أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عاش مناضلا ومات مناضلا.. رحيل المناضل أحمد شريم إغبارية
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 54
 
عدد الزيارات : 58087409
 
عدد الزيارات اليوم : 24894
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   علي الصح// الحلم الذي تحول إلى حقيقة زيارة السادت إلى تل ابيب      بوتين: الضغوط على روسيا من جانب الدول غير الصديقة بمثابة “عدوان” ولا أساس للاتهامات الموجهة لروسيا حول الأزمة الغذائية      استشهاد فتى 15 عاما برصاص الاحتلال مساء اليوم في بلدة الخضر جنوب بيت لحم      إيران: خفر السواحل الإيراني يحتجز ناقلتي نفط يونانيتين مقابل ساحلي بندر لنغه وعسلوية.. واليونان تحتج لدى طهران      بينيت: مسيرة الأعلام ستجري وفق مسارها المخطط لها..وغانتس: حماس لن تهدد سيادتنا.      تأهب إسرائيلي وتحذير فلسطيني.. هذه السيناريوهات المحتملة لـ”مسيرة الأعلام” بالقدس ومخاوف من تفجيرها الأوضاع      شبكة CNN تنشر التفاصيل الكاملة للتحقيق بشأن اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة      القدس وعروش الانبطاح // عبد الله ضراب الجزائري      الاحتلال والمُقاومة: “مسيرة الأعلام” فرصة إسرائيل لاستعادة هيبتها المفقودة.. ضابط رفيع بالشاباك: “حماس تحتجِز منذ أعوامٍ مئات آلاف إسرائيليين رهائن..      "أوكرنيا وبوتين ومبدأ ترومان" بقلم المهندس باسل قس نصر الله      متلازمة علم فلسطين وضرورة اسقاط النعش جواد بولس       مُوسِيقارُ الاْجْيَال - في رثاء الموسيقار الكبير " محمد عبد الوهاب " - ( في الذكرى السنوية على وفاته ) - // شعر : الدكتور حاتم جوعي      التجديدُ في الغناءِ والموسيقى الشرقيّةِ وبعث المقاماتِ العربية " في الذكرى السنوية على وفاة الموسيقار محمد عبد الوهاب " // بقلم : الدكتور حاتم جوعيه      عاش مناضلا ومات مناضلا.. رحيل المناضل أحمد شريم إغبارية      “ابناء البلد” تنعي إبن الحركة الوطنية وإبن حركة “ابناء البلد” وأحد اعمدتها الرفيق أحمد شريم إغبارية      حالة الطقس: أجواء حارة وجافة      بوتين يضع شرطًا واحدًا مقابل المساعدة في”تخطي أزمة الغذاء العالمية”ويؤكد لدراغي استعداده لحماية الملاحة وفتح ممرات إنسانية      أمين خير الدين في كتابه "مقالات منحازة" ينحاز للإنسان والعروبة والفكر التقدمي زياد شليوط      هكذا ترى إسرائيل الحرب المقبلة مع "حزب الله".. تدمير 80 موقعا في انحاء الدولة العبرية وسيناريو انضمام غزة للمعارك      سقوط طائرة مسيّرة إسرائيلية من نوع "سكاي لارك" جنوبي لبنان      تأهب أمني في إسرائيل قبل انطلاق “مسيرة الأعلام” .. سفير اميركا في إسرائيل :مسيرة الأعلام قد تؤدي إلى تفجير الاوضاع.      المناورات الحربية الاسرائيلية : من "نقطة تحول 1-21"الى "مركبات النار"وهواجس الرعب من "الانهيار الشامل"....؟! *نواف الزرو      الفصائل والغرفة المشتركة بغزة تعلن الاستنفار العام وتحذر من اقتحام الاقصى عبر مسيرة الاعلام      المدعي العام الفلسطيني: نتائج التحقيق في استشهاد شيرين أبو عاقلة: استُهدِفت عمدا برصاص قنّاص بجيش الاحتلال      "حماس": نحذر الاحتلال من أن يخاطر بحرب أخرى إذا سمح بـ"مسيرة الأعلام"..امريكا تنصح اسرائيل باعادة النظر بمسار المسيرة      أمريكا تطالب إسرائيل بإعادة النظر في مسار مسيرة الأعلام      عمران خان يمهل الحكومة الباكستانية 6 أيام لإجراء انتخابات      صور أقمار صناعية التُقطت حديثا تكشف عن استعدادات عسكرية صينية لغزو تايوان.. هدف وهمي يفضح المخطط وأمريكا تستعد.      منظمات حقوق إنسان: “الطفلة الفلسطينيّة الرضيعة فاطمة المصري توفيّت بعد أنْ منعت إسرائيل خروجها من قطاع غزّة لتلقي العلاج….       الرئيس عباس يصدر قرارا بتعيين حسين الشيخ امينا لسر اللجنة التنفيذية ل م ت ف     
مواضيع مميزة 
 

