أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
استطلاعات رأي لها دلالات سياسية // رجا اغباريه
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 68
 
عدد الزيارات : 68969175
 
عدد الزيارات اليوم : 23399
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
لابيد: الاتفاق بين السعودية وإيران فشل خطير للسياسة الخارجية لإسرائيل وانهيار لجدار الدفاع الإقليمي.

محللون.. رمضان سيجلِب الطوفان.......المُواجهة مع بايدن قريبةً جدًا.. نتنياهو غاضب لعدم دعوته لواشنطن.

هآرتس: ضباط إسرائيليون يهددون برفض الخدمة احتجاجاً على مشروع نتنياهو القضائي

موقع واللا العبري يكشف عن قناة تواصل سرية بين نتنياهو وأبو مازن

رئيس الشاباك: الوضع في "إسرائيل" متفجر ويقترب من نقطة الغليان

خلافات كبيرة بين سموتريتش وغالانت.. حكومة نتنياهو تواجه أزمة داخل الائتلاف ومعضلات أمنية.

الحركة الأسيرة تقرر الشروع بسلسلة خطوات ردًا على إجراءات بن غفير

لماذا كان الزلزال في تركيا وسوريا مُدمرًا إلى هذا الحد؟.. خبراء يكشفون عن المفاجأة الكبيرة والسر

بينيت يكشف أن زيلينسكي كان تحت التهديد لكن بوتين “وعده بعدم قتله”..

تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية

شبح الحرب الأهليّة! رئيس الشاباك: المُستثمرون الأجانب يهربون والمظاهرات ممتازة ويجِب تعطيل الدولة.

تقرير أمني يكشف أكبر تهديد استراتيجي تواجهه "إسرائيل" في 2023

عميد الاسرى العرب كريم يونس ينال حريته بعد 40 عاما في الأسر.. بن غفير يطالب بمنع أي احتفالات لاستقباله

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   نتنياهو ردا على بايدن: "إسرائيل مستقلة وقراراتها وفقا لإرادة مواطنيها"      أبـطـال غـيـبتهم القضـبان المناضل الكبير الأسير محمد عبد الكريم حسن زواهرة (1973م - 2023م) // بقلم:- سامي إبراهيم فودة      محمود العياط / قصيدة فى سماحة السيدة رابعة العدوية      لا تكن قويًا على ضعيف // بقلم معين أبو عبيد      كمال خلف // السعودية الجديدة هل ينهي ابن سلمان اتفاق عبد العزيز روزفيلت بعد 78 عاما      وقاحة وزير إسرائيلي ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      بايدن: أنا قلق على "إسرائيل" ولن أدعو نتنياهو في المستقبل القريب      بمشاركة 3 آلاف عسكري.. روسيا تبدأ مناورات تشمل أنظمة صواريخ "يارس" النووية      اقتحامات واعتقالات بالضفة والقدس واشتباكات بنابلس وجنين.      توقيف باكستانييْن في اليونان خطّطا لضرب "أهداف إسرائيليّة"... الموساد يزعم: "شبكة واسعة تعمل من إيران"      "الحرس الوطني".. عصابات بن غفير المسلحة لإخضاع فلسطينيي الداخل..      هيئة شؤون الأسرى والمحررين..الوضع الصحي للأسير وليد دقة غير مستقر وحالته خطيرة      نتنياهو حول المفاوضات مع المعارضة: "نحن بذروة نقاش هام وسنتغلب عليه"..      بعد تعليق التشريعات القضائية: ترجيح دعوة نتنياهو للبيت الأبيض..      غانتس ولبيد يشكلان فرق للتفاوض عقب إعلان نتنياهو تعليق التشريعات      إيران تعلن أنها ستوجه دعوة رسمية للعاهل السعودي لزيارة طهران وبن سلمان يثني على دور الصين .....      مواجهات واعتقالات بالضفة والقدس واشتباكات قرب جنين.      استطلاعات: الليكود يتراجع... وغانتس "الأنسب لرئاسة الحكومة".      هشام الهبيشان . // هل نجح المشروع الغربي باحتواء الصين !؟".      نتنياهو يعلن عن ارجاء التصويت على قانون التعديلات القضائية: لا نريد حرب أهلية وانقسام في الدولة      حالة توتر أمام مبنى الكنيست.. انصار اليمين يتظاهرون مقابل المعارضة..ترقب لكلمة نتنياهو      نتنياهو وبن غفير يتفقان على تأجيل البحث في التغييرات القضائية لدورة الكنيست القادمة مقابل اقامة حرس وطني.      الموظف المستقيم قصة قصيرة // زياد شليوط      ليبرمان يدعو "الليكود" للاطاحة بنتنياهو وتشكيل ائتلاف جديد      هاليفي يوجه رسالة لقادة الجيش وجنوده: لم نعرف أبدًا مثل هذه الأيام..      إسرائيل.. تصاعد الاحتجاجات والإضرابات وترقب لإعلان نتنياهو      موسكو: لا نتدخل في الشؤون الداخلية لإسرائيل.. وتشك في احتمال تورط واشنطن في الاحتجاجات...      تزايد في عدد المتظاهرين أمام الكنيست الإسرائيلي ..نشطاء اليمين المتطرف يهددون بأعمال عنف.      الهستدروت والمطار ونقابة الأطباء ينضمون إلى الاحتجاجات ويعلنون الإضراب الشامل حتى وقف التشريعات القضائية.      نتنياهو يؤجل خطابه بعد تهديد بن غفير بإسقاط الحكومة     
مواضيع مميزة 
 

