أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // الإنتخابات التبكيرية الخامسة لن تنقذ دولة الكيان من أزمتها السياسية العميقة.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 58
 
عدد الزيارات : 59067355
 
عدد الزيارات اليوم : 19383
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   حماس وسورية.. وحقيقة الموقف كمال خلف      لا تفاهمات بين الائتلاف والمعارضة: تأجيل مناقشات حل الكنيست.      مُشبّههم بالقرود.. بينيت: “عندما كان العرب يتسلقون الأشجار كانت لدينا دولة يهودية”.. خلال عام عمقت الحكومة الاحتلال وصعدت جرائمه      دولة حاضنة ومنظمات إرهابية وجرائم كراهية د. هاني العقاد      إسرائيل تهدد باستهداف نقل النفط الإيراني لسورية بدون مراقبة أميركية.      توقعات في الائتلاف بأن يعرقل أورباخ حل الكنيست وألا يوافق على إعدادها للقراءتين الثانية والثالثة..      انعقاد أولى اجتماعات “لقاء النقب” في البحرين بين إسرائيل والدول العربية المُطبعة.. ترجمة خطة التعاون واستبعاد قضية فلسطين      سعيد نفاع //العرب الدروز والحركة الأدبيّة في ال-48 وقفات على المفارق      إصابات باشتباكات في جنين واعتقالات بالضفة والقدس      المغرب مَخْرَجُ قد يُصِيب سبتة : مصطفى منيغ      هنية من لبنان : تتجهز لمعركة استراتيجية مع الاحتلال ولدينا 4 جنود اسرى      مواجهات واعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة      هل يُمنع نتنياهو من تشكيل حكومة؟| لجنة الدستور البرلمانية تناقش قانون المتهم      صحيفة |"يسرائيل هيوم" اليوم، الأحد..اتفاق نووي جديد: الجيش الإسرائيلي يؤيد والموساد يعارض      حفريات إسرائيلية تهدد قواعد المسجد الأقصى وتحذيرات من تغيير معالمه التاريخية      إيران تكشف لأول مرة تفاصيل جديدة حول اغتيال قاسم سليماني.. 7 دول شاركت في العملية بينهم دولة عربية.      خلال مؤتمر صحفي مشترك.. إيران والاتحاد الأوروبي يعلنان قرب استئناف المحادثات النووية غير المباشرة مع أمريكا..      لقاء لقوى المقاومة في بيروت حزب الله وحماس والجهاد يؤكد وحدة جبهات المواجهة مع "إسرائيل"      أبـطـال غـيـبتهم القضـبان وأنهكهم السرطان المناضل الكبير الأسير/ يعقوب قادري (1972م - 2022م) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      حزب الله: يجب التسريع في تشكيل الحكومة وفي لبنان سفيرٌ للفتنة لا يريد للبلد أن يرتاح أو أن يخرج من الأزمة      في تأمّل تجربة الكتابة لا تحجبوا عنّا الكتب بالمقدّمات الخائبة فراس حج محم      راسم عبيدات // الإنتخابات التبكيرية الخامسة لن تنقذ دولة الكيان من أزمتها السياسية العميقة.      خطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري:”على السلطة إطلاق سراح الطلاب بسجن أريحا سيء السمعة والصيت دون قيدٍ أوْ شرطٍ .      “ناتو جديد” لأول مرة على لسان العاهل الأردني .. الطبخة “طهيت” وراء الستارة و”الطبق” على الطاولة في لقاء بايدن- زعماء المحور-.      الثقافة في تجلياتها الزمنية والمكانية إبراهيم أبو عواد       أبيقور بين التفلسف والسعادة د زهير الخويلدي      الفَلَاحُ في الحياة عمر بلقاضي / الجزائر      المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان جردة حساب اولية في السياسة الاستيطانية الأكثر تطرفا لحكومة بينيت – لابيد // إعداد:مديحه الأعرج      صباح مؤسف في القدس: اندلاع شجار كبير بين عائلات في حي الطور يسفر عن إصابات بينها خطيرة      قتيل بجريمة إطلاق نار في جسر الزرقاء     
ملفات اخبارية 
 

هل الانتخابات بالأفق؟ خلافات بين رؤساء الأحزاب بالحكومة الإسرائيلية

2022-05-16
 

يبدو أن رؤساء الأحزاب في الحكومة الإسرائيلية باتوا يشتمّون رائحة انتخابات في الأفق، بعدما أصبح ائتلافهم هشّا، بسبب عدم وجود أغلبية داعمة له في الكنيست، ويواجهون خلافات داخلية، حيث بدأت تتعالى مناكفات وخلافات بين رؤساء الأحزاب التي تشكل هذه الحكومة.

وأخرج رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، عضو الكنيست المنشقة عن الائتلاف، عيديت سيلمان، من اجتماع كتلة حزب "يمينا" في الكنيست، اليوم الإثنين، إثر رفضها التعهد بأنها ستؤيد إعادة تعيين عضو الكنيست عن الحزب، متان كهانا، وزيرا للأديان.

وهذا التعيين مشروط بمصادقة الهيئة العامة عليه، وعبر باقي أعضاء "يمينا" عن تأييدهم له.

وبرزت خلافات حول إجراء تعديل على "قانون القومية" العنصرية، دعا إليه رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" ووزير المالية، أفيغدور ليبرمان، في أعقاب الكشف عن هوية الضابط محمود خير الدين، الذي قُتل لدى قيادته عملية عسكرية سرية في قطاع غزة، عام 2018. وبعد سنوات على سن القانون العنصري، تذكّر ليبرمان أن هذا القانون مجحف ضد أبناء الطائفة الدرزية الذين يخدمون في جيش الاحتلال.

