أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
في ذكرى هبة القدس والأقصى: لن ننسى ولن نغفر شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 55
 
عدد الزيارات : 51649193
 
عدد الزيارات اليوم : 11227
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

معهد اسرائيلي: تل أبيب أمام تهديدات متعددة الجبهات قابلة للأنفجار.. وهذا ما يجب عليها فعله!

الجيش الإسرائيلي ينهي استعداداته لحرب ضد حزب الله.. ويعلن عن اهداف عسكرية

رئيس (الشاباك) الإسرائيليّ السابِق: أحداث الضفة الغربية قد تطيح بعبّاس.. السلطة الفلسطينيّة فقدت السيطرة على زمام الأمور بالضفّة وحماس تنتظِر في الزاوية لتعزيز قوّتها وسيطرتها..

إسرائيل تتوقع المواجهة العسكرية مع لبنان وغزة.. اندلاع الحرب الثالثة مع لبنان مسألة وقت فقط في ضوء تقدم حزب الله في مشروع الصواريخ الدقيقة

مصادر سياسية لبنانية تتحدث عن تكرار مشهد العام 2005 بشكل أقوى وأخطر وبأدوات وظروف وشخصيات مختلفة لاستعادة لبنان من حزب الله وحلفائه حسب تعبيرهم..

أزمة مالية طاحنة تضرب السلطة الفلسطينية والرئيس عباس يلعب بأوراقه الأخيرة.. الضغط الدولي يزداد بعد قضية “قتل بنات” والسؤال من المُنقذ؟

جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الزيتون الفلسطيني رمز الصمود والشاهد على الزمان والمكان بقلم: شاكر فريد حسن      واللا يكشف مهام “جيش الظل”.. وضابط اسرائيلي: ضاعفنا من عملياتنا السرية      الرسالة الثالثة والستون الكتابة صنعة لكنّها صنعة مؤذية بالضرورة فراس حج محمد      تقرير الإستيطان الأسبوعي من 9/10/2021-15/10/2021 إعداد: مديحه الأعرج       حسن العاصي // يختنق ليل المدينة       حزب الله وكوهين لبنان الجديد – جع جع صراع المحاور والدور الروسي :المحامي محمد احمد الروسان      قناصو “الجيش الإسرائيلي” هم من اغتال الاسير المحرر مدحت الصالح في عين التينه ودمشق تتهم اسرائيل      دمشق تتهم إسرائيل بقتل عضو سابق في البرلمان السوري أمضى 12 عاما في السجون الإسرائيلية      أنقذوا الأسير الفلسطيني حازم مقداد القواسمي المضرب عن الطعام لليوم الـ 89 يوما بقلم:- سامي ابراهيم فودة      أسرى الجهادِ الإسلامي بين الانتقام الإسرائيلي والتضامن الفلسطيني بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      ملفات تقرر مصير فلسطين وأسئلة استراتيجية عاجلة على الاجندات الفلسطينية-العربية..!. *نواف الزرو      حزب الله: لن ننجر إلى حرب أهلية في لبنان وحزب القوات اللبنانية المسيحي بدأ بإطلاق النار عن عمد      دعوة للمشاركة في وقفة إسناد للأسير مقداد القواسمي أمام "كابلان" السبت      يديعوت: "لحظات درامية" رافقت مفاوضات إبرام صفقة "شاليط"..أولمرت:"استسلام كامل"       في ذكرى رحيل الشاعر والكاتب والمناضل حنا إبراهيم أحد الوجوه الأدبية والنضالية البارزة في تاريخ شعبنا الفلسطيني نبيل عودة.      اللغة بين النظام الرمزي والمنظومة الاجتماعية إبراهيم أبو عواد      صدر حديثا ، عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر – كفر مندا شرفات سرديّة      أسبوع من أدب بين القصة القصيرة الهادئة والشعر الثوري الغاضب زياد شليوط      فلسطين على موعد مع الوجع في موسم الجوع الكبير جواد بولس      ميقاتي يعتذر للبنانيين ويؤكد أن الاتصالات مع الجيش تفيد بتحسن الوضع الأمني.. عون يتعهد بمحاسبة المسؤولين عن العنف.      العراق: خسارة الحشد الشعبي تُثير مخاوف اندلاع حرب أهلية طاحنة ونتائج الانتخابات تُفجر خلافات وتوتر ومعركة النفوذ ستتعقد      "نتنياهو لم يفعل شيئا": بينيت سيستثمر بجهوزية خيار عسكري ضد إيران      العبـــــــــــــــور قصة نبيل عودة      نبذة عن تاريخ الصحافة الرقمية //عبده حقي      6 قتلى وعشرات الجرحى في بيروت بعد إطلاق نار على مظاهرة والجيش اللبناني يعلن إطلاق النار باتجاه أي مسلح (فيديوهات)       الـيـَمـيـن الفاشي في أوروبـا الدكتور عبدالقـادر حسين ياسين      غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً      استشهاد جندي سوري وثلاثة مقاتلين من المقاومة في قصف جوي إسرائيلي استهدف منطقة تدمر في سوريا والدفاعات الجوية تتصدى له      إيران تحذر إسرائيل من أي “خطأ في الحسابات أو المغامرة” وتؤكد: دولة الاحتلال المسئولة عن الهجمات على برامجنا النووية      بعد تهديدات النخالة.. سرايا القدس: نعلن النفير العام في صفوف مقاتلينا ونحن على جهوزية كاملة ورهن الإشارة     
مقالات وافكار 
 

