أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
التداعيات الفورية العالمية للتعبئة الروسية الجزئية بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 47
 
عدد الزيارات : 62261990
 
عدد الزيارات اليوم : 15802
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إبراهيم ابراش السلطة الفلسطينية بين الدولة والفوضى.      فلسطينيو الداخل يحيون ذكرى انتفاضة القدس والأقصى...زيارة اضرحة الشهداء والانتهاء بمهرجان خطابي في عرابة بالجليل      إيران: استشهاد قائد في حرس الثورة و3 آخرين بمواجهات في زاهدان      موقف أغضب “تل أبيب”.. الأردن يقرر رسميًا منع دخول فريقًا رياضيًا إسرائيليًا للمشاركة في “كأس آسيا” المقامة على أراضيه      حالة الطقس: درجات الحرارة تواصل ارتفاعها عن المعدل      لليوم السابع: 30 معتقلا إداريا يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام.      البيت الأبيض ينفي وجود أي مؤشرات على استخدام روسيا للسلاح النووي في أوكرانيا و”الناتو” يُحذر من دق طبول الحرب      37 عاما على مجزرة "حمام الشط".. كيف نجا ياسر عرفات من الاغتيال؟      حزب الله يهدد وواشنطن قلقة .. ساعات حاسمة أمام اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل       لقاءٌ مع الشاعرِ والكاتب والباحث في أدب وفنِّ الرحابنة الأستاذ فضل سمعان - - أجرى اللقاء : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه      محبو القائد العربي جمال عبد الناصر يحيون ذكرى رحيله الـ52 في حيفا      أنتَ الآن حيٌ وحيٌ ..! نص: د. عبد الرحيم جاموس .      الظواهر الثقافية وسلطة المجتمع في التاريخ واللغة إبراهيم أبو عواد      التجمع سيستأنف إلى المحكمة العليا إثر شطبه من خوض الانتخابات      مبادرة لقيادات بالليكود لتشكيل حكومة مع غانتس بلا نتنياهو اذا لم تحسم الانتخابات لصالح معسكره      "هل ستشن إسرائيل عملية عسكرية واسعة بالضفة"؟ مسؤولون أمنيون إسرائيليون يجيبون ...      لا “حسم” في إسرائيل قبل شهر من الانتخابات.. استطلاع تظهر حصول كتلة بنيامين نتنياهو على 59 مقعدا و57 لكتلة يائير لابيد و4 مقاعد للقائمة المشتركة      بوتين يوقع على اتفاق ضم المناطق الأوكرانية الأربع ويؤكد: روسيا ستدافع عن أراضيها الجديدة بكل الوسائل المتاحة      حين تصبح الكنيست بيتًا مرغوبًا للحركة الوطنية الفلسطينية جواد بولس      قائد الوحدة الخاصة الإسرائيلية ..أسوأ من حروب هوليود .. تفاصيل مثيرة للغاية عن عملية جنين.      أخطر غواصة نووية في العالم.. لماذا استعجلت روسيا إدخال “يوم القيامة” للخدمة العسكرية؟..      بوتين يؤكد لأردوغان أن تخريب "السيل الشمالي" عمل إرهابي دولي      بوتين يوقع مرسوم اعتراف باستقلال مقاطعتي خيرسون وزاباروجيا      يوم دام جديد يهز أفغانستان.. 32 قتيل على الأقل وعشرات الإصابات في تفجير “انتحاري” داخل مركز تروبي بالعاصمة كابول      *نواف الزرو // التدمير الصهيوني المنهجي للمجتمع الحضاري الفلسطيني...؟!!      استشهاد طفل بعد مطاردته من قبل قوات الاحتلال في تقوع جنوب بيت لحم      الشعور بالنقص لا يعوضه حذاء غالي الثمن // وفاء عمران محامدة      غانتس تعهد لقادة المستوطنين بالمصادقة على مخططات بناء قبل الانتخابات.      عقبة كبيرة تظهر أمام إحياء الاتفاق النووي الإيراني وتُعيد الخلافات لمربعها الأول.. مطالب خلف الكواليس والأمل تلاشى      مجلس النواب اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية بجلسته الأولى.     
مواضيع مميزة 
 

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

2022-01-26
 

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”..”هل سيؤدّي للحدّ من الاعتداءات الإسرائيليّة ضدّ دمشق”؟ “العرض إشارة تحذير للأمريكيين بشأن تحركٍ عسكريٍّ لموسكو في كييف”

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

تطرّق الإعلام العبريّ في كيان الاحتلال إلى العرض الجويّ المشترك الذي أجراه سلاحا الجو الروسي والسوريّ في هضبة الجولان، ,رأى أنّ هدفه نقل رسالةً لإسرائيل والولايات المُتحدّة الأمريكيّة على حدِّ سواء.

