أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 23
 
عدد الزيارات : 34929439
 
عدد الزيارات اليوم : 4533
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

أردوغان: محمد بن سلمان كذاب ..لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   القياديّ بالجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين مزهر: الشعبيّة في صفِّ الجماهير وعلى حماس مُراجعة سياساتها والاعتذار للشعب الفلسطينيّ      صحيفة عبرية: ترتيبات عربية – دولية بشأن قطاع غزة تشمل تجريد التنظيمات من الأسلحة      شهيد رابع واصابات برصاص الاحتلال في بيت لحم الليلة      تطورات قادمة خطيرة .. تضع المنطقة على فوهة بركان البارود كمال خلف      حماس تهدد: الخيارات مفتوحة للمقاومين للرد على جرائم إسرائيل بعد استشهاد ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية      مركز أبحاث الأمن القوميّ: موسكو نصبت فخًّا لتل أبيب بسوريّة والمؤسسة الأمنيّة الروسيّة تتبنّى لغةً مختلفةً وأكثر عدائيّةً تجّاه إسرائيل وتُعارِض تحسين العلاقات معها      كتاب بعنوان "شركة كوشنر" يكشف مزيدا من تفاصيل وغرائب "صفقة القرن"      سليم سلامة // قطع غانتس قول كل المخوِّفين والمضلِّلين!      ديموكتاتوريّة إسرائيل: ارتفاع حاد العام الماضي في تدّخل الرقابة العسكريّة بالكيان وحظر 6 مقالات أسبوعيًا والأمن “بقرة مُقدّسة والعرب “خارِج التغطيّة”      بسم الله الرحمن الرحيم بيان صادر عن "جمعية أساتذة الجامعات- فلسطين"      روسيا تتجه إلى أفريقيا ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      شهيدان فلسطينيان برصاص الاحتلال واستشهاد عمر أبو ليلى منفذ عملية سلفيت      استشهاد منفذ عملية “سلفيت آريئيل” في عملية تبادل لاطلاق النار بعد محاصرة مبنى في قرية عبوين في شمال مدينة رام الله..      مسؤولية القيادات في عصر التطرّف صبحي غندور*      طائرات الاحتلال تستهدف موقع للمقاومة شرق غزة       ناجي الزعبي // سر اجتماع رؤساء الاركان الثلاث      جنرالُ إسرائيليُّ للشرطة: نتنياهو ربح حوالي خمسة ملايين دولار من صفقة شراء الغواصّات من ألمانيا ووافق على بيع مصر غواصّاتٍ خلافًا لموقف الأجهزة الأمنيّة      ترجيحات بارتفاع نسبة مُقاطعي الانتخابات لغضبهم من تفكيك القائمة المُشتركة وتوجهّهم لـ”ميرتس″ الـ”يساريّة” الصهيونيّة والشعبيّة تدعوهم لمُقاطعة الانتخابات      إيزنكوت: كنا قريبين بمسافة شعرة من الحرب      وزير الدفاع السوري يعلن أن الجيش “سيحرر” مناطق سيطرة الأكراد بـ”المصالحات أو بالقوة” وأي وجود عسكري من دون دعوة الدولة السورية هو احتلال..      القبض في هولندا على المشتبه به الرئيسي في هجوم أوتريخت الارهابي المفترض قتل فيه ثلاثة أشخاص.. واغلاق كافة المساجد في المدينة      ذاكـرة تـَحـت الـطـَـلـَب /// الدكتور عـبـد القـادر حسين ياسين      حسن العاصي // قلاع الاستبداد ومطارق الفساد      مرورُ 26 عامًا على وفاة ِ الموسيقارِ المصري الكبير " أحمد فؤاد حسن " بقلم : حاتم جوعيه       ماذا يحدث في قطاع غزة ؟! بقلم : شاكر فريد حسن      ليس معروفا لاجهزة الاحتلال جيش الاحتلال يزعم الكشف عن هوية منفد عملية "أرئيل" ويجري مسحا لمنزله      مقتل 3 إسرائيليين وجرح واحد في عملية قرب سلفيت في الضفة الغربية      قياديٌّ في حماس: العلاقات مع سوريّة وفتح مكتبٍ لها بقطاع غزّة مطروح للنقاش كبقية الملّفات المفتوحة بالمنطقة ويُهاجِم المُطبّعين مع إسرائيل      مصادر رفيعة بتل أبيب: اختراق إيران لهاتِف غانتس حسم المعركة الانتخابيّة لصالح نتنياهو وحزب “أزرق-أبيض” يُطالِب بالتحقيق الفوريّ مُلمّحًا لمسؤولية رئيس الوزراء      محللون اسرائيليون: صواريخ تل ابيب لم تطلق بالخطأ والجيش قرر تأجيل عمليته الكبرى للصيف     
مواضيع مميزة 
 

