أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
مصلحة ترامب في التصعيد العسكري مع إيران صبحي غندور*
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 28
 
عدد الزيارات : 36013241
 
عدد الزيارات اليوم : 6204
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد

كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد

القائد السابق للـ(الموساد) للتلفزيون العبريّ: “الجهاز هو منظّمة جريمة مرخّصة”… وعناصره يقومون بتنفيذ الخطف والإعدام والاغتيال بترخيصٍ رسميٍّ إسرائيليٍّ

كشف تفاصيل مثيرة و كاملة لـ"صفقة القرن"... وثيقة مسربة داخل وزارة الخارجية الإسرائيلية

إجماع فلسطيني على رفض مؤتمر البحرين..ومنظمة التحرير تعلن مقاطعتها لاجتماع البحرين

تل أبيب: السلطة ستنهار خلال 3 أشهر وشعبيّة عبّاس مُهينة ووصلت للحضيض وإسرائيل معنيّةٌ باندلاع الانتفاضة لتسهيل ضمّ أجزاءٍ من الضفّة الغربيّة

الرئيس السابق للموساد يكشف عن انسجام وتعاون جيدين مع عملاء الاستخبارات السعودية

واشنطن سترسل تعزيزات الى الشرق الاوسط وايران تعتبره “تهديدا للسلام والامن الدوليين” وتؤكد على ضرورة مواجهته.. والكويت تحذّر من تطورات متسارعة

تل أبيب: حماس تمتلك آلاف الصواريخ المُوجهّة بالليزر ومعلوماتنا عنها ضئيلةً وتُخطِّط لأسر طيّارين وضُباطٍ والاحتلال يستنفِر قوّاته لمنع عمليات الاختطاف

نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   يديعوت تكشف : هذه ملامح الاتفاق الإسرائيلي مع حماس.. الترتيبات تتضمن إقامة وتنفيذ مشاريع إنسانية وكذلك خدماتية للبنية التحتية في غزة      وزير الاتصالات الإيراني: الهجمات الإلكترونية الأميركية على أهداف إيرانية لم تكن ناجحة      مصادر سياسيّة وأمنيّة في تل أبيب: إسرائيل والسعوديّة دفعتا ترامب لردٍّ عسكريٍّ وغراهام أكّد أنّ إسرائيل وليس أمريكا يجب أنْ تقوم بالمُهّمة… ونتنياهو حوّل البلاد إلى دولةٍ ترعاها واشنطن      لمنع حربٍ شاملةٍ ومُدّمرةٍ بالمنطقة دنيس روس يقترِح مُفاوضاتٍ غيرُ مُباشرةٍ بين طهران وواشنطن بواسطة بوتن ويؤكِّد: طهران تُعوِّل على رئيسٍ آخر بالانتخابات القادِمة      مــهــنـة الـريـاء الدكتورعبدالقادرحسين ياسين      خَسِئوا ..!! إلى الْمُشاركينِ في " وَرْشَةِ الْبَحْرَينِ " بِقًلم : شاكِر فَريد حَسَن      خطة كوشنر.....خطة الوهم بقلم :- راسم عبيدات      يديعوت: النواب العرب نسقوا مع عباس خططهم بشأن الانتخابات الإسرائيلية المقبلة      البيت الأبيض يكشف عن تفاصيل “صفقة القرن” مكونة من 40 صفحة وتشمل مشاريع بـ50 مليار دولار..      صمتٌ مُطبقٌ باسرائيل بعد “تراجع” ترامب عن ضرب إيران والإعلام يُحذِر من تبعات إسقاط طائرة التجسسّ ويؤكّد أنّها خسارةٌ جسيمةٌ لواشنطن وتداعياتها خطيرةٌ جدًا      القوات المسلحة الإيرانية محذرة واشنطن: إطلاق رصاصة واحدة باتجاه إيران سيشعل مصالح أميركا وحلفائها في المنطقة.. والوضع الإقليمي اليوم لصالحنا      ترامب: مستعد للتفاوض مع إيران من دون شروط مسبقة.. واسرائيل تقول ""كلام ترامب في مكان وأفعاله في مكان آخر"      ترامب يسبب اضطرابا في مقياس التفاؤل والإحباط في الخليج.. صمت معسكر الحرب حيال التطورات يعكس حجم الصدمة… ايران تكسب الجولة بالنقاط      السفير الاسرائيلي الأسبق بمصر: الدول العربيّة المحوريّة تُشارِك بمؤتمر البحرين لأنّها بحاجة أكثر من أيّ وقتٍ مضى لواشنطن ودول الخليج أبلغت عبّاس: أمننا أهّم من قضيتكم      ترامب يحذر إيران من " حرب إبادة لم تشهدها من قبل "      شيئاً مهماً سيحدث في قمة البحرين ..؟ د.هاني العقاد      الحرس الثوري: امتنعنا عن إسقاط طائرة أمريكية تحمل 35 شخصا      نصيحة بدون جمل إلى الأشقاء السعوديين.. اذكروها للتاريخ كمال خلف      رئيس الموساد الأسبق: السلطة الفلسطينية بالنسبة لـ"نتنياهو" هي فراغ و "اسرائيل" لا تريد السلام      المشتركة في غرفة الإنعاش من جديد// جواد بولس      فجر اليوم.. ترامب وافق على ضرب إيران ثم تراجع بشكل مفاجئ      واشنطن تحظر تحليق الطائرات الأمريكية في المجال الجوي الذي تسيطر عليه إيران      تل أبيب: الحرب القادِمة ستكون مُختلفةً بتاتًا عن “حروب إسرائيل” ونقصٌ حادٌّ في إمكانيات علاج المُصابين على الجبهات وبالداخل والعمق ما زال مكشوفًا وطواقم الإنقاذ عاجزة      مركز أبحاث الأمن القوميّ: لن تندلِع حربًا بين الولايات المُتحدّة وإيران ويُحذِر من التفاوت بين مصالح وأهداف تل أبيب وواشنطن بالخليج      خطوات التصدي السريعة لاحباط مشروع ترامب كوشنر جاهزة بسام ابو شريف      مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة! آمال عوّاد رضوان      الأردن يجب أن يقول لا كبيرة لمؤتمر المنامة بقلم :- راسم عبيدات      إبراهيم أبراش لماذا يتعثر العرب ويتقدم الآخرون      جنرال إسرائيلي يشارك بورشة البحرين .. وكشف تفاصيل جديدة      بوتين حول الصفقة مع الولايات المتحدة بشأن سوريا: روسيا لا تتاجر بالحلفاء أو المبادئ     
ملفات اخبارية 
 

