أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ناجي الزعبي // اتفاق رابح رابح بسوشي
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 39
 
عدد الزيارات : 33479906
 
عدد الزيارات اليوم : 7423
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   أوامر من روحاني لقوات الأمن بخصوص منفذي هجوم الأهواز ,وداعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم      محمد احمد الروسان // المحور الخصم، حرب الولادة من الخاصرة، الأهواز شراره حزب الله في مفاصل هياكل الإستراتيجية الروسيّة وزوتشي "اسرائيل" الدولة الشكّاءة في المنطقة بلا قادة تاريخيي      د/ إبراهيم أبراش تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك      الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يتحدث عن "سرداب يختبئ فيه نصر الله".. وماهو السر وراء هذا الحديث      نتنياهو كسر قواعد اللعبة وردّ على نصر الله؟ والإعلام العبريّ يؤكّد بأنّ الرجل لا يكذِب؟ إسرائيل اعترفت بفشل “الحرب بين الحربين”! فهل أقرّت بإخفاقها أيضًا في معركة الوعي؟      اعنف اشتباك كلامي بين قائد سلاح الجو الروسي والاسرائيلي في موسكو      ثمانية “عسكريين” على الأقل قتلوا في اعتداء الأهواز في إيران خلال عرضا عسكريا ..ظريف: إيران سترد بسرعة وبحزم للدفاع عن حياة الإيرانيين      شهيد فلسطيني شرق غزة، وعباس يعلن استعداده لأي مفاوضات مع إسرائيل      الموقف المصري تغير لصالح فتح والسلطة.. "واللا العبري" : انذارات عباس الأخيرة لحماس ستنتهي بحرب دموية بغزة      معلومات للميادين: روسيا رفضت تقرير الوفد الإسرائيلي حول إسقاط الطائرة      صحيفة: سفن روسية تصوب صواريخها نحو إدلب بعد الكشف عن نية المسلحين منع تطبيق اتفاق سوتشي      إطلاق صاروخ زلزال 1 على تحصينات الجنود السعوديين بعسير السعودية      هل حماس ستنتصر على فتح .. ام فتح ستنتصر على حماس؟! منذر ارشيد      صحيفة: رد روسي... إغلاق المجال الجوي السوري أمام الطيران الإسرائيلي      إجماع في تل أبيب: فقط ضربةً قويّةً ستدفع إسرائيل إلى الاستيقاظ من نشوة القوّة وروسيا ستجبي ثمنًا كبيرًا بسبب الطائرة والعملية فشلت لأنّها انتهت بأزمةٍ دبلوماسيّةٍ مع دولةٍ عظمى      الحرية لرجا اغبارية بقلم: شاكر فريد حسن      الخارجية الروسية: معلومات بتزويد "النصرة" للتشكيلات المسلحة في سوريا بالأسلحة الكيميائية      كمال خلف // سوريا والقوة الاستراتيجية.. السر الذي كشفته كلمة نصرالله عن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة      ناجي الزعبي // اتفاق رابح رابح بسوشي      السيد نصر الله: "إسرائيل" ستواجه مصيراً لا تتوقعه إذا فرضت حرباً علينا      (إسرائيل) تعزز الحماية حول منشآتها النووية وطهران تطالب المجتمع الدولي بإدانة تل أبيب      موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بدون مهنية على أقل تقدير      في إطار تدويل النضال ضدّ عنصرية إسرائيل: وفد سياسيّ حقوقيّ يُمثل عرب الـ48 يجري لقاءات بالأمم المُتحدّة في جنيف حول قانون القوميّة      تقريرٌ أمريكيٌّ رسميٌ يُشيد بالأجهزة الأمنيّة الفلسطينيّة بمنع “الإرهاب” ضدّ إسرائيل ويؤكّد مُواصلة دعمها ماديًا ومعنويًا لنجاحها بكبح حماس والجهاد الإسلاميّ      السيد نصر الله: الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا لم تعد تحتمل ويجب وضع حدٍ لها وليس لها علاقة بنقل أسلحة إلى حزب الله وانما بفشل المشروع الأمريكي السعودي الإسرائيلي      الأسد يعزي سبب إسقاط الطائرة الروسية إلى "العربدة الإسرائيلية" ويرسل برقية تعزية لبوتين      صحيفة " اسرائيل هيوم" : السلطة الفلسطينية تستعد لما بعد أبو مازن      جولة نقاش مع المثبّطين- منير شفيق      انطباعات أولية حول كتاب ‘ سفر برلك ‘ للدكتور خالد تركي زياد شليوط      هكذا هي الآن أميركا صبحي غندور*     
الأسرى 
 

من ذاكرة الأسر // محمد كناعنة (ابو أسعد)

