أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 46
 
عدد الزيارات : 52967970
 
عدد الزيارات اليوم : 40615
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   منسق كورونا يؤيد التطعيم الإلزامي ضد كورونا: "الوضع مقلق"      وزير خارجية إسرائيل يدعو من باريس إلى “تشديد” العقوبات على إيران ويدعو لممارسة تهديد عسكري “حقيقي” عليها      بوتين: اختبرنا صاروخا بسرعة 9 ماخ يصل إلى من يصدر الأوامر لأوكرانيا في 5 دقائق.. لم أقرر خوض انتخابات 2024 الرئاسية      منظمة الصحة العالمية تُصدر توصية عاجلة حول السفر بزمن المتحور “أوميكرون” المُخيف: هذه الفئة ممنوعة والخطر كبير      رجال بحجم الوطن غيبتهم القضبان الأسير المناضل اللواء/ فؤاد حجازي الشوبكي (1942م-2021م) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      كلماتٌ مُهداةُ إلى روحِ الشاعر الكبير محمود درويش محمودٌ، أنتَ مَحمود ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس       في رحيل عاشق فلسطين سماح إدريس بقلم: شاكر فريد حسن      كاتس ينتقد بينت.. والجيش الاسرائيلي يستعد لسيناريوهات شن هجمات عسكرية ضد إيران      رئيسي يكرر دعوته لرفع العقوبات في إطار الملف النووي.. وماكرون يدعو طهران إلى “الالتزام بشكل بناء” في المفاوضات      محلل اسرائيلي يكشف ..إسرائيل لا نملك القدرة العسكريّة للهجوم على إيران وإذا نُفذّ سيفشل وستكون نتائجه كارثيّةً علينا والتهديدات فارِغة..      إطلالة على المِنْدائيّين (حلقة اولى) بروفيسور حسيب شحادة      رماح يصوّبها- معين أبو عبيد // أرض الاحياء وأرض الأموات      بار ليف: إسرائيل لا تعرف بمواقف الدول العظمى الخيار العسكري ضد إيران على طاولة إسرائيل      الضفة ..قرارات جديدة بعد "أوميكرون" وزيرة الصحة تكشف عن توصيات لجنة الوبائيات لمجلس الوزراء      نقل “شيخ الاسرى” فؤاد الشوبكي بشكل مفاجئ لمستشفى “سروكا”      سلسلة غارات لطيران العدوان السعودي على صنعاء      رام الله تُغضب الفلسطينيين وتُشعل نار الانتقادات.. لقاء “تطبيعي مجاني” في مقر المقاطعة “بحثًا عن السلام الضائع”..      القدس المحتلة: 100 عائلة فلسطينية مهددة بيوتها بالهدم الفوري      بعد تلميحات الرئيس الجزائري.. الجعفري: التحركات الدبلوماسية لحضور سورية القمة العربية تسير بالاتجاه الصحيح ونأمل أن تكون جامعة      الرئيس اللبناني عن الأزمة الخليجية: من الظلم تحميل الشعب مسؤولية ما قاله مواطن واحد ولم اطلب من قرداحي الاستقالة..      إيران تحسم الجدل: لن نقبل بأقل من رفع العقوبات ولن نتعهد بأكثر مما ورد في الاتفاق النووي والالتزامات الجديدة لامكان لها      قاءٌ مع الكاتبةِ والشاعرةِ زينة الفاهوم - أجرى اللقاء : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه      جماليّة المعنى الأيروسي في ديوان "وشيء من سرد قليل"* رائد الحواري      أبطال غيبتهم القضبان الأسير المناضل/ عمر اسماعيل عمر وادي (1992م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      يوميات نصراوي: أحدات في الذاكرة من "استقلال إسرائيل" نبيل عودة      الاتفاق الأمني الإسرائيلي المغربي يشكل تهديد استراتيجي لدول شمال افريقيا د. هاني العقاد      ابراهيم ابوعتيلة // إمبراطورية بوتين وعلاقتها مع سوريا      التوسع الاستيطاني وعنصرية الاحتلال ويهودية الدولة الاستعمارية بقلم : سري القدوة       يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن       يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن     
تقارير دراسات  
 

جولة في كتب مركز الدراسات القروية بإدارة الباحث الموسوعي شكري عراف زياد شليوط

2021-11-25
 

 

 

جولة في كتب مركز الدراسات القروية بإدارة الباحث الموسوعي شكري عراف

زياد شليوط - شفاعمرو

تأسس "مركز الدراسات القروية" في معليا، من قبل الباحث الفلسطيني الموسوعي، الدكتور شكري عراف الذي ما زال يديره ويشرف على أعماله بكل همة ونشاط. في زيارتي الأخيرة للمركز قبل عدة أشهر، أهداني الدكتور عراف بعض إصدارات المركز من بين عشرات الكتب الصادر عنه، منها ما وضعه عراف بنفسه وجهده، ومنها ما شارك فيها باحثون آخرون، ومنها ما صدر برعاية المركز وإشرافه ودعمه، وفي هذه الجولة الخاصة أتوقف عند تلك الكتب بايجاز.

