أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات ..قراءة مبسطة للحرب على غزة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 56
 
عدد الزيارات : 60871604
 
عدد الزيارات اليوم : 3335
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   سواء وقع الاتفاق النووي أم لا.. نصر الله: ذاهبون للتصعيد في حال لم يحصل لبنان على حقوقه      محكمة الاحتلال تصدر قراراً بتجميد الاعتقال الإداري بحق الأسير عواودة.      الخارجية الروسية: موسكو تحذر واشنطن بشأن التصعيد ضدها من الأراضي الأوكرانية       الشرطة الألمانية تفتح تحقيقاً مع الرئيس عباس بسبب تصريحات حول المجازر الإسرائيلية والهولوكوست.      قراءة لنتائج العدوان على قطاع غزة- منير شفيق      استشهاد مواطن برصاص الاحتلال إثر اقتحام الاحتلال لمدينة طوباس      في رسالة احتجاج حادة لبايدن.. إسرائيل تتبرأ من مسودة اتفاقية الاتحاد الأوروبي مع إيران وتؤكد انها لا تتماشى مع الخطوط الحمراء.      استطلاع: المأزق السياسي باق وانتخابات الكنيست لم تُحسم.      توتر بالعلاقات بين مصر واسرائيل: إسرائيل رفضت طلبا مصريا بلجم عملياتها في الضفة      تسريبات حول صفقة مُرتقبة بين أميركا وإيران تُطبّق خلال 4 أشهر وواشنطن تنفي تقديم تنازلات      حَتّامَ؟ شعر عبد يونس لافي      كيف نتصدى "للاڤا" النتنياهوية جواد بولس      ضعف المناعة العربية صبحي غندور*      دمشق – حماس”: “المصالحة” تعطّلت و”مبادرة الوساطة” تجمّدت والاتصالات “انقطعت”      براهيم أبراش البُعد القومي في القضية الفلسطينية بين الماضي والحاضر      ليلة القبض على مستندات ترامب السرّية… القصة الكاملة      الجيش الإسرائيلي يقتحم بطريقة وحشية مؤسسات فلسطينية ويصادر محتوياتها ويصنفها ضمن الجمعيات “الإرهابية”.. .      المصالحة وحل النزاع ، الاشكالية والدلالات بقلم: حسين الديك      الصين تُوجّه رسالة تحذير لأمريكا: يجب تجنّب الأخطاء ووقف التداخلات مع تايوان وعدم إرسال إشارات خاطئة      جيش الاحتلال الاسرائيلي : غزة مغطاة بالطائرات تجمع معلومات على مدار الساعة      قوات الاحتلال تقتحم عدة مؤسسات في رام الله وتغلق مقر اتحاد لجان المرأة وتصادر محتوياته      ما بين المحرقة اليهودية والهولوكوست الفلسطيني: سياسات التطهير العرقي أهم وأخطر العناوين في الحكاية الفلسطينية...! *نواف الزرو      شهيد وعشرات الإصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس      بين يدي رواية أحمد رفيق عوض الحياة كما ينبغي فراس حج محمد      مراجعة وتقييم.. لماذا لم تشارك حماس في “حرب الأيام الثلاثة” وما هي روايتها؟: تساؤلات عن “إستدراج وكمين إسرائيلي” والحلقة الأهم لماذا دخل الشهيد القائد تيسير الجعبري شقته      إعلام إسرائيلي: السعودية تسمح للجنود الإسرائيليين بالتحليق فوق أجوائها      بعد الانتقادات الهائلة واستدعاء برلين للممثل الفلسطيني.. الرئيس عباس يوضح حقيقة تصريحاته حول “إنكار الهولوكوست” وويقول: لم أقصد ذلك.      السفارة الروسية تطالب واشنطن بإصدار تأشيرة دخول للافروف لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة      بعد اتصال بين لابيد وإردوغان.. "إسرائيل" وتركيا تعيدان تبادل السفراء      دمشق: أي حوار أو تواصل رسمي مع واشنطن لن يكون إلا علنيا ومؤسسا على قاعدة احترام سيادة سوريا     
مقالات وافكار 
 

المغرب مَخْرَجُ قد يُصِيب سبتة : مصطفى منيغ

2022-06-27
 

المغرب مَخْرَجُ قد يُصِيب

سبتة : مصطفى منيغ

زَمَنُ دَع عنكَ هذه لأصحابها الرسميين وانْصَرِف للاهتمام بغير السياسة قد انقرَض ، اليوم الشعب سيِّد أسيادِ كل تخصصات سائدة فوق هذه الأرض ، وليس "قلَّة" من ورثة سياسات أصابها الوهن والمرض ، المغرب انطلق بالمغاربة الأحرار في اتجاه الطَّلب وفق ما يناسبهم من العَرض ، بدل ما ساد فيهم خلال مراحل فرض عليهم مَن فَرَض ، إذ لا حديث بعد المُقَرَّر كان أصله القابض على مسؤولية المسؤوليات غاب أم حضر  والويل لمن عَكَسَ ذلك ولو بالهمس خاض ، انطلاقا من رفع اليد في لقاءات خاصة نُظِّمَت لإقناع المانحين الأجانب (وفيهم الصهاينة) أنَّ الحالَ الداخلي مُسيْطَرٌ عليه فأهلاً بثقافة غير الناطقين بلغة الضاد  أو أي فكر يرخص للانحلال الخلقي ولو على مَضَض .