أشْـجـان فـِلـسـطـيـنـيـة..!! الدكتور عبـد القـادر حسين ياسين*

2021-07-11
 

 

أشْـجـان فـِلـسـطـيـنـيـة..!!

 

الدكتور عبـد القـادر حسين ياسين*

 

هذا الصباح استيقظت متأخرا ، بعد ليلة قضيتها في تحرير وتـجـديد مـداخل "الموسوعـة الفلسـطينية" Encyclopaedia Palestina   التي أعـمل على إنـجـازهـا مـنـذ أكثر من عشـر سنوات. أفكر في أمور كثيرة ربما هي ليست ذات أهمية بالنسبة لغيري، ولكن بالنسبة لي هي حياتي...

 

جاءني صوت الحاجة سـعدية ، تلك الفلاحـة الفلسطينية حتى النـخـاع ، من عمق الـوطن :

 

"تشيف [كيف] حالك يا حبيبي... ؟

حبـّيت أطـَّمـَّن[أطمئن] عليك في غـُربتك...

وأكللك...[أقـول لك]  : وحياة معزتك عندي إني بـدعيلك [أدعـو لك] في كل صـلاة...

الله يرد غربتك وأشوفك [أراك] كبل [قبل] ما أموت...!!"

 

كم كانت نبرات صوتها  حزينـة وصـادقـة .. وقلت لها من قلبي :

"يبـدو ، يا حاجة سـعدية ، أنـه لم يبق لنـا سوى الـدعـاء..."

المشاعر النقية لا تورث القلب غير الكآبة المزمنة.

شعرتُ بالحزن يـُعسكر في داخلي ...

 

رغم كل شيء أشعر بوحـدة قاتلـة...أشعر بأنني وحيد وحزين بشكل خرافي ... هنا ،  في هذه الأصقاع الشمالية المتجمدة تَدُبُ في شراييني حرارة تهب من جحيم دائم الغليان، يَسـتعر كلما تذكرت احباء ، أو خطر ببالي أصدقاء ورفاق غابوا في ظلام دامس ، وآخرين غيَّبهم الموت ، وآخرين ما زالوا في غياهب السجون والمعتقلات العربية ، وغيرهم انتفوا- طوعاَ او قسراً - في اصقاع الدنيا ، بعد ان ضاقت بهم أرض العرب بما رحبت .

 

أشعر بأن هذه الصحراء الجليدية اكثر دفئا وحنانا ، واكثر انسانية من أولئك الذين خُـيِّل الينا أنـنـا نـشاركهم اللغة ، والثقافة ، والدين ، والتاريخ ، والنضال ، والمسير،  والمصير المشترك . أنظر الى اسراب الطيور المهاجرة ،  وأبحث عن نفسي فلا أجدها... تحترق اصابعي اذا مَسَّـتها ،  أقتربُ من النار ولا أدانيها... وأدرك انها بعيدة عني بُعدي عن الله !!

