أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الشيخ جراح معركة بقاء ووجود بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 44
 
عدد الزيارات : 47578157
 
عدد الزيارات اليوم : 4975
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   اللد ...مستوطنون يقتحمون المسجد العمري الكبير وتجدد المواجهات..فرض حظر تجول ليلي في اللد من الثامنة مساء ونشر 500 عنصر      "حماس" تؤكد لمبعوث بوتين استعدادها لوقف التصعيد ضد إسرائيل على أساس متبادل ومشروط      كتائب القسام تقصف مدن الاحتلال بـ130 صاروخ ردا على استهداف برج الشروق      تطورات التصعيد لليوم الثالث.. ارتفاع عدد شهداء الغارات الإسرائيلية على غزة لـ53 شهيدًا والاحتلال يعلن عن 6 قتلى بسبب صورايخ المقاومة بينهم جندي..      “القسام” تُعلن استشهاد عدد من كبار قادتها في قصف إسرائيلي وجيش الإحتلال يقول انهم أعضاء في فريق تصنيع الأسلحة وبينهم قيادي كبير..      مُنَمْنَمَةٌ لفعلِ النّصر فراس حج محمد/ فلسطين      الداخِل الفلسطينيّ يهُبّ نصرةً للقدس وغزّة ويُوجِّه رسالة حادّةً كالموس: “نحن مع أبناء شعبنا في القدس والضفّة وغزّة والشتات”..قائد رفيع في مخابرات الاحتلال يُحذِّر من انتفاضةٍ داخِل أراضي الـ48.      ارتفاع حصيلة شهداء غزّة إلى 43 شهيدًا بينهم 13 طفلًا.. ومصر تدخل على خط التهدئة      مقتل رجل عربي وابنته بانفجار صاروخ في دهمش في اللد - حالة طوارئ خاصة بالمدينة على ضوء الأحداث      عَبَرات إشفاق على أمّتنا //عبد الله ضراب الجزائري      من ثروة البيترول إلى ثروة البيانات الرقمية : عبده حقي      إبراهيم أبراش إرهاصات ثورة فلسطينية معاصرة      هشام الهبيشان . // عنوان المقال :" قطاع غزة والكيان الصهيوني ... ماذا عن المواجهة المؤجلة !؟"      قتيل و إصابات خطيرة باستهداف جيب إسرائيلي بصاروخٍ موجه شمال غزة والقسام يحاول اعاقة اسعافهم      بالأسماء والأماكن: الجيش الإسرائيلي يحدد "بنك أهدافه" في غزة..ويهدد باغتيال قادة حماس      الداخل الفلسطيني ..مواجهات واشتباكات وحرق إطارات وأجواء مشحونة في البلدات العربية من الشمال وحتى الجنوب      كتائب القسام توجه ضربةً صاروخيةً هي الأكبر لتل أبيب وضواحيها ب130 صاروخاً      طائرات الاحتلال تدمر برج هنادي بشكل كامل وسط مدينة غزة...كتائب القسام توجه رسالة تحذير شديدة اللهجة للاحتلال..      الصحة بغزة: 28 شهيدا بينهم 10 اطفال وسيدة و152 اصابة جراء العدوان الاسرائيلي      إعلام إيراني: "حزب الله" في أهبة الاستعداد وجاهز لتنفيذ عمليات عسكرية ضد إسرائيل      آخر تطورات التصعيد في الأراضي الفلسطينية.. ارتفاع شهداء الغارات الإسرائيلية على غزة لـ24 شهيدًا والمقاومة تطلق 200 صاروخًا..      مصر تدخل على الخط...العدوان على غزة: اتصالات أممية للتهدئة وحماس تتوعد بالمزيد.      وتآخينا هلالاً وصليبا.. المطران عطا الله حنّا: رسالة المقدسيين إلى العالم “كلمة الاستسلام ليست موجودةً في قاموسنا والشباب يُدافِعون عن الأمّة العربيّة بأكملها”      محللون إسرائيليون: حماس كسرت القواعد ولجمت تشكيل "حكومة التغيير"      اللد: استشهاد الشاب موسى حسونة واصابة اخرين بعد تعرضهم لاطلاق نار من مستوطنين      إصابة 7 إسرائيليين بقصف صاروخي لثلاثة منازل في عسقلان      القدس صوتت وانتخبت فلسطين بقلم: فراس ياغي      وَطَنُ القَصيدَةِ ...!!! // نص / د. عبد الرحيم جاموس       الشاعرة د. روز اليوسف شعبان تشدو لزهرة المدائن//قلم: شاكر فريد حسن      الاتّحاد العامّ للأدباء الفلسطينيّين – الكرمل 48 بيان الانتفاضة المقدسيّة على عتبات الأقصى والقيامة وحجارة الشيخ جرّاح وباب العامود تجذّر مرحلة كفاحيّة فلسطينيّة حيّة     
ملفات اخبارية 
 

