أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان// فِلسطين العِزَّة والمَجد.. نَفتَخِر بانتمائِنا إلى هذا الشَّعب الذي يُقَدِّم قوافِل الشُّهداء دِفاعًا عن كرامَة الأُمّة والعَقيدة..
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 17
 
عدد الزيارات : 32554767
 
عدد الزيارات اليوم : 4966
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   نتنياهو يبتّز عبّاس: ادفع رواتب غزّة لمنع الانفجار والحرب وإلّا سنخصمها من أموال السلطة ونُحولّها مباشرةً إلى المُوظّفين بالقطاع…      ترامب: لا تزال هناك فرصة لعقد قمة مع كوريا الشمالية      نصر الله: العقوبات الأمريكية السعودية على المقاومة لا أثر لها مادياً أو مالياً.. ولا نسعى إلى الحرب ولكننا لا نخافها.. قلناها سابقاً ونكررها اليوم      الدفاع اليمنية: إحباط أكبر زحف لقوات التحالف السعودي عند الساحل الغربي      ابراهيم ابوعتيله // أليست روسيا حليفاً ..      معلق الشؤون العربية في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية ..حان الوقت للاعتراف بالحقيقة      بيسكوف: روسيا ترفض بشكل قاطع الاتهامات بتورطها في كارثة الطائرة الماليزية      من رسائل الود والاعجاب بين بيبي وترامب 2) دودو يرد على بيبي // زياد شليوط      جواد بولس //حيفا عيّافة الزبد وولّادة المنى      أمسية رمضانية استثنائية أعادتني الى الحياة من جديد / عاطف زيد الكيلاني      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان صاروخي اسرائيلي على مطار الضبعة العسكري بريف حمص      مادورو يعلن اعتقال مجموعة من العسكريين بتهمة التآمر لقلب نظام الحكم      ربي العراقي( اف 16 ) يقصف مواقع لداعش ومستودع للصواريخ يتواجد فيه عدد من عناصرهم في منطقة هجين داخل الاراضي السورية      بومبيو:مازلنا ملتزمين بالحوار مع كوريا الشمالية رغم الغاء قمة ترامب كيم والتي يعزو البيت الابيض إلغاءها الى عدم التزام كوريا الشمالية بـ”العديد من الوعود”      الإحتلال يعزز قواته في القدس تحسبا لوقوع مواجهات واستعدادات في غزة لمسيرات العودة      خواطر فكرية في شهر القرآن الكريم صبحي غندور*      موقع عبري .. اسرائيل تهدد محمود عباس، بعدم الاستمرار في تجميد رواتب الموظفين في غزة.      كوريا الشمالية تفكك ميدان بونغيري للتجارب النووية      بوغدانوف: بإيعاز من بوتين... لافرينتيف أجرى مباحثات مع الأسد في سوريا      كاتس يتوقع أن تعترف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان      خامنئي يضع 7 شروط للاتحاد الأوروبي للإبقاء على الاتفاق النووي.... والحرس الثوري يهدد أمريكا إن هاجمت إيران      التحالف الأميركي يستهدف موقعين للجيش السوري في مواجهة داعش بمنطقة البادية..لاحقا مصادر سورية تنفي      لبنان: بري رئيساً للمجلس النيابي الجديد للمرة السادسة بـ98 صوتاً       فيصل المقداد، انسحاب او بقاء القوات المتواجدة في الاراضي السورية بدعوة من الحكومة هو شأن يخص الحكومة السورية وحدها      حيفا تنتصر لغزة والقدس بقلم :- راسم عبيدات      نتنياهو ينقل مقر اجتماعات حكومته إلى مخبأ تحت الأرض نتيجة التوتر مع سوريا وإيران      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تقصف ميناء غزة البحري فجر اليوم      بعد يوم من إعادة انتخابه.. مادورو يطرد القائم بالأعمال الأميركي      واشنطن تسعى لتغيير النظام في ايران.. هل نصدق؟ كمال خلف      مخيم اليرموك شبه مدمر بالكامل وعدد الفلسطينيين الذين بقوا لا يزيد عن 200     
ملفات اخبارية 
 