كتاب "الجولان عصي على النسيان"(1) لمؤلفه أحمد خطيب عمل شامل

هذا الكتاب يشكل دراسة جادة تناولت مختلف الجوانب المتعلقة بالجولان، وأضاءت لنا الكثير من المعلومات التي كانت مجهولة لنا، وجعلتنا نحب الجولان أكثر. فيبدأ المؤلف بحثه مع اسم الجولان ومعانيه لينتقل الى الحدود والتاريخ الأثري ومحطات هامة من تاريخ المنطقة، لينقلنا الى العرب والمواطنين الذين سكنوا الجولان، فالتعليم وبعده الجولان في أسفار الجغرافيين والموارد الطبيعية للجولان من زراعة وحيوانات وصناعة وغيرها، كما يتوقف عند الاقتصاد والسياحة في الجولان، وبعدها يأتي الى احتلال الجولان عام 1967، ويصف بعض المعارك التي شهدها، ومن ثم البلدات التي دمرت والقرى الخمس الباقية حتى اليوم، ويقدم الباحث فصلا عن الاستيطان الصهيوني في الجولان.

كما أشرت يمكن اعتبار هذا الكتاب موسوعة مصغرة عن الجولان، ومصدرا رئيسا لمن يود التعرف على هذه المنطقة من مختلف الجوانب واكتساب المعلومات الدقيقة عنها.

مؤلف الكتاب الأستاذ أحمد حسين خطيب من مواليد قرية الغجر، درس في مدينة القنيطرة وعمل في مجال التعليم وكان مديرا لمدرسة بلدته، وأصدر عدة كتب من شعر ومسرح وبحث. ويؤكد الكاتب موقفه - وهو موقف أهل الجولان- المتمسكين بالوطن الام سوريا، فيقول في مقدمة كتابه:" هذا كتاب "الجولان عصي على النسيان" أقدمه بين يدي القراء الكرام، ليكون وثيقة مكتوبة ومصورة عن جزء غال من أراضي الجمهورية العربية السورية، هذا الجزء الذي احتل في عام 1967 من قبل القوات الإسرائيلية، ولا يزال يرزح تحت وطأة هذا الاحتلال منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا". (ص 1).

"ترشيحا"(2) كتاب شمولي عن ركن الجليل وجمع الشتات الفلسطيني

الكتاب الثاني هو "ترشيحا" وقد وضعه الدكتور شكري عراف، وصدر عن المركز عام 2019، وفيه يواصل د. شكري أبحاثه عن قرانا وبلداتنا بالتفصيل وفي كتاب ترشيحا يخصص الباب الأول عن القرية قبل عام النكبة بعدها يفصل الموروث المادي للقرية بكل تفاصيله من دينية الى سكنية الى تجارية إلى أثرية وغيرها. وفي الباب الثاني يتناول ترشيحا بعد العام 1948 والثالث للحديث عن الحياة الثقافية والفنية والعلمية لترشيحا، وهي التي أنجبت العشرات من الموسيقيين والمسرحيين والمغنين والكتاب والأطباء وغيرهم، ويحتوي الكتاب على وثائق ومستندات تاريخية وخرائط وصور وثائقية. في مقدمة الكتاب يوضح لنا الباحث عراف فكرة الكتاب، ثم يذكر أن هذا هو الكتاب السادس الذي يصدر عن ترشيحا وربما لن يكون الأخير.

"الغوارنة"(3) و"المنشية"(4) يبحثان في بلدات ومجموعات سكانية منسية

الكتاب الثالث بعنوان "الغوارنة"، أعده الدكتور شكري عراف وفيه يغوص داخل صفحات تاريخ بلادنا، وهو يبحث في هذه المجموعة السكانية التي عرفت بهذا الاسم، وسكنت منطقة الحولة ثم انتشرت في أكثر من بلدة وموقع. يتطرق الباحث في فصول الكتاب الى منطقة مرج الحولة، ويتحدث عن الغوارنة فيها ثم عن الغوارنة في المناطق الجديدة التي انتقلوا إليها، مثل عكا وجسر الزرقا وغور الصافي وغيرها، ويخصص فصلا لمعركة الكرامة الشهيرة ودور الغوارنة وبطولاتهم فيها. يقع الكتاب في297 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن العديد من الصور والخرائط التي تعزز المعلومات الواردة في الكتاب.

كتاب آخر لا يتجاوز عدد صفحاته الخمسين من القطع الكبير، يتناول بلدة "المنشية" بالبحث، وضعه د. شكري عراف بالتعاون مع رندة آغا وصدر في تموز 2020، وهذا الكتاب يحتوي أيضا على الصور والخرائط الداعمة للبحث. ومصطلح "المنشية" اشتقّ من الفعل "أنشأَ" فالمنشية هي المنشأة. وبلدة "المنشية، تقع إلى إلى الشمال الشرقي من عكا القديمة بحوالي 2.5 كم، وعلى بعد حوالي 2كم من الشاطيء وإلى الشمال منها بحوالي 500م مرّت قناة سليمان باشا من الكابري إلى عكا.." (ص 5).

إشارات:

1)  أحمد خطيب - الجولان عصي على النسيان- مركز الدراسات القروية- معليا، شباط 2021

2)  شكري عراف – ترشيحا - مركز الدراسات القروية، معليا، آب 2019

3)  شكري عراف – الغوارنة - مركز الدراسات القروية، معليا، أوائل 2019

4)  شكري عراف ورندة آغا – المنشية - مركز الدراسات القروية، معليا، تموز 2020

 

 

 
تعليقات