أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 62
 
عدد الزيارات : 52968618
 
عدد الزيارات اليوم : 41263
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   منسق كورونا يؤيد التطعيم الإلزامي ضد كورونا: "الوضع مقلق"      وزير خارجية إسرائيل يدعو من باريس إلى “تشديد” العقوبات على إيران ويدعو لممارسة تهديد عسكري “حقيقي” عليها      بوتين: اختبرنا صاروخا بسرعة 9 ماخ يصل إلى من يصدر الأوامر لأوكرانيا في 5 دقائق.. لم أقرر خوض انتخابات 2024 الرئاسية      منظمة الصحة العالمية تُصدر توصية عاجلة حول السفر بزمن المتحور “أوميكرون” المُخيف: هذه الفئة ممنوعة والخطر كبير      رجال بحجم الوطن غيبتهم القضبان الأسير المناضل اللواء/ فؤاد حجازي الشوبكي (1942م-2021م) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      كلماتٌ مُهداةُ إلى روحِ الشاعر الكبير محمود درويش محمودٌ، أنتَ مَحمود ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس       في رحيل عاشق فلسطين سماح إدريس بقلم: شاكر فريد حسن      كاتس ينتقد بينت.. والجيش الاسرائيلي يستعد لسيناريوهات شن هجمات عسكرية ضد إيران      رئيسي يكرر دعوته لرفع العقوبات في إطار الملف النووي.. وماكرون يدعو طهران إلى “الالتزام بشكل بناء” في المفاوضات      محلل اسرائيلي يكشف ..إسرائيل لا نملك القدرة العسكريّة للهجوم على إيران وإذا نُفذّ سيفشل وستكون نتائجه كارثيّةً علينا والتهديدات فارِغة..      إطلالة على المِنْدائيّين (حلقة اولى) بروفيسور حسيب شحادة      رماح يصوّبها- معين أبو عبيد // أرض الاحياء وأرض الأموات      بار ليف: إسرائيل لا تعرف بمواقف الدول العظمى الخيار العسكري ضد إيران على طاولة إسرائيل      الضفة ..قرارات جديدة بعد "أوميكرون" وزيرة الصحة تكشف عن توصيات لجنة الوبائيات لمجلس الوزراء      نقل “شيخ الاسرى” فؤاد الشوبكي بشكل مفاجئ لمستشفى “سروكا”      سلسلة غارات لطيران العدوان السعودي على صنعاء      رام الله تُغضب الفلسطينيين وتُشعل نار الانتقادات.. لقاء “تطبيعي مجاني” في مقر المقاطعة “بحثًا عن السلام الضائع”..      القدس المحتلة: 100 عائلة فلسطينية مهددة بيوتها بالهدم الفوري      بعد تلميحات الرئيس الجزائري.. الجعفري: التحركات الدبلوماسية لحضور سورية القمة العربية تسير بالاتجاه الصحيح ونأمل أن تكون جامعة      الرئيس اللبناني عن الأزمة الخليجية: من الظلم تحميل الشعب مسؤولية ما قاله مواطن واحد ولم اطلب من قرداحي الاستقالة..      إيران تحسم الجدل: لن نقبل بأقل من رفع العقوبات ولن نتعهد بأكثر مما ورد في الاتفاق النووي والالتزامات الجديدة لامكان لها      قاءٌ مع الكاتبةِ والشاعرةِ زينة الفاهوم - أجرى اللقاء : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه      جماليّة المعنى الأيروسي في ديوان "وشيء من سرد قليل"* رائد الحواري      أبطال غيبتهم القضبان الأسير المناضل/ عمر اسماعيل عمر وادي (1992م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      يوميات نصراوي: أحدات في الذاكرة من "استقلال إسرائيل" نبيل عودة      الاتفاق الأمني الإسرائيلي المغربي يشكل تهديد استراتيجي لدول شمال افريقيا د. هاني العقاد      ابراهيم ابوعتيلة // إمبراطورية بوتين وعلاقتها مع سوريا      التوسع الاستيطاني وعنصرية الاحتلال ويهودية الدولة الاستعمارية بقلم : سري القدوة       يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن       يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن     
تحت المجهر 
 

صحيفة أمريكية تناقش "الحاجة" لتطويرات "فيسبوك" وتكشف جوانب مثيرة

2021-10-31
 

نشرت صحيفة "فوربس" الأمريكية تقريرا مطولا أوضحت فيه الحال الذي ستؤول إليه شركة "فيسبوك" العالمية بعد إعادة تعريف المفاهيم التقليدية للاتصال والتواصل تحت اسم "ميتا"

على الرغم من أن الشركة بدأت كشبكة وسائط اجتماعية بحتة، إلا أنها تطورت إلى أسلوب يمثل الطريقة التي يتفاعل بها الأشخاص مع بعضهم البعض، وتتبع القرارات والسياسات على المستوى المحلي والعالمي، وربما حتى العثور على مستخدمين الآخرين والتواصل معهم بسبب الاهتمامات المشتركة على سبيل المثل، مما شكل مجتمعا افتراضيا منعزلا عن الواقع، بحسب ما ذكر التقرير.

