أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
استطلاعات رأي لها دلالات سياسية // رجا اغباريه
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 55
 
عدد الزيارات : 68723012
 
عدد الزيارات اليوم : 36487
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
لابيد: الاتفاق بين السعودية وإيران فشل خطير للسياسة الخارجية لإسرائيل وانهيار لجدار الدفاع الإقليمي.

محللون.. رمضان سيجلِب الطوفان.......المُواجهة مع بايدن قريبةً جدًا.. نتنياهو غاضب لعدم دعوته لواشنطن.

هآرتس: ضباط إسرائيليون يهددون برفض الخدمة احتجاجاً على مشروع نتنياهو القضائي

موقع واللا العبري يكشف عن قناة تواصل سرية بين نتنياهو وأبو مازن

رئيس الشاباك: الوضع في "إسرائيل" متفجر ويقترب من نقطة الغليان

خلافات كبيرة بين سموتريتش وغالانت.. حكومة نتنياهو تواجه أزمة داخل الائتلاف ومعضلات أمنية.

الحركة الأسيرة تقرر الشروع بسلسلة خطوات ردًا على إجراءات بن غفير

لماذا كان الزلزال في تركيا وسوريا مُدمرًا إلى هذا الحد؟.. خبراء يكشفون عن المفاجأة الكبيرة والسر

بينيت يكشف أن زيلينسكي كان تحت التهديد لكن بوتين “وعده بعدم قتله”..

تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية

شبح الحرب الأهليّة! رئيس الشاباك: المُستثمرون الأجانب يهربون والمظاهرات ممتازة ويجِب تعطيل الدولة.

تقرير أمني يكشف أكبر تهديد استراتيجي تواجهه "إسرائيل" في 2023

عميد الاسرى العرب كريم يونس ينال حريته بعد 40 عاما في الأسر.. بن غفير يطالب بمنع أي احتفالات لاستقباله

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   وسط صراع بين الاثنين: نتنياهو وغالانت سيدليان بتصريحين منفصلين مساء اليوم      وكالات: سوريا والسعودية تتفقان على إعادة فتح سفارتي البلدين واستعادة العلاقات.      مظاهرات وإغلاق شوارع بأنحاء إسرائيل احتجاجا على إضعاف القضاء      أَإِلَى رَمْسِهَا .. زُفَّتْ سَمِيرَامِيسْ؟ آمال عوّاد رضوان      الاحتلال يغتال مؤسس وقائد كتيبة طولكرم بعد محاصرته في عزبة شوفة بطولكرم..      الكنيست يصادق على قانون منع عزل نتنياهو..نتنياهو رفض دعوة غالانت لتأجيل تشريعات إضعاف القضاء.      الأسرى يعلقون خطوة الإضراب عن الطعام بعد وقف الإجراءات العقابية والتعسفية بحقهم      بدء العمل بالتوقيت الصيفي فجر يوم 24 آذار الجاري.      بلديّة الاحتلال تسرّع بناء حيّ استيطانيّ يفصل القدس عن بيت لحم....      انخفاض معدل وفيات كورونا في العالم بنسبة 46%..      إسرائيل طالبت واشنطن تسريع تسليمها ناقلات جويّة "لضربة محتملة ضد إيران"      الجيش الإسرائيليّ يعلن سقوط مسيّرة له في سورية خلال عملية روتينية".      "إسرائيل" في رمضان.. عملية مجدو وإضراب الأسرى وتصريح نصر الله " تسخين ما قبل المعركة"      موسكو: تسليم قذائف باليورانيوم المنضّب لأوكرانيا سيعدّ تفاقما "خطيرا" للنزاع      نصر الله يعلق على عملية مجدو.. ويقول لغالانت:" بلّط البحر"      مجلس النواب الأردني يوافق على مقترح طرد السفير الإسرائيلي من عمان      الكيان يُهدِّد باغتيال قادة حزب الله وحماس ورئيس الأمن القوميّ: بإمكاننا إلحاق الضرر بالقادة شخصيًا دون حربٍ شاملةٍ.      عدوان إسرائيلي يستهدف مطار حلب الدولي فجر الاربعاء      مواجهات واعتقالات طالت 25 فلسطينيا بالضفة والقدس      يديعوت: السموتريتشية تعتلي "الإصلاح" لمحو الشعب الفلسطيني.. ماذا ينتظر "الدولة الرابعة في السعادة"؟      رفض خدمة فعلي بلواء النخبة: 57% من الاحتياط امتثلوا بتدريبات      الاحتلال ينقل أعضاء لجنة طوارئ الحركة الأسيرة لمكان مجهول      القبة الحديدية تطلق صواريخ اعتراضية باتجاه طائرة مسيرة حاولت اختراق غلاف غزة      خطوة نادرة جدا .. أمريكا تستدعي سفير إسرائيل وتوبخه بسبب قانون العودة للمستوطنات ..      الإمارات تدرس تقليص تمثيلها الدبلوماسي في إسرائيل      حسين علي غالب بابان // ضياع أموال لشعبنا الفلسطيني      حقبة جديدة بين الصين وروسيا.. بوتين وشي يعلنان عن شراكة استراتيجية بين البلدين      رسميًّا: الخميس أوّل أيام شهر رمضان في 11 دولة عربيّة بينها فلسطين      جنود الاحتياط يحذرون من تفكك الجيش الإسرائيلي: الآلاف سيمتنعون عن الخدمة...      إصابة 3 جنود إسرائيليين في انفجار لغم أرضي قرب الحدود مع لبنان     
مقالات وافكار 
 

