أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 57
 
عدد الزيارات : 64218191
 
عدد الزيارات اليوم : 12993
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   شهيدان برصاص الاحتلال خلال اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدينة ومخيم جنين.      مشروع قانون إسرائيلي يصف السلطة الفلسطينية بأنها "كيان معاد"      فيلم “فرحة” يفضح جرائم إسرائيل خلال نكبة48 ورواية حيّة أبكت الجميع..      واشنطن لأنقرة: نعارض العملية العسكرية في سوريا وتدعوها إلى خفض التصعيد..      الأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين      محسوبيّات وهدايا وفَساد" بقلم المهندس باسل قس نصر الله      بن غفير يثير أزمة داخلية في "إسرائيل".. يائير لابيد، "التحريض الوحشي الذي يقوده اليمين الإسرائيلي ضد قادة الجيش خطير ومدمّر".      داعش يعلن مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي ويعيّن خليفة له.. البيت الأبيض يرحب.      نتنياهو في رسائل طمأنة لواشنطن للعالم: حقيبة الأمن لليكود      طلعات جوية مشتركة لموسكو وبكين في منطقة آسيا-المحيط الهادىء على خلفية النزاع في اوكرانيا والتنافس بين بكين وواشنطن      تعزيزات عسكرية روسية لمناطق الأكراد والحكومة السورية في شمال على وقع تهديدات تركية بشن عملية برية       استشهاد شاب برصاص الاحتلال واعتقال أسير محرر في يعبد قضاء جنين      رئيس الأركان الإسرائيلي يحذر من تدخل السياسيين بقرارات الجيش ويُهدد: لن أسمح لأي سياسي يميني أو يساري بفعل ذلك      الجامعة العربية تدين تصعيد إسرائيل في الضفة وتحذر من انفجار خطير للوضع      تقديرات أمنية إسرائيلية حول "موجة العمليات" و"انهيار السلطة الفلسطينية".      قتيل بجريمة إطلاق نار في رهط      عتقالات بالضفة والقدس واشتباكات في جنين.. "عرين الأسود" تدعو لإضراب شامل اليوم      "قصر نظر" في رؤية "المؤامرات الخارجية"! صبحي غندور*      يوم دام في الضفة: 5 شهداء في رام الله والخليل خلال 12 ساعة      يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني ..! بقلم د. عبدالرحيم جاموس      “لن تُبقي ولن تذر” سياسيون مصريون يتوقعون اشتعال انتفاضة فلسطينية ثالثة عما قريب وتأكيدات أن المصالحة طوق النجاة الآن      البرغوثي يدعو لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية كاملة ويحذر أن التصعيد مرشح لانفجار عام      شهيد برصاص الاحتلال في بلدة المغير قرب رام الله مساء اليوم ليرتفع عدد شهداء اليوم الى الخمسة شهداء      إعلام إسرائيلي: اعتقال مطلوب فلسطيني في جنين ونشاط أمني مكثف في القدس      وحدات القمع تقتحم قسم المعتقلين في سجن "هداريم"      رئيس الشاباك لنتنياهو : الانتفاضة قادمة لا محال وامريكا توجه رسالة حادة لصناع القرار في تل ابيب.      تشييع مهيب لجثامين الشبّان الثّلاثة الذين ارتقوا برصاص الجيش الإسرائيلي في رام الله والخليل      صادقت على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية في الضفة ...غانتس يكرر مجددا :"أبو مازن ليس صديقي ولن يكون صديقي"      عملية دهس على شارع 60 بالضفة| إصابة شابة يهوديّة بجراح خطيرة وإطلاق النار على المنفذ       ثلاثة شهداء برصاص قوات الاحتلال بالضفة..شهيدان شقيقان غرب رام الله..شهيد ثالث قي بيت امر     
مقالات وافكار 
 

