أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 37
 
عدد الزيارات : 34963222
 
عدد الزيارات اليوم : 2237
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

أردوغان: محمد بن سلمان كذاب ..لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   نتنياهو يتوجه الى واشنطن للقاء ترامب وشكره لتأييده الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجزء المحتل من هضبة الجولان ولنقل حملته الانتخابية الى الولايات المتحدة      يوآف غالنت عضو الكابينت، الحرب في غزة هي الملاذ الاخير      اغلاق الحسابات// د.هاني العقاد       إبراهيم أمين مؤمن / / ملحمة موت الإله //      مُستشرِق إسرائيليّ: الكيان قلِقٌ على نحوٍ خاصٍّ من تعزّز العلاقة الرسميّة بين سوريّة والعراق وإيران لن تنسحِب حتى لو غادرت روسيا ويجب إقناع ترامب بإبقاء جنوده      وزير الخارجية الإسرائيلي: ترامب سيوقع الاثنبن مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان خلال لقاء سيجمعه بنتنياهو في واشنطن      نتنياهو: صادقت على بيع غواصات ألمانية لمصر لأسباب تتعلق بأسرار الدولة وأمن إسرائيل      سيادة المطران عطا الله حنّا: نرفضْ ظاهرة الكراهيّة والعنصريّة وآلمنا وأحزننا كثيرًا العمل الإرهابيّ بنيوزيلندا ضدّ المُصلّين المُسلِمين      معاريف تزعم : إجراءات جديدة للرئيس عباس في غزة قد تشعل الحرب      هل يمكن للحزن أن يستريح في قلب شاعر؟ سمر لاشين*      من السّجن إلى حيفا يمضي باسم خندقجي! إعداد: آمال عوّاد رضوان      البلطجة الأمريكية تبلغ ذروتها بقلم :- راسم عبيدات      تقرير إسرائيلي : مصر تعد جيشا كبيرا وجاهزة لأي حرب      المقداد للميادين: القيادة السورية تدرس كل الاحتمالات لاستعادة الجولان المحتل      مهاتير محمد يشن هجوما حادا على إسرائيل ويصفها بـ "دولة لصوص"      أمي … حبيبة القلب و الروح ! بقلم : عاطف زيد الكيلاني      أ-د/ إبراهيم ابراش // حدود الدم في فلسطين      والدة الاسير المكافح الرفيق والصديق صدقي المقت بذمة الله ...      غرامٌ وانتقامٌ… نائب رئيس الموساد: كيف نثِق بنتنياهو وهو الذي خان زوجاته الثلاث؟ ورئيس الوزراء: غانتس أخفى في هاتفه الذي اخترقته إيران فيديوهات مع عشيقته      دمشق تعتبر تصريحات ترامب حول الجولان انتهاكا “سافرا” للقرارات الدولية وتؤكد انحياز واشنطن الأعمى للاحتلال ودعمها اللامحدود لسلوكه العدواني..      صراع المحاور...المشرق العربي بقلم:فراس ياغي      رفض عربي وأوروبي لتصريح ترامب عن الاعتراف بسيادة      مصادر بتل أبيب والقاهرة لصحيفةٍ عبريّةٍ: خطّةٌ إسرائيليّةٌ-مصريّةٌ لنزع سلاح المُقاومة الثقيل بقطاع غزّة وإبقاء حماس بالسلطة بمُوافقة دولٍ عربيّةٍ وخليجيّةٍ والأمم المُتحدّة وواشنطن      ترامب: حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان.. ونتنياهو يرحب ويقول له “انت صنعت تاريخا”..      بين حانا ومانا.. فقدنا خيارنا زياد شليوط      القياديّ بالجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين مزهر: الشعبيّة في صفِّ الجماهير وعلى حماس مُراجعة سياساتها والاعتذار للشعب الفلسطينيّ      صحيفة عبرية: ترتيبات عربية – دولية بشأن قطاع غزة تشمل تجريد التنظيمات من الأسلحة      شهيد رابع واصابات برصاص الاحتلال في بيت لحم الليلة      تطورات قادمة خطيرة .. تضع المنطقة على فوهة بركان البارود كمال خلف      حماس تهدد: الخيارات مفتوحة للمقاومين للرد على جرائم إسرائيل بعد استشهاد ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية     
الأسرى 
 

ماهر يونس.. ثاني أقدم أسير فلسطيني في سجون الاحتلال

2019-01-06
 

 

يونس محروم بقرار من المحكمة المركزية في الناصرة من زيارة ذويه من الدرجة الثانية، تقول شقيقته ناديا للميادين نت إن هذا القرار حرم جيل كامل من أبناء أشقاء وشقيقات يونس من التعرف على خالهم أو عمهم، وتضيف قائلة: "اعتقل ماهر قبل أن يتزوج ويؤسس عائلة، ومضى سني شبابه في السجن، اليوم ماهر محروم حتى من التعرف إلى أبناء وبنات أشقائه، ممن يجب أن يكونوا في حكم أبناءه".

