أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ميلادك عبد الناصر.. ميلاد أمة ومستقبل واعد زياد شليوط
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 14
 
عدد الزيارات : 31613088
 
عدد الزيارات اليوم : 5225
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

حرب جديدة تلوح في الافق ستكون كارثة للجميع يديعوت احرونوت : غزة ستنهار عشية انتهاء رمضان ولا بد من مفاوضة حماس

روسيا الرابحة من الافراج عن سيف الإسلام وعودته الى السياسة.. والسعودية وفرنسا على رأس الخاسرين

حزب الله يكشف بنك أهدافه: 9 مواقع استراتيجية إسرائيلية

معهد واشنطن: دول الخليج تُواجِه تحدّيات داخليّةٍ وخارجيّةٍ تُهدد استقرارها وعلى ترامب الإقرار بأنّ القضيّة الفلسطينيّة لا تُشكّل عائقًا أمام تطوير العلاقات مع إسرائيل

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   دمشق: أي عملية قتالية تركية في منطقة عفرين ستعتبر عملا عدوانيا وسنسقط الطائرات التركية في سماء الجمهورية العربية السورية      العملية في جنين لم تنته...اغتيال شاب واعتقال اخر      كباش دولي متفاقم وخيارات الناخب الروسي القادمة: المحامي محمد احمد الروسان      تيلرسون: سنحتفظ بوجود عسكري ودبلوماسي في سوريا للمساعدة في إنهاء الصراع      واشنطن بوست: عباس “محشور” من كل الزوايا والكل اصطف ضد الفلسطينين بشكل لايصدق      البنتاغون: الولايات المتحدة مستمرة في تدريب قوى أمنية "محلية" في سوريا      القدس تصرخ.....فهل من مجيب...؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس صبحي غندور*      بعد التقارير عن موافقة السعوديّة على استخدام إسرائيل أجوائها لضرب إيران والإعلان عن خطٍّ مُباشرٍ من تل أبيب للرياض لنقل الحجاج: محادثات لنقل الإسرائيليين للهند عبر المملكة      عوض حمود // ترامب ينطق وعد بلفور الثاني بعد مئة عام على وعد بلفور الاول      طلال ناجي للميادين: بحثنا مع نصر الله استراتيجية مشتركة لمواجهة إسرائيل      د/ إبراهيم أبراش خطاب الرئيس وقرارات المركزي والدوران في حلقة مفرغة      دعا لمنع تشكيل هامش أمن لإسرائيل..خامنئي: فلسطين تتعرض لـ "مؤامرة الصمت"      تصرفات وسلوكيات ترامب “ترهق” المؤسسة العريقة في وزارة “الخارجية” وضجر وإرتباك في المجتمع الدبلوماسي .      هارتس: ترامب كـ"المخرب الانتحاري الذي يطلق عدة عبوات متفجرة وستنفجر في وجه إسرائيل      هل تشنّ تركيا الحرب على عفرين في شمال سوريا      بعد إخفاق” التمكين الشرعي” في سورية والعراق: ليبيا “نقطة جذب” متقدمة وملاذ آمن لمئات”الجهاديين”..تسهيلات أمريكية وتواطؤ ” إستخباري” والمئات من كوادر القاعدة وداعش دخلوا “أرض الجهاد الجديد”      لافروف: إقامة منطقة يسيطر عليها مقاتلون تدعمهم أمريكا قد يؤدي لتقسيم سوريا ونطلب من واشنطن توضيحا بشأن تشكيل القوة الحدودية      ميلادك عبد الناصر.. ميلاد أمة ومستقبل واعد زياد شليوط      من لحّود إلى عبد الناصر: ستبقى رمزاً نادراً ونطمئنك أن الشعلة ما زالت مضيئة      المجلس المركزي يكلف اللجنة التنفيذية تعليق الاعتراف بإسرائيل حتى اعترافها بدولة فلسطين ويعتبر اتفاقية أوسلو منتهية ويطلب وقف التنسيق الأمني..      المقداد للميادين: القوة الأمنية الأميركية ستفشل والجيش السوري وحلفاؤه بالمرصاد      مسؤول فلسطيني يكشف: خلافات حادة في اجتماعات المجلس المركزي على قضايا جوهرية      عباس .....والتموضع بين محورين ...وخيار واحد بقلم :- راسم عبيدات       أخبار فلسطين بعد تأكيد الرئيس.. مصادر فلسطينية: "الرياض هي من عرضت أبوديس عاصمة لنا"      عباس: عرضوا علينا "أبو ديس" عاصمة لفلسطين و"صفعة العصر" سنردّها      خطاب عباس يثير ردود فعل فلسطينية ... وإسرائيلية      بالتفاصيل.. ضغوط عربية ودولية تخفض سقف توصيات "السياسية" لـ"المجلس المركزي"      26 قتيلا في هجوم نفذه انتحاربان يرتديان حزامين ناسفين وسط بغداد واصابة عشرات آخرون بجروح في ثاني هجوم يستهدف العاصمة العراقية خلال يومين      هل انقلبت عمان على نفسها في ملف القدس؟.. الأردن “اصطدم” بحقيقة تهديده بعملية ارهابية ويخشى على ملفّي “اللاجئين والمستوطنات     
ملفات اخبارية 
 

