أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 53
 
عدد الزيارات : 53115063
 
عدد الزيارات اليوم : 17294
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   دعاه لتذكر ماضي الملك سلمان في لبنان.. قرداحي يوجه رسالة هامة لولي عهد السعودية محمد بن سلمان بعد الأزمة..      مخطط لإقامة مستوطنة جديدة جنوبي القدس المحتلة      الاعلام الصهيوني: “اسرائيل” تسعى لاستغلال تعثر مفاوضات فيينا لضرب ايران!      محكمة ليبية ترفض استئناف مفوضية الانتخابات وتحكم نهائيا بإعادة سيف الإسلام القذافي لانتخابات الرئاسة الليبية.      استشهاد فتى من نابلس بزعم دهسه حارس أمن إسرائيلي قرب طولكرم فجر الاثنين      إطلالة على المِنْدائيّين (حلقة اولى وثانية وثالثة) بروفيسور حسيب شحادة      هل ستدفع حماس ثمن تدفئة العلاقات؟.. مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ: “أردوغان يثِق بهرتسوغ”..      رئيس وزراء إسرائيل يهدد: حان الوقت لاستخدام وسائل مختلفة أمام إيران لتدفع ثمن انتهاكاتها ويجب على أمريكا استغلال المحادثات      الصحة الفلسطينية تعلن : شكوك بوجود 100 إصابة بمتحور أوميكرون الجديد      رئيس الحكومة الاسبق ايهود باراك ينتقد بينيت بالموضوع الإيراني: "تهديدات جوفاء متغطرسة"      الطيبة لم تترك الفنان محمد بكري وحيداً..الكاتبة الصحفية رانية مرجية .      المحامي محمد احمد الروسان// استراتيجيات توهان أممي مقصود عبر الانجلوسكسون. الاردن في عين العاصفة وهندسة الاحلال الديمغرافي.      يشعلون حطب أرواحهم// حسن العاصي      هل اقترب موعد انهيار السلطة الفلسطينية؟.. أزمات سياسية واقتصادية تلاحق الرئيس عباس والغضب الفلسطيني لا يتوقف..      الحرب النفسيّة أمْ الحقيقيّة؟ إسرائيل: العمليّة العسكريّة المنظمّة والمهنيّة ضدّ إيران باتت جاهزةً وستُقدّم للحكومة للمُصادقة عليها..      أبطال غيبتهم القضبان الأسير المناضل/ ناهض عبد القادر حميد (1980م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      بعد تصاعد الخلافات.. رئيس الموساد يتوجه بصورة مفاجئة إلى واشنطن لإجراء محادثات تتركز على أزمة الملف النووي الإيراني      طعن إسرائيلي خارج أسوار البلدة القديمة بالقدس المحتلة واستشهاد المهاجم الفلسطيني بالرصاص.. والرئاسة الفلسطينية تدين جريمة الشرطة الإسرائيلية      *نواف الزرو // الاعدامات الميدانية من مسافة صفر جرائم صهيونية مكتملة الاركان بانتظار صحوة ضمير عروبية و أممية....!      السلطة الفلسطينية تتراجع عن دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة بشأن نقل السفارة الامريكية للقدس !      تقرير الإستيطان الأسبوعي من 27/11/2021-3/12/2021 إعداد:مديحه الأعرج      د.ابراهيم ابراش // من خذلتهم أمريكا لن تنفعهم إسرائيل (أوهام السلام الإبراهيمي)      مصرع محمود قلق وراجح حجازي وماهر حماد من حيفا بحادث طرق مروع بالقرب من مدينة طمرة      النيابة التركية تكشف تفاصيل نشاط شبكة التجسس الإسرائيلية.. اعترافات خطيرة وتصوير بواسطة نظارات وأموال من “الموساد”      “واشنطن بوست” تزعم وتنشر تفاصيل مثيرة حول الهجوم الروسي “المزعوم” على أوكرانيا.. 175 ألف جندي يستعد والدبابات تنتظر القرار      الأطراف الأوروبية ترفض رسميًا مقترحات طهران بشأن إنقاذ الاتفاق النووي ومسؤول إيراني يؤكد: أي اقتراح لا يقوم على أرضية مشتركة سيكون غير محسوم النتيجة      استراتجية مواجهة الاستيطان الاستعماري في فلسطين بقلم : سري القدوة      وجوه الاحتفاء الشعري في مهرجان الشعر العربي- الدورة الثالثة فراس حج محمد      دور الظواهر الثقافية في المجتمع إبراهيم أبو عواد      قصص مؤلمه من واقعنا العربي // بقلم : مياح غانم العنزي     
مواضيع مميزة 
 

