أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // الإنتخابات التبكيرية الخامسة لن تنقذ دولة الكيان من أزمتها السياسية العميقة.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 39
 
عدد الزيارات : 59093661
 
عدد الزيارات اليوم : 8846
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   كارثة في الأردن: 10 وفيات 255 إصابة جراء تسرب غاز سام في العقبة      في ظل هستيريا الاستباحات الاستعمارية: كأن العرب في ماساة اغريقية كتبتها الاقدار...؟!!!! بقلم: نواف الزرو      حماس وسورية.. وحقيقة الموقف كمال خلف      التصويت على حل الكنيست اليوم ولا تفاهمات حول موعد الانتخابات.      مُشبّههم بالقرود.. بينيت: “عندما كان العرب يتسلقون الأشجار كانت لدينا دولة يهودية”.. خلال عام عمقت الحكومة الاحتلال وصعدت جرائمه      دولة حاضنة ومنظمات إرهابية وجرائم كراهية د. هاني العقاد      إسرائيل تهدد باستهداف نقل النفط الإيراني لسورية بدون مراقبة أميركية.      توقعات في الائتلاف بأن يعرقل أورباخ حل الكنيست وألا يوافق على إعدادها للقراءتين الثانية والثالثة..      انعقاد أولى اجتماعات “لقاء النقب” في البحرين بين إسرائيل والدول العربية المُطبعة.. ترجمة خطة التعاون واستبعاد قضية فلسطين      سعيد نفاع //العرب الدروز والحركة الأدبيّة في ال-48 وقفات على المفارق      إصابات باشتباكات في جنين واعتقالات بالضفة والقدس      المغرب مَخْرَجُ قد يُصِيب سبتة : مصطفى منيغ      هنية من لبنان : تتجهز لمعركة استراتيجية مع الاحتلال ولدينا 4 جنود اسرى      مواجهات واعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة      هل يُمنع نتنياهو من تشكيل حكومة؟| لجنة الدستور البرلمانية تناقش قانون المتهم      صحيفة |"يسرائيل هيوم" اليوم، الأحد..اتفاق نووي جديد: الجيش الإسرائيلي يؤيد والموساد يعارض      حفريات إسرائيلية تهدد قواعد المسجد الأقصى وتحذيرات من تغيير معالمه التاريخية      إيران تكشف لأول مرة تفاصيل جديدة حول اغتيال قاسم سليماني.. 7 دول شاركت في العملية بينهم دولة عربية.      خلال مؤتمر صحفي مشترك.. إيران والاتحاد الأوروبي يعلنان قرب استئناف المحادثات النووية غير المباشرة مع أمريكا..      لقاء لقوى المقاومة في بيروت حزب الله وحماس والجهاد يؤكد وحدة جبهات المواجهة مع "إسرائيل"      أبـطـال غـيـبتهم القضـبان وأنهكهم السرطان المناضل الكبير الأسير/ يعقوب قادري (1972م - 2022م) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      حزب الله: يجب التسريع في تشكيل الحكومة وفي لبنان سفيرٌ للفتنة لا يريد للبلد أن يرتاح أو أن يخرج من الأزمة      في تأمّل تجربة الكتابة لا تحجبوا عنّا الكتب بالمقدّمات الخائبة فراس حج محم      راسم عبيدات // الإنتخابات التبكيرية الخامسة لن تنقذ دولة الكيان من أزمتها السياسية العميقة.      خطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري:”على السلطة إطلاق سراح الطلاب بسجن أريحا سيء السمعة والصيت دون قيدٍ أوْ شرطٍ .      “ناتو جديد” لأول مرة على لسان العاهل الأردني .. الطبخة “طهيت” وراء الستارة و”الطبق” على الطاولة في لقاء بايدن- زعماء المحور-.      الثقافة في تجلياتها الزمنية والمكانية إبراهيم أبو عواد       أبيقور بين التفلسف والسعادة د زهير الخويلدي      الفَلَاحُ في الحياة عمر بلقاضي / الجزائر      المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان جردة حساب اولية في السياسة الاستيطانية الأكثر تطرفا لحكومة بينيت – لابيد // إعداد:مديحه الأعرج     
تحت المجهر 
 

المجلس النيابي اللبناني الجديد يبدأ ولايته بانقسام حول رئاسة المجلس.. نبيه بري المرشح الوحيد للثنائي الشيعي وسط معارضة من اكبر تكتلين مسيحيين.