المُستوى الأمنيّ أعدّ السيناريو الأخطر والأكثر واقعيّةً: حزب الله سيُطلق بالحرب القادمة 3000 حتى 4000 صاروخ يوميًا على إسرائيل وتوقعات بإصابة 300 ألف مواطنٍ

2018-01-13
 

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قبل الولوج في التفاصيل، يتحتّم علينا التأكيد والتشديد بأنّ كيان الاحتلال الإسرائيليّ يخوض حربًا نفسيّةً شرسةً ضدّ حزب الله اللبنانيّ، ويقوم الإعلام العبريّ وماكينة الإعلام الصهيونيّة المُنتشرة كالنار في الهشيم عالميًا بتسويق الروايات الصادرة من تل أبيب، ولكن مع ذلك، من المُمكن أنْ تكون الأنباء والتقارير صحيحة ودقيقة ونابعة من خشيةٍ وتوجّس لدى المُستويين الأمنيّ والسياسيّ في الدولة العبريّة.

وفي هذا السياق، نقل مُحلّل الشؤون العسكرية في صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبريّة، أليكس فيشمان، عن مصادر أمنيّة-عسكريّة رفيعة المُستوى توقعاتها بأنْ يتساقط على الجبهة الداخليّة الإسرائيليّة خلال الحرب المقبلة مع لبنان ما بين 3000 و4000 صاروخ يوميًا بمعدل 150 صاروخًا في الساعة الواحدة، مذكّرًا بأنّ هذا العدد أُطلق على إسرائيل خلال حرب تموز 2006 على مدى 33 يومًا وأثناء الحرب على غزة خلال 51 يومًا.

وتابع فيشمان، وهو الابن المُدلّل للمؤسسة الأمنيّة في تل أبيب، تابع قائلاً إنّه هذه المرة ستكون الصواريخ أكثر دقةً وفتكًا وذات مدى أطول وستغطي كلّ بقعة داخل الدولة العبريّة، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ الصليات الأولى من الصواريخ ستُطلق من منصاتٍ ثابتةٍ ومخفيةٍ وموجهةٍ نحو أهداف محددة في إسرائيل. وفقط بعد مرور عدّة أيّام، عندما يبدأ سلاح الجو الإسرائيليّ، أوضح نقلاً عن المصادر عينها، بالتدمير الفعّال للأهداف، ستنخفض كمية الصواريخ ونوعيتها.

وشدّدّ المُحلّل الإسرائيليّ على أنّ هذا ليس سيناريو رعب خيالي: بل تحليل مهنيّ حصل في المؤسسة الأمنية على اسم “السيناريو الأخطر والأكثر واقعية”، بحسب تعبيره، لافتًا إلى أنّه في شهر نيسان (أبريل) من العام 2016 وبعد عدة أسابيع على تولّيه منصبه، استعرض وزير الأمن أفيغدور ليبرمان هذا السيناريو أمام الحكومة، مُشيرًا أيضًا إلى أنّه كانت المّرة الأولى منذ العام 2007 التي يُطرح فيها على الحكومة سيناريو أعدّته المؤسسة الأمنية ويركز على الجبهة الداخلية الإسرائيليّة.

