أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 18
 
عدد الزيارات : 34133455
 
عدد الزيارات اليوم : 3942
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   استعدادات للجمعة الـ38 بغزة .. جمعة المقاومة حق مشروع.. ودعوات للتصعيد بالضفة      نتنياهو يتوعد : سننهي الحسابات مع منفذي العمليات ويتخذ سلسلة قرارات واجراءات      قتل النساء وأزمة الهوية // جواد بولس      موقع عبري : نتنياهو مرر رسالة شديدة اللهجة إلى حماس واخرى الى الرئيس وهذه مفادها ..      فرض حصار على رام الله والدفع بتعزيزات للضفة أعقاب العملية التي وقعت في قرب مستوطنة عوفرا      قتلهم من مسافة صفر... مقتل جنديين إسرائيليين وثالث موت سريري في إطلاق النار قرب سلواد في رام الله       أما آن لمسلسل العنف أن ينتهي..!! كتب: شاكر فريد حسن      في انتظار تعليق حزب الله عبد الستار قاسم      امرأةٌ لا تجيد لغة الحب والغرام!! بقلم: محمود كعوش      أردوغان يعلن إطلاق حملة عسكرية “شرق الفرات” خلال أيام ويؤكد أن الهدف ليس الجنود الأمريكيين على الإطلاق..      قتلى وجرحى في حادث اصطدام قطارين في أنقرة      ماذا بعد هزيمة الجماعات الإرهابية؟! صبحي غندور*      “حماس” تَنْقُل عَمليّاتها المُسَلَّحة إلى الضِّفَّة الغربيّة بقُوَّةٍ.. لِماذا يَشعُر الإسرائيليّون بالقَلق والرُّعب مِن عمليَّتيّ “بركان” و”عوفرا” الأخيرتَين بالذَّات؟ إليْكُم الأسباب      استشهاد فلسطينيين أحدهما منفذ عملية عوفرا والآخر منفذ عملية بركان      الكونغرس يقر قانون أمريكي جديد ضد قادة حماس وحزب الله      هآرتس: واشنطن رفضت طلب "إسرائيل" بفرض عقوبات على لبنان وجيشه      مقتل 4 اشخاص وإصابة 11 بحالة حرجة في إطلاق نار قرب سوق عيد الميلاد في مدينة ستراسبورغ الفرنسية      ترامب يجدد دعمه لولي العهد السعودي ويتحدى إجراءات الكونغرس      هالو يا جبهة، هل من سميع؟ سميح غنادري      ترامب في حينا قصة ساخرة: نبيل عودة      شبّه لي إذ قتلوه // محمد علوش *      نتنياهو يهرب من ازماته ...نحو التطبيع العربي بقلم :- راسم عبيدات      الجيش الاسرائيلي يعلن كشف نفق جديد لحوب الله امتد من الأراضي اللبنانية الى اراضي فلسطين المحتلة وتفخيخ مساره      الضفة ... اقتحام البيرة ومسجد قبة الصخرة في القدس ..و4 إصابات- مواجهات عنيفة في النبي صالح      تل أبيب “تُحذّر” من نشوب حرب “لبنان الثالثة” قريبًا جدًا وليبرمان: إيران تُزوِّد حزب الله بالصواريخ الدقيقة عبر مطار بيروت      الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية: احتمالية انفجار الأوضاع في الشمال مرتفعة      إعلان مقتل المارينز الخمسة المفقودين بعد اصطدام طائرتين تابعتين لسلاح مشاة البحرية الأميركية قبالة سواحل اليابان      ماكرون: أعلن حالة الطوارئ الاقتصادية والاجتماعية ويلغي الضريبة على الوقود      عباس يلوح باتخاذ قرارات مصيرية عقب اقتحام الاحتلال الإسرائيلي رام الله      الدكتور حسن مرهج // ربيع الشانزيليزيه والتحديات الأوروبية المقبلة     
مقالات وافكار 
 

