أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 22
 
عدد الزيارات : 33728149
 
عدد الزيارات اليوم : 4890
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   ميدل ايست آي: جزء من جثة خاشقجي قد يكون نقل إلى الرياض بواسطة ماهر المترب      منصورة يا ناصرة... سميح غنادري      البرلمان الأوروبي نحو قرارات عقابية تاريخية بحق السعودية بسبب جريمة اغتيال خاشقجي قد تصل الى التخفيض الدبلوماسي ومنع القادة السعوديين من زيارة أوروبا      توالي ردود الفعل الدولية الغاضبة بعد اعتراف السعودية "بوفاة" خاشقجي      مصدر سعودي يقدم لرويترز رواية جديدة في قضية قتل خاشقجي وهذا دور طبيب التشريح      الرياض تؤكّد مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول اثر وقوع شجار و”اشتباك بالأيدي” مع عدد من الأشخاص داخلها      بن سلمان في طريقه للهاوية بقلم :- راسم عبيدات      ترامب: يبدو من المؤكد أن الصحافي جمال خاشقجي مات والرد الأميركي والعقاب سيكون “قاسيا جدا” إذا ثبُتت مسؤولية السعودية عن مقتله      خاشقجي.. نواب أمريكيون يطالبون الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات صارمة وشاملة على السعودية في حال تورطها      السيّد نصر الله: يجب البقاء على جاهزية أمام كل الاحتمالات      يافا والعشق / رشا النقيب      جريس بولس // رفول بولس ظاهرة لن تتكرر      عن “إعدام” جمال خاشقجي وفرصة ترامب كي يصادر الثروة! طلال سلمان      بومبيو: مستقبل محمد بن سلمان كملك بات على المحك      مشادة بين السفيرين السوري والسعودي بمجلس الأمن على خلفية قضية خاشقجي      نيويورك تايمز: لدى الاستخبارات الأميركية أدلة متزايدة على تورط بن سلمان في قتل خاشقجي      في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية بقلم :- راسم عبيدات      عودة الهدوء في قطاع غزة والبلدات الإسرائيلية المتاخمة له      الصحافة التركية تنشر تفاصيل عملية قتل خاشقجي      تانغو / رشا النقيب      الكونغرس والصحافة والاستخبارات الأمريكية يُضيِّقون الخِناق على ترامب لتقويض نظريّة القتلة المارقين وتحميل السلطات السعوديّة مسؤوليّة مقتل خاشقجي في إسطنبول      التورط في "صفقة القرن" د.هاني العقاد      العالم يتغيّر.. ويستمرّ الصراع على المنطقة! صبحي غندور*      نفت الغرفة المشتركة للفصائل الفلسطينية علاقتها بالصاروخ الذي اطلق من قطاع غزة وأصاب منزلا في بئر السبع.      {{كفى صمْتاً على آلِ سلولْ}} شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح      شهيد واصابة 8 مواطنين في سلسلة غارات لطائرات الاحتلال على قطاع غزة      الجيش الإسرائيلي: إطلاق صاروخ من قطاع غزة وسقوطه في بئر السبع      نفذنا 20 غارة في غزة ...جيش الاحتلال: الصاروخ الذي سقط ببئر السبع لا يوجد إلا مع الجهاد الإسلامي ويحمل حماس المسؤولية      ليبرمان : استنفذنا جميع المحاولات وعلينا اتخاذ قرار بضرب حماس بقوة      أنباء عن العثور على أدلة قتل خاشقجي والرياض تستعد للاعتراف     
ملفات اخبارية 
 

مغانم ترامب من مقتل خاشقجي: انصياع تام للسعودية بتخفيض أسعار النفط والتخلي نهائيا عن صفقة “إس “400 الروسية وتأدية فاتورة الدفاع واحتمال تدخل “إف بي آي” في التحقيق

2018-10-09
 

لا تبالي السعودية بردود الفعل الدولية في مقتل الصحافي جمال خاشقجي وتهمها دولة رئيسية وهي الولايات المتحدة، وستراهن السعودية على ربح صمت الرئيس دونالد ترامب بدء من نسيان صفقة “إس 400” الروسية الى تخفيص أسعار النفط وتأدية فاتورة الدفاع وتفادي تدخل الشرطة الفيدرالية “إف بي أي” في التحقيق.