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

2017-06-17
 

قطاع غزة يسير في مسارين ربمّا متوازيين: الأوّل، قيام دولة الاحتلال بشنّ عدوانٍ جديدٍ، بعد مرور ثلاثة أعوام على عملية الجرف الصامد في صيف العام 2014، والثاني، قيام السلطة في رام الله بالإعلان عن القطاع إقليمًا متمردًا، والمساران سيزيدان من حالة الانقسام داخل البيت الفلسطينيّ، وأهّم من ذلك أنّهما سيزيدان من معانة 2 مليون فلسطينيّ يعيشون تحت الحصار الخانق في قطاع غزّة منذ حوالي 10 سنوات.

في هذا السياق يُشار إلى أنّ صحيفة (يسرائيل هايوم) الإسرائيليّة-العبريّة، تُعتبر الناطقة غيرُ الرسميّة بلسان رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، فالتعاون بينهما قائم منذ العدد الأوّل لها، كما أنّ الأخبار التي تقوم بنشرها يوميًا تكتسب نوعًا من المصداقيّة لأنّها مطبوخة في ديوان نتنياهو الشخصيّ، وفي هذا السياق، نقلت الصحيفة عن مسؤولٍ فلسطينيٍّ رفيعٍ قوله إنّ رئيس السلطة الفلسطينيّة محمود عبّاس، يدرس الإعلان عن قطاع غزّة إقليمًا متمردًا، على حدّ تعبيره، علمًا أنّه مضى على سيطرة حماس بالقوّة على قطاع غزّة عقدًا من الزمن.

ولفت المسؤول الفلسطينيّ، كما أكّدت الصحيفة العبريّة، إلى أنّ السلطة الفلسطينيّة قامت مؤخرًا بتشكيل طاقمٍ من القانونيين التابعين لوزارة العدل في رام الله، بهدف دراسة آليات تطبيق إعلان غزة “إقليمًا متمردًا” بموجب النواحي القانونية التي يفرضها القانون الفلسطيني الداخليّ، وكذلك التي يفرضها القانون الدوليّ.

وفي هذا العُجالة يجب التأكيد والتشديد على أنّه حتى وإنْ اتخذت السلطة إعلانًا من قبيل أنّ غزّة “إقليم متمرد” فإنّ ذلك لا يجبر أيًا من الأطراف العربيّة أو الدوليّة على الحذو حذو رام الله، علمًا بأنّ إسرائيل كانت قد أعلنت ضمن معاييرها أنّ غزة “إقليم متمرد” منذ سنوات. وفيما تدرس السلطة إمكانية تحويل هذا الإعلان إلى إعلان شبه إقليميّ عبر الجامعة العربية، فإنّ هذا السيناريو يُواجه عقبات كبيرة، منها الموقفان المصريّ والأردنيّ اللذان ليس بالضرورة أنْ يطابقا موقف عبّاس.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ المسؤول الفلسطينيّ، المقرب جدًا من عبّاس، اعتبر في حديثٍ أمس، إعلان غزة إقليمًا متمرداً، بأنّه بمثابة سلاح يوم الحساب الذي قد تستخدمه السلطة لوضع حدٍّ للأزمة بينها وبين “حماس″، الأمر الذي قد يدفع الأخيرة إلى تسليم زمام الحكم في القطاع إلى الحكومة الفلسطينيّة برئاسة رام الحمد الله.