وفي هذا السياق، أوضح فيشمان أنّ الحكومة صادقت على السيناريو المطروح، إلّا أنّ هذا يدلّ على أنّ وزراء الحكومة لا يعرفون جيّدًا التهديدات التي تواجه الجبهة الداخلية، وأن الوزراء ملزمون بتقديم الحلول والإجابات المنطقية عليها، بقرارات تصدر عن الحكومة”.

علاوة على ذلك، أشار المُحلّل الإسرائيليّ إلى أنّ الكابينيت، أيْ المجلس الوزراء المصغر للشؤون السياسيّة والأمنيّة لم يعقد منذ أكثر من سنة ونصف أية جلسة لبحث جهوزية الجبهة الداخلية للحرب، مُضيفًا أنّه حتى اللحظة لم يستوعب المسؤولون في تل أبيب أنّ الحافة الأمامية والجبهة الداخلية سيتلقيان كميات نيران متشابهة، وضعف الجبهة الداخلية سيؤثر على المعنويات فيها وعلى القدرة للحفاظ على تواصل لوجيستي لمصلحة الجبهة، بحسب قوله.

وكشف فيشمان النقاب عن أنّ المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية عقد في الأيام الأخيرة 3 جلسات متواصلة لبحث السياسات الإسرائيلية مقابل تهديدات الجبهة الشمالية، مُشدّدًا على أنّ تقديرات الوضع تتحدث عن توسع الجبهة اللبنانية إلى داخل سوريّة، والوجود الإيرانيّ الثابت على أرض سوريّة يسعى إلى إقامة جبهة صواريخ مكثفة ودقيقة من البحر المتوسط وحتى جنوب الجولان، والتي مدى صواريخها يغطي كل إسرائيل.

وساق فيشمان قائلاً إنّه في حال نشوب حرب سيقوم الجيش الإسرائيلي بنشر منظومة “القبة الحديدية” حول المنشآت الإستراتيجية لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى، وتحديدًا عند المطارات وحقول الغاز ومصانع الكيماويات ومصفاة تكرير النفط، على حساب حماية المناطق المأهولة بالسكان.

وأشار المُحلّل أيضًا إلى أنّ أحد الحلول هو إجلاء سكان، لافتًا إلى أنّ الحكومة تنازلت عن مبدأ عدم إخلاء مستوطنات وقررت الاستعداد لإجلاء جماعي من مناطق ذات خطر كبير، وقد تمّت بلورة خطة باسم “ميلونيت” تقضي بإجلاء 80 ألف شخص، 50 ألفًا من الشمال و30 ألفًا من الجنوب، فيما تستعدّ سلطة الطوارئ ووزارة الداخلية لإخلاء عدد أكبر يصل إلى 300 ألف شخص.

بالإضافة إلى ذلك، أشار المُحلّل العسكريّ إلى أنّ وزير الأمن ليبرمان أعلن أنّ ليس لدى 30 بالمائة من السكان حلول للتحصين. وأنّ جزءً كبيرًا من السكان غير المحصنين يقطنون في الشمال، وليست لديهم ملاجئ أوْ غرف محصنة ولا أيّة وسيلة أخرى، مُوضحًا أنّ السيناريو الأشّد خطورةً هو عدد الإصابات الذي لم نعرف له مثيلًا سابقًا، ألآلاف من الجرحى الذين سيحتاجون للعلاج، بحسب أقواله، التي اعتمدت على المصادر الرفيعة بالمؤسسة الأمنيّة.

جديرٌ بالذكر أنّ التقرير لم يتطرّق لا من قريبٍ ولا من بعيدٍ إلى الخطر الإستراتيجيّ من الأمونيا في خليج حيفا، والتي هدّدّ الأمين العّام لحزب الله، السيّد حسن نصر الله، بتحويلها إلى قنبلةٍ نوويّةٍ.

 
تعليقات