أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
في ذكرى هبة القدس والأقصى: لن ننسى ولن نغفر شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 42
 
عدد الزيارات : 51742000
 
عدد الزيارات اليوم : 15409
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

معهد اسرائيلي: تل أبيب أمام تهديدات متعددة الجبهات قابلة للأنفجار.. وهذا ما يجب عليها فعله!

الجيش الإسرائيلي ينهي استعداداته لحرب ضد حزب الله.. ويعلن عن اهداف عسكرية

رئيس (الشاباك) الإسرائيليّ السابِق: أحداث الضفة الغربية قد تطيح بعبّاس.. السلطة الفلسطينيّة فقدت السيطرة على زمام الأمور بالضفّة وحماس تنتظِر في الزاوية لتعزيز قوّتها وسيطرتها..

إسرائيل تتوقع المواجهة العسكرية مع لبنان وغزة.. اندلاع الحرب الثالثة مع لبنان مسألة وقت فقط في ضوء تقدم حزب الله في مشروع الصواريخ الدقيقة

مصادر سياسية لبنانية تتحدث عن تكرار مشهد العام 2005 بشكل أقوى وأخطر وبأدوات وظروف وشخصيات مختلفة لاستعادة لبنان من حزب الله وحلفائه حسب تعبيرهم..

أزمة مالية طاحنة تضرب السلطة الفلسطينية والرئيس عباس يلعب بأوراقه الأخيرة.. الضغط الدولي يزداد بعد قضية “قتل بنات” والسؤال من المُنقذ؟

جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الحصيلة الأكثر دموية منذ سنوات.. 13 شهيدا حصيلة تفجير استهدف حافلة عسكرية تابعة للجيش في العاصمة السورية      الجريمة الثانية خلال 24 ساعة: قتيل في أم الفحم      نقل الأسير القواسمة للعناية المكثفة والأسيرين الأعرج وأبو هواش للمستشفى      الجوعُ هو الجوع ..! نص بقلم / د. عبد الرحيم جاموس      أنقذوا الأسير الفلسطيني علاء الأعرج المضرب عن الطعام لليوم الـ 74 بقلم:- سامي إبراهيم فودة      مـَّة قـَزّمها الجـَهل .. والجـَهـَلة.. والتجاهـُل الدكتور عبد القادر حسين ياسين      مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا      حفل تأبين للشهيد الصالح في مجدل شمس بالجولان العربي السوري المحتل      جريمة اطلاق نار جديدة في ام الفحم تؤدي الى قتل شاب ( 25 عاما ).      صباحكم أجمل/ حكاية رام الله والذاكرة بقلم وعدسة: زياد جيوسي      قناة عبرية: السلطة الفلسطينية طلبت من أمريكا بالضغط على الدول العربية لاستئناف مساعداتها المالية       هل يقف لبنان على حافة حرب أهلية؟! بقلم: شاكر فريد حسن      للغة العربية من منظار الواقع السياسي-الاجتماعي نبيل عودة      هزة أرضية تضرب البحر المتوسط يشعر بها سكان فلسطين      السيد نصر الله:..أحداث الطيونة مفصل خطير يحتاج لتحديد موقف والبرنامج الحقيقي لحزب القوات اللبنانية الحرب الأهلية      شاعرُ الكادحين والمناضلين - شعر : الدكتور حاتم جوعيه      “قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..      روسيا ستعلق أنشطة بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي ردا على طرد ثمانية روس وتغلق مكتب الارتباط في موسكو      المستحقات المالية.. وسيلة الرئيس عباس لابتزاز قوى اليسار وإسكات معارضيه.. ضغوط أمريكية وإسرائيلية أم ابتزاز سياسي؟..      حماس تتحدث عن صفقة التبادل.. وتحذر اسرائيل: الأسرى خط أحمر قد يشعل المنطقة بأسرها      إبراهيم أبراش الوجه الآخر للمشهد السياسي الفلسطيني       رماح يصوّبها – معين أبو عبيد // عدلنا ثلج إن رأته الشمس ذاب      معادلة " الامن والاستقرار والهدوء مقابل السلام الشامل والعادل " د. هاني العقاد      موقع “واللا” العبري: “الشاباك” يخشى “سيناريو متطرف” بتنظيم صلاة جماعية لليهود في الحرم القدسي تقود لتفجر الأوضاع في الاراضي المحتلة.      رغبات ذاك الخريف [*] رغبات مكبوتة وأحلام قتيلة في واقع مرير فراس حج محمد      مسؤول رفيع في الجيش: إسرائيل تتوقّع أن تُستهدف بألفي صاروخ في اليوم في حال اندلاع نزاع مسلح مع حزب الله      مقتل سليم حصارمة من البعنة جراء تعرضه لجريمة إطلاق نار      رائحة الحرب تقترب.. الجيش السوري يحشد قواته شمال وغرب حلب لردع أي مغامرة تركية.      “خيبة أمل” إسرائيليّة من واشنطن: إيران تُواصِل تخصيب اليوارنييوم بكمياتٍ عاليّةٍ وترفض العودة للمفاوضات وبايدن لن يُمارِس الضغوطات عليها..      الاحتلال يجدد سياسة اقتحامات الأقصى: "التعاون مع الوقف الأردني... مصلحة إسرائيلية"     
مقالات وافكار 
 

التغيرات المناخية والكارثة البيئية د زهير الخويلدي

2021-08-16
 

التغيرات المناخية والكارثة البيئية

د زهير الخويلدي

شهد الكوكب الأزرق بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض تزايد الحرائق واشتعال العديد من الغابات وتضرر المناطق الخضراء وهلاك الثروة الجبلية واندثار الحيوانات النادرة وتكاثر الفيضانات وعنف السيول الجارفة.