ووفقًا لأقوالِ مصدرٍ سياسيٍّ إسرائيليٍّ، وُصِف بأنّه رفيع المُستوى، لصحيفة “إسرائيل هيوم” العبريّة، فإنّ “حصول التحليق في المكان والتوقيت اللذين جرى اختيارهما، والعلانية التي قررت فيها الدولتان إعطاءها هو إشارة لإسرائيل، فالعرض الجوي في الجانب السوريّ من هضبة الجولان مُوجّه فقط لدولة واحدة إضافية موجودة أيضًا في الجولان، وليس لأي أحد آخر”.

وبحسب تقديرات المصدر عينه، فإنّه من خلال حصول العرض الجويّ ونشره، أرادت روسيا إبلاغ إسرائيل أنّها ليست راضية عن النشاطات الإسرائيلية ضدّ إيران وحلفائها في دمشق، وأضاف أنّه “في الأشهر الأخيرة ازداد حجم النشاطات الإسرائيليّة في سوريّة، ويعتقد الإسرائيليون بأنّ هذه هي الخلفية للإشارات الروسية-السورية”.

عُلاوةً على ذلك، شدّدّت الصحيفة العبريّة، نقلاً عن ذات المصادر، على أنّ الرادارات الإسرائيلية التقطت طائرات حربية تابعة لسلاح الجوّ الروسي تقوم بدوريات مع طائرات سورية على الحدود الإسرائيليّة السورية، على الرغم من أنّ الحديث يدور عن حادثة استثنائية، إلّا أن الروس لم يبلغوا تل أبيب والأمر أثار قلقًا كبيرًا.

من ناحيته، قال الخبير الإسرائيليّ بالشؤون الأمنيّة والعسكريّة في صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبريّة، يوسي يهوشوع، قال نقلاً عن مصادره الرفيعة بالمؤسسة الأمنيّة في تل أبيب، إنّ هناك قلقًا إسرائيليًا بعد الإعلان المشترك لروسيا وسوريّة بدء جولات جوية مشتركة، الأمر الذي ترك تساؤلات في القيادة السياسية والأمنية حول تغيّر السياسة الروسيّة تجاه إسرائيل، على حدّ تعبيره.

ووفق يهوشوع، لم تكن تلك السياسات مُعلنة لكنّها سمحت لسلاح الجو الإسرائيليّ بالعمل بحريّة في مواجهة الوجود الإيراني وحتى تكثيف الهجمات في سوريّة في الأشهر الأخيرة.

وتابع يهوشوع “أحد التفسيرات هو أنّ الروس قدّروا أنّ الأحوال الجويّة أتاحت نافذة لهجوم إسرائيلي في سوريّة قبل دخول شتاء آخر وأرادوا إثبات إمكانية إحباطه، ويمكن أنْ تدلّ هذه الإشارة على أن الروس يعتقدون بأنّ إسرائيل بالغت بشدة، لكن من ناحية أخرى، من الواضح تمامًا أنّ من المصلحة المشتركة لإسرائيل وروسيا إخراج الإيرانيين من سوريّة”، على حدّ تعبيره.

ومضى قائلاً، نقلاً عن مصادره الوازِنة في تل أبيب، إنّ “الاحتمال الآخر والأكثر أهمية هو التوتر بين الولايات المتحدة والقوى الروسية مع تزايد قلق واشنطن بشأن تحرك عسكري لموسكو في المستقبل القريب في كييف، وقد يرغب الروس في إرسال إشارة للأمريكيين بشأن ساحة أخرى نشطة في الشرق الأوسط”.

وأشار يهوشوع إلى أنّ الاختبار بالنسبة لإسرائيل هو ما إذا كانت مجرد إشارة في اللعبة بين الدول الكبرى وأنها ستنتهي أمْ أنّ روسيا ستحد من نشاط سلاح الجو الإسرائيليّ في سوريّة ضد الإيرانيين. وأردف “كما نذكر هناك آلية تنسيق بين البلديْن، وحتى اليوم لم يقم الروس بتفعيل منظومات دفاعهم الجوي ضد طائرات سلاح الجو، بل تمّ تفعيل منظومات الجيش السوري فقط. تغيير كهذا، سيقيّد سلاح الجو، حينها سيكون حدثًا دراماتيكيًا لإسرائيل.

وفي الختام، خلُص يهوشوع إلى القول، اعتمادًا على المصادر عينها، إنّ الاتصالات جارية الآن على المستوى الأمني بين ضباط الجيشيْن الإسرائيلي والروسي لتهدئة الأجواء، ومن المحتمل أنّه في نهاية المحادثات، حتى لو لم تعلن إسرائيل ذلك، ستقلّص الهجمات في سوريّة إلى أنْ يمرّ الغضب”، على حدّ تعبيرها.

 
تعليقات