أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا لا يَخرُج الرئيس الفِلسطينيّ عن صَمتِه ويُصارِح الشَّعب بالحَقائِق بكُلِّ شَجاعَة؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 27
 
عدد الزيارات : 32947571
 
عدد الزيارات اليوم : 6581
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   الجيش اليمني واللجان يسيطرون على 4 قرى وعدد من المواقع في جيزان السعودية      قمة هلسنكي والمياه كقطبة توتر روسية أوكرانية قادمة // المحامي محمد احمد الروسان      فراس حج محمد// العشاق وحدهم من يحق لهم ألا يتغيروا      خيارات التصعيد بين مواجهة عسكرية وحرب رابعة على غزة د. عبير عبد الرحمن ثابت      بعد يوم تصعيد خرقاً لإتفاق التهدئة.. إصابات بتجدد قصف الاحتلال لقطاع غزة فجراً والمقاومة ترد      بعد ظهر اليوم- كابينيت منقسم وعدواني.. هدنة هشة وضعيفة      ما هي الوصايا التي أرسلها نتنياهو عبر "الهاتف" لوزراء الكابينت خلال التصعيد على غزة؟      غارة إسرائيلية على مواقع لحماس في غزة بعد اعلانها وقف اطلاق النار إثر تصعيد واسع شنت خلاله إسرائيل غارات هي الأعنف على القطاع      اسرائيل ترفض طلب مصري بوقف التصعيد ضد غزة      جهود مصرية لوقف التصعيد بغزة.. رغم لاتفاق يقضي بوقف اطلاق النار في السابعة مساء لكن استمرار الغارات واطلاق الصواريخ استمر.      نتنياهو مهددا ..سنوسع الرد إذا ما تطلب الأمر،واذا لم تفهم حماس الرسالة اليوم فستفهمها غداً      غارات اسرائيلية على قطاع غزة حصيلتها الى شهيدين فلسطينيين وأكثر من 200 جريح.. وإصابة 4 إسرائيليين بشظايا صاروخ مصدره القطاع      جون كيري لترامب: فضحتنا يا رجل.. ودمّرت سُمعتنا في العالم بشكل مُطَّرِد      ولايتي من موسكو: سنجبر الأميركيين على الخروج من الشرق الأوسط       لأول مرة يظهر الحوثي بهذا الشكل..السيد الحوثي: الساحل الغربي أنسب ميدان سيغرق فيه العدو      غارات إسرائيلية على غزة الحقت اضرارا جسيمة وحماس تردّ بإطلاق قذائف الهاون والصواريخ نحو بلدات حدودية      الجهاد الاسلامي: مستعدون لخوض مواجهة طويلة مع جيش الاحتلال إذا استمر عدوانه على غزة      الجيش الإسرائيلي يعترض طائرة دون طيار قادمة من سوريا      عوض حمود // نيكي هيلي      ابراهيم ابوعتيله // بوتين ... مش أبوعلي      خيانة الإعلام وإعلام الخيانة زهير أندراوس      استشهاد 30 مدنياً وجرح العشرات بقصف للتحالف الأميركي على ريف البوكمال بدير الزور      غزة: استعدادات لـ "جمعة الوفاء للخان الأحمر" ضمن مسيرات العودة      احتفاءً بعودة العلاقات إلى سابق عهدها: نتنياهو وليبرمان يُهديان الأردن دبابّة “ميركافا” على الرغم من أنّها السلاح الأكثر سريّةً في إسرائيل      «الخان الأحمر» نكبة إسرائيلية جديدة وتطهير عرقي وسام زغبر      عائد للتو من دمشق: سورية ماذا بعد؟ هل يملك الروس الإجابة؟ ولماذا ترتفع اصوات انعزالية هذه الايام؟ كمال خلف      نكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ بقلمنكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      أول تعليق إسرائيلي على قصف مواقع عسكرية سورية.. الجيش الاسرائيلي سيواصل الدفاع عن حدود دولته      لقاء موسكو: إسرائيل تُقّر بالعدوان ضدّ سوريّة وتُهدّد باستهداف كلّ طائرةٍ تنتهك أجوائها بما في ذلك الروسيّة ونتنياهو يتجّه شمالاً لصرف الأنظار عن فساده      الروس للجميع: إلى التنسيق مع دمشق// المحامي محمد احمد الروسان     
مواضيع مميزة 
 

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

2017-06-17
 

قطاع غزة يسير في مسارين ربمّا متوازيين: الأوّل، قيام دولة الاحتلال بشنّ عدوانٍ جديدٍ، بعد مرور ثلاثة أعوام على عملية الجرف الصامد في صيف العام 2014، والثاني، قيام السلطة في رام الله بالإعلان عن القطاع إقليمًا متمردًا، والمساران سيزيدان من حالة الانقسام داخل البيت الفلسطينيّ، وأهّم من ذلك أنّهما سيزيدان من معانة 2 مليون فلسطينيّ يعيشون تحت الحصار الخانق في قطاع غزّة منذ حوالي 10 سنوات.

في هذا السياق يُشار إلى أنّ صحيفة (يسرائيل هايوم) الإسرائيليّة-العبريّة، تُعتبر الناطقة غيرُ الرسميّة بلسان رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، فالتعاون بينهما قائم منذ العدد الأوّل لها، كما أنّ الأخبار التي تقوم بنشرها يوميًا تكتسب نوعًا من المصداقيّة لأنّها مطبوخة في ديوان نتنياهو الشخصيّ، وفي هذا السياق، نقلت الصحيفة عن مسؤولٍ فلسطينيٍّ رفيعٍ قوله إنّ رئيس السلطة الفلسطينيّة محمود عبّاس، يدرس الإعلان عن قطاع غزّة إقليمًا متمردًا، على حدّ تعبيره، علمًا أنّه مضى على سيطرة حماس بالقوّة على قطاع غزّة عقدًا من الزمن.

