أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
د.عدنان بكرية // الحرب قادمة وساعة الصفر قريبة جدا........
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 11
 
عدد الزيارات : 31344961
 
عدد الزيارات اليوم : 5011
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

حرب جديدة تلوح في الافق ستكون كارثة للجميع يديعوت احرونوت : غزة ستنهار عشية انتهاء رمضان ولا بد من مفاوضة حماس

روسيا الرابحة من الافراج عن سيف الإسلام وعودته الى السياسة.. والسعودية وفرنسا على رأس الخاسرين

حزب الله يكشف بنك أهدافه: 9 مواقع استراتيجية إسرائيلية

معهد واشنطن: دول الخليج تُواجِه تحدّيات داخليّةٍ وخارجيّةٍ تُهدد استقرارها وعلى ترامب الإقرار بأنّ القضيّة الفلسطينيّة لا تُشكّل عائقًا أمام تطوير العلاقات مع إسرائيل

نقل خبرته الى حماس جيولوجيون وخبراء إسرائيليون يؤكّدون: حزب الله يحفر أنفاقًا ضمن منظومةٍ قتاليّةٍ ضدّ تل بيب

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   الأمير محمد بن سلمان يستحوذ “رسميا” على شبكة قنوات “MBC” ويعين اميرا مقربا منه رئيسا لمجلس ادارتها..      اليمن: 23 شهيداً بصعدة وتعز واستهداف تجمعات عسكرية سعودية      قادة أوروبا: موقفنا من القدس ثابت       صـَقـيـع الـمَــنـفـى ... دفء الـوَطـَن الدكتور عـبـد القادر حسين ياسين      قراءة في قمة إسطنبول...وما هو المطلوب..؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      هنية يتعهد باسقاط وعد ترامب ويدعو للاسراع في المصالحة صور: جماهير حاشدة تشارك في مهرجان انطلاقة حماس بغزة      عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.      نتنياهو: على الفلسطينيين أن يعملوا على إحراز السلام بدلاً من التحريض وتصعيد الأوضاع      ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية // صبحي غندور*       طائرات الاحتلال تفصف اهدافا للمقاومة في قطاع غزة فجرا دون اصابات      عرض 10 مليار دولار.. تفاصيل جديدة حول استدعاء بن سلمان لعباس الى الرياض قبل قرار القدس      القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي فى تركيا تعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وتعتبر ان قرار ترامب يصب في مصلحة “التطرف والارهاب”      واللا: "حماس تستفز الجيش الإسرائيلي وايزنكوت في حيره ..فهل سيعود لسياسة الاغتيالات؟      شبكة CNN سألت باسيل عن تصريحات نصر الله حول القدس..بماذا أجاب؟      وقف الطيران في "بن غوريون" بسبب طائرة مُسيرة اخترقت مجال المطار       أخبار فلسطين طائرات الاحتلال الاسرائيلي تقصف مواقع للقسام على حدود خان يونس جنوب قطاع غزة      دعا لانتفاضة ثالثة..نصر الله: نطالب بالتئام محور المقاومة لوضع استراتيجية موحدة      الاحتلال يقصف عدة مواقع في قطاع غزة ويشن حملة اعتقالات في الضفة      ما الذي يكمن خلف الأكمة للاردن// ناجي الزعبي      عباس زكي : سنغلق مكتب منظمة التحرير في واشنطن ولن نخذل نصر الله      دول الشكاء العربي وازورارها بدرر اليانكي الأمريكي *كتب: المحامي محمد احمد الروسان*       وانتصر العراق ..!! بقلم : شاكر فريد حسن      البحرينيّون يَتبرأون من زيارة وفد “هذه هي البحرين” ويرفضون التطبيع.. المقدسيون يمنعون الوفد دُخول الأقصى والغزّيون انتظروه “بالأحذية”..      هنية لروحاني: سنواجه العدوان على القدس بتوحيد الموقف الفلسطيني والعربي والإسلامي      بعد تلقيهم اتصال من قائد إيراني الإحتلال يزعم بأن إيران أعطت الضوء الأخضر لحركتي حماس والجهاد بالتصعيد      اللواء قاسم سليماني يؤكد جهوزية حركات المقاومة للدفاعِ عن الأقصى      جبران باسيل يلقى ثناءً لبنانيا وفلسطينيا لخطابه في الجامعة العربية.. برّي “برافو على أصلو” ونصرالله كلمة لها قيمتها وتعبر عن موقف كل اللبنانيين..      الحرس الثوري: قرار ترامب سيفجّر انتفاضة كبرى وإزالة إسرائيل يوفّر أمن المنطقة      بوتين يلتقي السيسي بعد ساعات من لقائه الأسد في حميميم بسوريا (فيديو)      إصابات في تظاهرة احتجاجية أمام السفارة الأميركية في عوكر شمال بيروت     
مواضيع مميزة 
 