رسالة لطهران؟ قائد سلاح الجوّ الإسرائيليّ يكشِف: نعمل بالبحر الأحمر مع سلاح البحريّة و”عملية (الفُجيرة) نفذّتها إيران بمهنيّةٍ عاليّةٍ وبتخطيطٍ عسكريٍّ رائعٍ”

2019-06-08
 

رسالة لطهران؟ قائد سلاح الجوّ الإسرائيليّ يكشِف: نعمل بالبحر الأحمر مع سلاح البحريّة و”عملية (الفُجيرة) نفذّتها إيران بمهنيّةٍ عاليّةٍ وبتخطيطٍ عسكريٍّ رائعٍ”

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

في خطوةٍ لافتةٍ للغاية، وخارجة عن السياق، كشف قائد سلاح الجوّ الإسرائيليّ، الجنرال عميكام نوركين، كشف النقاب عن أنّ الطائرات الإسرائيليّة تنشط وتعمل في البحر الأحمر، كما نقلت عنه قناة (كان) شبه الرسميّة في التلفزيون العبريّ. وقال مُراسِل الشؤون العسكريّة بالتلفزيون إنّ هذا التصريح كان مُفاجئًا للغاية، لأنّها المرّة الأولى التي يُقّر فيها كيان الاحتلال بأنّ طائراته تعمل في البحر الأحمر، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ هذا النشاط يتّم مع سلاح البحريّة الإسرائيليّة، وبشكلٍ خاصٍّ مع وحدة الكوماندوز البحريّة (شاييطت13) النُخبويّة والمُختارة.

عُلاوةً على ذلك، نقل المُراسِل عن مصادر رفيعةٍ في جيش الاحتلال قولها إنّ إيران هي المسؤولة عن تنفيذ العملية “الإرهابيّة” في الفُجيرة، لافتةً في الوقت عينه إلى أنّه من خلال المعلومات التي جمعتها الاستخبارات الإسرائيليّة على مُختلف أذرعها يتبيّن أنّ العمليّة هي نتاج تخطيطٍ عسكريٍّ رائعٍ ومهنيٍّ، وأنّ المُنفذّين قاموا بالعملية دون أنْ يتركوا وراءهم آثارًا قد تُورِّط إيران في العملية، على حدّ تعبير المصادر الإسرائيليّة.

يُشار إلى أنّ البحر الأحمر هو مصدر توتّرٍ كبيرٍ لتواجد السفن الإيرانيّة في المنطقة، ولا يُستبعد بالمرّة أنْ يكون قائد سلاح الجوّ الإسرائيليّ بتصريحه اللافت قد أراد من وراء ذلك، توجيه رسالةٍ حادّةٍ كالموس للجمهوريّة الإسلاميّة في إيران، على ضوء التوتّر الحاصِل بينها وبين الولايات المُتحدّة الأمريكيّة، علمًا أنّ إسرائيل تُحاوِل دفع واشنطن إلى شنّ حربٍ ضدّ طهران بشتّى الطرق والأساليب.

