أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 43
 
عدد الزيارات : 64146468
 
عدد الزيارات اليوم : 3010
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   غانتس: نقل صلاحيات حرس الحدود بمثابة تشكيل ميليشيا لإيتمار بن غفير      بروفسور حسين علي غالب بابان // أرض الأحلام - قصة قصيرة      سقط التطبيع في مونديال قطر د. هاني العقاد      عنصرية نتنياهو وفاشية بن غفير: يهوديّ يُحاول قتل طبيبٍ فلسطينيٍّ بعيادته..إقالة طبيبٍ عربيٍّ من المستشفى لتقديمه حلوى لفتى فلسطينيٍّ...      الجيش الإسرائيلي ينفذ حملة اعتقالات واسعة صباح اليوم في الضّفة الغربيّة والقدس.      لابيد يصف تعيين نتنياهو لأحد المتطرفين في منصب نائب وزير بـ"الجنون"      اسرائيل: خطة لمصادرة آلاف الدونمات لشرعنة البؤر الاستيطانية في الضفة      الجيش السوري يُرسل تعزيزات عسكرية ومدرعات إلى “عين العرب” بعد هجوم تركي عنيف      ولأرباب النون والقلم إشراقة إلهام وأمل د. نضير الخزرجي      هآرتس: نتنياهو بين السجن وجيش "خاص" متطرف في الضفة      مسؤولون أمنيون سابقون: بن غفير قد يشعل المنطقة ويضر بالتنسيق مع واشنطن      إعلام إسرائيلي: حقيقة وصفعة مؤلمة في مونديال قطر.. العداء مستمر والتطبيع هَش      روسيا تعترف بوجود خلافات مع تركيا بسبب سوريا: الأزمة يمكن حلها من خلال المفاوضات الصعبة وليس بالمواجهة      مشفى هداسا يوقف الجرّاح الفحماوي أحمد محاجنة عن العمل بحجة تقديم حلوى لطفل مشتبه بتنفيذ عملية!.      العقوبة تصل الى 3 سنوات سجن- اسرائيل تحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية      الكيان: البرغوثي معضلةً إستراتيجيّةً لإسرائيل.. كلّ المرشحين لخلافة عبّاس يعانون من الضعف السياسي      مضامين العلاقات الكرديّة الإسرائيلية : المحامي محمد احمد الروسان*      مقتل ايمن ناصر من الطيرة ومجد يوسف من الطيبة في جريمة إطلاق نار واعتقال 4 مشتبهين      الأخطر في “صلاحيات بن غفير”: قراءة أردنية- فلسطينية أولى تحذر من تشكيل”ميليشيات إسرائيلية” قوامها أكثر من 200 الف مسلحٍ.      إبراهيم ابراش// الكيان الصهيوني عدونا ولكن هناك منا من يسهل مأموريته      فلسطين في المونديال مواقفٌ ومشاهدٌ// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      الاستيطان مشروع استعماري بغلاف ايدولوجي يدر أرباحا هائلة على الاقتصاد الاسرائيلي // إعداد:مديحه الأعرج      اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني- هل تضيع الحقوق والاوطان مع التقادم...؟! * نواف الزرو      لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.      الإعلام الصهيوني: “إسرائيل” زودت عشرات الدول بـ”ملف استخباراتي” لتأليبها ضد ايران.      نظرة ثانية لما يجري من احداث في ايران وفلسطين// رجا اغبارية      حُكومة الرّب "يَهوة"...الملك "النتن ياهو" وَوَصيفيّه // فراس ياغي      صحافي إسرائيلي لشرطي قطري: أنا من البرتغال      اتفاق نتنياهو- بن غفير.. كيف سينعكس تحالفهما على أوضاع الفلسطينيين؟      زاخاروفا: لم يتبق من أوروبا سوى المرجع الجغرافي للقارة..زيلينسكي خرج عن سيطرة الغرب وبدأ بابتزازه.     
مقالات وافكار 
 

المهندس باسل قس نصر الله// "حسني البورظان بين أوكرانيا وسورية" بقلم المهندس باسل قس نصر الله

2022-08-03
 

"حسني البورظان بين أوكرانيا وسورية" بقلم المهندس باسل قس نصر الله

     رحم الله الفنان نهاد قلعي الشهير بدور "حسني البورظان" في مسلسلاته مع الفنان دريد لحام.

     في مسلسل "صح النوم" الذي لَعِبَ فيه "حسني بيك" دور الصحفي الذي يُريد أن يكتب مقالة عنوانها: "إذا أردنا أن نعرف ماذا في إيطاليا علينا أن نعرف ماذا في البرازيل"، وكنتُ - كما الجميع - نضحك من هذه المقاربة .. فما علاقة السباغيتي الإيطالية برقصة السامبا البرازيلية؟.

