أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 69
 
عدد الزيارات : 52968280
 
عدد الزيارات اليوم : 40925
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   منسق كورونا يؤيد التطعيم الإلزامي ضد كورونا: "الوضع مقلق"      وزير خارجية إسرائيل يدعو من باريس إلى “تشديد” العقوبات على إيران ويدعو لممارسة تهديد عسكري “حقيقي” عليها      بوتين: اختبرنا صاروخا بسرعة 9 ماخ يصل إلى من يصدر الأوامر لأوكرانيا في 5 دقائق.. لم أقرر خوض انتخابات 2024 الرئاسية      منظمة الصحة العالمية تُصدر توصية عاجلة حول السفر بزمن المتحور “أوميكرون” المُخيف: هذه الفئة ممنوعة والخطر كبير      رجال بحجم الوطن غيبتهم القضبان الأسير المناضل اللواء/ فؤاد حجازي الشوبكي (1942م-2021م) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      كلماتٌ مُهداةُ إلى روحِ الشاعر الكبير محمود درويش محمودٌ، أنتَ مَحمود ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس       في رحيل عاشق فلسطين سماح إدريس بقلم: شاكر فريد حسن      كاتس ينتقد بينت.. والجيش الاسرائيلي يستعد لسيناريوهات شن هجمات عسكرية ضد إيران      رئيسي يكرر دعوته لرفع العقوبات في إطار الملف النووي.. وماكرون يدعو طهران إلى “الالتزام بشكل بناء” في المفاوضات      محلل اسرائيلي يكشف ..إسرائيل لا نملك القدرة العسكريّة للهجوم على إيران وإذا نُفذّ سيفشل وستكون نتائجه كارثيّةً علينا والتهديدات فارِغة..      إطلالة على المِنْدائيّين (حلقة اولى) بروفيسور حسيب شحادة      رماح يصوّبها- معين أبو عبيد // أرض الاحياء وأرض الأموات      بار ليف: إسرائيل لا تعرف بمواقف الدول العظمى الخيار العسكري ضد إيران على طاولة إسرائيل      الضفة ..قرارات جديدة بعد "أوميكرون" وزيرة الصحة تكشف عن توصيات لجنة الوبائيات لمجلس الوزراء      نقل “شيخ الاسرى” فؤاد الشوبكي بشكل مفاجئ لمستشفى “سروكا”      سلسلة غارات لطيران العدوان السعودي على صنعاء      رام الله تُغضب الفلسطينيين وتُشعل نار الانتقادات.. لقاء “تطبيعي مجاني” في مقر المقاطعة “بحثًا عن السلام الضائع”..      القدس المحتلة: 100 عائلة فلسطينية مهددة بيوتها بالهدم الفوري      بعد تلميحات الرئيس الجزائري.. الجعفري: التحركات الدبلوماسية لحضور سورية القمة العربية تسير بالاتجاه الصحيح ونأمل أن تكون جامعة      الرئيس اللبناني عن الأزمة الخليجية: من الظلم تحميل الشعب مسؤولية ما قاله مواطن واحد ولم اطلب من قرداحي الاستقالة..      إيران تحسم الجدل: لن نقبل بأقل من رفع العقوبات ولن نتعهد بأكثر مما ورد في الاتفاق النووي والالتزامات الجديدة لامكان لها      قاءٌ مع الكاتبةِ والشاعرةِ زينة الفاهوم - أجرى اللقاء : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه      جماليّة المعنى الأيروسي في ديوان "وشيء من سرد قليل"* رائد الحواري      أبطال غيبتهم القضبان الأسير المناضل/ عمر اسماعيل عمر وادي (1992م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      يوميات نصراوي: أحدات في الذاكرة من "استقلال إسرائيل" نبيل عودة      الاتفاق الأمني الإسرائيلي المغربي يشكل تهديد استراتيجي لدول شمال افريقيا د. هاني العقاد      ابراهيم ابوعتيلة // إمبراطورية بوتين وعلاقتها مع سوريا      التوسع الاستيطاني وعنصرية الاحتلال ويهودية الدولة الاستعمارية بقلم : سري القدوة       يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن       يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن     
مقالات وافكار 
 

القدس، الأقصى، في عين العاصفة، فهل من مغيث ؟! د. عبد الرحيم جاموس

2021-11-22
 

القدس، الأقصى، في عين العاصفة، فهل من مغيث ؟!   

د. عبد الرحيم جاموس 

منذ وقعت القدس تحت الإحتلال الصهيوني في الخامس من حزيران من عام 1967 م، لم تنفك أو تتوقف خطط المحتل الصهيوني عن العمل المتواصل على تهويد ها والمس بمكانة مقدساتها الإسلامية والمسيحية، والعمل على تغيير تركيبتها الديمغرافية، وفرض الهوية الإسرائيلية على سكانها الأصليين من الفلسطينيين مسلمين ومسيحيين، وتكثيف الإستيطان اليهودي في مختلف احيائها وفي محيطها، وتضييق سبل العيش والتوسع العمراني أمام سكانها، لدفعهم إلى ترك مساكنهم وهجر المدينة إلى خارجها، بل وإلى مغادرة فلسطين إلى منافي مختلفة، كل ذلك تنفيذا لتغيير تركيبتها السكانية الفلسطينية العربية الإسلامية والمسيحية، وتكثيف التواجد اليهودي فيها، كركن أساسي من أركان عملية التهويد والضم للمدينة المقدسة، وتجاهل كافة القرارات والمواقف الدولية، التي أدانة وشجبت كافة الإجراءات الإحتلالية الإستيطانية العنصرية التي تواصل حكومات الكيان الصهيوني تنفيذها في المدينة ومقدساتها، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، سعيا منها لتنفيذ مخطط التهويد لها وللمسجد الأقصى، واعتباره مقدسا يهوديا توراتيا، لابد من إقامة وبناء الهيكل المزعوم في ساحاته أو في مكانه، بعد التمكن من هدمه واسقاط صفة القداسة والملكية الإسلامية عنه. 

