أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
السودان على صفيح ساخن بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 54
 
عدد الزيارات : 52049385
 
عدد الزيارات اليوم : 19718
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الكشف عن تفاصيل مثيرة حول نشاط عميل ساهم في اغتيال (4) من قادة كتائب الأقصى      من خفايا “إكسبو دبي”.. ماجد فرج يستجدي الإمارات بدعم سلطة رام الله ويطرح نفسه خليفة عباس..دحلان تحت الإقامة الجبرية!      وزير الإعلام اللبناني يؤكد أنه لم يُخطِئ بحق أحد لكي يعتذر.. ميقاتي: حريصون على أطيب العلاقات مع الدول العربية والتعاون الخليجي      هل حاول محمد بن سلمان اغتيال الراحل الملك عبد الله وما هي تفاصيل هذه الخطّة وما علاقة “السّم الروسي”؟.. الجبري في مُقابلةٍ ساخنة      تسريبات لوزيرة الداخلية” الإسرائيلية ” شاكيد تنتقد غانتس ولابيد وتحدث ازمة حكومية      رئيس وزراء لبنان السابق يرفع دعوى على الدولة بسبب اتهامه في انفجار مرفأ بيروت      الحكومة الإسرائيليّة تُسقِط اقتراح قانون توما سليمان لتخليد ذكرى شهداء مجزرة كفر قاسم.. والنائبة تتصدّى لاعضاء الائتلاف والمعارضة      السودان ..حمدوك يؤكد التزامه بالتحول الديمقراطي ويحذر من العنف ضد المتظاهرين.      اجتماع "صعب للغاية" مع محمد بن سلمان... ماذا اشترطت السعودية على أمريكا      إسرائيل توجه صفعة للإدارة الأمريكية وترفض كل الضغوطات وتمضي في مخطط بناء نحو 3000 وحدة استيطانية بالضفة..      الرسالة الخامسة والستون لماذا الحبّ؟ فراس حج محمد      أبطال غيبتهم القضبان الأسير المناضل محمد العبد موسي مهرة ( 1984 م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      إدارة بايدن لا تريد انقاذ حل الدولتين...!! د.هاني العقاد      مكتب رئيس الوزاء السوداني: حمدوك بمنزله واعتقال صديق الصادق المهدي.. وأمريكا على اتصال بدول الخليج بشأن الانقلاب في السودان      تصريحات سابقة للقرداحي تضع لبنان في موقف مُحرج والمؤسسة الرسمية تحاول التملص منها.. الخارجية: لا تعكس موقف الحكومة      إيران تُسيطر على الهجوم السيبراني “الغامض” الذي استهدف 4300محطة وقود وتتعهد بإصدار توضيح والاتهام يوجه لإسرائيل      مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا      جيش الاحتلال الصهيوني يشن حملة اعتقالات شرسة في مناطق الضفة الغربية      أول رد فعلٍ إسرائيلي على تفكيك شبكة تجسس للموساد في تركيا:"فيه الكثير من الحقيقة"      هشام الهبيشان . // ماذا عن مشروع التحالف بين التلمودية اليهودية والمسيحية المتصهينة !؟"      أبطال غيبتهم القضبان عميد أسرى قطاع غزه الأسير المناضل رائد محمود الشيخ ( 1974 م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      تونس تحتجز وزيرا سابقا للزراعة وسبعة مسؤولين آخرين بشبهة فساد      عائلة الأسير القواسمي: مقداد يعاني من تسمم بالدم وقد يُستشهد بأي لحظة      زعيم الجهاد الإسلامي: استقرار مستوطنات إسرائيل مرتبط بإنهاء حصار غزة ورفع القيود عن سكانها بلا مقابل ودون تعهدات أو تنازلات      واشنطن بوست: الهجوم بالمسيرات على التنف دليل على تصعيد إيراني ضد القوات الأمريكية      إسرائيل تُعدّ خططًا لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية مع انباء عن سعي طهران نصب صواريخ أرض جو في سوريا ولبنان والعراق       وأهيمُ حُبًّا - شعر : الدكتور حاتم جوعيه      هل يتحوّل جعجع إلى “هاربٍ” ومُتوارٍ عن الأنظار؟.. المُفوّض العسكري يطلب الاستماع لإفادته رسميّاً حول “كمين الطيونة” الأربعاء فهل يذهب.      البرهان: مبادرة حمدوك تم اختطافها ورئيس الوزراء في منزلي وليس رهن الاعتقال والجيش أطاح بالحكومة لتجنب حرب أهلية      فصائل المقاومة تتوعد اسرائيل.. وتوجه رسالة للاسرى: "النصر صبر ساعة.. خياراتنا مفتوحة في الرد"     
ملفات اخبارية 
 