هكذا غيّر حزب الله قواعد الاشتباك لصالحة: الحزب مردوعٌ من إسرائيل ولكنّ الأخيرة تُقّر بأنّ سلاح الجوّ لن يحسم المعركة والحزب بات جيشًا متوسطًا يُهدد كلَّ بقعةٍ بالعمق

2017-06-17
 

هكذا غيّر حزب الله قواعد الاشتباك لصالحة: الحزب مردوعٌ من إسرائيل ولكنّ الأخيرة تُقّر بأنّ سلاح الجوّ لن يحسم المعركة والحزب بات جيشًا متوسطًا يُهدد كلَّ بقعةٍ بالعمق

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

بحسب كلّ المؤشّرات والدلائل على الأرض فإنّ المُواجهة القادمة بين دولة الاحتلال وبين المُقاومة اللبنانيّة، المُتمثلّة بحزب الله، باتت مسألة وقت فقط، والسؤال الجوهريّ هو ليس هل ستندلع حرب لبنان الثالثة، إنمّا متى؟.

في هذا السياق يجب الانتباه إلى عدّة عوامل أصبحت تتصدّر الأجندة، مع التشديد على أنّها مجتمعةً وكلّ واحدٍ على حدّةٍ، هو باعترافٍ إسرائيليٍّ رسميٍّ: الأوّل، ترسانة حزب الله العسكريّة تضاعفت، مقارنة مع حرب لبنان الثانيّة في صيف العام 2006، عشرات المرّات، كمًّا ونوعًا، وباتت كلّ بقعةٍ في الدولة العبريّة في مرمى صواريخ المُقاومة، الأمر الذي يؤرق صنّاع القرار في تل أبيب.

العامل الثاني، والذي لا يقّل أهميّةً عن الأوّل، هو إقرار الحكومة الإسرائيليّة علنًا بأنّ القيادة العسكريّة تأخذ بعين الاعتبار بأنّه في الحرب القادمة سيُحاول حزب الله “احتلال” مُستوطناتٍ إسرائيليّةٍ تقع في شمال الدولة العبريّة، الأمر الذي دفع حكومة بنيامين نتنياهو، ولأوّل مرّةٍ في تاريخ هذا الكيان، المُقام على أنقاض الشعب العربيّ الفلسطينيّ، إلى الإعلان عن خطّةٍ لإخلاء وإجلاء المُستوطنين في الشمال في حال اندلاع الحرب ضدّ حزب الله، وبحسب تقارير صحافيّةٍ عبريّةٍ، فإنّ عدد المُواطنين الذين سيتّم إخلاؤهم سيصل إلى المليون.

أمّا العامل الثالث، فهو الاعتراف الإسرائيليّ الصريح بأنّ سلاح الجوّ لن يتمكّن من حسم المعركة، كما كانت تفعل إسرائيل في حروبها السابقة، والإقرار بأنّ عقيدة بن غوريون القتاليّة، والقاضيّة بإدارة المعارك في أراضي العدو، باتت في خبر كان، إذْ يُقّر قادة تل أبيب من المُستويين السياسيّ والعسكريّ، بأنّ العمق الإسرائيليّ سيكون ساحة معركة بكلّ ما تحمل هذه الكلمة من معانٍ، وأنّ حزب الله، بحسب تقدير الاستخبارات الإسرائيليّة، قادرٌ على إطلاق حوالي 1000 صاروخ يوميًا على الدولة العبريّة، وهذه الصواريخ متطورّة ومُتقدّمةً جدًا، وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ هذه الصواريخ ستصل إلى كلّ منطقةٍ في إسرائيل، علمًا أنّ الأخيرة تعود وتؤكّد مرّةً تلو الأخرى، بأنّ منظومات الدفاع مثل القبّة الحديديّة والصولجان السحريّ، ستعمل على حماية المطارات العسكريّة والقواعد العسكريّة والمنشآت الحيويّة، وخصوصًا الخشية الكبيرة من إمكانية تمكّن حزب الله من ضرب مطار بن غوريون الدوليّ وشلّ الحركة الجويّة من وإلى إسرائيل.

