أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ناجي الزعبي // اتفاق رابح رابح بسوشي
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 32
 
عدد الزيارات : 33479934
 
عدد الزيارات اليوم : 7451
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   أوامر من روحاني لقوات الأمن بخصوص منفذي هجوم الأهواز ,وداعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم      محمد احمد الروسان // المحور الخصم، حرب الولادة من الخاصرة، الأهواز شراره حزب الله في مفاصل هياكل الإستراتيجية الروسيّة وزوتشي "اسرائيل" الدولة الشكّاءة في المنطقة بلا قادة تاريخيي      د/ إبراهيم أبراش تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك      الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يتحدث عن "سرداب يختبئ فيه نصر الله".. وماهو السر وراء هذا الحديث      نتنياهو كسر قواعد اللعبة وردّ على نصر الله؟ والإعلام العبريّ يؤكّد بأنّ الرجل لا يكذِب؟ إسرائيل اعترفت بفشل “الحرب بين الحربين”! فهل أقرّت بإخفاقها أيضًا في معركة الوعي؟      اعنف اشتباك كلامي بين قائد سلاح الجو الروسي والاسرائيلي في موسكو      ثمانية “عسكريين” على الأقل قتلوا في اعتداء الأهواز في إيران خلال عرضا عسكريا ..ظريف: إيران سترد بسرعة وبحزم للدفاع عن حياة الإيرانيين      شهيد فلسطيني شرق غزة، وعباس يعلن استعداده لأي مفاوضات مع إسرائيل      الموقف المصري تغير لصالح فتح والسلطة.. "واللا العبري" : انذارات عباس الأخيرة لحماس ستنتهي بحرب دموية بغزة      معلومات للميادين: روسيا رفضت تقرير الوفد الإسرائيلي حول إسقاط الطائرة      صحيفة: سفن روسية تصوب صواريخها نحو إدلب بعد الكشف عن نية المسلحين منع تطبيق اتفاق سوتشي      إطلاق صاروخ زلزال 1 على تحصينات الجنود السعوديين بعسير السعودية      هل حماس ستنتصر على فتح .. ام فتح ستنتصر على حماس؟! منذر ارشيد      صحيفة: رد روسي... إغلاق المجال الجوي السوري أمام الطيران الإسرائيلي      إجماع في تل أبيب: فقط ضربةً قويّةً ستدفع إسرائيل إلى الاستيقاظ من نشوة القوّة وروسيا ستجبي ثمنًا كبيرًا بسبب الطائرة والعملية فشلت لأنّها انتهت بأزمةٍ دبلوماسيّةٍ مع دولةٍ عظمى      الحرية لرجا اغبارية بقلم: شاكر فريد حسن      الخارجية الروسية: معلومات بتزويد "النصرة" للتشكيلات المسلحة في سوريا بالأسلحة الكيميائية      كمال خلف // سوريا والقوة الاستراتيجية.. السر الذي كشفته كلمة نصرالله عن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة      ناجي الزعبي // اتفاق رابح رابح بسوشي      السيد نصر الله: "إسرائيل" ستواجه مصيراً لا تتوقعه إذا فرضت حرباً علينا      (إسرائيل) تعزز الحماية حول منشآتها النووية وطهران تطالب المجتمع الدولي بإدانة تل أبيب      موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بدون مهنية على أقل تقدير      في إطار تدويل النضال ضدّ عنصرية إسرائيل: وفد سياسيّ حقوقيّ يُمثل عرب الـ48 يجري لقاءات بالأمم المُتحدّة في جنيف حول قانون القوميّة      تقريرٌ أمريكيٌّ رسميٌ يُشيد بالأجهزة الأمنيّة الفلسطينيّة بمنع “الإرهاب” ضدّ إسرائيل ويؤكّد مُواصلة دعمها ماديًا ومعنويًا لنجاحها بكبح حماس والجهاد الإسلاميّ      السيد نصر الله: الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا لم تعد تحتمل ويجب وضع حدٍ لها وليس لها علاقة بنقل أسلحة إلى حزب الله وانما بفشل المشروع الأمريكي السعودي الإسرائيلي      الأسد يعزي سبب إسقاط الطائرة الروسية إلى "العربدة الإسرائيلية" ويرسل برقية تعزية لبوتين      صحيفة " اسرائيل هيوم" : السلطة الفلسطينية تستعد لما بعد أبو مازن      جولة نقاش مع المثبّطين- منير شفيق      انطباعات أولية حول كتاب ‘ سفر برلك ‘ للدكتور خالد تركي زياد شليوط      هكذا هي الآن أميركا صبحي غندور*     
ملفات اخبارية 
 