قناة إسرائيلية تنشر لأول مرة محاضر التحقيق مع زكريا الزبيدي: أحدهم أبلغ عنا وارتكبنا خطأ كبير وكان يجب أن نهرب لجنين

2021-10-12
 

قناة إسرائيلية تنشر لأول مرة محاضر التحقيق مع زكريا الزبيدي: أحدهم أبلغ عنا وارتكبنا خطأ كبير وكان يجب أن نهرب لجنين

القدس- وكالات- فيما يواصل الأسير زكريا الزبيدي إضرابه عن الطعام لليوم السادس على التوالي، احتجاجا على عزله انفراديا في ظروف قاسية، نشرت هيئة البث الإسرائيلية (“كان 11”)، مقاطع من محاضر التحقيقات التي أجراها عناصر جهاز الأمن العام (الشاباك) مع الأسير الزبيدي، بعد إعادة اعتقاله إثر عملية الفرار من سجن الجلبوع برفقة خمسة أسرى آخرين.

وأوردت القناة الرسمية الإسرائيلية، في نشرَتِها المسائية، الإثنين، توثيقا صُوّر بواسطة كاميرا مراقبة مثبتة على جدران السجن الخارجية، أظهر خروج الأسرى واحدا تلو الآخر من النفق الذي حفروه من الزنزانة رقم 5 في سجن الجلبوع شديد الحراسة؛ وبعد ساعة ونصف من هروب الأسرى، أظهر التوثيق حراس السجن وهم يمشطون موقع فتحة النفق، بواسطة مصابيح يدوية.

وأسرى عملية الجلبوع الستة هم: محمود عارضة (46 عامًا) من سكان عرابة قضاء جنين، يعقوب قادري (49 عامًا) من سكان عرابة قضاء جنين، أيهم كممجي (35 عامًا) من سكان كفردان، مناضل انفيعات (26 عامًا) من سكان يعبد قضاء جنين، محمد عارضة (40 عامًا) من سكان عرابة قضاء جنين وزكريا زبيدة (45 عامًا) من سكان جنين؛ وجميعهم يتبعون لحركة “الجهاد الإسلامي” باستثناء الزبيدي الذي ينتمي إلى “كتائب شهداء الأقصى” التابعة لحركة “فتح”.

نسخة الشاباك للتحقيقات مع الزبيدي

ومن مقتطفات محاضر التحقيق مع الزبيدي التي نشرتها “كان 11″، جاء أن عملية الفرار نفذت في السادس من أيلول/ سبتمبر الماضي، بعد أن شك الأسرى بأن أحد السجانين اشتبه “بكميات من الرمل قرب زنزانة الأسرى وفحص المجاري واشتبه في شيء ما”.

المحقق: كيف علمت بالنفق وخطة الهروب؟

الزبيدي: قبل نحو شهر جاء كممجي لزيارة قسمي في السجن، وقال لي: هناك عملية فرار. لم يذكر أين بالضبط ولا مع من. قال: اطلب الانتقال إلى القسم رقم 2 في أسرع وقت ممكن.

المحقق: لماذا وافقت على الهرب معهم؟

الزبيدي: سجين يقبع في زنزانة ويمكنه أن يخرج، ألن يوافق على ذلك؟ لا أحد يرفض ذلك. الطائر، تضعه في قفص في منتصف المنزل، تطعمه وتسقيه، ولكن إذا فتحت الباب، لا بد أن يطير. إذا فتحت لي، كسجين، الباب، فلن أجلس ساكنًا.

المحقق: لكن لم يفتح لك أحد الباب ولم تغادر من الباب.

الزبيدي: من الباب، من الشباك. حيثما يوجد فتحة، تخرج من السجن.

المحقق: لماذا اختارك السجناء (الأسرى) للهروب معهم؟

الزبيدي: لأنني شخص محترم وسمعتي طيبة. ربما فكروا في تسليم أنفسهم للسلطة الفلسطينية، وأنا إذا خرجت من السجن، سأذهب مباشرة إلى السلطة الفلسطينية. أحصل على راتب من السلطة الفلسطينية، فأنا أعمل لديها.