أكبر عدد في تاريخ سوريا... ما أسباب الإقبال الكبير على الترشح لانتخابات الرئاسة؟

2021-05-01
 

في الوقت الذي يستعد فيه السوريون لانتخاب رئيس الجمهورية، بلغ عدد المتقدمين الراغبين في الترشح 51 شخصًا، في سابقة هي الأولى من نوعها.

وأمس الأول (الأربعاء)، انتهت فترة تقديم طلبات الترشح لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية، وبلغ عدد طالبي الترشح، خلال الفترة التي بدأت في 16 نيسان/ أبريل الجاري، 51 شخصا بينهم 7 سيدات، ويتعين على الراغب في خوض الانتخابات الرئاسية المرتقبة الحصول على تزكية 35 نائبا من نواب البرلمان السوري البالغ عددهم 25

 

وقال مراقبون إن ترشح هذا العدد الكبير للانتخابات لا يعني شيئا ولن يمثل أي فارق، حيث سيتم استبعاد من لا تنطبق عليهم الشروط، ولن تتخطى الأعداد النهائية 8 مرشحين.

أعداد كبيرة وشروط محددة

ومن أبرز من قدموا أوراق ترشحهم لخوض المعركة الانتخابية، الرئيس الحالي بشار الأسد، ومحمود مرعي، الأمين العام للجبهة الديمقراطية المعارضة، أمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي، عضو وفد معارضة الداخل المفاوض في جنيف.

ومن بين المترشحين 7 سيدات، وهذه ليست المرة الأولى التي ترشح سيدة نفسها في الانتخابات الرئاسية في سوريا.

ويحتاج طالب الترشح إلى 35 صوتا من أعضاء مجلس الشعب ليصبح مترشحا لخوض الانتخابات، ويحق للعضو إعطاء صوته لمرشح واحد فقط حيث بدأ الأعضاء بعد يوم من تلقي مجلس الشعب طلبات الترشح بإعطاء أصواتهم لمرشحيهم ضمن صندوق اقتراع.

وبعد انتهاء أعضاء مجلس الشعب من الإدلاء بأصواتهم يحول الصندوق إلى اللجنة الدستورية العليا ليتم فرز الأصوات وإعلان النتائج وبعد ذلك تعطي اللجنة مدة خمسة أيام لطالبي الترشح للطعن بنتائج التصويت، ويتم النظر فيها والبت بها من قبل اللجنة وفي حال ثبتت أحقية أحد الطاعنين بالترشح يقبل ترشحه.

تصفية العدد

قال الدكتور أسامة دنورة الخبير السياسي والاستراتيجي السوري إنه عندما تم وضع دستور عام 2012، ووضع قانون الانتخابات العامة الذي بني عليه (القانون 5/ لعام 2014)، عمل المشرعون والخبراء الدستوريون على تقليص الشروط الضرورية المطلوبة للترشح لمنصب الرئيس إلى الحد الأدنى، وذلك رغبةً منهم في صياغة نصوص تفتح أبواب الترشح أمام أكبر عدد من الشرائح المجتمعية ودون تمييز، فلم يشترط الدستور ولا القانون حصول المرشح على تواقيع بضع مئات من المواطنين الداعمين له.