بناءً على ما تقدّم، يُمكن القول والجزم والفصل إنّ قواعد الاشتباك بين إسرائيل وحزب الله تغيّرت كثيرًا، ويكفي في هذه العُجالة الإشارة إلى أنّ وزير الأمن الإسرائيليّ، المُتطرّف والمُتشدد، أفيغدور ليبرمان، قال بالفم الملآن، إنّ ترسانة حزب الله العسكريّة أقوى كمًا ونوعًا من العديد من دول حلف شمال الأطلسيّ (الناتو)، وأنّ الحزب لم يعُد منظمة حرب عصابات، إنمّا جيشًا متوسطًا على كلّ ما يعنيه هذا المصطلح.

وفي هذا السياق، يجب الإشارة إلى أنّ رئيس اركان الجيش الإسرائيليّ، غادي آيزنكوت، قال خلال إحياء ذكرى القتلى الإسرائيليين في حرب تموز، إنّ حزب الله موجود على رأس أولويات عالٍ جدًا لدى الجيش الإسرائيليّ. وأضاف: نحن نعطي أولوية للجبهة الشمالية. هناك خطة دفاعية وهناك أيضًا خطة هجومية. وتابع: يتواجد حزب الله في واقع غير بسيط بسبب الحرب في سوريّة. ولكن لا نسمح لذلك بان يخدعنا.

وبحسب كلام رئيس الأركان الإسرائيليّ فإنّ منظمة حزب الله تتواجد في وضعٍ استراتيجيٍّ معقد جدًا. ثلث عناصر المنظمة اليوم يقاتلون في سوريّة، العراق واليمن، الأغلبية في سوريّة. واكتسب تجربة قتالية، نحن لا نتجاهلها. وتابع آيزنكوت قائلاً إنّه في السنوات الإحدى عشرة الماضية، منظمة حزب الله تعاظمت في اختبار القدرة، على الرغم من أنّه تُواجهها تعقيدات كبيرة جدًا، على حدّ تعبيره.

في سياقٍ متصلٍ، ذكرت صحيفة “هآرتس″ أنّ جيش الاحتلال يخشى من أنْ تقوم منظمات كحزب الله بتركيب أجهزة تنصت في سيارات ضباطه، لذا قام بشراء خدمات تكنولوجية من شركة خاصة لمراقبة هذه الأجهزة.

وأوضحت “هآرتس″ أن الجيش دفع قبل عدة أشهر ما يقرب من 50 ألف شيكل لشركة خاصة، من أجل إجراء فحص حول إمكانية أن يكون قد تم وضع أجهزة تنصت في سيارة ضابط كبير. وبحسب مصدر في جيش الاحتلال، هذا الإجراء لم يتخذ على خلفية معلومات استخباراتية وصلت إلى المؤسسة العسكرية بل في حال حصل سطو على سيارة ضابط كبير أو ركنها الأخير دون رقابة لفترة طويلة.

خُلاصة: السؤالان اللذان يبقيان بدون جوابٍ: بما أنّ سلاح الجوّ، باعتراف أركان تل أبيب، ليس قادرًا على حسم المعركة، هل ستجرؤ إسرائيل على خوض حرب لبنان الثالثة بعمليّةٍ بريّةٍ تحتّل فيها أراضٍ لبنانيّة، علمًا أنّ الجيش سيتكبّد خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات. والسؤال الثاني الإستراتيجيّ: هل الدولة العبريّة قادرةٌ على مُواصلة العيش في “كنف” التهديد الخطير الذي يُشكلّه حزب الله، علمًا أنّ التقدير الإستراتيجيّ الإسرائيليّ للعام 2017 أقّر بأنّ حزب الله هو العدّو رقم واحد؟

 
تعليقات