أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
التداعيات الفورية العالمية للتعبئة الروسية الجزئية بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 32
 
عدد الزيارات : 62215494
 
عدد الزيارات اليوم : 16878
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   غانتس تعهد لقادة المستوطنين بالمصادقة على مخططات بناء قبل الانتخابات.      عقبة كبيرة تظهر أمام إحياء الاتفاق النووي الإيراني وتُعيد الخلافات لمربعها الأول.. مطالب خلف الكواليس والأمل تلاشى      مجلس النواب اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية بجلسته الأولى.      حادثٌ عرَضيّ مؤسف// فراس حج محمد      اعتقالات بالضفة والقدس وإصابات بالخليل جراء تصعيد الاحتلال في مدن الضفة..      نواجه 3 مسارات- حكومة الاحتلال: تصاعد الاوضاع يجرنا لعملية واسعة في جنين      إسرائيل تلجأ للخطوة الأخطر للسيطرة على الضفة وتُصادق على تنفيذ عمليات الاغتيال ولابيد يرفض اتصال الرئيس عباس.      التوتر يعود للعراق.. الصواريخ تتساقط على بغداد وإصابة العشرات خلال مواجهات بين محتجين والأمن والصراع السياسي يتصاعد.      إسرائيل في حالة استنفار مع اقتراب التوصل لاتفاق مع لبنان حول الحدود البحرية.. اجتماعات واختبار أولي والعين على حزب الله.      خاطرة بقلم -معين أبو عبيد آه ثم آه يا زمن!      المس بهوية الاٌقصى ... سيشعل النار بوجه الاحتلال بقلم د. وسيم وني      نهار / محاولة للتفسير قصة قصيرة      روسيا تنتقد إجراءات اسرائيل ضد الفلسطينيين: الاعتداء على سوريا ولبنان ينذر بتأجيج الوضع      السفارة الأمريكية في موسكو تدعو رعاياها لمغادرة روسيا على الفور"بسبب التعبئة".      تشييع جثامين شهداء جنين ...الفصائل الفلسطينية تدين جرائم الاحتلال بجنين..النخالة يتوعد بالرد      لافروف: روسيا تمر بمرحلة مصيرية في تاريخها ستُحدد مستقبل النظام العالمي سنواصل مع الشركاء دعم وترويج لأجندة موحدة      أقتلوا العقل المدبر // دكتور حسين علي غالب      جوهرُ الأرواح // عمر بلقاضي      حسن العاصي// خير جليس للشباب الغربي.. شاب مسلم لا يشرب الخمر      "متل الغريبة مرقت قدام البُواب"// بقلم المهندس باسل قس نصر الله      جنين : بينهم شقيق الشهيد رعد حازم.. 4 شهداء واصابات خلال اقتحام مخيم جنين.      السفير الروسي في لبنان: الحديث عن ضعف روسيا أضغاث أحلام غربية.      22 عاما على انتفاضة القدس والأقصى...اندلعت بعد اقتحام رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق أريئيل شارون، ساحات المسجد الأقصى،.      الأحزاب العربية: مصالح شخصية ضيقة وليست أيديولوجية... بقلم: البروفيسور آشر كوهين      ذكرياتٌ عربية حزينة أمْ دوافع لتغييرٍ سليم؟! صبحي غندور*      "إسرائيل": ازدياد التعاون مع أوكرانيا.. وقلقٌ من التعاون الروسي الإيراني      حادث "التيار الشمالي"... كيف يهدد أوروبا بأزمة اقتصادية أعمق مما حدث في 2009      هل تنتهي العملية العسكرية في اوكرانيا بحل الدولتين ؟؟ سيناريوهات. بقلم واصف عريقات      تسرّب غاز من خطّي أنابيب نورد ستريم 1 و2 وشبهات في حدوث تخريب وتوصية للسفن بالابتعاد عن المنطقة.. الكرملين قلق ولا يستبعد اي فرضية      مدفيديف: لروسيا الحق في استخدام الأسلحة النووية إذا هُدد وجودها     
مقالات وافكار 
 

"الدير المسيحي في كسب وداعش" بقلم المهندس باسل قس نصر الله

2022-07-21
 

"الدير المسيحي في كسب وداعش" بقلم المهندس باسل قس نصر الله

في ريفِ اللاذقية بسورية، بلدة جميلة وادعة غالبية سكانها من المُكوِّن الأرمني لسورية إسمها "كسب".