يمكن تعريف المناخ بأنه متوسط الظروف التي يحدثها في مكان معين (درجة الحرارة، والأمطار، الرطوبة) محسوبة وفقًا لملاحظات لا تقل عن 30 عامًا (حددتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية). كما يحدد المناخ ويفسر ظروف الغلاف الجوي فوق مكان ما على المديين المتوسط والبعيد، بينما تهتم الأرصاد الجوية على المدى القصير وعلى وجه الخصوص بالتنبؤات على مدى بضعة أيام. يدرس علم المناخ مكونات وتغيرات المناخات على سطح الأرض. أهداف علم المناخ هي: تحليل عناصر الأرصاد الجوية التي تشكل المناخ. ... دراسة التفاعل بين المناخ والتربة والمواد والكائنات الحية والتقنيات والنشاط الاقتصادي والاجتماعي. تسمح الدراسة المناخية بتوصيف الظواهر المناخية، سواء كانت معروفة أم لا ، أو حتى متوقعة قبل هذا التمرين ، من خلال موقعها أو اتساعها أو مدتها أو تواترها. يتم تحديد المناخ لفترة ومكان معين من قبل جميع حالات الغلاف الجوي المختلفة: بشكل أساسي، درجة حرارة ورطوبة الهواء، هطول الأمطار، الرياح، أشعة الشمس. تعتمد هذه الحالات على عدة عوامل ذات أصل كوني أو كوكبي أو جغرافي. تنخفض درجات الحرارة والضغط الجوي وكثافة الهواء مع الارتفاع (حوالي 0.5 درجة مئوية إلى 1 درجة مئوية كل 100 متر). الشتاء بارد والصيف بارد ورطب. هطول الأمطار أكثر أهمية حسب الارتفاع. يتميز النطاق الاستوائي، من وجهة نظر مناخية، بغياب أي فترة تبريد ملحوظة وطويلة ("الشتاء") ووجود ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أشهر ممطرة وحارة. من المنطقي التفكير في تقديرات تغير المناخ على أنها نطاقات محتملة من القيم. في حالة الاحترار، على سبيل المثال، تحدد هذه القيم منحنى على شكل جرس، يتوافق الجزء العلوي منه مع التغير الأكثر احتمالا في درجة الحرارة. ان العوامل الطبيعية خارج النظام المناخي، مثل التغيرات في النشاط البركاني وانبعاث الطاقة الشمسية ومدار الأرض حول الشمس، يمكن أن تغير مناخ الكوكب. ما هي عواقب تغير المناخ على السكان والكائنات الحية؟ ما هو تأثير العوامل المناخية على المناظر الطبيعية؟

إن عواقب تغير المناخ ، بما في ذلك الفيضانات والجفاف وزيادة تواتر وشدة الظواهر الجوية القاسية ، محسوسة في جميع أنحاء الكوكب. إن القمم الجليدية القطبية تذوب وترتفع مستويات المحيطات. في بعض المناطق، تتكرر الظواهر الجوية المتطرفة وهطول الأمطار بشكل متزايد، بينما يواجه البعض الآخر موجات حرارة شديدة وحالات جفاف متزايدة. كما تؤدي الأنشطة البشرية، مثل احتراق الهيدروكربونات الأحفورية والتغيرات في استخدام الأراضي، إلى إطلاق كميات كبيرة من الكربون، مما يؤدي إلى زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. يمكن التحكم في العوامل المناخية عن طريق تحديد خصائص مناخ محطة معينة، كما يتم إجراء قياسات عاملين مناخيين أساسيين، وهما هطول الأمطار ودرجة الحرارة. هطول الأمطار اليومي: هطول الأمطار الشهرية: (المبلغ الشهري) وهطول الأمطار السنوي (المبلغ السنوي). كما يمكن للإنسان أن يتحكم في العوامل المناخية من خلال الاشتغال على ضبط التقنيات الحيوية النباتية والهندسة الوراثية. لعمل الجينوم والنباتات. تتيح تقنيات الهندسة الوراثية الآن نقل جينات معينة من نوع نبات إلى آخر. وما دور المناخ في حياة الإنسان؟ وكيف تتكيف الكائنات الحية مع التغيرات في المناخ؟ لماذا يكون المناخ حاسما في توطين البشر؟ ما عواقب تغير المناخ على الزراعة؟

القيود الطبيعية (الإغاثة، المناخات القاسية، إلخ) هي عوامل تفسر جزئيًا توزيع السكان، لكنها لا تفسر كل شيء لأن الناس قادرون على التكيف مع بيئتهم. ينظم الكائن الحي إنفاقه على الطاقة ويمكنه إلغاء الاختلافات في بيئته المباشرة، وهذه هي خاصية الاتزان الداخلي. للدفاع عن نفسه من المناخ، يضع الكائن الحي حواجز بين البيئة وبين نفسه. أما العمليات التي تؤثر على توزيع الكائنات الحية تعتمد توزيع الكائنات الحية في بيئة ما على الخصائص الفيزيائية للبيئة مثل درجة الحرارة والضوء والرطوبة. تشغل الكائنات الحية البيئة التي تسمح خصائصها بتطورها التكاثر والتطور. فما هي العوامل المناخية التي يستطيع الإنسان التحكم فيها؟

كاتب فلسفي

 

 
تعليقات