2018-07-07
 

التاريخ: 06.07.2004 
المكان: سجن الحلبوع المركزي قسم 1 غرفة رقم:13
على شاشة الجزيرة خبر بأنّ إدارة سجن الجلبوع تقمع قسم 3 في السحن بإدعاء أن أحد الأسرى (وهو من غزة) قد رشق ضابط القسم بالزيت المغلي (بيستاهل) عند الفحص الأمني الصباحي وعند سماعنا الخبر ساعات الظهيرة تداولنا في الأمر، في غرفة رقم 13 وهي غرفة الجهاد الآسلامي كنا ثلاثة مسؤولين لثلاثة فصائل، الجهاد الآسلامي مهند جردات وحركة فتح باسل البزري والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - حضرتنا، تداولنا في الأمر وجاء الى باب غرفتنا ممثلي باقي الفصائل وبعد نقاش حاد وطويل ومحاولة من بعض المتخاذلين منع أي خطوة تصعيدية تضامنا مع أخوتنا الأسرى في قسم 3 تقرر اتخاذ خطوة تضامنية بإرجاع وجبة الغداء وجاء تهديد آدارة السجن من خلال ضابط الأمن ولكن رفضنا تغيير الموقف رفضًا قاطعًا وحين جاء بعض المتنفذين من الأسرى لآقناعنا في غرفة 13 بتغيير القرار قلنا لهم بأنّنا كلٌ واحد ولا مجال للتجزئة وأمام أعيننا أحد الأسرى أشار بعينيه نحو غرفتنا حين سأله ضابط الأمن عن عدم إستقبال وجبة الغداء فإستشاط غضبًا وبدء يصرخ في الساحه وحاول الآعتداء على الأسرى فقام أحد الأسرى من منطقة نابلس من أبناء الجهاد الإسلامي بايقاعه أرصًا بضربة قوية ومعه مدير السجن وضابط القسم فهجمت قوات القمع بأعداد كبيرة وقمعت كل القسم ولكن لنا نحن في غرفة 13 كان نصيبا آخرمن القمع...
بعد أن دخلت قوة القمع وقاموا برش كل السجن بالغاز كنا قد حاولنا أن نتجهز بلحظات فلبسنا ملابس طويلة رغم حرارة الطقس في منطقة الأغوار وسَدَدنا باب الغرفة بالفراش ولكن قوة القمع نالت منا وأذكر يومها أنني صحوت بعد حوالي نصف ساعة وكان أحد الشباب ينام على ظهري وأحدهم معلق برقبتي عند كتفي والسبَب أنّني كنت قدد تَمَسّكت بالسُباك الخلفي للغُرفة وَوَضغت وجهي على الشَبَك وأنفي ثبّتهُ بينَ ثُقبينِ خارجَ هذا الشَبك وكان البعض قد أغمى عليه تحت البرش كنا جميعا قد أغمى علينا من شدة الغاز وفجأة دخلت قوات القمع الى الغرف غرفة وراء غرفة وبدأو بضرب وقمع كل الأسرى وتجميعنا في باحة القسم في عز الظهر وذروة الحَر.

يُتبَع غدًا ......

 

من نهفات الزنازين:
في نهاية شهر شباط من العام 2004 وخلال وجودي في تحقيق زنازين الشاباك في معتقل الجَلمه (كيشون) وكان نهاية أسبوع وهي عمليًا عطلة المُحقّقين، تم نقلي إلى زنازين معتقل عكا للتحقيق معي من قبل أحد المُحقّقين والذي تم آستدعاءه من نزهته العائلية في الشمال على ما يبدو وحسب ما قال لي في سياق التحقيق وتم وضعي في زنزانه من الخميس للأحد لتسهيل قدوم هذا المحقّق والتحقيق معي..
المهم: 
ظهيرة يوم السبت أعادوني الى زنزانتي ووجدت هناك شاب أسمر ملتحي، تمامًا مثلي ولكنه يصغرني سنًا، وجدته ينام على فراشي الخاص المَمدود على أرضية الزنزانة فبادرته بسؤال قبل السلام: من سمح لكَ بالنوم على فراشي؟ على إعتبار أنّنا نتعامل مع من نلتقي معهم بالتحقيق كمشبوهين وهي قاعدة عامة؛ فقال لي: 
السجان قال بأنّني أستطيع النوم هنا.. وبادرني بالسلام وسألني عن إسمي فقلت أنا سَعيد؛ فقال أنا يحيى من نابلس وبدء يحدّثني عن عمله في المحاجر وزياراته للداخل وسألني عن أشخاص أعرف بعضهم والآخر لا أعرفه؛ فسألني بعدها : أنت سجين مدني ولّا أمني؟؟ فأجبته بسرعة و"بجهل" لمعنى سؤاله وتذكرت نهفة قديمة عن هذا السؤال بين أسرى وقلت له بأنّني فلّاح فضحك وبعدها قلت له انت على فراشك وانا على فراشي ولا تسألني بعد الآن عن أي شيء لأني متعب وصبيحة اليوم الثاني وكان يوم أحد تم نقلنا معا إلى زنازين معتقل الجلمة ولم نلتقي بعدها حتى جاء إضراب الأسرى عن الطعام في شهر آب وتم بعدها نقلي عزلًا الى قسم 11 في سجن شطة المركزي وهو قسم لأسرى من الضفة الغربية المحتلة وهناك التقيت بالشاب يحيى (نسيت اسم العائلة) وهو من مدينة نابلس وينتمي لحركة فتح وتعانقنا وضحكنا على نهفة المدني والفلاح.. 
من يعرفه يوصل له سلامي الحار..

 
تعليقات