هل تقرع واشنطن وتل أبيب طبول الحرب؟ الكشف عن اجتماعٍ سريٍّ ثانٍ وطارئ خلال أسبوعين بين آيزنكوط ونظيره الأمريكيّ لـ”بحث مسألة التمدّد الإيرانيّ” بلبنان وسوريّة

2017-11-13
 

 

في خضّم التوتّر على الجبهتين الشماليّة والجنوبيّة، وتواتر الأنباء عن إمكانية اندلاع مواجهةٍ عسكريّةٍ جديدةٍ بين حزب الله اللبنانيّ وبين دولة الاحتلال، كشفت مصادر أمنيّة رفيعة المُستوى في تل أبيب النقاب، اليوم الاثنين، عن أنّ رئيس هيئة الأركان العامّة في الجيش الإسرائيليّ، الجنرال غادي آيزنكوط، اجتمع بشكلٍ سريٍّ، يوم الجمعة الماضي في إحدى الدول الأوروبيّة إلى قائد هيئة الأركان العامّة في الجيش الأمريكيّ الجنرال جوزيف دنفورد، ولفتت المصادر عينها إلى أنّ النقاش الذي دار بين الرجلين تمحور حول الدور الإيرانيّ المُتصاعد في المنطقة، وترسيخ أقدامها في سوريّة، عن طريق دفع المزيد من قوّاتها إلى هذا البلد العربيّ، إضافةً إلى تخطيطها لإقامة قاعدةٍ جويّةٍ وأخرى بريّةٍ على الأراضي السوريّة.

وبحسب مُحلّل الشؤون العسكريّة في القناة الثانية بالتلفزيون العبريّ، روني دانئيل، فإنّه على ما يبدو وقعت في الأسبوعين الأخيرين حوادث جديدة في المنطقة، الأمر الذي أدّى لعقد هذا الاجتماع بشكلٍ طارئٍ بين الجنرال آيزنكوط، وبين الجنرال دنفورد، الذي يُعتبر عمليًا القائد الفعليّ لحلف الناتو، أيْ حلف شمال الأطلسي.

وكشف النقاب أيضًا عن أنّه قبل أقّل من أسبوعين اجتمع دانفورد مع آيزنكوط في العاصمة البلجيكيّة، بروكسل، مُشدّدًا على أنّ الاجتماع الذي جرى يوم الجمعة الماضي عُقد لوجود تطورّات حول التمدّد الإيرانيّ، والتي لم يكشف عنها النقاب المُحلّل الإسرائيليّ.

في سياقٍ ذي صلةٍ، أعرب رئيس حزب العمل الإسرائيليّ آفي غباي عن قلقه إزّاء ما يحدث بين السعودية ولبنان، واصفًا الوضع بالمقلق جدًا. وقال غباي: نحن لسنا أداة في يد السعودية وما يحدث بينها وبين لبنان مقلق جدًا، علاوةً على ذلك، اعتبر أنّ ما يحدث بين الرياض وبيروت يمكن أنْ يؤدي لتدهورٍ بحيث تجد إسرائيل نفسها في حربٍ ليست لها، على حدّ تعبيره.

