أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
دفاعًا عن النقب بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 50
 
عدد الزيارات : 54238946
 
عدد الزيارات اليوم : 10631
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   وقفات في حيفا ويافا رفضا لانتهاكات الاحتلال في النقب      كورونا ..تضاعف عدد الإصابات بـ3.4 مرات في الداخل المحتل      انفجار متوقع يُزلزل المشهد السياسي الإسرائيلي.. غياب نتنياهو يهدد بتفكك حكومة بينيت ولبيد والجدل يتسع حول”صفقة الفساد”      هل بدأ يتخلّى أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم عنه فماذا يعني استقالة 1000 عضو..على ماذا يُراهن أردوغان للبقاء والفوز بالانتخابات الرئاسيّة؟.      إسرائيل تنتهِج عنصريّة ممأسسة ضدّ فلسطينيي الـ48 وتُخطِّط لمنظومة هجرةٍ بغطاء التهويد: قانون القومية يضمن تفوقًا يهوديًا .      ضحية جريمة القتل في جسر الزرقاء سمع ضجة وخرج لتهدئة الخواطر فقتل طعنا حتى الموت      بعد 23 عاما في المحاكم .. طرد عائلة مقدسية من منزلها في حي الشيخ جراح      أحد رموز المقاومة الشعبية.. استشهاد الشيخ سليمان الهذلين متأثرا بإصابته قبل أيام من قبل قوات الاحتلال بالخليل      *نواف الزرو // أم ناصر ابو حميد: إمرأة بحجم وطن..!      صحراء النقب الثائرة فلسطينية الهوية وعربية الانتماء "3" ملاحقاتٌ واعتقالاتٌ وتعدياتٌ وانتهاكاتٌ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      حيفا تحتضن أولى كتابات الأسيرة أماني الحشيم تقرير: فراس حج محمد       همسة كانونية بقلم: شاكر فريد حسن      فلسطين من حق أمّة وأجيال- منير شفيق      عالم توحّده الأوبئة وتفرّقه المصالح! صبحي غندور*      انفجارات غامضة تهز عدة مدن بغرب إيران دون توضيح رسمي وحديث عن تفجيرات ومغادرة الناس لمنازلهم      بينيت: لن ألتقي أبو مازن ولن يكون هناك تقدم على المستوى الفلسطيني و لا يعارض الترويج للقضايا الاقتصادية مع السلطة      لليوم السادس تواليا والنقب يكافح نيابة عن الكل الفلسطيني دفاعا عن ارضنا      هل يرضخ نتنياهو ويقبل بالابتعاد عن الحياة السياسية ...القاضي باراك وسيط: والمستشار القضائي مندلبليت يصر على العار ونتنياهو متردد      انتهاء احتجاز الرهائن داخل كنيس بتكساس ومقتل المنفذ ووسائل إعلام تكشف تفاصيل الهجوم وعلاقته بسجينة باكستانيّة      حاله من الغضب تسود أوساط الاسرى والمعتقلين بسبب تجاهل سلطات الاحتلال لحاله الأسير ابو حميد واكتشاف حالات الكورونا فى سجن الدامون وأصابة ابو هواش      حسن العاصي // الفلسفة والأخلاق لدى تولستوي      مخططات التهجير لن تقتلع شعب فلسطين من ارضه بقلم : سري القدوة      لأشياء الجميلة تحدثُ مرّة واحدة فقط// فراس حج محمد       المحامي محمد احمد الروسان// أمريكا وبريطانيا تسعيان الى جعل الجغرافيا الأوكرانيّة: (كحويصلة): تتجمّع فيها كل أمراض العالم الارهابية.      هل الجزائر قادرة على طي صفحة الانقسام الفلسطيني؟! بقلم: شاكر فريد حسن      إبراهيم ابراش حوارات المصالحة الفلسطينية: لماذا في الجزائر ؟ولماذا الآن؟      الاعلام الصهيوني: عمليات التجريف في النقب مستمرة..والاحتجاجات متواصلة في النقب...مداهمات واعتقالات في تل السبع وغيرها من البلدات       دفاعًا عن النقب بقلم: شاكر فريد حسن      أزمة “فضائح” نتنياهو تُشعل الخلافات داخل الحلبة السياسية الإسرائيلية وحديث عن صفقة مُحتملة مع النيابة حول ملفات الفساد      وثيقة شديدة السرية تكشف خطط بوش وبلير لغزو العراق ومصير صدام حسين     
مقالات وافكار 
 