غسان فوزي // انتخابات الكنيست ميدان. لمواجهة نظام واحزاب اليمين الفاشي،

2022-06-22
 

انتخابات الكنيست ميدان لمواجهة نظام واحزاب اليمين الفاشي، واليمين البلدي التابع. مطلوب استراتيجية للنهوض الشعبي الواسع.
تفصيل وتحليل:
نظام الاستعمار الدموي الفاشي الاسرائيلي يُصعد الحرب على الفلسطينيين في كافة مجالات الحياة. مطلوب إيقاظ الوعي الشعبي بخطورة المرحلة. نظام اسرائيل تحت قيادة اليمين الفاشي، تتعاظم قوته في المنطقة والعالم، ويتصاعد تهديده للوجود الفلسطيني، ولكل فئة اسرائيلية مُعارضة للفاشية.
*
المهمة الأساسية هي تحقيق أوسع مشاركة جماهيرية بالأنتخابات، تحت راية الدفاع عن الوجود اليومي والوطني.وسائل إبعاد واقتلاع وقتل الفلسطينيين، تتعاظم. والنظام يضغط لأجل تحويل كل الفلسطينين الى رعاع خانع وقابل لسياسات اليمين الفاشي.
هذا اليمين يشكل اليوم أغلبية ساحقة في الكنيست، يوجد معيقات وعقبات اسرائيلية داخلية تمنع استمرارية سنوات حكم نتانياهو بتوجهاتها المتصاعدة في تطرفها.
*
لكنه ليس لنا ان نُركن الى هذا الخلافات المعيقة، ونتسلى بأنه لن تكون حكومة ثابتة في اسرائيل. اذا حسبنا وعددنا الاحزاب العنصرية اليمينية، ومؤيدي جوهر نهجها في الأحزاب والقيادات الأخرى، فاننا سنجد أننا نقف أمام إجماع فاشي قد يتحقق سريعا، وينطلق بكل قوة في عملية فتاكة لسلب كل حقوقنا، وضرب تبلورنا كمجتمع فلسطيني يواجه العنصرية والاقتلاع الاسرائيلي الأصلي والجديد.
*
اليمين الفاشي يسعى الى اسقاط الصوت والقوى التحررية. ومشاريع الإقتلاع الفاشية تشمل مجالات المواطنة، في العمل في الجامعات، في السلطات المحلية، في الكنيست، وتشمل في نفس الوقت الى تحويل احتلال المناطق الفلسطينية 1967 الى احتلال دائم يقوم بتدمير مؤسسات الشعب الفلسطيني، ويمنع اقامة دولة فلسطينية.
القوى الفاشية أخضعت شخصيات القائمة الموحدة والحركة الاسلامية المؤسسة لها، وجمعتها مع فئات من كل فئات شعبنا معروف اصلا بخنوعها للنظام الاسرائيلي ومشاريع التوسع الصهيوني. هكذا يتم اقتلاعنا من المشاركة السياسية التحررية.
*
لقد كان الانتشار الواسع للانتماء والوعي والعلم الفلسطيني في الداخل، قد ترافق وتوافق مع لحظة انطلاق الانسحابات الاسرائيلية من قطاع غزة والضفة الغربية، ويمكننا ان نلاحظ ان اتجاها سياسيا عكسيا بتولد منذ هجوم اليمين الفاشي ووقفه للانسحابات وللاعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية.
*
سياسات اسرائيل الفاشية التي انطلقت بتسارع منذ اغتيال رئيس الحكومة الاسرائيلية اسحق رابين وأدت الى تدمير وعي الاسرائيليين بضرورة الانسحاب الاسرائيلي وازالة المستوطنات واقامة دولة فلسطينية، المتبادل، هي نفس السياسات الفاشية التي اصدرت قوانين التفوق العرقي الجديدة، وأعمال الاقتلاع والهدم الواسعة، وسياسات تشجيع شبكات الاجرام , وشباكات وفئات التجند للفرق العسكرية الصاعقة، والمخابرات.
*
وهي نفس السياسات التي تخطط وتُقيم وتنشئ وتصنع فئات من المثقفين ورجال البزنس ورؤساء السلطات المحلية الخانعين التابعين تماما لمصالح الاحزاب اليمينية الفاشية وحكوماتها ومشاريعها الاستعمارية.
*
ان النظام الاسرائيلي يقوم بأدوار الحكم كلها ضد كل الفلسطينين وضد الاسرائيليين التحرريين وبالتالي ضد جماهير الاسرائيليين. لذلك فان مقاومة سياسات هذا النظام اليميني الفاشي، ومقاومة الفئات اليمينية البلدية التابعة له، تتوجب سياسة تمثل مصالح كل الفلسطينيين وكل الاسرائيليين الذين يريدون نظاما تزيد في الحقوق، والمساواة والعدالة وينهي حقبة الاحتلالات والاستيطانات الاسرائيلية.
*
ان الوضع خطير جدا، وليس لنا ان نتلهى بالاشكاليات الواقعة بين الاحزاب الاسرائيلية اليمينية والاحتلالية في مسألة تشكيل الحكومة. ان علينا اليوم الانطلاق في استراتيجية عمل تجند كل القوى للمشاركة الانتخابية، تحت راية السياسات العامة التي تتبناها القائمة المشتركة.
وان على كل انسان عاقل وناشط ان يعبر عن رأيه ويساهم بحكمته في كيفية تحويل القائمة المشتركة الى كتلة مشاركة شعبية واسعة جدا، تشمل الاحزاب وتشمل مئات الآلاف من المواطنين الذين لا يشاركون في الحياة الحزبية. المفروض ان تكون الاستراتيجية الانتخابية الجديدة متوافقة مع خطورة المرحلة ومع الاهمية القصوى لانطلاق حركة ومشاركة انتخابية شعبية واسعة جدا.

 
تعليقات