أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
في ذكرى هبة القدس والأقصى: لن ننسى ولن نغفر شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 53
 
عدد الزيارات : 51650569
 
عدد الزيارات اليوم : 12603
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

معهد اسرائيلي: تل أبيب أمام تهديدات متعددة الجبهات قابلة للأنفجار.. وهذا ما يجب عليها فعله!

الجيش الإسرائيلي ينهي استعداداته لحرب ضد حزب الله.. ويعلن عن اهداف عسكرية

رئيس (الشاباك) الإسرائيليّ السابِق: أحداث الضفة الغربية قد تطيح بعبّاس.. السلطة الفلسطينيّة فقدت السيطرة على زمام الأمور بالضفّة وحماس تنتظِر في الزاوية لتعزيز قوّتها وسيطرتها..

إسرائيل تتوقع المواجهة العسكرية مع لبنان وغزة.. اندلاع الحرب الثالثة مع لبنان مسألة وقت فقط في ضوء تقدم حزب الله في مشروع الصواريخ الدقيقة

مصادر سياسية لبنانية تتحدث عن تكرار مشهد العام 2005 بشكل أقوى وأخطر وبأدوات وظروف وشخصيات مختلفة لاستعادة لبنان من حزب الله وحلفائه حسب تعبيرهم..

أزمة مالية طاحنة تضرب السلطة الفلسطينية والرئيس عباس يلعب بأوراقه الأخيرة.. الضغط الدولي يزداد بعد قضية “قتل بنات” والسؤال من المُنقذ؟

جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الزيتون الفلسطيني رمز الصمود والشاهد على الزمان والمكان بقلم: شاكر فريد حسن      واللا يكشف مهام “جيش الظل”.. وضابط اسرائيلي: ضاعفنا من عملياتنا السرية      الرسالة الثالثة والستون الكتابة صنعة لكنّها صنعة مؤذية بالضرورة فراس حج محمد      تقرير الإستيطان الأسبوعي من 9/10/2021-15/10/2021 إعداد: مديحه الأعرج       حسن العاصي // يختنق ليل المدينة       حزب الله وكوهين لبنان الجديد – جع جع صراع المحاور والدور الروسي :المحامي محمد احمد الروسان      قناصو “الجيش الإسرائيلي” هم من اغتال الاسير المحرر مدحت الصالح في عين التينه ودمشق تتهم اسرائيل      دمشق تتهم إسرائيل بقتل عضو سابق في البرلمان السوري أمضى 12 عاما في السجون الإسرائيلية      أنقذوا الأسير الفلسطيني حازم مقداد القواسمي المضرب عن الطعام لليوم الـ 89 يوما بقلم:- سامي ابراهيم فودة      أسرى الجهادِ الإسلامي بين الانتقام الإسرائيلي والتضامن الفلسطيني بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      ملفات تقرر مصير فلسطين وأسئلة استراتيجية عاجلة على الاجندات الفلسطينية-العربية..!. *نواف الزرو      حزب الله: لن ننجر إلى حرب أهلية في لبنان وحزب القوات اللبنانية المسيحي بدأ بإطلاق النار عن عمد      دعوة للمشاركة في وقفة إسناد للأسير مقداد القواسمي أمام "كابلان" السبت      يديعوت: "لحظات درامية" رافقت مفاوضات إبرام صفقة "شاليط"..أولمرت:"استسلام كامل"       في ذكرى رحيل الشاعر والكاتب والمناضل حنا إبراهيم أحد الوجوه الأدبية والنضالية البارزة في تاريخ شعبنا الفلسطيني نبيل عودة.      اللغة بين النظام الرمزي والمنظومة الاجتماعية إبراهيم أبو عواد      صدر حديثا ، عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر – كفر مندا شرفات سرديّة      أسبوع من أدب بين القصة القصيرة الهادئة والشعر الثوري الغاضب زياد شليوط      فلسطين على موعد مع الوجع في موسم الجوع الكبير جواد بولس      ميقاتي يعتذر للبنانيين ويؤكد أن الاتصالات مع الجيش تفيد بتحسن الوضع الأمني.. عون يتعهد بمحاسبة المسؤولين عن العنف.      العراق: خسارة الحشد الشعبي تُثير مخاوف اندلاع حرب أهلية طاحنة ونتائج الانتخابات تُفجر خلافات وتوتر ومعركة النفوذ ستتعقد      "نتنياهو لم يفعل شيئا": بينيت سيستثمر بجهوزية خيار عسكري ضد إيران      العبـــــــــــــــور قصة نبيل عودة      نبذة عن تاريخ الصحافة الرقمية //عبده حقي      6 قتلى وعشرات الجرحى في بيروت بعد إطلاق نار على مظاهرة والجيش اللبناني يعلن إطلاق النار باتجاه أي مسلح (فيديوهات)       الـيـَمـيـن الفاشي في أوروبـا الدكتور عبدالقـادر حسين ياسين      غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً      استشهاد جندي سوري وثلاثة مقاتلين من المقاومة في قصف جوي إسرائيلي استهدف منطقة تدمر في سوريا والدفاعات الجوية تتصدى له      إيران تحذر إسرائيل من أي “خطأ في الحسابات أو المغامرة” وتؤكد: دولة الاحتلال المسئولة عن الهجمات على برامجنا النووية      بعد تهديدات النخالة.. سرايا القدس: نعلن النفير العام في صفوف مقاتلينا ونحن على جهوزية كاملة ورهن الإشارة     
مقالات وافكار 
 

هل تأليه ماركس يتطابق مع فكره؟ نبيل عودة

2021-08-13
 

هل تأليه ماركس يتطابق مع فكره؟

 