أشرف صالح// كيف سنهزم إسرائيل , ومتى

2018-10-05
 

كيف سنهزم إسرائيل , ومتى

عندما أرسلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية صحفية تحمل الجنسية الإيطالية لإجراء حوار صحفي مع قائد حماس في غزة  يحيى السنوار , كان الهم الشاغل للإعلام العربي هو تحديد هوية هذه الصحفية , على إعتبار أن حركة حماس لديها تحفظ بالتعامل مع الإعلام العبري , وأصبح الإعلام بين التأكيد والنفي , حتى خرجت حماس  في بيان يؤكد أن السنوار وقع في شباك الإعلام العبري , وإستطاعت هذه الصحفية أن تحدث إختراقا أمنيا وسياسيا وإعلاميا لمنظومة حركة حماس في غزة , فكان من الأولى التركيز على الخطاب السياسي للسنوار والذي كان مطاطيا وحمال أوجه كثيرة , ووصف من خلال الحوار الوصف المنطقي لإسرائيل بأنها دولة نووية , ووصف المقاومة بالمقلاع , علما بأنه حين يقف على تلة أبو صفية شرق جباليا , أو على تلال رفح وخانيونس وغزة والوسطى يصف إسرائيل بالمهزومة , ويصف المقاومة بالترسانة العسكرية , فلا ننكر أن السنوار يتحلى بالذكاء كي يفرق بين الحديث للإعلام الأجنبي والحديث في مسيرات العودة , ولكن الموضوع قد يتجاوز حنكة السنوار , حتى أصبح الخطاب السياسي يتوزع بين جميع فصائل المقاومة , ويندمج مع الخطاب الديني أحيانا , حتى أصبح الخطاب السياسي في حالة إنقسام وتناقض .

 هذه المقدمة تمهيدا لصلب الموضوع المراد توضيحة للقراء وهو , كيف سنهزم إسرائيل ومتى ؟ وهذا السؤال يلازم الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج , وحتى في حلمه أثناء النوم .

حوارات السنوار الدبلماسية للإعلام الأجنبي والتي قلصت من حجم المقاومة , تتزامن مع عروض عسكرية لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي , بمناسبة البيعة لزياد النخالة القائد الجديد للحركة , والتي تعرض فيها صواريخ ضخمة ومتطورة وعليها علامات إستفهام تشير الى قوة هذه الصواريخ , وأيضا قبل ذلك كان الرئيس يبحث عن السلام من خلال المجتمع الدولي , وخطابة الأخير في الأمم المتحدة يؤكد ذلك , فنحن الآن أمام خطابات لأكبر ثلاث أحزاب فلسطينية وكل خطاب يتناقض مع الآخر , بالإضافة الى خطابات الأحزاب الأخرى والتي سيزيد عددها في السنوات القادمة .

كيف سنهزم إسرائيل ؟

سنهزم إسرائيل بالبحث عن السلام والحفاظ على دولة المؤسسات والقانون كما ترى حركة فتح , أم سنهزم إسرائيل بالبحث عن السلام المصحوب بالخجل , والمطالبة بحدود 67 مع   الحفاظ على السلاح كبديل للسلام وهو أيضا مصحوبا مع رغبة بالهدن المتكررة كما ترى حركة حماس , أم سنهزم إسرائيل بالحفاظ على مصطلح تحرير فلسطين 48 من البحر الى النهر كما ترى حركة الجهاد الإسلامي , أم سنهزم إسرائيل بفكر السلفية الجهادية وحزب التحرير اللذين ينادون بإقامة الخلافة الإسلامية , وتطبيق الشريعة وتطهير المسلمين من الذنوب قبل محاربة إسرائيل .

هناك أفكار وأساليب وخطابات كثيرة تتوزع على عشرات الأحزاب الفلسطينية , فكل منهما يغرد في إتجاه معاكس , فمنهم من يصف سلاحه بالبدائي , ومنهم من يصف سلاحه بالفتاك , ومنهم من  يصف إسرائيل بالمهزومة , ومنهم من يصف إسرائيل بالنووية , ومنهم من يريد حدود 67 , ومنهم من يريد حدود 48 , ومنهم من يريدها خلافة إسلامية مترامية الأطراف ... إلخ

متى سنهزم إسرائيل ؟

لا أريد أن أتحدث عن آلاف الخطوات والتي من الممكن أن نتبعها للوصول الى هزيمة إسرائيل , والتي تبدأ برفع الحجر عن الطريق خوفا من أذى الناس , مرورا بتوحيد الأحزاب الفلسطينية , وأشياء كثيرة وقد يستغرق هذا الحديث عشرات الصفحات , ولكنني أعلم جيدا أن في كل بيت وفي كل مسجد  يوجد مصحف "القرآن الكريم" فلوا قرأنا ما فيه من آيات بنية الفهم والتطيق , وطبقنا ما فيه حرفيا , حينها سنقتلع إسرائيل من جذورها .

 

أشرف صالح

كاتب صحفي ومحلل سياسي

 
تعليقات