هل السعودية دولة مارقة محل إيران؟

وفي أعقاب الانباء عن مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول التركية يوم الثلاثاء الماضي، تدهورت صورة السعودية في أعين العالم.  وعند قراءة صحف كبرى في الولايات المتحدة مثل “الواشنطن بوست” و”نيويورك تايمز″، يخيل للقارئ أن السعودية حلت محل دول مثل كوريا الشمالية وإيران كدولة مارقة ضد القانون الدولي. لأنها مارست إرهاب دولة في زمن تحاول الدول احتواء والقضاء على الحركات الإرهابية مثل تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ولم يبادر الرئيس الأمريكي ترامب الى كتابة تغريدة على مقتل خاشقجي، وبدون شك يقوم بعملية حسابية للبحث عن المغانم من استغلال الحدث. ويعترف المراقبون بأن السعودية ستواجه صعوبات كبيرة في الولايات المتحدة نظرا لموقف الصحافة الرافض لعملية الاغتيال، ان صحت، والمندد بها وارتفاع أصوات أعضاء من مجلس النواب والشيوخ يطالبون بإعادة النظر في العلاقات.

وقال السيناتور الجمهوري عن ولاية فلوريدا الأميركية ماركو روبيو الأحد إنه إذا تأكد مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، فإن على الولايات المتحدة أن تتخذ رد فعل قويا. وأضاف في تغريدة له على تويتر “أتمنى أن يكون الصحفي السعودي جمال خاشقجي على قيد الحياة، ولكن إذا تم تأكيد هذا التقرير الإخباري المزعج، فيجب على الولايات المتحدة والعالم المتحضر أن يتخذا رد فعل قويا، وسأستعرض جميع الخيارات في مجلس الشيوخ”.

مغانم ترامب النفط و”إس 400″

عيون الرياض وبالخصوص ولي العهد الأمير محمد بن سلمان القابض على زمام الأمور في السعودية، تترقب معرفة رد فعل البيت الأبيض، ووقعت حادثة اختفاء الخاشقجي بالموازاة مع ضغط رهيب يمارسه ترامب ضد السعودية لكي تؤدي فاتورة الدفاع عنها بعدما اهانها بتصريحاته الأسبوع الماضي، واعتبرها غير قادرة على الدفاع عن نفسها لمدة أسبوعين في حالة التعرض لحرب مع الجيران.

وتدرك الرياض أن شراء صمت البيت الأبيض في قضية مقتل خاشقجي تمر عبر تنازلات كبيرة، ومنها، عدم التعليق على تصريحات ترامب بل الاستجابة الصامتة لمطالبه مثل دفع فاتورة الدفاع التي تناهز قرابة أربعة أو خمسة مليارات دولار سنويا. ستختصمها السعودية من ميزانية الدفاع لديها.

كما ستناور السعودية الى التخفيض من أسعار النفط لتقدم هدية الى ترامب في الانتخابات النصف تشريعية التي ستجري الشهر المقبل حتى لا يتعرض للخسارة ويصب جام غضبه عليها.

وفي الملف العسكري وبعدما انتقدت وعاقبت واشنطن دول لشراءها صواريخ “إس 400” الروسية، ستلغي السعودية الصفقة مع الروس نهائيا ولن يتحدث عنها ابتداء من الآن اي مسؤول، وإذا تحدث سيكون لتبرير عدم مطالبة منظومة الدفاع الروسية مع  العتاد العسكري السعودي.

شبح “إف بي أي”

وهناك احتمال لتدخل الشرطة الفيدرالية “إف بي أي” في التحقيقات، وكشف مصدر لصحيفة “رأي اليوم” أن جمال خاشقجي درس في الولايات المتحدة وكان يتوفر على رخصة الإقامة وعلى علاقة بسياسيين وإعلاميين أمريكيين.

وأكد أنه في حالة التأكيد الرسمي لاغتياله وربط ذلك بأسباب متعددة ومنها كتاباته في الصحافة الأمريكية وعلاقاته مع الأمريكيين، لا يمكن استبعاد دخول الشرطة الفيدرالية “إف بي أي” على خط التحقيق

 
تعليقات