2022-05-23
 

المجلس النيابي اللبناني الجديد يبدأ ولايته بانقسام حول رئاسة المجلس.. نبيه بري المرشح الوحيد للثنائي الشيعي وسط معارضة من اكبر تكتلين مسيحيين في البرلمان وعدد من المستقلين.. حكومة ميقاتي قد تبقى بحالة تصريف اعمال لفترة طويلة

بيروت ـ “راي اليوم” ـ نور علي:

 

تبدأ هذا الأسبوع ولاية المجلس النيابي اللبناني الجديد، بعد جدل مستفيض في الأيام الماضية حول الاعداد والاوزان داخل المجلس المنتخب الذي بات واضحا بأن الأكثرية فيه ستكون متحركة تبعا لطبيعة القضايا المطروحة امام النواب، وفي هذا السياق اكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ ​نعيم قاسم “اذا صنفنا المجلس النيابي على اساس من هم مع مقاومة اسرائيل نجد ان 77 نائبا يؤيدون هذا الخيار”، مشيرا الى انه “لدينا علاقات مع النواب المعتدلين من المستقلين ومن المجموعات والمنظمات الشعبية غير المرتبطة بالسفارات”، وقال قاسم في حديث لقناة “المنار” “اذا كان هناك من يعتقد انه قلب الطاولة على حزب الله في المجلس النيابي فهو مخطئ”، معتبرا ان “حزب الله لا يريد الاكثرية النيابية ولا يعمل على ان تكون له أكثرية”.

وأوضح الشيخ نعيم موقف حزب الله من الحراك الشعبي مؤكدا ان حزب الله لم يخون حراك 17 تشرين باستثناء المرتبطين مباشرة بالسفارات.

ومع انطلاق المجلس النيابي الجديد فقد انتقل الجدل في لبنان من قراءة نتائج الانتخابات والاحجام داخله، الى الاستحقاقات الماثلة امام المجلس في ظل حالة الانهيار الاقتصادي والمعيشي في البلاد. ومن اهم المهام امام النواب الجدد هو كيفية إدارة استحقاقات مرتبطة بإنجاز الانتخابات النيابية واولها تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ خطة انقاذ اقتصادي، ولا يبدو في ظل واقع المجلس الحالي والانقسام السياسي الحاد في لبنان من ان هذا الاستحقاق سوف ينجز بالسرعة المطلوبة. وان المفاوضات الطويلة والشاقة ستظل تقليديا ثابتا يوسم الحياة السياسية في البلاد، لذلك ترجح كافة الأوساط السياسية اللبنانية بقاء حكومة نجيب ميقاتي في حالة تصريف اعمال لمدة طويلة قد تصل الى تاريخ  انتخاب المجلس لرئيس الجمهورية بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشيل عون بعد أربعة شهور.

وخلال الساعات الماضية انشغلت الأوساط السياسية بالخطوة الأولى للنواب في المجلس الجديد  وهي انتخاب رئيس للمجلس ونائب للرئيس، رئاسة البرلمان المنصب الذي يشغله نبيه بري منذ العام 1992، حتى اليوم، اصبح مثار جدل بين تمسك الثنائي الشيعي بترشيح بري، ورغبة كتل وازنه مع مستقلين انتخاب شخصية جديدة انسجاما مع المرحلة التغييرية التي يبشرون بها، ودخل الموقف من ولاية الرئيس بري الجديدة بازار النخبة السياسية ووسائل الاعلام  في لبنان، مع ادلاء كل طرف بموقفه وشرح مبررات الرفض او الموافقة.

ووفق التقسيم الطائفي الذي يحكم الحياة السياسية فان رئاسة مجلس النواب من حصة الطائفة الشيعية  وقد توافقت الكتل الشيعية على إعادة انتخاب نبيه بري لولاية جديدة في المجلس، بالمقابل ترفض الكتلتان المسيحيتان التيار الوطني الحر وحزب القوات التصويت لصالح بري مضافا اليها عدد من النواب المستقلين.

وشدد رئيس حزب “القوات اللبنانية  ​سمير جعجع، على “اننا امام مواجهة كبيرة لاخراج لبنان مما يتخبط به والخطوة الاولى تبدأ مع انتخابات رئاسة ​المجلس النيابي، مجددا التأكيد ان “القوات” لن ننتخب الرئيس ​نبيه بري ​ والانظار متجهة نحو تعاطي خصمه رئيس التيار الوطني جبران باسيل في هذا الشأن الذي لطالما كرر بان الرئيس بري وجماعته “ما خلو يشتغل” وانهم فاسدون و”بلطجية” حسب قول جعجع.

ومن دون شك ان الرئيس بري سيحظى بتأييد وأصوات النواب الشيعة جميعا بالإضافة لأصوات الكتلة الدرزية  وبعض النواب السنة وعدد من النواب المستقلين، ومن المرجح ان يجدد بري لولاية جديدة في رئاسة المجلس ولكن بنسبة أصوات ضئيلة، ومن المؤكد ان المجلس سوف يتجاوز هذا المعضلة التي تعتبر تفصيلا قياسا بالعقبات الكبرى المنتظرة، ولكن قد يعتبر الانقسام حول اول خطوة في المجلس مؤشرا على عمق الانقسام القائم في البلاد، والذي سوف ينعكس في كيفية تعاطي المجلس مع القضايا الأكثر حساسية، خاصة مع تصميم قوى سياسية مناوئة للمقاومة في لبنان على ملازمة خطة الإنقاذ الاقتصادي مع عناوين سياسية تبدو غير واقعية مثل طرح موضوع سلاح حزب الله، وهو ما قد يدفع البلاد الى توتر وتأزيم بدلا من الحلول العاجلة

 
تعليقات