فقد أزالت سلطات الإحتلال حيا كاملا (حي المغاربة) الملاصق لحائط البراق من الجهة الجنوبية الغربية للمسجد الأقصى منذ اليوم الأول للإحتلال، وأقامت المنشآت اليهودية مكانه، وجعلت منه ساحة للتعبد التوراتي، وأطلقت على الحائط اسم حائط المبكى، وعملت على تكثيف الإدعاء الكاذب باعتباره أحد جدران الهيكل المزعوم، وتواصلت الممارسات والإجراءات التهويدية للمدينة وللأقصى على السواء، ومن أخطر الخطوات التي أقدم عليها الإحتلال مؤخرا في هذا السياق، اعتماد الأقصى معلماً ثابتاً في خطة المدارس الصهيونية للزيارات المدرسية: (حيث، أقرت لجنة التعليم في الكنيست الصهيوني إلزام المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم الصهيونية بإدراج الأقصى ضمن جولاتها التعليمية للتلاميذ اليهود باعتباره “جبل الهيكل”. وجاء ذلك القرار نتيجة لجلسة عقدتها اللجنة يوم الثلاثاء 16/11/2021م؛ برئاسة السياسية الناشطة في جماعات الهيكل المتطرفة، (شارن هسكل) وقد أتاحت اللجنة البرلمانية فرصة المشاركة في نقاشاتها لعدد من جماعات الهيكل المتطرفة). 

وقد جاء نص القرار كالآتي: “يجب تضمين جبل الهيكل في المواقع الإلزامية لجولات وزارة التربية والتعليم”. 

وتمهيداً لوضع هذا القرار موضع التطبيق، فقد طلبت اللجنة من وزارة الأمن الداخلي الصهيونية أن تقدم لها إحصائية بعدد الطلبات المقدمة من قبل المدارس لتنسيق اقتحامات لـ #الأقصى في السنوات العشر الماضية”. 

ولابد من الإشارة هنا إلى أن هذا القرار يأتي تطبيقاً لتوصيات مؤتمر جماعات الهيكل المتطرفة الذي عُقد في ٤-١١-٢٠٢١م تحت عنوان مضاعفة عدد المقتحمين للأقصى بعشرة أضعاف، وكان اعتماد الأقصى موقعاً إلزامياً للرحلات المدرسية إحدى توصياته؛ والتي شملت إلى جانب ذلك تعزيز الرحلات الجامعية لاقتحام الأقصى، وتشجيع التعليم الديني التوراتي داخل الأقصى، وتعزيز ارتباط منتسبي الجيش والأجهزة الأمنية بالأقصى من خلال تنظيم اقتحاماتٍ جماعية دورية. 

إن تنفيذ ما تضمنه هذا القرار يمثل تصعيدا خطيرا من جانب الإحتلال، في سياق خططه التهويدية للمسجد الأقصى والسيطرة عليه، ضاربا بعرض الحائط كافة القرارات الدولية والمواقف العربية والإسلامية الشاجبة والمستنكرة لسياسات الضم والتهويد، والجارية بتسارع كبير، حيث هذا القرار ومضمونه يعدُ تحديا سافرا للجميع، سيدفع إلى تديين الصراع وتأجيج حالات العنف، والقضاء على كل الجهود الساعية إلى احترام وضع المقدسات كما كانت عليه قبل الإحتلال بما فيه الرعاية الهاشمية لها. 

إن عملية التهويد الجارية قد وضعت القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى في عين العاصفة، التي بدأت ولن تتوقف وتزداد عنفا يوما بعد يوم، مع استمرار هيمنة المتطرفين من اليهود الصهاينة على حكومات الكيان الصهيوني والتزامها بتنفيذ خططها الجهنمية الفاشية والعنصرية. 

على الدول والشعوب العربية الإسلامية والمسيحية إن تقف عند هذه التطورات الخطيرة التي تستهدف الأقصى وما سينتج عنها من عنف لا يعلم حدوده غير الله. 

إن هذه السياسات ستقذف لا محالة المنطقة إلى جحيم صراعات دينية عنيفة، يتجاوز شررها حدود القدس وفلسطين، ليطال المنطقة بأكملها ونواحي مختلفة من العالم، ويمثل تهديدا للأمن والسلم الدولي، هذا ما يوجب ضرورة التحرك الدولي سريعا للجم هذه السياسات الجهنمية العنصرية لسلطات إلإحتلال وردعها، والزامها بالحفاظ على وضع مدينة القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى كما كانت عليه قبل الإحتلال في الخامس من حزيران1967 م. 

لذا يطلق الأقصى اليوم نداء استغاثة عاجل لكل المسلمين ولجميع أحرار العالم، على المستوى الرسمي والشعبي، لإنقاذه من سياسات التهويد، وإنقاذ المنطقة من العنف الذي ينتظرها، جراء تلك الخطط والسياسات الصهيونية. 

د. عبد الرحيم جاموس 

الرياض 18/11/2021م 

Pcommety@hotmail.com 

 
تعليقات