أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
صوت الأرض كتب: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 44
 
عدد الزيارات : 39501831
 
عدد الزيارات اليوم : 12744
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   فيروس كورونا والحملة الإعلامية ضد الحصار الإسرائيلي د. فايز أبو شمالة      السؤال : ماذا بعد ؟!!!! بقلم: فراس ياغي      5/4 ارتفاع الاصابات بالكورونا في البلاد لـ (8018) و46 حالة وفاة      207 مصابين بكورونا بالبلدات العربية - اليكم القائمة الكاملة والمحتلنة - ادخلوا وافحصوا      تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا في "الضفة" ما يرفع عدد الاصابات الى 226      مجهولون يغتالون “محمد يونس” أحد المسئولين البارزين في ملاحقة العملاء بحزب الله في جنوب لبنان..      الرئيس الإيراني يعلن استئناف الأنشطة الاقتصادية “منخفضة المخاطر” في البلاد وعودة ثلثا الموظفين للعمل السبت المقبل      "اليسار الإسرائيلي" يتفكك.. "العمل" يطلب من الكنيست إنهاء الشراكة مع "ميرتس"      ينيت: يجب نقل مسؤولية مكافحة كورونا للجيش الإسرائيلي.. نحن في حرب بيولوجية!      مـطــــــــــــــــــار قصة: نبيل عودة      اتحدي وزير الحرب الاسرائيلي "نفتالي بينت".. ؟ د. هاني العقاد      عدد وفيات كورونا في الولايات المتحدة يتجاوز 8 آلاف والإصابات أكثر من 300 ألف       رماح // يصوبها معين أبو عبيد // لا معنى للمعنى      انهضْ لعازر // يوسف مفلح الياس      صحيفة عبرية: فلسطينيو الـ48 في الصفوف الأمامية لمواجهة كورونا      ارتفاع عدد وفيات كورونا في البلاد الى 42 - عدد المصابين بلغ 7589...تقييدات واسعة في شروط إجراء فحوصات كورونا بسبب "نقص الموارد".      الولايات المتحدة تسجل رقما قياسيا عالميا جديدا بعدد وفيات “كورونا” خلال 24 ساعة.. ترامب: نواجه عدوًا غير مرئي ونتائج مبشرة للعلاج      تفاهمات بين نتنياهو وغانتس بشأن تشكيل الحكومة إلى “بعض التفاهمات” بشأن تشكيل حكومة طوارئ      طبيبة أميركية: الطواقم الطبية في نيويورك تساق إلى الذبح!      النرويج تدعو لزيادة المساعدات المالية للفلسطينين لمواجهة كورونا      أكثر من 58 ألف وفاة بكورونا حول العالم: الولايات المتحدة وايطاليا واسبانيا في المقدمة       جانحة كورونا بقلم : شاكر فريد حسن      الساسة الفلسطينيون وخيار اليوم الآخر د. عبير عبد الرحمن ثابت      لا تتركوا القدس وحيدة في المواجهة ..!// بقلم د. عبد الرحيم جاموس      جَـسْر الهُـوِّة بين السُلـطة والمُجـتـَمَـع! الدكتور عبد القادر حسين ياسين      ارتفاع عدد مصابي كورونا في فلسطين لـ193 رئيس الوزراء يعلن عن اجراءات جديدة لمواجهة كورونا      ارتفاع عدد الوفيات بسبب كورونا في البلاد الى 40      تشخيص إصابة 3 جنود بكورونا والزام 100 آخرين بالحجر الصحيّ في أكبر معسكر للجيش في إسرائيل      للمرة الاولى.. إسرائيل توافق على عقار "كولكيتسين" لعلاج فيروس كورونا      مستقبلنا في ظل خارطة سياسية جديدة جواد بولس     
مقالات وافكار 
 

محمد أبو السعود الأسدي في ذكرى وفاته// كتب : شاكر فريد حسن

2020-03-26
 

         محمد أبو السعود الأسدي في ذكرى وفاته

كتب : شاكر فريد حسن

صادفت قبل أيام ذكرى وفاة الشاعر الشعبي محمد أبو السعود الأسدي، أحد أبرز فرسان الزجل والحداء والغناء الشعبي في هذه الديار.