"متل الغريبة مرقت قدام البُواب"// بقلم المهندس باسل قس نصر الله

2022-09-28
 

"متل الغريبة مرقت قدام البُواب" بقلم المهندس باسل قس نصر الله

"متل الغريبة مرقت قدام البُواب". أغنية فيروز هذه تُبكيني، لأنها تَصِف - بِصدقٍ - حال مَن بقيَ في سوريا أمام من هَجَرَها. تقولها باللهجة العامية (مثل الغريبة مررت أمام الأبواب). من لا يذكر هذه الأغنية؟ 

إنها تُبكيني. تُقَطِّعني. تُشرِّدني. تُعيد إليّ صور من هاجروا. صور الذين بقيَت أبوابهم موصَدَة يعلوها غبار الزمن، وتُغلِق على نفسها ذكريات ضحكاتهم وحزنهم. 

تخبئ هذه الأبواب خلفها صور طفولة أبنائهم. "مراييل" مدارسهم، وكتبهم، وشخبطات أقلامهم على الدفاتر والحيطان. 

"وما حدا منهُن سألني شو بنِي".

كم هو حزين أن يعود الإنسان إلى الطرقات التي لعب فيها صغيراً، فتُنكره أزقتها وحيطانها وأبوابها! كم هو مؤلم أن تتنكّر له الأرصفة التي كان يجلس عليها، ومزاريب المياه التي كان يغسل شعره من ماء المطر المنساب منها!

يعود بعض المهاجرين اليوم إلى "حلب"، وقد بدأوا بموسم تفريغ بيوتهم من الأثاث، تمهيداً لبيعها. سيبيعون بيوتهم ويعودون إلى مغترباتهم، وستبقى سوريا معلقة على حيطان ذكرياتهم. 

تغصّ الدمعة في عيني عندما يطلبُ مني من هاجروا صوراً لبيوتهم ولحاراتهم، حتى إن منهم من طلب أن أصوِّر له المزراب الحجري في الدار العربية في حارَتِه. 

هم يتمسكون بالماضي القريب، بصحن الفول، بشراب "التمر هندي"، بحلوى "المشبّك"، بالنرجيلة أمام قلعة حلب، المختلطة بصياح لاعبي طاولة الزهر. 

أما أولادهم، فقد بَنوا حياتهم الجديدة بسرعةٍ: أصدقاء جُدد. مدارس جديدة. أماكن جديدة. وبنات جيران جديدات. الأحفاد سيصبحون منفصلين تماماً أيضاً عن ذكريات أجدادهم وما بقي من أحلام آبائهم، ولن يتبقى لهم إلا جملة واحدة: "أنَّهم من أصل سوري". 

قال لي صديقي القادم من كندا إنّهم سألوه عن حال "حلب الجديدة"، فدُهش من السؤال، فأجابوه بأنَّ مونتريال هي "حلب الجديدة". 

هل تدرون أعداد من هاجر من السوريين عامّة، والمسيحيين خاصّة؟ الجيل الثالث من المهاجرين سيعود البعض منهم، لكنّهم سيعودون سفراء ومسؤولين كباراً وممثلي شركاتٍ كبيرة، لكنهم سيعودون ويمثّلون بلادهم الجديدة لدى بلاد أجدادهم، ونحن ما زلنا نقف لنكذب على أنفسنا ونقول "إن من هاجر سيعود".

أجل سيعودون. أجل، سيعود سعادة السفير الأجنبي إلى سوريا "وهو من أصل سوري"، وسيعود الممثل الإقليمي للمنظمة العالمية إلى سوريا "وهو من أصل سوري"، وسيعود المهندس الدولي، والجرّاح العالمي، والاقتصادي الأممي، وغيرهم إلى سوريا "وهم من أصل سوري". 

تذكّروا كلامي.

اللهم اشهد اني بلّغت
المهندس باسل قس نصر الله

 
تعليقات