بلدة تقع على حدود لواء الإسكندرونة السليب والمُحتل من قبل تركيا.

بلدة كانت على موعد مع الغدر الذي أتاها على شكل قطعان من "داعش" إحتلّها لمدة تسعة وثمانين يوماً وتمركز في الدير المشهور باسم "سيدة الفرح".

ذكرياتي مع هذا الدير تمتدّ الى أكثر من نصف قرن، حيث كانت أمي تأخذني مع أخي الأصغر إلى كسب لمدة شهر للاستجمام، وكان أبي يطلب من الكاهن أن يقوم بعض قاطني الدير بتقويتي باللغة الفرنسية، فكان حارس الدير يمرّ صباحاً ليأخذني إلى الدير راكباً على الحمار، وكان الأطفال في الفندق يصيحون: "باسل أجا الأوتوكار" أي وصلت سيارة النقل، وذلك عندما يصل حمار الحارس.

كان الكاهن هو "الأب جورج ماني" او "أبونا ماني" كما يناديه الجميع، ابن خالة والدتي، بدأ ببناء الدير على تلة جميلة، بهدف أن يأخذ الأطفال - من البيئة المسيحية الحلبية - والذين ليس بإمكان أهلهم أن يأخذوهم للإصطياف والإستجمام، فكان يأخذهم على عدة دفعات كل واحدة تتألف من أربعين طفلاً أو طفلةً ولمدة أسبوعين، ويقوم بمساعدة مشرفاتٍ معه بتأمين برنامج لهؤلاء الأطفال لكي يستجمّوا ويزرع الفرح فيهم وسُمّي الدير "سيدة الفرح".

أغار داعش على كسب وزرع الرعب فيها، واحتلّ هذا الدير وجعله مركزاً له، واول ما قام به هو تدمير رمز الصليب الكبير في كنيسة الدير.

منذ أيام ذهبت إلى الدير حيث بدأ نشاطه باحتضان جمعيات شبابية، وكان فيها "الشبيبة العاملة المسيحية JOC"، حيث شاركتهم الصلاة في نفس الكنيسة التي حطّمها "الإيمان الداعشي".

كنت أتَفحَّص كل واحدٍ أو واحدة من هؤلاء الشباب والصبايا وهم يرتِّلون في هذه الكنيسة البسيطة مع صديقي الكاهن "أبونا ميشيل قندلفت".

كلهم تنتابهم هواجس المستقبل.
كلهم يخافون المجهول القادم.

ولكن كلهم يُصلّون من خِلال عملهم.

كانت عِظة "أبونا ميشيل" عن أن الإيمان لوحدهِ لا يكفي بل يجب أن يرتبط بالعمل.

هؤلاء الشباب هم بذرة لجيلٍ جديد لبناء سورية.
الأمل في مستقبلها.

يعملون لإعادة الفرح ليس فقط لأديرته ومساجده بل لكلّ بقعة فيه، ولكل أطفاله وشبابه ومسنّيه، وذلك من خلال الإيمان والعمل.

ورد في الانجيل "هلاّ أردتَ أن تعلمَ، أيّها الإنسان الباطل، أنّ الإيمان بدون الأعمال ميْت” (يعقوب 2: 20)

وفي القرآن "والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنّة هم فيها خالدون” (سورة البقرة: 82).

شكراً ايها الشباب والصبايا لأنكم ستعيدون سورية وإنسانها إلى الفرح.

اللهم اشهد اني بلّغت
المهندس باسل قس نصر الله
Eng. Bassel Kasnasrallah 

 
تعليقات