 

أمل ، تلك الطفلة الفلسطينية الصغيرة  التي تـقـيم في أوسـلو، ما عادت تكاتبني... سبق أن وعـدتها بقبلة إن التقينا على قارعة حزن....  

 

سـألتني ذات يوم وأنا أجلس مع والـدها في كفتيريا جـامعـة أوسـلوعن سرّ حزني الغامض الـدفين.. وقالت ببراءة الأطفـال : "ما في شي بسـتـاهـل...عمـّو"!!

كنتُ متوتر الأعصاب يومها فـقـلتُ لها: "الحزن ، يا أمـل،  هو الحقيقة الوحيدة في هذه الدنيا ..."

أحسها قريبة من نبض القلب ،غارقة في طفولة الحزن وبراءته...  تغرق نظراتي الشاردة في ملامحـهـا  الملائكية الشجية

 ... ألعن لغتي المعتوهة .

يـُسعـفـنـي الحزن ولا تـُسعـفـنـي العـبارة ....

 

بي حنين جارف إلى أن أبكي ...

حتى الـدمـوع أصبحت عـصـيـَّة...!

 

@@@@@@@

 

عـاصفـة هـوجـاء "تعـربـد" في الخارج...وتـعـيـد إلى الأذهـان غضـب الآلـهـة في أساطير الاغـريق...  أناملي تلامس قطرات المطر الناقرة زجاج نافذتي... ، أحلم برحلة نوم عميق..

 

في الأسـبوع الماضي وصلتني رسالة من صديقة سويسرية تحيطيني فيها عـلـمـا بأن زوجـهـا قـد انتحر بـإلقـاء نفسـه تحت عجلات القـطار السريع...بـعـد أن "أصبحت الحياة بلا مـعـنى..." كما أخبرها في رسالة تركها لها على حـاسـوبـه...

 

وبعثت إليها برسالة مطولة قلت لها فيها ، في جملـة أمور أخرى ، أنني لا أجرؤ على الانتحار ...

ربما هو نوع من الجبن أو سـَمـِّه ما شئتِ ، أو لعله انتظار شيء قد يأتي من المجهول ، وينتشلني من عـذابات النفس التي أعيش فيها باستمرار .

 

ليلة البارحة رأيت شخصا ، مرَّت عليَّ ملامحه ، لكني لا أستطيع تحديدها... أعـتـقـد أن حالة عدم التركيز التي أعاني منها منـذ إجراء العملية الجـراحـيـة الأخيرة قد أثــَّرت عليّ ... حدثني بلـغـة ألمانية كلاسيكية... تـحدث عن كارل مـاركس ، وفريدريش نيـتشـه ، وبـاروخ سبينوزا ، وجورج فـلـهـلم هـيـغـل ، وكلما حركتُ رأسي خـُيـِّلَ اليه أنني أستمتع بحـديثه. وأطلب المزيد  ... يبدو أني شختُ قبل الأوان .

 

لقد تعبتُ من الوحدة  .... فكرتُ يوما في أن أقوم برحلة أضيع فيها في غياهب الزمن... بين جوانحي بحر متلاطم الأمواج ... الألم توأم وحدتي ، ولأنه لا جدوى من الكلام .. أفضل أن أحتسي فنجان حزني وحيدا ، غارقا في صخبي الصامت ..

 

اليوم ، وأنا أقـوم بنزهتي اليوميـة في الغـابـة ، رأيت طـفـلا لا يـتـعـدى الخامسـة من عـمـره يجلس مع طفلة ربما تكبره ببـضـعـة أشهر .. أثارني إنصاتها إلى حديثه الطفولي ، غارقا في ضحكٍ صافٍ ... أشعر بالوجع يـتـمطط في داخلي ... لا أتذكر أنني عشـت طفولتي البعيدة ... أو أنني ضحكت ذات طفولة .. ولا أنكر أن علاقتي مع ذاتي ومع الحياة لست على ما يرام !

 

آه ؛ يا وحـــــدي أنــا ...!!!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كاتب وأكاديمي فلسطيني مقـيـم في السـويد.

 
تعليقات