مصادر سياسية لبنانية تتحدث عن تكرار مشهد العام 2005 بشكل أقوى وأخطر وبأدوات وظروف وشخصيات مختلفة لاستعادة لبنان من حزب الله وحلفائه حسب تعبيرهم..

2021-07-12
 

مصادر سياسية لبنانية تتحدث عن تكرار مشهد العام 2005 بشكل أقوى وأخطر وبأدوات وظروف وشخصيات مختلفة لاستعادة لبنان من حزب الله وحلفائه حسب تعبيرهم.. البلاد دخلت في مدارات التدويل ويقوم القناصل مقام الدولة ومرجعياتها… وبشكل غير مسبوق يعقد السفير السعودي مؤتمرا صحفيا مشتركا مع رئيس حزب القوات سمير جعجع غدا الاثنين

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

ابدت مصادر سياسية لبنانية تخوفها من المسار الانزلاقي الخطير الذي يذهب إليه لبنان، في ظل الاستعصاء القائم في عملية تشكيل الحكومة، وصعوبة إنتاج معادلات محلية تؤمّن الحد الأدنى من الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني والاجتماعي، للتعامل مع التحديات والمخاطر التي يواجهها هذا البلد

ورأت المصادر حسب ما نشر موقع “الميادين نت” الذي تحدثت اليه تلك المصادر في الحركة الدولية المتصاعدة، واللقاءات مؤخرا السعودية الفرنسية الامريكية المخصصة للوضع اللبناني، التي جرت على هامش قمة “مجموعة العشرين”، أنها “تمهيداً لتكرار مشهد العام 2005 بشكل أقوى وأخطر، وذلك عقب اغتيال الرئيس الأسبق رفيق الحريري، والذي تلاه الانقلاب على سوريا وإخراجها من لبنان، وإمساك السلطة ومحاصرة المقاومة، تمهيداً لعزلها، وما ترتب على هذا المسار من صدام أهلي لبناني، وعدوان تموز الإسرائيلي عام 2006”.

واعتبرت المصادر نفسها حسب الموقع أن “المشهد نفسه يتكرر، ولكن بأدوات وظروف وشخصيات مختلفة، وبعناوين أكثر خبثاً وتأثيراً بالناس، ومنها تشديد الخناق المالي والاقتصادي، ودفع البلاد إلى الانهيار، وتفجير التناقضات المحلية، وتوجيه الملفات الحساسة، كانفجار مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس 2020، والفساد والمسؤولية عن الانهيار نحو أبعاد طائفية، من شأنها تفكيك الدولة، وتقوية منطق الكانتونات”، على حدّ تعبير المصادر.

وبحسب المصادر فإن الحركة الأميركية الفرنسية السعودية “توحي بالاستعداد للتعامل مع ما هو قادم من انهيارات اقتصادية واجتماعية متوقعة، في ظل الأزمة السياسية والتفكك والانقسام، والأزمة الاقتصادية ومفاعيلها على المواطنين وخياراتهم، وذلك من أجل الاستثمار فيها، وتوجيهها نحو الخصوم، وتحميلهم مسؤولية الانهيار قبيل الانتخابات النيابية المتوقع إجراؤها العام المقبل، الأمر الذي يتيح لهؤلاء بحسب توقعاتهم استعادة لبنان من حزب الله وحلفائه”، على حدّ تعبيرهم.

وقالت المصادر للموقع أن “هذا التعبير هو عنوان أولي لمشروع الوصاية الجديدة على لبنان، وإدخاله في خرائط النفوذ الدولي الإقليمي التي يعاد ترسيمها على شواطىء البحر المتوسط، من ليبيا إلى سوريا، حيث القواعد العسكرية الغربية ترابط على منابع النفط والثروة، فيما أبناء البلاد يفتقرون ويتناحرون فيما بينهم”.