وأبو السعود من مواليد دير الأسد في الجليل، بلد الشعر والأدب والفن والغناء، توفي في الثاني والعشرين من آذار العام 1992. ومن المفارقات أن يموت في التاريخ نفسه من العام 1987 زميله الشاعر والزجال الشعبي أبو الأمين الريناوي.

كان أبو السعود يقرأ الكتب وخاصة الشعر، وفي رمضان كان يختم القرآن الكريم ويجوده، وكانت لديه مكتبة عامرة بالكتب القيمة النادرة، وأنشأ اولاده على حب شعر المتنبي، وزرع الاحترام الكبير لأبي العلاء المعري، وشكل مرجعًا لهم ومعجمًا لمفردات القرآن، حيث كان يعرف ويعلم كل آية في أيّ سورة.

وعرف أبو السعود الأسدي السجن، واودع سجن عتليت في العام 1948، فكان شاعر الأسر ومؤذنه وإمامه، واعفي من الخروج إلى العمل مع الأسرى نهارًا لكي يؤذن ويقيم الصلاة للأسرى العاجزين عن العمل، وكان هو وشقيقه قاسم ( أبو غازي ) يتحاوران بالزجل غناءً للأسرى ليلًا لتخفيف المعاناة داخل الأسر.

صال وجال وطاف أبو السعود في كل قرانا ومدننا العربية، من الشمال حتى الجنوب، شاديًا وحاديًا في الاعراس والأفراح. واشتهر بالمحاورات الزجلية حول السيف والقلم، المال والعلم، الليل والنهار، والكثير الكثير من الموضوعات.

وشارك في الكثير من المحاورات مع ابرز الشعراء الشعبيين كالحطيني والريناوية ومع أخيه قاسم، وكانت له صولات وجولات في قهوة الدلالين بمدينة الأسوار عكا.

وتميز أبو السعود بصوته الرخيم العذب، وصدح بالأشعار والأزجال الشعبية والردّات الجميلة، التي تناولت مختلف القضايا الوطنية والاجتماعية والإنسانية، وحملت هموم الناس وتراث الآباء والأجداد.

ومن الاغاني الشعبية من نوع " المعنى "، التي صاغها وأنشدها أبو السعود قصيدته " ربي ما بخلق مثل قريتنا "، وهي تعتبر من القصائد الصادقة في لغتنا العامية المحكية، ويدل مضمونها على حب وتمسك الإنسان الفلسطيني بأرضه ووطنه، معتزًا بكرمه وحياته البسيطة الهادئة الوادعة، فيقول  :

ربي ما بخلق مثل قريتنا    بحبها ع شكل كعبتنا

وجبالها كلها ورود وزهور  بالآخرة بتكون جنتنا

عنا عوايد من قديم دهور   ومن الصعب تغيير عادتنا

يا ضيفنا طول الوقت مسرور حنا نقدملوا كرامتنا

خُبزنا بيجينا عن التنور    وطحينا ملات كوارتنا

يا زيتنا شبه السمن بيفور  ونور يسطع من زتونتنا

دُخانا أطيب من البخور    والكيف بيجي من سكارتنا

فدانا يحرث بأرض البور  مثل التركتر حارث سكتنا

والخوخ والتفاح والزعرور  والميجنا بالفرح نغمتنا

من كفر قاسم لقرى الشاغور  شرابنا من بز عنزتنا

ستاتنا ما بتركبش حنطور   يا هودج الستات ناقتنا

عند الضحى تبقى سرب لطيور  بتغسلوا عَ شط بركتنا

بفصل الربيع بنذبح القرقور  بلسم جروح القلب كبتنا

فنجان قهوة ع َ الضيوف يدور  بتعقد على الفنجان قهوتنا

بطيخنا قمة جبل حزور    بتنعش الامه زراعتنا

كرومنا ما بتحتجش ناطور  أكبر دلالة عا  أمانتنا

مهما حكينا ذنبنا مغفور    حُب الوطن داعِ من الايمان

            ربي ما بخلِق مثل قريتنا

واخيرًا، سيبقى أبو السعود الأسدي متربعًا على عرش مملكة الشعر الغنائي المحكي من خلال أشعاره وقصائده المتنوعة الأغراض والألوان، المتناثرة بين الأوراق المطوية، التي تحتاج إلى من يطلقها ويبعثها في كتاب يكون مرجعًا للقراء.

ولروحه وردة وسلام .

 

 

...
 
تعليقات