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

2021-10-18
 

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟.. زعيم المافيا “الهارب” ضمن القائمة وأحمد داوود أوغلو “يتأهّب” فأيّ “تكاليف باهظة” بانتظارهم؟.. القضاء التركي قد يحسم الجدل ماذا عن “نزاهته”؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

تتسلّط الأضواء بكثافةٍ على تركيا، ورئيسها رجب طيّب أردوغان هذه الأيّام، فبينما تستمر قيمة الليرة التركيّة بالانخفاض، وتزداد مشاكله مع روسيا، وأمريكا، وتحضيره لعمليّة عسكريّة ضدّ الأكراد، واحتمال استعادة الجيش السوري لإدلب عسكريّاً، وتفكير أمريكا المُطوّل ببيعه طائرات “إف35″، ها هو الرئيس التركي وحزبه، يُخطّطان لاغتيالات سياسيّة مُفترضة جدليّة، وهذا اتهام تُوجّهه المُعارضة التركيّة للحزب الحاكم.

هذه الاتهامات لم تأت على لسان أحد المُحلّلين السياسيين، أو الصحفيين المُعارضين لأردوغان، بل جاءت كالمُفاجأة غير السارّة على لسان زعيم المُعارضة التركيّة وحزب الشعب الجمهوري المُعارض كمال كليتشدار أوغلو، والذي قال بأن لديه مخاوف من حُصول جرائم سياسيّة، والذي بدوره رفض الخوض بالمزيد من التفاصيل، أو تحديد أسماء بعينها مُعرّضة للاغتيال، وتأكيده بأن أردوغان قد يفعل أيّ شيء للبقاء في السلطة.

هذه المخاوف حول الاغتيالات، تحدّث عنها زعيم المافيا التركيّة الهارب للإمارات، سادات بكر، وقال إن هناك قائمة اغتيالات سياسيّة أطلق عليها اسم “قائمة الموت” موضوعة من قبل النظام الحاكم بحسبه، مُؤكِّدًا أنه مُدرَج على تلك القائمة.

في التاريخ التركي الحديث، شهدت تركيا حالةً مُنظّمةً من الاغتيال السياسي، كان حزب العدالة والتنمية الحاكم يُقيّدها ضدّ مجهول، فيما كانت تُوجّه الاتهامات لجماعة الخدمة التي يتزعّمها الداعية فتح الله غولن، والذي لا يزال أردوغان يطلب من الولايات المتحدة الأمريكيّة تسليمه، ويُؤكّد أن حقبة اغتيالات الفاعل المجهول قد ولّت إلى غير رجعة.