ومن الجدير بالذكر أنّ وزير المخابرات الإسرائيلي يسرائيل كاتس كان قد صرحّ أخيرًا بأنّ الرئيس السوريّ، د. بشّار الأسد مستعد للسماح لإيران بإقامة قواعد عسكرية في سوريّة، ما سيشكل تهديدًا لبلاده على الأمد البعيد.

ويضغط رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو على روسيا، أكبر داعم للرئيس الأسد، وعلى واشنطن للحدّ من الوجود الإيراني في سوريّة، كما ألمح إلى أنّ إسرائيل قد تُنفذ ضربات استباقية ضدّ إيران. وأقرّت موسكو في تموز (يوليو) الماضي اتفاقية سمحت دمشق بموجبها ببقاء القاعدة الجويّة الروسيّة في اللاذقية لنحو 50 عامًا، وقال وزير المخابرات الإسرائيليّ إنّ إيران قد تحصل على حقوقٍ مماثلةٍ قريبًا.

وتابع كاتس أمام مؤتمر أمنيّ استضافته الكلية المُتعددة المجالات في مدينة هرتسليا، قرب تل أبيب: يقترب الأسد وإيران هذه الأيام من توقيع اتفاقيةٍ طويلة الأجل ستؤذن بوجودٍ عسكريٍّ إيرانيٍّ في سوريّة على غرار الاتفاقية الموقعة بين الأسد والروس، بحسب تعبيره.

وأضاف: الأهمية واضحة تمامًا فيما يتعلق بالتهديد والخطر على إسرائيل وليس فقط إسرائيل، بل ودول كثيرة بالمنطقة. ولم يكشف الوزير كاتس عن مصدر معلوماته ولم يُقدّم تفاصيل. وقال كاتس أيضًا، كما نقل عنه موقع (WALLA) الإخباريّ-العبريّ، إنّ الخطة تشمل قاعدة بحريّة إيرانيّة وقواعد للقوات الجويّة والبريّة الإيرانيّة وجلب عشرات الآلاف من عناصر الميليشيات شيعة من بلدان شتى، مثل باكستان وأفغانستان، للقتال في صفوف الإيرانيين ومنظّمة حزب الله في سوريّة، على حدّ قوله.

في السياق عينه، قال مُحلّل الشؤون الأمنية في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أليكس فيشمان، إنّ إيران استأجرت من الحكومة السورية مطارًا عسكريًا بوسط سوريّة لتضع فيه طائرات مقاتلة، كما أنّها تجري مفاوضات مع السوريين لإقامة قاعدة برية يرابط فيها مقاتلون شيعة.

وبحسب الكاتب، فإنّ الحديث يدور حول قاعدة تتمتع بحكمٍ ذاتيٍّ إيرانيٍّ في وسط سوريّة وسيكون فيها نحو 5 آلاف من رجال الميليشيات المرتزقة من أفغانستان وباكستان، ممّن سيكونون هناك بشكلٍ دائمٍ تحت قيادة الحرس الثوري. وبالإضافة إلى كل ذلك، فإنّ إيران تجري مفاوضات أيضًا لإقامة مرسى خاص بها في ميناء طرطوس شمال سوريّة.

ورأى أنّ هذه الخطوات تهدف إلى تثبيت الحضور الإيرانيّ في سوريّة إلى أمدٍ بعيدٍ وإلى تشكيل تهديد ضدّ إسرائيل. كما أنّها تجري كجزء من خطة للضمّ الإيرانيّ الزاحف باتجاه السيطرة على مناطق في الشرق الأوسط وخلق تواصل إقليميّ بريّ وبحريّ من إيران إلى لبنان والسودان ودول الخليج، وكذلك في مسار إضافي عبر العراق حتى حدود إسرائيل.

ونقل الكاتب عن مصادر غربية قولها إّن هذه الخطوات الإيرانية تُذكّر بخطوةٍ مشابهةٍ نفذّها الروس عام 2015: استئجار مطار حميميم في سوريّة، ومرابطة قوة جويّة فيه، والإعلان عنه منطقة حكم ذاتيّ روسيّ

 
تعليقات