كانت الخطوة الأكثر جرأة من قبل فيسبوك حتى الآن هي تطورها الأخير وإعادة تسميتها إلى"Meta" ، والتي أعلن عنها الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج رسميًا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

​وأكد التقرير أن ميتا هي عبارة عن اندماج لرؤية أوسع للشركة للمساعدة في ربط الأشخاص جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا الجديدة والمتطورة التي ستعيد تعريف التفاعل الاجتماعي.

ويوضح البيان الصحفي للشركة: "سيبدو موقع "ميتا" وكأنه مزيج من التجارب الاجتماعية عبر الإنترنت اليوم، ويتم توسيع التواصل إلى ثلاثة أبعاد وكأنه عالم مادي حقيقي، مما سيتيح مشاركة تجارب غامرة مع أشخاص آخرين حتى عندما لا تكونان معًا والقيام بأشياء معًا لا يمكنك فعلها في العالم المادي. إنه التطور التالي في سلسلة طويلة من التقنيات الاجتماعية، وهو يبشر بفصل جديد لشركتنا".

استثمرت الشركة الكثير من الوقت ورأس المال في تبني طرق جديدة للتواصل، لا سيما في مساحات الواقع المعزز والافتراضي، "ميتا" هي تتويج لهذه الجهود، ولكنها أيضًا مرحلة بداية للعديد من هذه الابتكارات القادمة، بحسب ما ذكر التقرير.

الرعاية الصحية

على الرغم من وجود حديث هام حول كيفية تحويل هذه التكنولوجيا للتفاعلات الاجتماعية والألعاب والتعلم إلى بعد آخر غير مسبوق، إلا أن هناك صناعة ضخمة أخرى يمكن أن تحدثها "ميتا" وهي الرعاية الصحية.

بشكل عام، تعرف الشركة "ميتا" نفسها على أنها "مجموعة من المساحات الرقمية المترابطة التي تتيح لك القيام بأشياء لا يمكنك القيام بها في العالم المادي".

 

الأهم من ذلك، أن الموقع سيتسم بالحضور الاجتماعي الشبه واقعي، والشعور بأنك على حق مع شخص آخر، بغض النظر عن مكان وجودك في العالم، وهذا يبشر بخطوات حقيقية تجاه تطور مجال الرعاية الصحية.

يفتح "ميتا" جميع أنواع التطبيقات المحتملة الجديدة في مجالات الرعاية الصحية عن بُعد، والرعاية الافتراضية ورعاية المرضى عن بُعد والمراقبة، والرعاية القائمة على البيانات، وما إلى ذلك، خاصة إذا كان بإمكانه رفع مستوى الرعاية الافتراضية من تجربة واقعية إلى تجربة ثلاثية الأبعاد، فقد تصبح تجربة ثورة تحدد الأجيال في الطب.

وتعمل الشركة بشكل حقيقي على رفع التزام الإنسان بمنصات التواصل الاجتماعي، حيث أنها قد يصبح قريبًا جزءًا لا يتجزأ من جسم الشخص ليستغني عن الهاتف المحمول أو الساعة الذكية.

منذ 20 عامًا فقط، لم يكن أحد يتخيل أنه سيحمل هاتفًا أو يراقب عمل جسده على مدار الـ 24 ساعة يوميًا كحساب السعرات الحرارية أو نبضات القلب، ومع ذلك أصبح اليوم جانبًا بسيطا من جوانب الحياة.

وفي الزمن الحالي تجهز الشركة لمجال الرعاية الصحية تطبيقات محتملة ضخمة تتضمن بعض الأمثلة الأساسية كالمراقبة عن بعد للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية حرجة، كبيانات ورؤى أفضل حول النتائج السريرية (مثل مراقبة نسبة السكر في الدم، وتتبع ضربات القلب، وما إلى ذلك) وستؤدي زيادة الرقابة على الصحة الجسدية، إلى المزيد من التطبيقات المتقدمة التي تتجاوز نطاق الخيال الحالي.

هل توجد حاجة طبية حقيقية لتلك الخطوة؟

بالطبع هذه يفتح مجموعة من الأسئلة والمخاوف المتعلقة بالخصوصية والأمن وسلامة المرضى، في حين أن التكنولوجيا واعدة ويمكن أن تغير بشكل كبير الطريقة التي يمارس بها الطب، فكيف ستحمي "ميتا" في النهاية أحد أهم جوانب الرعاية الصحية وهي خصوصية المريض وأمنه؟

في الواقع، مع هذا التطور الهائل، من المحتمل أيضًا ظهور نقاط ضعف كبيرة، مما يطرح السؤال حول التدابير التي سيتم اتخاذها لضمان الحد الأدنى المناسب لخصوصية المريض، مما يمثل تحد كبير لنجاح المشروع ككل.

ومع كل تقدم رقمي جديد تطرح مجموعة من الأسئلة التقليدية لمجرد أنه يمكن القيام الخطوة، هل ينبغي القيام ذلك؟ هل يجب أن يكون هناك مثل هذه الخطوة لنقل الرعاية الصحية بشكل كبير إلى المجالين الرقمي والافتراضي؟

ربما هناك فوائد لا تصدق يمكن جنيها من هذه الخطوة، ولكن إذا لم يتم إجراؤه بشكل صحيح، فقد يمثل أيضًا تهديدًا لطبيعة العلاقة بين المريض والطبيب في الأجيال القادمة.

 
تعليقات