اهتزاز في العلاقات؟ الرياض تتحفظ على دعم لبنان في الجامعة العربية

2017-03-08
 
ضبابيّة تكتنف موقف الرياض من بيروت بعد المواقف الأخيرة للرئيس اللبناني العماد ميشال عون والتي كرّر فيها دعمه للمقاومة وسلاحها في مواجهة تل أبيب.
التحفظ السعودي على بند دعم لبنان في الجامعة العربية يشكل سابقة
التحفّظ السعودي في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين على بند التضامن مع الجمهورية اللبنانية  بالكامل، كما أدرج في جدول أعمال الاجتماع، يُعدّ سابقة لم يألفها تاريخ العلاقات بين لبنان والسعودية في عقود، ما يعّد مؤشراً على عودة تلبّد الغيوم في سماء العلاقات الثنائية، واللافت أيضاً أن مندوبيّ الإمارات والبحرين أيّدا زميلهما السعودي بالتحفّظ على بند التضامن، في حين أن هذا البند لطالما كان يُقرّ بالإجماع من دون أيّ نقاش.

 

في المقابل أكّدت مصادر الرئاسة اللبنانية للميادين نت أن بيروت تلقّت منذ أيام كتاباً رسمياً من الرياض تؤكّد فيه أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وافق  على تلبية دعوة الرئيس ميشال عون لزيارة لبنان، وأن المُباحثات بين الدوائر المعنية في البلدين بدأت لتحضير الزيارة الهامة على أكثر من مستوى. وعمّا تردّد من معلومات صحفية عن إلغاء دولة الإمارات العربية المتحدة لزيارة كان سيقوم بها عون إلى أبو ظبي، فإن هذه المصادر أوضحت ألا دعوة خطيّة أرسلت بخصوص الزيارة وبالتالي لا يمكن الحديث عن إلغاء زيارة.

 

وفي سياق مُتّصل كشفت مصادر دبلوماسية لبنانية أنّ الرياض ستكرّر تحفّظها على بند التضامن مع لبنان في اجتماع الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، مُعلّلاً الأمر بما تضمّنه موقف رئيس الجمهورية اللبنانية بشأن المقاومة.

وفي السياق يوضح الصحافي اللبناني خليل فليحان للميادين نت أن المندوب السعودي في الجامعة العربية لم يعط أي سبب للتحفّظ على الرغم من أن اتصالات  جانبية أجراها معه مندوب لبنان لثنيه عن موقفه من دون أن يُكتب لها النجاح، ووعد بنقل الموقف إلى الوزير الجُبير لمناقشته في الاجتماع الوزاري، عدا أن مندوب الكويت لدى الجامعة السفير أحمد البكر قال إن التحفّظ السعودي يعود إلى الموقف من حزب الله المؤيّد رسمياً ومن أعلى المستويات، وأيضاً مما سمّاه التدخّل الإيراني في الشأن الداخلي. ولم يستبعد فليحان أن يكون التحفّظ السعودي هو بمثابة مؤشّر على تبدّل موقف الرياض من بيروت.

ويُذكر أن الرياض كانت ألغت هبة للجيش اللبناني بقيمة 3 مليارات دولار بعد اعتراضها على موقف لبنان من إحراق سفارتها في طهران إثر فاجعة منى خلال موسم الحجّ منذ حوالى سنتين.

 

 

ما بين موافقة الرياض المبدئية على دعوة الرئاسة اللبنانية وتحفّظها على دعم لبنان في المحافل العربية، يبدو أن الأمور دخلت مرحلة ضبابية بين البلدين بعد تصريحات عون الأخيرة، وعدم تبديل مواقفه من المقاومة وتمسّكه بدعمها من دون أن يغيّر وصوله إلى سدّة الرئاسة من قناعاته، علماً أن الرياض لم تُعلن دعمها لانتخاب عون لرئاسة لبنان، وفضّلت مراقبة المشهد اللبناني تاركة لحليفها رئيس الحكومة سعد الحريري تحمّل نتائج دعمه انتخاب عون، ولكنها عادت ودعمت العهد الجديد في لبنان بعد الإجماع الذي حظيَ به الرئيس وكذلك عودة الحريري إلى رئاسة الحكومة.
 
تعليقات