أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 52
 
عدد الزيارات : 66274733
 
عدد الزيارات اليوم : 21461
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني      الطقس.. ارتفاع على درجات الحرارة..      اعتقال شاب من رهط (34 عامًا) بشبهة تهديد بن غفير من خلال منشور عبر موقع تواصل اجتماعي      شبح الحرب الأهليّة! رئيس الشاباك: المُستثمرون الأجانب يهربون والمظاهرات ممتازة ويجِب تعطيل الدولة.      صالح العاروري وجبريل الرجوب يتوافقان على الهواء على صيغة الوحدة الوطنية والانطلاق نحو مواجهة موحدة لجرائم الاحتلال..      "صفقة رحافيا" نبكي خاسرين املاكا لم نصنها مؤمنين// جواد بولس      إبراهيم ابراش // لماذا تفشل الثورات الشعبية العربية؟     
مقالات وافكار 
 

حزب "مستقبل النقب" أي مستقبل يحمله للمواطنين العرب؟// زياد شليوط

2022-07-01
 

 

حزب "مستقبل النقب" أي مستقبل يحمله للمواطنين العرب؟

زياد شليوط

 

حملت إلينا أخبار الأسبوع الماضي، أن مجموعة من النشطاء في منطقة النقب قامت بتسجيل حزب جديد بسم "مستقبل النقب"، وذلك في أعقاب خيبة الأمل من التمثيل "النقباوي" داخل قوائم المشتركة والموحدة.

ربما كان بالإمكان التعامل مع خبر كهذا بشكل طبيعي وبحجمه المتوقع له، لو كانت الأوضاع عامة في البلاد عادية، أو لو كانت الانتخابات القادمة طبيعية. لكن في ظل ما يمرّ علينا كمواطنين عرب في البلاد، لا يمكن التعامل مع خبر كهذا بلا مبالاة أو تهميش، خاصة وأن عددا من مؤسسي الحزب الجديد، هم نشطاء سياسيين وغالبيتهم كانوا من مؤيدي القائمة المشتركة أو الموحدة، لكن أملهم خاب في القائمتين، لذا قاموا بخطوتهم هذه والتي تأتي في سياق "الزعل" من القائمتين ليس أكثر.

وكما اعتدنا من كل من بادر إلى خطوة كهذه في السابق – وهم كثر- ولم يكملوا خطوتهم بعدما اكتشفوا أنها غير واقعية وغير عملية، فانهم يطلقون في البداية شعارات كبيرة وعامة للتمويه والتغطية على رغباتهم الشخصية والفئوية، حيث صرح أحد مؤسسي حزب "مستقبل النقب" – كما نقلت لنا المواقع- أن ولادة الحزب "أتت لهدف تنظيم المجتمع العربي في النقب، الذي يحوي أكثر من 300 ألف عربي بدوي، حيث أن للنقب خصوصيات وتحديات مختلفة عن باقي المجتمع العربي، في قضايا القرى غير المعترف بها، ومؤسسات المجتمع المدني، البنية التحتية، التعليم، الصحة، العمل، ونسبة البطالة العالية التي يعاني منها النقب".

وهنا أتساءل هل "تنظيم المجتمع العربي في النقب" لا يتم ولا يستقيم إلا بتكوين حزب جديد؟ وكأن الأحزاب القائمة أهملت هذه المسألة ولم تدرجها في برامجها. وهل النقب لوحده الذي يعاني من "خصوصيات وتحديات مختلفة"؟ ولدينا قطاعات سكانية لها خصوصيات مثل سكان المدن المختلطة على سبيل المثال. أما سائر القضايا "البنية التحتية، التعليم، الصحة، العمل، ونسبة البطالة العالية"، تقتصر على النقب لوحده فقط، وسائر المناطق العربية تنعم بالرفاهية والتعليم المتميز وفرص العمل المتاحة؟

ان تلك الشعارات لم تعد تنطلي على أحد، واذا فشلت الأحزاب الموجودة في معالجة قضايا النقب، هل سيتمكن حزب جديد حتى لو كان نقباويا من النجاح فيها؟ سوف تكشف لنا الأيام أن ما يريده مؤسسو الحزب الجديد مقعدا مضمونا في قائمة عربية، لتمثيلهم في الكنيست بعد وفاة النائب المرحوم سعيد الخرومي. خاصة وأن حزبا كهذا لن يتمكن من عبور نسبة الحسم وسيكون مصيره كمصير تجارب مشابهة سابقة.

لكن ذلك لا يعني عدم الاهتمام بصرخة أهل النقي ومطالبهم العادلة والمحقة، وهي تشكل تحديا للقائمتين الموجودتين على الساحة: المشتركة والموحدة، في إيلاء اهتمام جدي بقضايا أهل النقب، وعدم التعاون معها باستخفاف أو لا مبالاة، مع أنها تبذل جهودا كبيرة في هذا المجال.

ومسألة أخرى سلبية في هذه المبادرة تعيدنا إلى عهد الانقسامات القبلية والعشائرية والطائفية، فهناك كما ذكرت سكان البلدات المختلطة، وهناك بدو الشمال، وهناك المثلث والجليل وغيرها من المناطق والقطاعات، وهناك التمثيل الدرزي في القوائم الوطنية، وهناك من يطالب بضمان مقعد مسيحي في القائمة الموحدة لأنصار نهجها. وهذه النغمة التي تعود عشية كل انتخابات برلمانية تقريبا، تنسف مقولة أننا شعب واحد، وتثبت العكس أننا شعب منقسم على نفسه ولم تعد هناك روابط عامة ومشتركة وموحدة تربطه ببعض للأسف، وهذا تحد آخر أمام الأحزاب السياسية العاملة في مجتمعنا، وخاصة الوطنية منها والتي تحمل فكرا أمميا أو قوميا أو ديمقراطيا.

(شفاعمرو – الجليل)

 
تعليقات