     اليوم - بشكلٍ أكثر وضوحاً - نعلم أن الكثير مما يحدث في العالم، يرتبط مع بعضه البعض.

   أولاً: إن موسكو تعلم أن أميركا وبعض الدول الأوروبية يسعون للإستفادة من الإرهاب للقضاء على مصالح روسيا في المنطقة، أو حتى إدخالها في مشكلات أمنية.

ثانياً: تعرضت روسيا إلى عدة أزمات أخترت منها ثلاثة:

١- أزمة أفغانستان حيث واجه الإتحاد السوفييتي بشكل مباشر الموجة الإسلامية التي اضطرته إلى الإنسحاب من أفغانستان وكان ذلك أحد العوامل التي أدت إلى انهياره وتراجع روسيا - وريثه الشرعي - الذي انكفأ دورها لسنوات وأصبح العالم يُدار من قطب واحد.

٢- الأزمة السورية من خلال تسليط الإرهاب عليها تحت مسمّيات متعددة، وحاولت أميركا تطبيق نظرية وزيرة خارجيتها "كوندوليزا رايس" في الفوضى الخلاقة ظاهراً ولكن كان الهدف غير المباشر هو خلق ضغوطات على روسيا التي بدأ دورها العالمي يقوى ويعود ويهدد نفوذ القطب الواحد.

     إن روسيا تُدرك أن من يُسيطر على سورية يسيطر على الممر الإستراتيجي لجلّ الشرق الأوسط وبالتالي يتحكّم ويسيطر على كلّ أوراسيا العظمى وآسيا الوسطى وهذا يشكل خنقاً لروسيا بكل ما تعنيه الكلمة، ولقد اعتبر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أن بقاء الدولة السورية وعدم انهيارها، مسألة حياة أو موت لروسيا، إنها قضية وجود لروسيا، فإن الاستقرار في سورية يعزز الاستقرار في المناطق الجنوبية من روسيا ذات الأغلبية السكانية المسلمة.

     لذلك اضطرت روسيا إلى دخول سورية في 30 أيلول 2015 بكل ثقلها بعد لقاء حاسم بين الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره الأميركي "بارك أوباما" في نيويورك، يوم 28 أيلول 2015، في اول اجتماع بينهما منذ صيف عام 2013. وقد وضعت روسيا في نظرية أمنها القومي أن إسقاط النظام في سورية سيعني انتقال الحرب مباشرة الى الحدود الروسية.

     وكان دفاع روسيا عن سورية متنوعاً فعسكرياً طالت "عاصفة السوخوي" الروسية في سورية - بعد يوم واحد على دخولها - في 1 تشرين الأول 2015، تنظيمات متعددة المشارب، من تنظيم "داعش" إلى "جبهة النصرة" الى ما يسمى "جيش الفتح" المدعوم تركياً وخليجياً. وسياسياً فقد لجأت موسكو إلى استعمال حق النقض تسع مرات حتى بداية 2020 منذ انضمامها الى مجلس الأمن الدولي، ست منها كانت تتعلق بسورية.

٣- اوكرانيا: حيث تحاول أميركا أن تخلق نوعاً
من الإرهاب على بعد خطوات من الحدود الروسية، ويمكن أن يتسبب في مشكلات ضمن مناطق متعددة، لذلك كانت الحرب الإستباقية ضد الإرهاب البيولوجي والقومي والديني، لحفظ الأمن القومي الروسي.

     إن العقيدة الروسية واضحة بعدم السماح بأي حال من الاحوال بتعقيد العلاقات مع أوكرانيا أو العالم الإسلامي أو الصين ذات المليار نسمة. واذا ما حدث مثل هذا التعقيد فلا يمكن تحقيق أي من مهام التطوير المستقر لروسيا الإتحادية. ولذلك تقوم أميركا بخلق هذه المشاكل لكي تمنع روسيا من التطور.

     يقول "زبغينيو بريجنسكي" مستشار الأمن القومي للريس الأميركي "جيمي كارتر": "إن روسيا قد تصبح إمبراطورية أو ديمقراطية، لكنها لن تحقق لا هذه ولا تلك في وقت واحد ... فمن دون أوكرانيا لن تصبح روسيا امبراطورية".

   إذا أردنا أن نعرف ماذا يحدث في سورية علينا أن نعرف ماذا يحدث في أوكرانيا وأفغانستان واليابان ومالي وتونس وغيرها.

     وعلى السوريين أن يتعلموا رقصة السامبا البرازيلية يأكلوا السباغيتي الإيطالية بنسختهم السورية.

اللهم اشهد اني بلغت
المهندس باسل قس نصر الله

 
تعليقات