السياسة ليست إجبار الشعب على تكرار الفشل  بل مجرَّد إخبار ، بالتي هي أحسن عن برامج عسى بالنقاش المفتوح يتم في بعضها الاختيار ، عِلماً أن وسائل الاتصال لتبادل المعلومات لا جدار مرسومٍ حكومي ولا عجرفة أي كان بالقَهْر ، فليست الدولة المغربية يوقفها وحدها صاحبة أخذ القرار ، دون الرجوع للشعب سيدها بالطَّبع في الأول والأخير وما بينهما من مواقف لا تَظهر ، تولِّد بها الدولة صراعات لفرض وصاياها بالإجبار ، لتنطلق (كالواقع حاليا) دون حلول عن قصد تتأخر، ريثما يرضخ الشعب لرغباتها الخارجة في مجملها عن التعايش كالأرضية الأساس للمنشود من الاستقرار .

كل مَن يحكم داخل هذا الوطن ممَّن يتربَّع على القمَّة إلى أبسط بسطاء القاعدة يتوصَّل بأجرة مُستخلَصَة من عرق الشعب ، إذن الأخير هو الحاكم بالدليل الكامل الصواب ، إتباعاً لما ذُكر المنطق يقضي احترام الأجير مَن يدفع له الأجرة كأضعف إجراء ، بل ويراعي مصالحه ويعمل على تطوير أحواله المالية والاقتصادية ، لكن في مثل الحالة المغربية يُلاحظ العكس ، والسبب استحواذ  "قلةّ" بطرقٍ حلزونية  على حقوق الشعب مشغِّلَها الرئيس ، لتنفرد برأس المال السائل والفوائد الناتجة عن تحريكه ، وما زاد على ذلك الوارد من الخارج ، الوالج تدبيرها الغامض البعيد عن القنوات الرسمية المكلَّفة بالمحاسبة وقبلها الرقابة ، وفي الأول الاطلاع على التفاصيل منذ بزوغ أي فكرة للتعاون ولو غير الواضح بينها وأي طرف غريب مهما كان مقامه من العالم . في المغرب مجلس لنواب الأمة (يرأسه صديقي رشيد الطالبي العلمي) المفروض أن يراقب ميزانيات تلك "القلة" مادام يمثل الشعب صاحب السيادة الكاملة ، فهل يفعل بما يحيط عِلماً الجميع عن قيمة تلك الأغلفة النقدية بدقة التفاصيل وعلى مَن وكيف تُصرف ؟؟؟، ولما مثل السخاء غير المطابق لأي سخاء ؟؟؟، وما التبريرات المعززة بقوانين قائمة على تصريف ذاك المرتبط بالشأن العام المالي مهما كان المجال؟؟؟ ، السخاء المُبالغ فيه والمغرب دولة صغيرة من العالم الثالث ، مصنَّفة بالضعف المُثقلة بالديون الخارجية ، الخالية من أي تخطيط استراتيجي تقابل به مستجدات أي ظروف  ومنها الخارجة عن إرادتها . فلِما تلك الميزانية الضخمة المُقتطَعة من استثمار موجَّهٍ ، لو كان العدل قائم بتخصيص المستحقات لكل مَن يستحق بقدر  استحقاقه الضروري ليس إلاَّ ؟؟؟ ، لكن البرلمان بغرفتيه مقيَّد بالتجاوز عن حقٍ من حقوقه الدستورية لأنه مؤسسة خاضعة لإرادة نفس "القلة" مثله مثل الحكومة وكل ما هو قائم في هذا الوطن ، باستثناء الشعب الذي نهض بنبوغ ستظهر محاسنه إتباعاً وتلك "القلة" تفقد ما عوَّدت نفسها من غير حق عليه ، فتتجمَّد رويدا رويداً تلك الممارسات ما دامت العيون تفتَّحت على وقع نظرية جديدة تشقّ طريقها لأَحْكَمِ عٌقُولِ مغاربة لا يظلمون أحداً ولا يخشون إلاَّ الحَقّ إن تجنبوه .      

مصطفى منيغ

سفير السلام العالمي

aladalamm@yahoo.fr 

https://alarab22.blogspot.com

 
تعليقات