أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // الإنتخابات التبكيرية الخامسة لن تنقذ دولة الكيان من أزمتها السياسية العميقة.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 62
 
عدد الزيارات : 59065210
 
عدد الزيارات اليوم : 17238
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   لا تفاهمات بين الائتلاف والمعارضة: تأجيل مناقشات حل الكنيست.      مُشبّههم بالقرود.. بينيت: “عندما كان العرب يتسلقون الأشجار كانت لدينا دولة يهودية”.. خلال عام عمقت الحكومة الاحتلال وصعدت جرائمه      دولة حاضنة ومنظمات إرهابية وجرائم كراهية د. هاني العقاد      إسرائيل تهدد باستهداف نقل النفط الإيراني لسورية بدون مراقبة أميركية.      توقعات في الائتلاف بأن يعرقل أورباخ حل الكنيست وألا يوافق على إعدادها للقراءتين الثانية والثالثة..      انعقاد أولى اجتماعات “لقاء النقب” في البحرين بين إسرائيل والدول العربية المُطبعة.. ترجمة خطة التعاون واستبعاد قضية فلسطين      سعيد نفاع //العرب الدروز والحركة الأدبيّة في ال-48 وقفات على المفارق      إصابات باشتباكات في جنين واعتقالات بالضفة والقدس      المغرب مَخْرَجُ قد يُصِيب سبتة : مصطفى منيغ      هنية من لبنان : تتجهز لمعركة استراتيجية مع الاحتلال ولدينا 4 جنود اسرى      مواجهات واعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة      هل يُمنع نتنياهو من تشكيل حكومة؟| لجنة الدستور البرلمانية تناقش قانون المتهم      صحيفة |"يسرائيل هيوم" اليوم، الأحد..اتفاق نووي جديد: الجيش الإسرائيلي يؤيد والموساد يعارض      حفريات إسرائيلية تهدد قواعد المسجد الأقصى وتحذيرات من تغيير معالمه التاريخية      إيران تكشف لأول مرة تفاصيل جديدة حول اغتيال قاسم سليماني.. 7 دول شاركت في العملية بينهم دولة عربية.      خلال مؤتمر صحفي مشترك.. إيران والاتحاد الأوروبي يعلنان قرب استئناف المحادثات النووية غير المباشرة مع أمريكا..      لقاء لقوى المقاومة في بيروت حزب الله وحماس والجهاد يؤكد وحدة جبهات المواجهة مع "إسرائيل"      أبـطـال غـيـبتهم القضـبان وأنهكهم السرطان المناضل الكبير الأسير/ يعقوب قادري (1972م - 2022م) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      حزب الله: يجب التسريع في تشكيل الحكومة وفي لبنان سفيرٌ للفتنة لا يريد للبلد أن يرتاح أو أن يخرج من الأزمة      في تأمّل تجربة الكتابة لا تحجبوا عنّا الكتب بالمقدّمات الخائبة فراس حج محم      راسم عبيدات // الإنتخابات التبكيرية الخامسة لن تنقذ دولة الكيان من أزمتها السياسية العميقة.      خطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري:”على السلطة إطلاق سراح الطلاب بسجن أريحا سيء السمعة والصيت دون قيدٍ أوْ شرطٍ .      “ناتو جديد” لأول مرة على لسان العاهل الأردني .. الطبخة “طهيت” وراء الستارة و”الطبق” على الطاولة في لقاء بايدن- زعماء المحور-.      الثقافة في تجلياتها الزمنية والمكانية إبراهيم أبو عواد       أبيقور بين التفلسف والسعادة د زهير الخويلدي      الفَلَاحُ في الحياة عمر بلقاضي / الجزائر      المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان جردة حساب اولية في السياسة الاستيطانية الأكثر تطرفا لحكومة بينيت – لابيد // إعداد:مديحه الأعرج      صباح مؤسف في القدس: اندلاع شجار كبير بين عائلات في حي الطور يسفر عن إصابات بينها خطيرة      قتيل بجريمة إطلاق نار في جسر الزرقاء      قتيلان و14 جريحا في إطلاق نار وسط أوسلو     
تقارير دراسات  
 

إشهار الديوان: "أنا سيّد المعنى" على أنقاض قريته قنّير 15 أيّار 2022م

2022-05-16
 

 

إشهار الديوان: "أنا سيّد المعنى" على أنقاض قريته قنّير 15 أيّار 2022م

  • ·       بدءً...  