نبيل عودة

احزبنا الشيوعية اليوم تثير الشك بحقيقة فهمها للفكر الماركسي،

والتحولات العميقة التي جرت في الفلسفة والاقتصاد وغيرت وجه عالمنا

 

اقرأ لشيوعيين قدامي مقالات تثير حيرتي ان كانوا حقا يفقهون معنى ما يكتبون. واقرأ حتى لمثقفين شيوعيين شباب نسبيا تحليلات تثير حيرتي ايضا إذا كان ذلك المثقف يكتب بتفكير ام ينهج على منوال التقليد الذي ساد الفكر الشيوعي خلال الحقبة السوفييتية؟

 

في حوار قبل سنوات مع قائد شيوعي عربي في قرية بالجليل، اثناء ندوة فكرية كما سميت، وكان الفكر منها براء. سمعنا عن الأوهام التي ما تزال عالقة براس رفيقنا عن ماركس ولينين، وتحدث عن الصراع الطبقي الذي سيقود لانتفاضة طبقية بروليتارية، تسقط الرأسمالية المتوحشة وتبني النظام الاشتراكي، وكانه لم يسمع بعد عن سقوط المعسكر الاشتراكي وتفكك كل دولة.

 

لولا الحياء لما ترددت ان اقترح على رفيقنا المحاضر ان يذهب للفحص البسيخولوجي لدى طبيب مختص.

 

سالته: هل تأليه ماركس يتطابق مع فكره؟ الم يتأثر ماركس كغيره بما أنجزته الإنسانية خلال كل تاريخها من فلسفة وعلوم ورقي حضاري؟

 

أجاب: الماركسية هي قمة الفلسفات، وكل ما نشأ بعدها اقتبس منها.

 

سالته: هل قرأت كتاب "المجتمع المفتوح والدفاع عنه للفيلسوف كارل بوبر؟

 

  أجاب: كل الفلاسفة البرجوازيين يحاولون تشويه الماركسية مثل صاحبك هذا .. ماذا تسميه؟

 

قلت: كارل بوبر، بدا حياته ماركسيا وهو يهودي مثل صاحبك كارل ماركس، صار مسيحيا أيضا، ثم ابتعد عن الماركسية ونقدها ونقضها. وهو يعتبر فيلسوف سياسي من أبرز الفلاسفة العالميين. نقد الماركسية وأفرغ الكثير من طروحاتها من منطقها المفكك.

 

قاطعني: تقصد انه فيلسوف برجوازي؟

 

اجبت: عزيزي الفلسفة لا تقسم بين البرجوازية والفلاحين والعمال، هي فلسفة اجتماعية فكرية لكل انسان يريد ان يطور مفاهيمه وعالمه الفكري. ما زلنا نقرأ الفلسفة الاغريقية وتسحرنا بأجوائها ومنطقها، هل حسب مفاهيمك يجب حرق مؤلفاتها لأنها تشوه عقول البشر؟

 

أجاب: تبقى الماركسية في الطليعة!

 

 قلت: هذا لأنك تجهل الفلسفة التي تطورت بعد ماركس.  وأيضا قبل ماركس، ولا اريد ان أقول ان فهمك للماركسية قد يكون خاطئا.  لكنه فهم محدد بمقولات تردد بشكل ببغاوي دون فهم لمضمونها كما أرى.

 

احتد، لكنه ضبط اعصابه: انت تصر على التضليل، نحن حزب ماركسي لينيني نؤمن بالصراع الطبقي وانتصار البروليتاريا، وانت تدافع عن البرجوازية المتوحشة!

 

اجبته: شكرا، آسف على حوارك، لكن لي طلب صغير ان تدلني على دولة فيها صراع طبقي حسب نظريات ماركس، بين البروليتاريا والطبقة البرجوازية، وان تفسر لي كيف اختفت البروليتاريا من عالمنا؟ وكيف انتصرت البرجوازية اقتصاديا على الاشتراكية؟

 

القى خطابا تحريضيا ضدي كمنحرف. لم ابق لسماع خطابه في القاعة فانسحبت، وانسحب معي عدد قليل لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة. تفاجأت انهم ملوا من الصياغات الجاهزة، وانهم على قناعة أكثر ان الماركسية جمدت وشوهت.

 

اجبتهم ان الفلسفات تتطور مع تطور المجتمعات، لا توجد نظرية جامدة لا تتبدل ولا تتغير ولا تتطور. الجمود هو الموت.

 

احزبنا الشيوعية اليوم تثير الشك بحقيقة فهمها للفكر الماركسي، والتحولات العميقة التي جرت في الفلسفة والاقتصاد وغيرت وجه عالمنا، وشكلت تحديا أيديولوجيا لكل الفكر الماركسي الذي تجمد بلا تطوير لعشرات السنين. ربما نفي الى الغولاغ المنفى السيبيري الرهيب، كعادة ستالين مع كل معارض ومنتقد او وصلت شكوى عليه حتى بدون التحقيق من صحتها.  احزابنا اليوم بدون فكر وتثقيف أيديولوجي لكوادرها، بجهل للفلسفة التي يدعون تمثيلها وبجهل كامل للفكر الفلسفي الذي لم يتوقف تطوره عبر التاريخ، الا لدى عتاقى الفكر الشيوعي. 

 

الفلاسفة المثاليين ادعوا بما ان الكون منظم للغاية ويعمل مثل الساعة، اذن يوجد “ساعاتي” انشأ الكون حسب الفلسفة التجريبية ؟؟

 

من السهل اتهام إنسان ومن الصعب التراجع والاعتذار. فقط من يعتمد على عقله الواعي غير المنفعل وليس مشاعره لا يتورط بثرثرة تثير الضحك لو أخرجت للمسرح!!

 

nabiloudeh@gmail.com

 

 
تعليقات