وشدّدّت الصحيفة العبريّة على أنّه في حال إخراج هذا التهديد إلى حيّز التنفيذ، أيْ إعلان غزة إقليمًا متمردًا، ستتّم مباشرة فرض حالة الطوارئ في القطاع، وبعد ذلك، يقوم عبّاس بتوقيع مرسومٍ  يُقّر بموجبه أنّ حركة حماس حركة متمردة وليست قانونيةً، وممنوعة من ممارسة نشاطها. وبحسب هذا السيناريو، أضافت المصادر الفلسطينيّة في حديثها للصحيفة الإسرائيليّة، من المُتوقّع مصادرة ممتلكاتها، وتوقيف حساباتها المصرفية، واعتقال قادتها. ولاحقًا، تتوقف السلطة عن دفع رواتب موظفي القطاع العام في غزة. ومن غير المُستبعد أيضًا أنْ تطلب من الأمم المتحدّة والجامعة العربيّة وكل المنظمات الدولية وقف المساعدات والمنح عن القطاع المحاصر.

علاوةً على الخطوات التي ذُكرت آنفًا، أشارت الصحيفة العبريّة إلى أنّ السلطة الفلسطينيّة ستطلب من المحكمة العليا الفلسطينيّة الإعلان عن حلّ المجلس التشريعيّ، واعتباره غير شرعي، ما يعني رفع الحصانة عن أعضاء المجلس التشريعي كافةً، كما ستُحل الحكومة الحالية ويتّم تشكيل حكومة انتقالية في مرحلة الطوارئ.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ المسؤول الفلسطينيّ عينه أكّد أيضًا أنّهم في رام الله يروْن أنّ مسارًا كهذا له تداعيات سياسيّة بعيدة المدى ليس على الصراع داخل البيت الفلسطينيّ فقط، وإنمّا من المحتمل أنْ يُشكّل ضغطًا على واشنطن والقارّة العجوز، بالإضافة إلى الدولة العبريّة والمملكة الهاشميّة ومصر ودولٍ أخرى للدفع بحلٍّ سياسيٍّ يؤدّي إلى نهاية الصراع الفلسطينيّ الإسرائيليّ، وهذا سيكون، بحسب المسؤول الفلسطينيّ، بتدخل قوى إقليميّة في موضوع الصراع، وأزمة غزة، وهو أمر من شأنه أنْ يمنع تصعيدًا قد يجر إلى حرب بين إسرائيل وحماس، على حدّ تعبيره.

وكشف المسؤول الفلسطينيّ النقاب عن أنّ السلطة أبلغت إسرائيل عن القرار المُزمع اتخاذه، لكنّ الجهات الإسرائيليّة أكّدت في ردّها على أنّها لا تؤيّد مثل هذه الخطوة ما دامت المحاولات التي تجريها جهات إقليميّة ودولية لحل أزمة القطاع لم يتّم حتى اللحظة استنفاذها، كما أكّدت المصادر السياسيّة الرفيعة في تل أبيب للصحيفة العبريّة.

يُشار إلى أنّ إسرائيل وعلى الرغم من تهديداته بشنّ حربٍ جديدةٍ ضدّ حماس في القطاع، تعود وتؤكّد مرّةً تلو الأخرى على أنّها ليست معنيّةً بالحرب، وتُشير في الوقت عينه إلى أنّ حماس أيضًا ليست معنيّةً بجولةٍ أخرى من المُواجهة العسكريّة.

 
تعليقات