الاتّحاد العام للكتّاب الفلسطينيّين – الكرمل48، يقيّم هذه المبادرة الفذّة لعضو الاتّحاد سكرتير لجنة المراقبة: المحامي حسن عبّادي. فهو ونحن كاتّحاد بفضل مبادرته وسجلّه الغنيّ مع الأسرى على مدى السنوات الأخيرة، نضيف اليوم ال-15 أيّار 2022 وبعد 74 سنةٍ و-20 يومًا من نكبة قنّير، لبنة أخرى هامّة في طريق رحلة حرّية أبنائها وأخواتها، الأسرى.

هذا الموقف وتحت هذه السنديانة وعلى بقايا حجارة بيوت قنّير وفي هوائها الطلق العابق بأريج ربوعها، أهمُّ وأعلى وأرقى من ألف أمسية في القاعات "المكندشة" صراعًا مع هوائِها المُشبع بثاني أكسيد الكربون.

  • ·       ناصر جمال موسى الشاويش

من مواليد مخيم الفارعة، طوباس عام 1975م.

حصل على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة القدس (أبو ديس). حصل على شهادة ماجستير في الدراسات الإسرائيلية جامعة القدس (أبو ديس).

نشرت له العديد من القصائد والمقالات السياسية في صحيفة القدس وغيرها من الصحف والمجلات الفلسطينية.

وله ثلاثة دواوينَ شعرية مطبوعة أخرى.

  • قنّير: منطقة الروحاء شمال كفر قرع قضاء حيفا. قائمة على أراضيها اليوم مستوطنة، (רגבים)

1944-1945 سكنها 750 نسمة، في 92 بيتًا، وبلغت مساحة أراضيها 10826 دونمًا.

1948: يوم 8 آذار تعرّضت لهجوم القوات الصهيونيّة فصدّته ولا حقًا يوم 25 نيسان نزح سكّانها إثر هجوم آخر وسقوط حيفا، وتعرّضت يوم 3 أيّار للاحتلال.

  • ·       الحريّة وهؤلاء الأسرى

ممّا كتبت في مجموعة جلبوعيّات، الآتي:

في طريقي إلى الأسر في القسم الأمنيّ من سجن الجلبوع (وجبل الجلبوع طبعا، منه براء)، سئلت في مقابلة إذاعيّة: هل تعتبر هذا اليوم أصعبَ يومٍ في حياتك؟ فأجبت: لا!، وتابعت بما فحواه ومعناه:

"الموضوع فعلا كان خطرَ على بالي في الأيام التي خلت، ووجدتُني أقرّر أنّ يومَ دخلت، في بداية حياتي، السجنً العسكريّ رفضا للخدمة العسكريّة الإجباريّة (وتراكمت أيّامي فيه على مدى سبعة عشر شهرًا)، كان الأمرُ أصعب، فالفارق العمريّ وما يضيفه من الوعي يلعب دورا كبيرا في قياس الصعوبة، ويظل الأمر نسبيّا".

........

وأضفت كتابة:

تمرّ الأيام الأولى لتبدأ تكتشفُ أنّك تركت عالم ال-"أنا" إلى عالم ال-"نحن"، اشتراكيّة في أسمى تجلياتها، الصغير يخدم الكبير والكبير يعامل الصغير كابنه أو أخيه الأصغر، والكلّ يخدم المريض، والفقير الذي لا حيلة لذويه في تزويده بما يلزم لا يشعر بذلك. وإذا تعرّض أيّ من الأسرى للأذى من السجّان أو غُمط حقٌّ له على يد السجّان لا يُترك في الصراع وحده، يرد المجموع بالسلاح المتوفر إلى أن يبلغ أحدَّه وهو الإضراب عن الطعام تضامنا واحتجاجا، وعلى الغالب ما تنتصر البطون الجائعة.