وأضاف دنورة لـ "سبوتنيك"، أنه في قانون الانتخابات العامة، وفي باب "التعاريف"، تم تعريف المرشح على أنه: "كل مواطن يرغب بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية...."، لافتا إلى أن واقع الأمر يشير إلى أنه قبل الحصول على تأييد 35 عضواً من أعضاء مجلس الشعب، فإن طلب الترشيح لا يعد مقبولاً، ولذلك والحال كما سلف، يعتبر المرشح قبل نيل دعم أعضاء مجلس الشعب مرشحاً من قبل نفسه وحسب، أو أنه "طالب للترشيح"، وبالتالي فإن ترشيحه لا يكون مقبولاً بعد لخوض السباق الرئاسي.

وتابع أنه بناءً على قاعدة الـ 35 عضواً مؤيداً من مجلس الشعب فإن السباق الرئاسي نظرياً سوف يقتصر بالحد الأعلى على 7 مرشحين، وقد لا يتجاوز العدد مرشحَين اثنين (وهو الحد الأدنى المقبول دستورياً) وذلك وفقاً لحجم التأييد الذي قد يحظى به أي من المرشحين، والذي ربما يتجاوز الحد الأدنى (35 عضواً) بكثير، وبالتالي لا يبقى عدد كافٍ لكي يبلغ عدد المرشحين المقبولين حده الأقصى (7) ، باعتبار ان القانون لا يسمح لعضو مجلس الشعب بمنح تأييده لأكثر من مرشح واحد.

ومضى بقوله: "ولذلك وتأسيساً على ما سبق، فإن العدد الحقيقي للمرشحين (المبدأيين) لا يعبر عن المرشحين الحقيقيين أو المقبولين أو الجديين، ولا علاقة له على الإطلاق بعدد المرشحين الذين سيكونون طرفاً في التنافس ضمن السباق الرئاسي".

بروباغندا إعلامية

في السياق ذاته، اتفق المحلل السياسي السوري، فريد سعدون، مع دنورة، في أن الأعداد الكبيرة التي ترشحت لانتخابات الرئاسة السورية، لا أهمية لها على الإطلاق، وتأتي في سياق البروباغندا الإعلامية، لا غير.

© SPUTNIK . MOHAMMAD DAMOUR
البرلمان السوري يسلم صندوق ترشيحاته لرئاسة الجمهورية إلى المحكمة الدستورية

 

وفي حديثه لـ "سبوتنيك"، أكد أنه بحسب هذه الشروط، لن يتجاوز عدد المترشحين لرئاسة الجمهورية السورية 8 مترشحين فقط، ووصول عددهم إلى 51 مرشحًا لا يتعلق بالجدية أو توافر الصفات المطلوبة، فلا قيمة لهذه الأرقام، ولا تشكيل أي معادلة في لعبة الانتخابات الرئاسية.

ويرى سعدون أن "المرشحين منقسمون بين راغبي الترشح من أجل الشهرة الإعلامية فقط، دون أي أهداف سياسية، والبعض الآخر بترتيبات مع الدولة للحصول على منافسين لرئاسة الجمهورية، من أجل تحقيق مبدأ الديمقراطية المطلوبة"، على حد قوله.

وأشار إلى أن الأزمة الحقيقية هي "عدم نظر الجماهير في سوريا للانتخابات الرئاسية بشكل جدي، الأغلبية غير مبالين في ظل الظروف المعيشية الكارثية في سوريا، وتردي الأوضاع وزيادة معدلات الفقر والنزوح".

وحدد مجلس الشعب السوري موعد الانتخابات الرئاسية، في 26 أيار/ مايو المقبل، في داخل سوريا، وفي 20 منه للسوريين القاطنين خارج البلاد. وفترة رئاسة الجمهورية تبلغ 7 سنوات.

وبحسب الدستور السوري، فإن الراغب في الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية يجب أن يكون قد أتم الأربعين من عمره، ويتمتع بالجنسية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بالجنسية بالولادة أيضا، بجانب ألا يكون متزوجا من غير سورية.

ومن بين الشروط أيضا أن يكون مقيما في سوريا مدة لا تقل عن عشر سنوات إقامة متصلة عند تقديم طلب الترشح، وهو الأمر الذي يجعل من الصعب على أي من المعارضين التقدم للترشح حيث بدأت الأزمة السورية قبل نحو 10 سنوات وأجبرت الملايين على النزوح إلى الخارج

 
تعليقات