وفي موازاة ذلك، أعلن حزب "كاحول لافان" برئاسة وزير الأمن، بيني غانتس، عزمه طرح مشروع قانون أساس: المساواة.

إلا أن وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، أعلنت اليوم من خلال تويتر أنه "أنصح أعضاء الائتلاف بالتوقف عن التسلية بالتفكير في إجراء تعديلات ليس متفقا حولها في قوانين أساس. وهذا لن يحدث، مثلما نص على ذلك الاتفاق الائتلافي بالضبط. وإذا اضطررنا، فإن يمينا ستستخدم حق الفيتو. ويفضل التركيز على التحديات الاقتصادية والأمنية الماثلة أمامنا" موجهة كلامها إلى ليبرمان وغانتس.

كذلك رفض رئيس حزب "تيكفا حداشا" ووزير القضاء، غدعون ساعر، إجراء تعديل على "قانون القومية". واعتبر أن "إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية. وقانون القومية لن يُلغى ولن يُعدل. ونجح هذا القانون أمام المحكمة العليا. وإسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي وتوجد مساواة لجميع مواطنيها. وجدير إرساء مبدأ المساواة في قانون أساس، ولكن ليس بقانون القومية وإنما بقانون أساس: كرامة الإنسان وحريته".

وباقتراب انتخابات محتملة، لجأ ليبرمان كعادته إلى مهاجمة شركائه في الحكومة. وقال خلال اجتماع كتلة حزبه في الكنيست اليوم، الإثنين، إنه "أدعو جميع المسؤولين في الحكومة إلى مقاطعة لقاءات مع أبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس). ويحظر جعله شرعيا". لكن ليبرمان لم يطرح ذلك إثر لقاءات سابقة عقدها عباس مع غانتس، وفي بيت الأخير، أو مع رئيس الشاباك، رونين بار.


(Getty Images)

وادعى ليبرمان من أجل تبرير تصريحه أن "أبو مازن يحرض ضد إسرائيل، ويقدم دعاوى ضد إسرائيل وجنودها (إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي)، ولذلك لا يمكنه أن يكون شريكا لأي شيء. ويجب وقف الحجيج إليه. وهو مخرب مثل باقي المخربين ويمارس إرهابا سياسيا. وهو يتهمنا بالقتل المتعمد ولا يتعاون في التحقيق" في إشارة إلى اغتيال مراسلة قناة الجزيرة، الشهيدة شيرين أبو عاقلة.

من جانبه، أشار رئيس حزب ميرتس ووزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، إلى أن مشاهد الاعتداء الوحشي لقوات الشرطة الإسرائيلية على جنازة أبو عاقلة "لم تلحق ضررا بصورة إسرائيل فقط، وإنما المشكلة هي بمجرد حدوث ذلك، وعلينا النظر غلى المسائل الأخلاقية التي تتعالى من هذا الحدث ويحظر التهرب منها".

وأضاف هوروفيتس أنه "إلى جانب العمليات الأمنية (في الضفة الغربية وخاصة في جنين) يجب أن تحدث عمليات سياسية، ولا يوجد ولن يكون هناك حل للصراع المتواصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين من دون حوار سياسي. وعلينا تعزيز السلطة الفلسطينية والدخول إلى حوار سياسي معها".

وبالأمس، أعلنت القائمة الموحدة أنه في إطار تفاهمات مع الائتلاف، قررت الحكومة اتباع سياسة إنفاذ قانون جديدة في القرى المسلوبة الاعتراف في النقب، بحيث يتم السماح بتوسيع بيوت فيها حتى مساحة تصل إلى سبعين مترا مربعا من دون إصدار أوامر هدم ضدها أو فرض غرامات.

إلا أن مصادر في مكتب شاكيد قالت اليوم إنهم لم يعلموا بتغيير في سياسة الإنفاذ "بشأن مخالفات تنظيم وبناء" في القرى مسلوبة الاعتراف. وأضافت المصادر نفسها أن شاكيد فوجئت من بيان القائمة الموحدة حول تغيير السياسة.

وتبين أن هذه التغيير في السياسة أقرته الحكومة الحالية، في نهاية شباط/فبراير الماضي، بواسطة نائب المستشار القضائي للحكومة، وهو جزء من تعديل وثيقة سياسة إنفاذ القانون على مخالفات تنظيم وبناء في المجتمع البدوي في النقب، الذي وضعه النائب السابق للمستشار القضائي للحكومة، إيرز كامينيتس، في العام 2016.

وتأتي تصريحات وخطوات شاكيد في ظل استمرار الأزمة السياسية في إسرائيل واحتمال سقوط حكومة نفتالي بينيت، ومحاولاته للبقاء في المنصب كرئيس حكومة انتقالية، إذ ينص الاتفاق الائتلافي على أنه في حال سقوط الحكومة والتوجه إلى انتخابات عامة، إثر تأييد حزبي "يمينا" و"تيكفا حداشا" لحل الكنيست، فإن لبيد سيتولى رئاسة الحكومة الانتقالية، إلى حين تشكيل حكومة جديدة وهو أمر يمكن أن يستغرق فترة طويلة.

لكن في حال أيد حزب أو أعضاء كنيست من "كتلة لبيد" – أي أحزاب "ييش عتيد"، "كاحول لافان"، "يسرائيل بيتينو"، العمل، ميرتس، القائمة الموحدة – حل الكنيست، فإنه في هذه الحالة سيبقى بينيت في منصبه. ويتسبب هذا الاحتمال بشكوك متبادلة وتوتر بين بينيت ولبيد، وبحيث أن لكل منهما مصلحة في أن يسقط الآخر الحكومة.

 
تعليقات