ولفت المسؤول الفلسطينيّ، كما أكّدت الصحيفة العبريّة، إلى أنّ السلطة الفلسطينيّة قامت مؤخرًا بتشكيل طاقمٍ من القانونيين التابعين لوزارة العدل في رام الله، بهدف دراسة آليات تطبيق إعلان غزة “إقليمًا متمردًا” بموجب النواحي القانونية التي يفرضها القانون الفلسطيني الداخليّ، وكذلك التي يفرضها القانون الدوليّ.

وفي هذا العُجالة يجب التأكيد والتشديد على أنّه حتى وإنْ اتخذت السلطة إعلانًا من قبيل أنّ غزّة “إقليم متمرد” فإنّ ذلك لا يجبر أيًا من الأطراف العربيّة أو الدوليّة على الحذو حذو رام الله، علمًا بأنّ إسرائيل كانت قد أعلنت ضمن معاييرها أنّ غزة “إقليم متمرد” منذ سنوات. وفيما تدرس السلطة إمكانية تحويل هذا الإعلان إلى إعلان شبه إقليميّ عبر الجامعة العربية، فإنّ هذا السيناريو يُواجه عقبات كبيرة، منها الموقفان المصريّ والأردنيّ اللذان ليس بالضرورة أنْ يطابقا موقف عبّاس.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ المسؤول الفلسطينيّ، المقرب جدًا من عبّاس، اعتبر في حديثٍ أمس، إعلان غزة إقليمًا متمرداً، بأنّه بمثابة سلاح يوم الحساب الذي قد تستخدمه السلطة لوضع حدٍّ للأزمة بينها وبين “حماس″، الأمر الذي قد يدفع الأخيرة إلى تسليم زمام الحكم في القطاع إلى الحكومة الفلسطينيّة برئاسة رام الحمد الله.

وشدّدّت الصحيفة العبريّة على أنّه في حال إخراج هذا التهديد إلى حيّز التنفيذ، أيْ إعلان غزة إقليمًا متمردًا، ستتّم مباشرة فرض حالة الطوارئ في القطاع، وبعد ذلك، يقوم عبّاس بتوقيع مرسومٍ  يُقّر بموجبه أنّ حركة حماس حركة متمردة وليست قانونيةً، وممنوعة من ممارسة نشاطها. وبحسب هذا السيناريو، أضافت المصادر الفلسطينيّة في حديثها للصحيفة الإسرائيليّة، من المُتوقّع مصادرة ممتلكاتها، وتوقيف حساباتها المصرفية، واعتقال قادتها. ولاحقًا، تتوقف السلطة عن دفع رواتب موظفي القطاع العام في غزة. ومن غير المُستبعد أيضًا أنْ تطلب من الأمم المتحدّة والجامعة العربيّة وكل المنظمات الدولية وقف المساعدات والمنح عن القطاع المحاصر.

علاوةً على الخطوات التي ذُكرت آنفًا، أشارت الصحيفة العبريّة إلى أنّ السلطة الفلسطينيّة ستطلب من المحكمة العليا الفلسطينيّة الإعلان عن حلّ المجلس التشريعيّ، واعتباره غير شرعي، ما يعني رفع الحصانة عن أعضاء المجلس التشريعي كافةً، كما ستُحل الحكومة الحالية ويتّم تشكيل حكومة انتقالية في مرحلة الطوارئ.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ المسؤول الفلسطينيّ عينه أكّد أيضًا أنّهم في رام الله يروْن أنّ مسارًا كهذا له تداعيات سياسيّة بعيدة المدى ليس على الصراع داخل البيت الفلسطينيّ فقط، وإنمّا من المحتمل أنْ يُشكّل ضغطًا على واشنطن والقارّة العجوز، بالإضافة إلى الدولة العبريّة والمملكة الهاشميّة ومصر ودولٍ أخرى للدفع بحلٍّ سياسيٍّ يؤدّي إلى نهاية الصراع الفلسطينيّ الإسرائيليّ، وهذا سيكون، بحسب المسؤول الفلسطينيّ، بتدخل قوى إقليميّة في موضوع الصراع، وأزمة غزة، وهو أمر من شأنه أنْ يمنع تصعيدًا قد يجر إلى حرب بين إسرائيل وحماس، على حدّ تعبيره.

وكشف المسؤول الفلسطينيّ النقاب عن أنّ السلطة أبلغت إسرائيل عن القرار المُزمع اتخاذه، لكنّ الجهات الإسرائيليّة أكّدت في ردّها على أنّها لا تؤيّد مثل هذه الخطوة ما دامت المحاولات التي تجريها جهات إقليميّة ودولية لحل أزمة القطاع لم يتّم حتى اللحظة استنفاذها، كما أكّدت المصادر السياسيّة الرفيعة في تل أبيب للصحيفة العبريّة.

يُشار إلى أنّ إسرائيل وعلى الرغم من تهديداته بشنّ حربٍ جديدةٍ ضدّ حماس في القطاع، تعود وتؤكّد مرّةً تلو الأخرى على أنّها ليست معنيّةً بالحرب، وتُشير في الوقت عينه إلى أنّ حماس أيضًا ليست معنيّةً بجولةٍ أخرى من المُواجهة العسكريّة.

 
تعليقات