اهتزاز في العلاقات؟ الرياض تتحفظ على دعم لبنان في الجامعة العربية

2017-03-08
 
ضبابيّة تكتنف موقف الرياض من بيروت بعد المواقف الأخيرة للرئيس اللبناني العماد ميشال عون والتي كرّر فيها دعمه للمقاومة وسلاحها في مواجهة تل أبيب.
التحفظ السعودي على بند دعم لبنان في الجامعة العربية يشكل سابقة
التحفّظ السعودي في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين على بند التضامن مع الجمهورية اللبنانية  بالكامل، كما أدرج في جدول أعمال الاجتماع، يُعدّ سابقة لم يألفها تاريخ العلاقات بين لبنان والسعودية في عقود، ما يعّد مؤشراً على عودة تلبّد الغيوم في سماء العلاقات الثنائية، واللافت أيضاً أن مندوبيّ الإمارات والبحرين أيّدا زميلهما السعودي بالتحفّظ على بند التضامن، في حين أن هذا البند لطالما كان يُقرّ بالإجماع من دون أيّ نقاش.

 

في المقابل أكّدت مصادر الرئاسة اللبنانية للميادين نت أن بيروت تلقّت منذ أيام كتاباً رسمياً من الرياض تؤكّد فيه أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وافق  على تلبية دعوة الرئيس ميشال عون لزيارة لبنان، وأن المُباحثات بين الدوائر المعنية في البلدين بدأت لتحضير الزيارة الهامة على أكثر من مستوى. وعمّا تردّد من معلومات صحفية عن إلغاء دولة الإمارات العربية المتحدة لزيارة كان سيقوم بها عون إلى أبو ظبي، فإن هذه المصادر أوضحت ألا دعوة خطيّة أرسلت بخصوص الزيارة وبالتالي لا يمكن الحديث عن إلغاء زيارة.

 

وفي سياق مُتّصل كشفت مصادر دبلوماسية لبنانية أنّ الرياض ستكرّر تحفّظها على بند التضامن مع لبنان في اجتماع الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، مُعلّلاً الأمر بما تضمّنه موقف رئيس الجمهورية اللبنانية بشأن المقاومة.

وفي السياق يوضح الصحافي اللبناني خليل فليحان للميادين نت أن المندوب السعودي في الجامعة العربية لم يعط أي سبب للتحفّظ على الرغم من أن اتصالات  جانبية أجراها معه مندوب لبنان لثنيه عن موقفه من دون أن يُكتب لها النجاح، ووعد بنقل الموقف إلى الوزير الجُبير لمناقشته في الاجتماع الوزاري، عدا أن مندوب الكويت لدى الجامعة السفير أحمد البكر قال إن التحفّظ السعودي يعود إلى الموقف من حزب الله المؤيّد رسمياً ومن أعلى المستويات، وأيضاً مما سمّاه التدخّل الإيراني في الشأن الداخلي. ولم يستبعد فليحان أن يكون التحفّظ السعودي هو بمثابة مؤشّر على تبدّل موقف الرياض من بيروت.

ويُذكر أن الرياض كانت ألغت هبة للجيش اللبناني بقيمة 3 مليارات دولار بعد اعتراضها على موقف لبنان من إحراق سفارتها في طهران إثر فاجعة منى خلال موسم الحجّ منذ حوالى سنتين.

 

 

ما بين موافقة الرياض المبدئية على دعوة الرئاسة اللبنانية وتحفّظها على دعم لبنان في المحافل العربية، يبدو أن الأمور دخلت مرحلة ضبابية بين البلدين بعد تصريحات عون الأخيرة، وعدم تبديل مواقفه من المقاومة وتمسّكه بدعمها من دون أن يغيّر وصوله إلى سدّة الرئاسة من قناعاته، علماً أن الرياض لم تُعلن دعمها لانتخاب عون لرئاسة لبنان، وفضّلت مراقبة المشهد اللبناني تاركة لحليفها رئيس الحكومة سعد الحريري تحمّل نتائج دعمه انتخاب عون، ولكنها عادت ودعمت العهد الجديد في لبنان بعد الإجماع الذي حظيَ به الرئيس وكذلك عودة الحريري إلى رئاسة الحكومة.
 
تعليقات