إلى ذلك، حذّر معهد المشروع الأمريكيّ من تنامي اليدّ الضاربة لسلاح البحرية الإيرانية نظرًا إلى رسو عددٍ من السفن الإيرانيّة في ميناء جيبوتي، واعتبر المعهد في دراسةٍ إستراتيجيّةٍ، رصدت التحركات الإيرانيّة في القرن الأفريقيّ، أنّ هذه السفن رست على “أراضي شريك أساسي للولايات المتحدة”، وكرس المعهد خشية المسؤولين الأمريكيين من أن رسو السفن في ميناء جيبوتي “يُعد تحديا لهيبة الولايات المتحدة، فضلاً عن إحداثه خرقًا في عزلة إيران”، مُشدّدًا على أن هذا الأمر قد يثير التغطية الإعلامية، ممّا قد يُغطّي على سفنٍ إيرانيّةٍ أخرى بصدد عبور قناة السويس.

وتحت عنوان “الأسطول الإيرانيّ يتوغّل في جيبوتي” أكّدت الدراسة أنّ سفنًا إيرانيّةً رست حديثًا في جيبوتي، إلّا أن السلطات الإيرانيّة تعتبر وجودها بميناء جيبوتي تحدّيًا واضحًا لواشنطن التي تعُدّ جمهورية جيبوتي بين أهمّ شركائها العسكريين، كما يثبت هذا التواجد خروج إيران من عزلتها التي لم تنجح في كسرها بإرساء سفنها في ميناء السودان التي تبقى بدورها دولةً معزولةً نسبيًا، طبقًا للدراسة الأمريكيّة.

وزعمت الدراسة أنّه في السنوات الأخيرة، توغّلّت سفن البحريّة الإيرانيّة، التي كانت تقتصر على الخليج العربيّ أوْ المياه الساحليّة للمحيط الهنديّ، عبر قناة السويس، في المحيط الهادئ، حول جنوب أفريقيا، وفي المحيط الأطلسيّ، وتفرض بذلك إيران وجودها، بشكلٍ مستمّرٍ، في البحر الأحمر والقرن الأفريقيّ.

ويعود هذا الاهتمام، وفق الدراسة إلى أنّ إيران تنظر إلى شرق أفريقيا بوصفه تربةً خصبةً لنشاطاتها السياسيّة والعسكريّة والاقتصاديّة، لذلك تهتّم طهران بتكوين علاقاتٍ بدول شرق أفريقيا، وبخاصّةً الدول الموجودة في القرن الأفريقيّ على طول ساحل البحر الأحمر، وخصوصًا السودان من أجل: ترسيخ نفوذها السياسيّ كجزءٍ من المحور المعادي للغرب الذي تسعى إلى إنشائه في دول العالم الثالث، فهي تحاول أنْ تنمو لتقـلل من النفوذ الغربيّ، وبخاصة الأمريكيّ، وتحقيق مصالحها الاقتصادية في ضوء العقوبات التي تضر إيران في القارات الأخرى، تصدير الثورة الإسلاميّة من خلال المؤسسات الإيرانيّة أوْ المراكز الثقافيّة التي تنشر الفكر الشيعيّ، وتعزيز نفوذها من خلال نشر جهودها في البلاد الإسلاميّة والمجتمعات الإسلاميّة التي تعيش في شرق أفريقيا، وتأسيس وجودٍ إيرانيٍّ ماديٍّ على الأرض وفي البحر، في البلدان والموانئ التي قد تهدد ممرات البحر الحيوية خلال الأزمات، وبخاصّةً عند مدخل البحر الأحمر، وفقًا للدراسة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل إيران على فتح ممرّاتٍ بحريّةٍ وبريّةٍ تقود إلى الميادين التنافسيّة ذات طابع المواجهة لإيران في الشرق الأوسط، والتي قد تُستخدَم لتهريب الأسلحة والعمليات “الإرهابيّة”، والدولة المُهّمة لإيران هي السودان خصوصًا، والتي قد تُستخدم كوسيطٍ لنقل المعدات العسكرية عبر مصر إلى حركة حماس، وأيضا إلى حزب الله، والأدوات المهمة لإيران لتحقيق تأثيرٍ سياسيٍّ هي توسيع العلاقات الاقتصاديّة ودبلوماسية النفط، والبحر عنصر مهم في سياسـة إيران، فمن ناحـية المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، المهم من الناحية الإستراتيجيّة لإيران، تسعى إلى تقوية علاقاتها البحريّة باليمن.

واختتمت الدراسة: تجتهد طهران أيضًا في تقوية علاقاتها بالدول الأفريقيّة التي تطل على البحر الأحمر، من بينها السودان وإريتريا وجيبوتي لتعينها على تأسيس وجودٍ بحريٍّ فعَّالٍ في البحر الأحمر يقود إلى خليج “إيلات” وقناة السويس، كما أكّدت.

 
تعليقات