الشبابي، الذي نراه هذه الأيام يشكل ذهنيّة تراكمت فيها قواعد الاشتباك المحقة، وتختزل ما زرعه كل أسير في بيئته، هو نضال لا يمكن هزيمته، فهو نتاج تجارب نضاليّة منذ عشرات السنوات، عاشها الشعب الفلسطيني على امتداد دولته التاريخيّة، إضافة لما خرجته المعتقلات من قادة فصائل، أمناء عاميين، مفكرين، مثقفين، مقاومين وهم عصب النضال، وهم النموذج.
 135 ألف حالة اعتقال منذ توقيع اتفاقية "أوسلو "، من بينهم  قرابة 20000 طفل و 2500  سيدة وفتاة،  اضافة لاعتقال نصف اعضاء المجلس التشريعي (البرلمان الفلسطيني) وعدد من الوزراء ومئات الأكاديميين والصحفيين. 
أما عدد الاسرى في سجونها ومعتقلاتها اليوم نحو 4650 اسير موزعين على قرابة 23 سجنا ومعتقلا ومركز توقيف، بينهم 180 طفلا و32 سيدة وفتاة و743 معتقل اداري واكثر من 600 اسير يعانون امراض مختلفة بينهم 23 اسيرا مصاب بالسرطان وأكثر الحالات المرضيّة خطورةً الاسير ناصر ابو حميد. هذا بالاضافة الى وجود 551 من بين الاسرى يقضون احكامًا بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة واحدة او لعدة مرات.
لهذا، إن الأسرى  عامود خيمة القضيّة، في فلسطين والجولان، يشكلون نبض الأمة وروح النضال فيها، فقد قدموا سنوات شبابهم وعمرهم تضحيّة لأجل الحرية. 
إن قضيّة الاسرى ليست قضيّة الأسير، هي قضيّة مجتمع بكامله، إعتقدَ العدو الإسرائيلي، بأن جعل المناضل أسير سيقضي على أحلامه وينهك عزيمته، ولم يفهم ان الأسير سيصبح نموذج مؤثر بشكل مباشر في بيئته، فالسجون مدرسة للأسرى، ومراكز توجيه وطنيّة مباشرة وغير مباشرة للمجتمع، فكل أسير لديه عائلته الصغيرة، وعائلته الكبيرة، وجميع الاسرى يشكلون مجتمع كامل، حين يزور الاهالي أبنائهم الاسرى يمدونهم بالأمل، الارادة والصبر ويعود الأهل مشحونين بالعزيمة، وليس العكس، وفي سياق اخر،  فقضيّة الاسرى أيضاً سبب عاطفي عند الأخ والأخت وابن العم والصديق للغضب وتلبيّة الواجب في اي انتفاضة او هبة بوجه المحتل.
ويضاف الى ذلك حقيقة أن الأسرى يبقون في حالة النضال المستمر داخل السجون، يصنعون يومهم وغدهم بتطوير تفكيرهم وتقوية عقيدتهم والبحث عن أساليب نضال من داخل الزنزانة. 
نعم، السجون مدرسة نضاليّة وتثقيفيّة،  يدخلها المناضل قسرا لتحطيمه، فيخرج منها مثقف واعي، ملتزم صاحب رأي وتجربة، يتحرر وهو أكثر عزمّا، فهو رهينة تراكم وعيّه وقضيّته، حتى السجين المؤبد الذي يعيش داخل زنزانة لا ضوء شمس يدخلها، يبقى حالمٌ،  أعتقد يقينّا أنه يجلس ساعات يفكر بالغد والمستقبل بأمل ونور يضيء فيها عتمة زنزانته، فالسجين السياسي مؤمن بعدالة قضيّته وبشعبه، ووجوده في الأسر يشكل جزء من تتمة نضاله ومواجهته للمحتل، فهو المقاوم الذي لم يخف الموت والشهادة فكيف سترهبه الزنزانة. 
نعم،  الاسرى عامود خيّمة القضيّة، ففي كل بيت أسير وربما إثنان أو ثلاثة، أو أكثر.
حتى الحرية .. حريتهم وحرية وطنهم.

 
تعليقات