يونس محروم بقرار من المحكمة المركزية في الناصرة من زيارة ذويه من الدرجة الثانية

 

في 18 كانون الثاني/يناير، يدخل ثاني أقدم أسير فلسطيني ماهر عبد اللطيف يونس عامه الـ37 في الأسر بشكل متواصل.

 

حُكم على يونس بالسجن المؤبد بتهمة قتل جندي صهيوني بعد أن كان قد حكم بالإعدام شنقاً برفقة الأسيرين كريم وسامي يونس بتهمة "خيانة المواطنة"، وبعد شهر أعادت المحكمة تخفيف الحكم.

 

بعد جهود قانونية جبارة، حددت سلطات الاحتلال في أيلول/سبتمبر من العام 2012، حكم المؤبد بـ 40 عاماً، لعدد من أسرى الداخل من بينهم الأسير ماهر يونس.

 

يونس محروم بقرار من المحكمة المركزية في الناصرة من زيارة ذويه من الدرجة الثانية، تقول شقيقته ناديا للميادين نت إن هذا القرار حرم جيل كامل من أبناء أشقاء وشقيقات يونس من التعرف على خالهم أو عمهم، وتضيف قائلة: "اعتقل ماهر قبل أن يتزوج ويؤسس عائلة، ومضى سني شبابه في السجن، اليوم ماهر محروم حتى من التعرف إلى أبناء وبنات أشقائه، ممن يجب أن يكونوا في حكم أبناءه".

 

قبل عشر سنوات، توفي والد ماهر دون أن يودعه أو أن يراه لمدة طويلة، تذكر ناديا هذا الحدث بكثير من المرارة، وتؤكد أن سلطات الاحتلال رفضت الالتماس الذي تقدم به الأسير لرؤية والده وهو على فراش الموت بعد أن أصيب بمرض السرطان.

 

ويذكر أيضاً أن والد الأسير ماهر، هو أيضاً كان أسيراً لمدة 7 أعوام، اعتبارا من العام 1967.

 

تضييق الخناق على الأسير ماهر حدا به عام 2013 إلى خوض إضراب فردي عن الطعام باسم الأسرى القدامى، خاصة أسرى الداخل في سجن جلبوع وتسليط الضوء على قضيتهم، وحتى تضعها القيادة الفلسطينية على جدول أعمالها في حال حدوث أي اتفاق مع الاحتلال، كما كان على رأس مطالبه تحسين وضع الأسرى والسماح بالزيارات للقرابة من الدرجة الثانية، واستمر الاضراب لمدة 10 أيام قبل أن يتدخل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشكل شخصي لإيقاف الاضراب، الذي وعد برفع قضيتهم إلى سلم الأولويات.

 

شأن عائلة ماهر كشأن كل عوائل الأسرى، لم تتوقف يوماً عن المطالبة والسعي وراء حرية ابنها. شقيقته نهاد الناشطة في الحركة الأسيرة، لا تدخر جهداً أو فرصة للتذكير بقضية الأسرى وملاحقة حقوقهم في الحرية.

 

تقول نهاد للميادين نت: "صحيح تربطني قرابة الدم بشقيقي ماهر وابن عمي كريم، لكنهما أسيرين من بين عدد كبير من الأسرى، قضيتهم واحدة، ومعاناتهم واحدة..أطلقنا قبل بضعة أشهر مشروع ساحة باسم أسير، تهدف إلى تسمية الساحات بأسماء الأسرى كي تبقى قضيتهم وتضحياتهم حيّة جيل إثر جيل".

 

وتشير نهاد إلى الوضع الشائك الذي وضعت سلطات الاحتلال فلسطينيي الـ48 به، حيث أن سلطات الاحتلال فرضت عليهم الجنسية الإسرائيلية، ثم طبقت على مَن يقاوم الاحتلال عقوبات قاسية قد تكون أقسى في بعض المفاصل من تلك التي تطبق على فلسطينيي الضفة، وتلفت إلى أن صفقة شاليط الرابعة فشلت بسبب وجود أسماء عدد من الأسرى من فلسطينيي الـ48 بها، ومن ضمنهم الأسيرين كريم وماهر.

 

وقد أجلت سلطات الاحتلال إطلاق سراح أسرى الداخل الى الدفعة الرابعة ضمن الاتفاق مع السلطة الفلسطينية، ولم تلتزم بوعدها بالإفراج عنهم، حيث لا يزال 29 أسيراً من القدامى يقبعون خلف القضبان منهم 14 أسيراً من أسرى الداخل الفلسطيني.

 
تعليقات