ما يؤكد خطورة هذا الحراك، وفق المصادر نفسها “التسليم الدولي بعدم إمكانية تشكيل حكومة، رغم قدرة الثلاثي المذكور على المساعدة في هذا الملف، والحديث في موضوع استعصاء التأليف عن عقبات داخلية وحسب، هو محض تضليل”،، لأن “من يعرف الصيغة اللبنانية يدرك مدى التداخل فيما هو داخلي وخارجي، ومن يعرف الصيغة الاقتصادية والمالية اللبنانية، يعرف أنها في قبضة الخارج، بل هي انعكاس حرفي للإرادة الخارجية، بالرغم من مسؤولية الفاسدين اللبنانيين عن عقود من سوء الحوكمة والإدارة ونهب المال العام”.

المصادر رأت أن “إهمال الحديث عن التوافق بين اللبنانيين والدفع بهم نحو تفاهمات من شأنها إعادة تكوين السلطة والتعامل مع التحديات وتخفيف وطأة الأزمة، يؤكد بأن الثلاثي (الأميركي-الفرنسي-السعودي) لا يريد مساعدة اللبنانيين لتذليل العقبات الداخلية، بل يريد أن يستثمر سياسياً في التعقيدات، ويفكر ويعمل في سبيل إدارتها لمصلحته، بدلاً من العمل على حلّها”.

وتساءلت المصادر: وإلا ماذا يعني الحديث عن آلية “مساعدات إنسانية وصحية وتربوية للشعب اللبناني؟” ألا يؤكد هذا الكلام انتقال هذه العواصم نحو خيار إدارة الأزمة بمزيد من الانخراط في الشأن المحلي، تحت عناوين إنسانية وغذائية وصحية؟ أليس هذا تسليم وايحاء بقرب انهيار المؤسسات وإعلان فشل الدولة؟”

في السياق، تعتبر المصادر نفسها أن “التوصية الصادرة عن لجنة الدفاع والأمن في البرلمان الفرنسي هي “مقدمة لنوع من الوصاية، والتدخل العسكري الخارجي تحت عناوين إنسانية، بمعزل عن واقعية هذه الخطوة، واحتمالات نجاحها في تحقيق الأهداف المرجوة منها، بالنظر إلى موازين القوى المحلية”.

وتضيف أنه “مع اقتراب اعتذار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عن التأليف، والارتفاع الجنوني في سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية، وأزمة الكهرباء والمحروقات، هنالك من يتحضر لكي ينتقل لبنان إلى مستوى جديد من الأزمة والخطر عنوانه: (دولة مفككة ومنقسمة وعاجزة)، وتعاني من أزمات اقتصادية حادة، وفوضى اجتماعية، ومزيداً من التدخل والانخراط الدولي الإقليمي في الأزمة.

المصادر أكدت للميادين نت على أن “الشكل يعكس المضمون، حيث لم يحدث في تاريخ العلاقات الديبلوماسية أن سافر سفير معتمد في دولة إلى دولة أخرى لمناقشة مواضيع تتعلق بالدولة التي يخدم فيها سفيراً!” ، معتبرة أن “هذا إعلان غير مباشر عن سقوط المؤسسات والدولة والرئاسات والوزارات، ودخول البلد في مدارات التدويل وقيام (القناصل) مقام الدولة ومرجعياتها”.

وتختم المصادر قائلة: “لم يحدث أن اجتمع هؤلاء وتحدثوا في الشأن اللبناني، إلا وكانت العواصف والأزمات خلف اجتماعهم”.

وبشكل غير مسبوق .يعقد رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع وسفير المملكة العربيّة السعوديّة في لبنان وليد بن عبدالله بخاري مؤتمراً صحافياً مشتركاً في المقر العام للحزب في معراب، تحت عنوان “لبنان – السعوديّة إعادة تصدير الأمل”، بحضور شخصيات اقتصادية وزراعيّة مساء غد الاثنين . وتعتبر السعودية الممول الأكبر لحزب القوات ” يمين مسيحي” وهو الحزب الأكثر خصومة مع حزب الله وسورية وايران في لبنان.

 
تعليقات