توقيت الاتهامات يأتي في وقتٍ تتحضّر فيه الأحزاب في تركيا لخوض الانتخابات، ومن المُفيد برأي البعض تفجير مثل تلك المُفاجآت التي تضرب بجماهيريّة، وسُمعة حزب العدالة والتنمية الحاكم أمام الرأي العام التركي، الذي سيلجأ للاغتيالات المُفتَرضة، للتخلّص من مُعارضيه البارزين، ومُنافسيه لعلّهم بالانتخابات الرئاسيّة 2023، وهي اتهامات جدليّة بكُلّ حال، تأتي في ظل تضارب استطلاعات الرأي المحليّة حول تراجع أو تقدّم شعبيّة أردوغان، وحزبه الحاكم، واختلاف المُعارضة على مُرشّح أوحد قوي ليُنافسه على الأقل حتى الآن في انتخابات الرئاسة القادمة.

هذه الاتهامات التي أطلقها زعيم المُعارضة التركيّة لم تكن إعلاميّةً فقط، بل تحرّكت على إثرها النيابة العامّة في العاصمة أنقرة، وأعلنت إطلاقها تحقيقات حول مزاعم قُرب حُصول “اغتيالات سياسيّة”، وتجري الآن النيابة تحقيقات وأبحاث في هذا الصّدد وفق ما أعلنت.

وفي حال تطوّر ملف اتهامات الاغتيال السياسي، يجري الحديث في تركيا عن ضرورة تقديم زعيم المُعارضة كمال كليتشدار إفادته، وسط تساؤلات حول استدعائه، أم توجّه المُحقّقين لزيارته والاستماع له.

مسؤولون في حزب العدالة والتنمية الحاكم من جهتهم ردّوا على تلك الاتهامات، بالدّعوة إلى تقديم أيّ أدلّة للنيابة العامّة.

وبالرغم أن اتهامات الاغتيال السياسي قد تضر بحزب العدالة والتنمية، ثمّة مخاوف بأن يستثمرها الحزب الحاكم لمصلحته، وتوجيه الاتهامات المُعاكسة لمن أطلقوها، حال عدم ثبات صحّتها وعلى رأسهم زعيم المُعارضة التركيّة، وقد تكون تصريحات وزير الداخليّة التركي سليمان صويلو المُقرّب من أردوغان مُؤشّرًا، وهو الذي علّق عليها بالقول: “من أطلق التصريحات لا يحمل أدنى مسؤوليّة تُجاه ما ستؤول إليه كلماته وتأثيرها في المُجتمع وتكاليفها الباهظة”.

وتساءل صويلو: “من أين حصلتم على المعلومات الاستخباريّة؟ هذه المعلومات تصدر عن الأجهزة الأمنيّة التركيّة، وعندما سألتهم عنها سواء في مديريّة الأمن أو في جهاز الاستخبارات أجابوا بأن لا علم لهم بوجود تهديدات لارتكاب جرائم سياسيّة”، وهُنا يبدو أن الوزير ينفي نفياً قاطعاً وجود تلك الاتهامات، مع تأكيده اللافت على عدم معرفة “جهاز الاستخبارات” بوجود هذه التهديدات.

ويبدو أنّ زعماء المُعارضة يأخذون تهديدات الاغتيال على محمل الجد، حيث قال نائب رئيس “حزب الجيد”، كوراي أيدن في تأكيده على حديث كلشدار أوغلو: “لقد سمعنا أيضًا أنه ستكون هُناك اغتيالات سياسيّة”، بينما شارك زعيم “حزب المستقبل”، أحمد داوود أوغلو في النقاش مُضيفًا: “علينا جميعًا أن نكون في حالة تأهّب”.

وتُوضَع علامات استفهام حول طريقة مُعالجة القضاء التركي لقضيّة اتهامات الاغتيالات المُفترضة هذه، حال وصولها أروقته بعد تحقيقات النيابة، مع وجود انتقادات محليّة ودوليّة حول “نزاهة” القضاء التركي، وتدخّل النظام الحاكم بأحكامه سياسيّاً، تماماً كما يجري بالجيش، والبنك المركزي، بعزل قُضاة، وتعيين آخرين بحسب الولاءات، ووفقاً لقائمة المنتدى الاقتصادي العالمي العام 2018 فقد احتلّ قضاء تركيا بمعايير النزاهة، والمصداقيّة المركز 111 من أصل 140.

 
تعليقات