المحقق: ماذا قيل لك عن خطة الهروب؟

الزبيدي: قالوا لي لدينا نفق منذ فترة طويلة. لا أحد في القسم يعلم بذلك، ولا حتى أسرى “الجهاد الإسلامي”، ولا تتفوه بكلمة واحدة. سألت: متى سنهرب؟ قالوا: بمجرد أن ننتهي من الحفر. قلت لهم: هل تريدون المساعدة؟ هل يجب أن أحفر؟ قالوا: لا، لا شيء. منذ اليوم الذي رأيت فيه النفق، لم أدخل إلى الزنزانة رقم 5 حتى موعد تنفيذ عملية الهروب.

الزبيدي: أخبرني محمود العارضة أن هناك قرية عربية، والمسجد يُرى من السجن. قال: “سنصل إلى هناك، نطلب مكالمة هاتفية من شخص ما، تأتي سيارة وتأخذنا إلى جنين”. قلت له: هذا خطأ، يجب أن نهرب إلى جنين مباشرة. هذا أسرع. رفض، فقلت: أنت المسؤول ولست أنا الشخص الذي يقرر.

الزبيدي: في يوم الهروب قال لي كممجي: اطلب الانتقال إلى الزنزانة رقم 5 اليوم. قبل ذلك بوقت قصير، قام أحد السجانين بفحص المجاري واشتبه في شيء ما. رأى رملا بالقرب من الزنزانة. كان السجناء خائفين من اكتشاف النفق، وقرروا أن نهرب في ذلك اليوم.

ووفقا للرواية التي نقلها الشاباك عن الزبيدي: “بعد مشي مسافة ميلين، غيّر الأسرى الهاربون ملابسهم. ووصلوا إلى قرية الناعورة قبل شروق الشمس بقليل. هناك، حاولوا الحصول على المساعدة، وتوجهوا إلى مسجد وبقالة”.

وأضاف الزبيدي، بحسب الشاباك: “وصلنا إلى بستان قرب طمرة وبقينا هناك أربعة أيام. أكلنا من الشجر: الصبر والتين والخروب. استخدمنا الترانزستور لمعرفة المكان الذي يبحثون عنّا فيه، وما إذا كانت هناك أية حواجز. كما سمعت في المذياع (راديو) أنه تم القبض على اثنين من السجناء”.

وأشار الزبيدي إلى محاولات فاشلة من الشرطة لإلقاء القبض عليه، اقترب منه عناصرها وهو برفقة الأسير محمد عارضة.

وقال، بحسب نسخة الشاباك للتحقيقات: “ذات مرة وصلت سيارة شرطة واختبأنا تحت شجرة. وصلت سيارة أخرى ووقف الضباط على مسافة متر واحد منا. غادروا بعد حوالي ساعة، لكنني أدركت أن أحدهم أبلغ عنا، لأن شرطيا ذكر اسمي”.

الزبيدي مضرب عن الطعام

وعلى صلة، قال مسؤول الإعلام في دائرة شؤون الأسرى والمحررين، التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسن عبد ربه، إن “الأسير زكريا الزبيدي شرع في إضرابه عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة غير الإنسانية التي يتعرض لها كبقية المعاد اعتقالهم”.

وأضاف عبد ربه: “زكريا محتجز في العزل في سجن بئر السبع (“إيشيل”) في زنزانة مراقبة، ولا يتوفر لديه أي ملابس أو مقتنيات أو أغراض شخصية”.

وتابع أن الأسير “يحرم من الزيارات العائلية ومن الكانتينا (الشراء من متجر السجن)، ويعاني من وضع صحي صعب بعد الاعتداء الذي تعرض له خلال الاعتقال، والذي أدى إلى كسور في الفك وكسور في ضلعين من أضلاع القفص الصدري”.

وتابع المسؤول الفلسطيني أن الأسير الزبيدي اتخذ “خطوة احتجاجية للمطالبة بتحسين الشروط الاعتقالية له وتوفير الاحتياجات اللازمة”.

وأشار إلى أن العزل في السجون الإسرائيلية يعني “بقاء الأسير داخل زنزانة لا تزيد عن 5 أمتار مربعة، وعدم السماح له بالخروج إلى الفورة (ساحة السجن)، مع المنع من التفاعل والاحتكاك مع الأسرى الآخرين”.

وقال إن الأسرى المعزولين “يجبرون على تناول الطعام المقدم لهم من إدارة السجن، رغم سوئه كمّا ونوعا، ولا يملكون وسائل للطبخ ولا حتى عمل الشاي والقهوة”.

وزكريا الزبيدي (46 عاما) موقوفا منذ عام 2019، وأفلت من الاغتيال 4 مرات، ويتهم بأنه قائد كتائب شهداء الأقصى في جنبن، المحسوبة على حركة “فتح”

 
تعليقات