ما هي البصمة الرقمية ؟ عبده حقي

2022-01-12
 

ما هي البصمة الرقمية ؟ عبده حقي

كل بريد إلكتروني ، كل منشور ، كل صورة ، وكل نقرة تقوم بها أيها القارئ(ة) الكريم عبر الإنترنت تترك أثراً يعود عليك إما بالنفع أو الضرر. حتى من خلال قراءة هذا المقال ، فإنك تكون قد أضفته إلى سلسلة محطات تنقلك المتزايدة باستمرار عبر الإنترنت. إنها خطواتك الدائمة ، تتبعك مدى الحياة ولن تذهب إلى أي مكان - إنها في النهاية بصمتك الرقمية.

قد تتساءل ، "ما هي البصمة الرقمية؟ ولماذا يجب أن نهتم بها ؟ "

سواء تمت مشاركة معلوماتك عن قصد أم لا ، فقد يتم جمعها بواسطة المعلنين وأصحاب المقاولات والشركات التي تقتني سلعها في الأسواق الكبرى . تسمى كل هذه المعلومات بصمتك الرقمية - وقد أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى في الاقتصاد الرقمي اليوم. على الرغم من عدم وجود تعريف رسمي لمصطلح "الاقتصاد الرقمي" يمكن تلخيصه على أنه النظام البيئي بأكمله الذي تم إنشاؤه من اتصالنا عبر الإنترنت. في هذا العصر الجديد ، لم يعد بالإمكان تجاهل بصمتك الرقمية.

ولمساعدتك على فهم ما يعنيه ذلك بالنسبة لك ، تحدثنا مع عدد قليل من الخبراء عبر الإنترنت لمعرفة المزيد عن ماهية البصمات الرقمية.

إذن ما هي البصمة الرقمية؟

"بصمتك الرقمية هي أي شيء يتعلق بك أو تنشره عبر الإنترنت" ، كما يقول برايان هارينجتون ، مستشار العلامات التجارية ووسائل الإعلام. يتضمن ذلك وسائل التواصل الاجتماعي ، ومواقع الويب التي تزورها ، ومقالات كتبتها أنت أو كتبت عنك ..إلخ . إن بصمتك تمتد طوال وقت إبحارك في الإنترنت .

لاحظ أنها ليست مجرد أشياء تضعها بحماس على الإنترنت مثل الصور أو تحديثات فيسبوك بل  إنها أيضا معلوماتك التي يتم حذفها من الأنشطة السلبية عبر الإنترنت أيضًا.

"بصمتك الرقمية أيضا هي البيانات التي يتم إنشاؤها من خلال أنشطتك واتصالاتك عبر الإنترنت. يمكن أن يشمل ذلك أيضا المزيد من الأنشطة السلبية ، مثل ما إذا كان موقع الويب قد جمع عنوان IP الخاص بك ، بالإضافة إلى أنشطة رقمية أكثر نشاطًا ، مثل مشاركة الصور على وسائل التواصل الاجتماعي "كما تقول ناتالي أثناسياديس مديرة أورمي ميديا.

"يجب أن تضع في اعتبارك أن أي شيء تضعه على الإنترنت ، سواء كان نصًا أو صورًا ، من المحتمل أن يكون متاحًا عبر الإنترنت إلى الأبد." أجل للأبد ولوقت طويل ، مما يعني أنه من المهم للغاية الحفاظ على صحة بصمتك الرقمية.

كيف يتم استخدام بصمتك الرقمية؟

غالبًا ما تُستخدم بصمتك الرقمية للحصول على معلومات شخصية عنك ، مثل الانتماء إلى التركيبة السكانية أو الدين أو الانتماءات السياسية أو أي اهتمامات أخرى . يمكن جمع معلومات عنك باستخدام ملفات تعريف الارتباط ، وهي عبارة عن ملفات صغيرة تخزنها مواقع الويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد زيارتك الأولى لتتبع نشاطك.

