أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 50
 
عدد الزيارات : 66296156
 
عدد الزيارات اليوم : 1485
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني     
تحت المجهر 
 

لمن وجّه حمد بن جاسم آل ثاني تغريدته حول التغطية الإعلامية العربية لحرب أوكرانيا رغم تركه منصبه؟..

2022-10-24
 

لمن وجّه حمد بن جاسم آل ثاني تغريدته حول التغطية الإعلامية العربية لحرب أوكرانيا رغم تركه منصبه؟.. ظلّ رجل التصريحات الصّادمة وكشْف الأسرار.. فهل هي مُراجعات للتاريخ أم في صُلب سياسات الدوحة الراهنة؟ وهل يقصد قناة “الجزيرة” التي ينتقدها مُتابعون لدعم الرئيس الأوكراني في الحرب؟

بيروت ـ “رأي اليوم”، من نور علي:

لمن وجّه رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني انتقاده في تغريدته اللافتة على تويتر الجمعة الماضية عندما قال “مع اعتراضي على حرب روسيا على أوكرانيا، فمن الملاحظ ان اعلامنا مشغول بادق تفاصيل حرب أوكرانيا وكانه ينبغي لكل عربي ان يعرف اسم كل قرية هناك أو يستمع لما يقوله اصغر مسؤول في الناتو أو أي مساعد للرئيس زيلنسكي” الرجل الذي كان يشغل منصبا مهما في بلاده في ادق المراحل التي مرت بها المنطقة العربية وما رافقها من فوضى وانقسام، حيث انخرط هو شخصيا في اتون تلك الحقبة وكان احد صناع القرار فيها ومهندسيها وقد يتحمل هو بنفسه جزء من هذا الفشل والفوضى والانقسام في الحالة العربية وما تبعها من انهيار المنظومة العربية أدت الى نتائج كارثية مازال العالم العربي يحاول لملمة اثارها حتى اليوم.

تصريحات بن جاسم وتغريداته لها وقعها الخاص على الرأي العام وعلى النخب السياسية ووسائل الإعلام، وبكل تأكيد الرجل يتمتع بفرادة استثنائية بين كل المسؤولين العرب الذين لعبوا أدوارا أو قاموا بمهمات مفصلية وقد ألقى خلال السنوات القليلة الماضية اكثر من قنبلة في الفضاء العام، ما كان لغيره ان يجرؤ عليها فهو من كشف عن جزء من خفايا اللعبة الدولية في سورية رغم انه كان شريكا اصيلا فيها ممثلا لبلاده حين قال ما معناه اخذنا قيادة مشروع اسقاط النظام من الولايات المتحدة ونسقنا كل شيء معها، واعطينا القيادة لاحقا للسعودية “وتهاوشنا على الصيدة ولكنها افلتت”، وعندما كشف في تصريحات أخرى عن حجم المليارات التي طلبها الأمير “بندر بن سلطان” لإسقاط النظام، وعن الخطة العسكرية التي لمح انها ساذجة لبندر لدخول دمشق وعندما أشار لحلفاء قطر في المعارضة السورية بان اغلبهم تجار وفاسدين.

ولم تقتصر تصريحات بن جاسم عن كشف جزء من الصندوق الأسود للحرب السورية، انما تحدث عن الاخوان المسلمين حلفاء قطر وادائهم الفاشل في مصر وعن الصحفيين الذين كانوا يتلقون المال من قطر مقابل خدمات والذين اصبح بعضهم مسؤولين في دولهم لاحقا حسب قوله.

كثيرة هي تصريحات بن جاسم النارية والصاخبة والتي في كل مرة تُحدث جدلا واسعا وردود أفعال.

قد يبدو بن جاسم متأثرا بالمسؤولين في الغرب عندما يتركوا مناصبهم ويشرعون بكشف ادوارهم وخبايا السياسية واسرار المراحل بعد سنوات من مضيها كنوع من مراجعات تاريخية.

ويرى البعض أننا في العالم العربي غير معتادين على هذا النموذج ما يجعل كلام بن جاسم في كل مرة صادما ومؤثرا ولكن كلام الشيخ حمد يتعلق عادة بأزمات واحداث ما زالت تداعياتها قائمة واغلب اللاعبين المعنيين ما زالوا داخل اللعبة، وهو ما يجعل لكلامه وقع ويجلب ردود فعل وتعليقات واحيانا بيانات.

في المقابل يعتقد البعض الآخر أن كل قنبلة القها بن جاسم في الفضاء العام كان لها توظيفها السياسي الذي يخدم سياسية بلاده وعن بعد ويفسر هذا الراي على سبيل المثال كلام حمد عن التنسيق مع أمريكا في كل شيء حدث في سورية وعن قيادة السعودية لاحقا، بانه فرملة الدول الخليجية ومصر اثناء مرحلة القطيعة والعداء وحصار قطر من ان تقوم هذه الدول بتجريم قطر وتحمليها مسؤولية كل ما جرى وفتح باب للحديث عن دعم الجماعات المتطرفة والإرهاب في المنطقة، وهي تهمة روجتها تلك الدول في وسائل اعلامها ولدى الدوائر الغربية، ثم ما لبثت ان حيدتها لاحقا ولعل الشيخ حمد أراد ان يقول اننا كلنا شركاء وبعلم وتنسيق مع الولايات المتحدة.

وحتى كلامه عن تجربة الإخوان المسلمين الفاشلة في مصر، كانت تسبق عودة العلاقات المصرية القطرية بعد الخلاف حول حكم الرئيس المصري الراحل محمد مرسي.

فماذا كان يقصد  بن جاسم من خلال توجيه انتقاد للإعلام العربي للتغطية التفصيلية في حرب أوكرانيا ونقل تصريحات أصغر مستشار لزيلنسكي؟ هل كان يقصد قناة “الجزيرة”؟ وهي القناة العربية ربما الوحيدة التي تغطي تفصيلا الحرب في أوكرانيا ويحظى الخبر الأوكراني على أولوية على شاشتها باستمرار؟ ولماذا ينتقد بن جاسم وسيلة إعلامية تابعة لبلاده؟ أم أن التغريدة تصب في المجال السياسي لناحية الموقف العربي من الحرب في أوكرانيا؟ أم أنه انتقاد عابر لرجل سياسي ومتابع للإعلام، لكنه صاحب تغريدات وتصريحات مثيرة للجدل ما يُثير الانتباه ويُطلق التفسيرات.

 
تعليقات