كل ما يمكن أن يخطر على البال ولا يخطر، من مُثل في معاني التكامل والتكافل والأخلاقيّات، تجده خلف تلك الجدران الباهتة والأسلاك الشائكة، لا يعكّرها إلا صلفُ السجّان وإجراءاتُه القمعيّة المنصبّة على الغالب على معنويّات الأسرى. ولكن في هذه المواجهة غير المتكافئة يصرّ الأسرى أن ينتصروا دائما، ورغم كلّ شيء فإن لم ينتصروا فعلى الأقل لا ينكسرون، وليس فقط ماديّا وإنما معنويّا كذلك في العلم والتعلّم. 

باختصار تجد نفسَك تقول لنفسِك وعبرها لكلّ الناس: يا ليت السلوكيّات التي تسود بين هؤلاء الناس، والتي تذكرك بأصالة سلوكيّات أهلنا قبل أن تعمي أعينهم السلوكيّات المستوردة، هي التي تسود مجتمعاتنا اليوم!

  • ·       الأخوة أهلً قنّير وأهلُ أهلِ قنّير...

هذا غيضٌ من فيضِ ما يكمن وراء تلك الكلمات التي تتهاوى أمامها الأسلاك الشائكة والجدران الشاحبة، الكلمات العابقة بالحريّة في طريقها إلى الحريّة، هذا الغيض وراء "أنا سيّد المعنى" لناصر الشاويش، و"زغرودة الفنجان" لحسام شاهين، و"عطر الإرادة" لسائد سلامة، ووو، ولعلّ في قصيدة ناصر الآتية بيتَ القصيد إذ يكتب ناصر على لسان ذاكرة والده في قصيدته:

  • ·        "ذاكرة البنفسج"

كانت سنديانتُنا تعانق ليلَ دبكتنا وسهرتنا

وتنشد روعة الفلّاح للأقمار

...........

هي تلك قنّيرُ الجميلة، هندسَتْها

يد الطبيعة، لوحة سحريّة

والآن صارت محضَ ذاكرةٍ... ومقبرةٍ

.............

قنّير قوقعةُ المحار...

هي خطوةٌ من عمرِنا...

ويمرّ هذا الليل، يا قنّير قومي من رمادك...

واتلُي علينا ما تيسّر من نشيد السنديان

وهيّئي لرجوعنا عبّادَ شمسِك

في طقوس

الانتصار 

الحريّة ثاني أغلى وأرفعُ قيمة يملكها الإنسان الحياة، وهنالك من يعادلها بالحياة لا بلّ يفضّلها على الحياة، فمن قدّم هذه القيمة قربانا على مذابح الأوطان، ليس غريبا عليه أن يسلك مثلَ هكذا سلوك وراء القضبان، وتهون برفقته الحياةُ أصلا وحياةُ الأسر فرعًا رغم قساوتها وضيقِ فضائها، وغيابِ القمر عنها إلا إذا تصادف وتلاقى مكانُه في عليائه اشتياقَ نظرك إلى رحب الفضاء الليلي عبر كُوَى الزنازين والقواويش. 

الحريّة التي يملكها الأسير حين يقرأ وحين يكتُب هي حريّة لا يعرف معناها إلّا الأسرى.

الحريّة التي تنطلق مع كلماته عبر الأسلاك والجدران لا يعرفُ قيمتها إلّا الأسرى.

الحريّة التي تحوم الآن بين أطلال قنّير هي سيّدة كلّ المعاني.    

طوبى لكلّ المقيّدين جسدًا الأحرارِ روحًا وقِيَمًا.  

سعيد نفّاع

14-15 أيّار 2022م 

 

 
تعليقات