كما تتيح لك ملفات تعريف الارتباط أيضًا الاحتفاظ بالعناصر في عربة التسوق أو تفضيلات المتجر أو معلومات تسجيل الدخول وتقديم اقتراحات مخصصة بناءً على موقعك أو اهتماماتك. يستخدم المعلنون بصمتك الرقمية لاستهدافك بإعلانات وإشهارات مخصصة. على سبيل المثال ، إذا نظرت إلى ماركة معينة من الأحذية عبر الإنترنت ، فقد ترى لاحقًا إعلانات عن تلك الأحذية أو العناصر المماثلة لها.

كما يستخدم أصحاب الشركات أيضًا بصمتك الرقمية - سواء الحالية أو المرتقبة.

من المهم بشكل خاص الاهتمام ببصمتك الرقمية إذا كنت تبحث عن وظيفة ، حيث أصبح البحث في غوغل الآن جزءًا أساسيًا من عملية التشغيل والتوظيف.

في غوغل حاول أن تقوم من حين لأخر بجرد عن كل ما يتعلق بك . ابحث عن اسمك كل بضعة أشهر ، حتى تكون على دراية بالمعلومات التي تتعلق بك والتي يمكن للآخرين الوصول إليها.

على مستوى إعداد تنبيهات غوغل:  يجب إعداد تنبيه غوغل لاسمك. سترسل لك الأداة بعد ذلك تنبيهات من حين لآخر لكل منشور يحمل اسمك.

قم بحماية بياناتك الشخصية ولا تفصح عن عنوانك الشخصي أو رقم هاتفك أو كلمات مرورك أو أرقام بطاقتك المصرفية.

احتفظ بمعلومات تسجيل الدخول في وضع القفل والمفتاح: لا تشارك أبدًا أيًا من أسماء المستخدمين أو كلمات المرور الخاصة بك مع أي شخص.

فكر مليا قبل النشر أي تدوينة أو مقال ولا تضع أبدًا عاطفتك المؤقتة على الإنترنت أو غضبك المؤقت ، فالإنترنت مستمر إلى الأبد. توقف قليلا قبل النشر وفكر مرات ومرات وانشر مرة واحدة.

احذف الصور حيث أن أي صورة تنشرها يمكن النبش عنها في يوم من الأيام. حاول كذلك الحد من مشاركتك للصور المشكوك فيها. إن دقائق معدودات من الدعابة واللامبالاة لا تستحق أبدًا مدى الحياة أن توقع بك في الإذلال المحتمل .

عند حدوث خطأ ما ، يمكن أن تكون بصمتك الرقمية ضارة بك ، ولكنها ليست كلها بتلك الكآبة المفرطة. عندما يتم ذلك بشكل صحيح ، يمكن أن توفر لك البصمة الرقمية انطباعًا أوليًا رائعًا. أنت الآن على دراية بأن المخابرات وأرباب المعامل يتابعون مسيرتك ، لذا حاول أن تستفد من ذلك. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الاستفادة من مهاراتك الرقمية للحصول على وظيفة أو جعل سجلك نقيا من الشوائب والشبهات .

إن بصمتك الرقمية هي الآن حقيقة من حقائق حياتك اليومية. إذا كنت تريد أن تفعل أي شيء هام للغاية في العالم ، فسيتعين عليك أن تفهم كيفية صنع بصمتك واستخدامها بشكا إيجابي .

الآن بعد أن عرفت ما هي البصمة الرقمية ، حاول أن تتخذ الخطوات المناسبة لزراعتها كنبتة بشكل إيجابي. فالعالم الرقمي لن ينتقل إلى أي مكان آخر - لذا فكر في الأمر جديا على أنه تطور دائم مدى الحياة. استفد من المنصة الرقمية لتقديم نفسك في بروفايل جيد واظهار أفضل صفاتك. بعد كل شيء ، لن تعرف أبدًا من سيبحث في اقتصادنا الرقمي الجديد.

مترجم بتصرف

 

للإتصال


0707740078 (212) المغرب
من أجل ثقافة مغربية رقمية تواكب العصر
 
تعليقات