أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 33
 
عدد الزيارات : 34963293
 
عدد الزيارات اليوم : 2308
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

أردوغان: محمد بن سلمان كذاب ..لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   نتنياهو يتوجه الى واشنطن للقاء ترامب وشكره لتأييده الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجزء المحتل من هضبة الجولان ولنقل حملته الانتخابية الى الولايات المتحدة      يوآف غالنت عضو الكابينت، الحرب في غزة هي الملاذ الاخير      اغلاق الحسابات// د.هاني العقاد       إبراهيم أمين مؤمن / / ملحمة موت الإله //      مُستشرِق إسرائيليّ: الكيان قلِقٌ على نحوٍ خاصٍّ من تعزّز العلاقة الرسميّة بين سوريّة والعراق وإيران لن تنسحِب حتى لو غادرت روسيا ويجب إقناع ترامب بإبقاء جنوده      وزير الخارجية الإسرائيلي: ترامب سيوقع الاثنبن مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان خلال لقاء سيجمعه بنتنياهو في واشنطن      نتنياهو: صادقت على بيع غواصات ألمانية لمصر لأسباب تتعلق بأسرار الدولة وأمن إسرائيل      سيادة المطران عطا الله حنّا: نرفضْ ظاهرة الكراهيّة والعنصريّة وآلمنا وأحزننا كثيرًا العمل الإرهابيّ بنيوزيلندا ضدّ المُصلّين المُسلِمين      معاريف تزعم : إجراءات جديدة للرئيس عباس في غزة قد تشعل الحرب      هل يمكن للحزن أن يستريح في قلب شاعر؟ سمر لاشين*      من السّجن إلى حيفا يمضي باسم خندقجي! إعداد: آمال عوّاد رضوان      البلطجة الأمريكية تبلغ ذروتها بقلم :- راسم عبيدات      تقرير إسرائيلي : مصر تعد جيشا كبيرا وجاهزة لأي حرب      المقداد للميادين: القيادة السورية تدرس كل الاحتمالات لاستعادة الجولان المحتل      مهاتير محمد يشن هجوما حادا على إسرائيل ويصفها بـ "دولة لصوص"      أمي … حبيبة القلب و الروح ! بقلم : عاطف زيد الكيلاني      أ-د/ إبراهيم ابراش // حدود الدم في فلسطين      والدة الاسير المكافح الرفيق والصديق صدقي المقت بذمة الله ...      غرامٌ وانتقامٌ… نائب رئيس الموساد: كيف نثِق بنتنياهو وهو الذي خان زوجاته الثلاث؟ ورئيس الوزراء: غانتس أخفى في هاتفه الذي اخترقته إيران فيديوهات مع عشيقته      دمشق تعتبر تصريحات ترامب حول الجولان انتهاكا “سافرا” للقرارات الدولية وتؤكد انحياز واشنطن الأعمى للاحتلال ودعمها اللامحدود لسلوكه العدواني..      صراع المحاور...المشرق العربي بقلم:فراس ياغي      رفض عربي وأوروبي لتصريح ترامب عن الاعتراف بسيادة      مصادر بتل أبيب والقاهرة لصحيفةٍ عبريّةٍ: خطّةٌ إسرائيليّةٌ-مصريّةٌ لنزع سلاح المُقاومة الثقيل بقطاع غزّة وإبقاء حماس بالسلطة بمُوافقة دولٍ عربيّةٍ وخليجيّةٍ والأمم المُتحدّة وواشنطن      ترامب: حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان.. ونتنياهو يرحب ويقول له “انت صنعت تاريخا”..      بين حانا ومانا.. فقدنا خيارنا زياد شليوط      القياديّ بالجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين مزهر: الشعبيّة في صفِّ الجماهير وعلى حماس مُراجعة سياساتها والاعتذار للشعب الفلسطينيّ      صحيفة عبرية: ترتيبات عربية – دولية بشأن قطاع غزة تشمل تجريد التنظيمات من الأسلحة      شهيد رابع واصابات برصاص الاحتلال في بيت لحم الليلة      تطورات قادمة خطيرة .. تضع المنطقة على فوهة بركان البارود كمال خلف      حماس تهدد: الخيارات مفتوحة للمقاومين للرد على جرائم إسرائيل بعد استشهاد ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية     
تحت المجهر 
 

بعد نتنياهو: وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو ترامب للاعتراف بسيادة بلاده بالجولان كتعويضِ عن انسحابه من سوريّة

2018-12-24
 

December 24, 2018

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

دعا وزير المواصلات والاستخبارات في الدولة العبريّة، إسرائيل كاتس، إدارة الرئيس الأمريكيّ، دونالد ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل في هضبة الجولان العربيّة السوريّة المُحتلّة، وذلك كتعويضٍ على سحب قوات الجيش الأمريكيّ من سوريّة، على حدّ تعبيره.

وفي حديث مع صحيفة “إسرائيل هيوم”، قال كاتس، وهو من أقطاب حزب (ليكود) الحاكم بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، قال إنّه على خلفية الخطوة الأمريكيّة، هذا هو الوقت المناسب للقيام بخطوة تعزز إسرائيل سياسيًا وأمنيًا، ألا وهي الاعتراف بسيادة إسرائيل في الجولان، كما قال.

وأضاف في معرض ردّه على سؤالٍ إنّه بعد أنْ اعتُبرت الخطوة الأمريكيّة كضعفٍ لإسرائيل مقابل روسيا وإيران وسوريّة، فإنّ الاعتراف بمرتفعات الجولان سينقل رسالةً عكسيّةً، رسالة قوة، سواء في موضوع تعزيز الحلف بين الولايات المتحدة وإسرائيل أوْ في ما يتعلق بمكانة إسرائيل في المنطقة، على حدّ قوله.

وختم الوزير الإسرائيليّ، وهو من غُلاة المُتطرّفين في حكومة نتنياهو، ختم قائلاً: نحن لا نريد أنْ يدافع الجنود الأمريكيون عنّا، لكننّا معنيون بأنْ تعكس هذه الخطوة رسالة عكسية من الخطوة التي فهمت على أنها خطوة ضعف، وفقًا لأقواله.

يُشار إلى أنّه في منتصف الشهر الماضي قالت ذلك مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، السفيرة نيكي هيلي، بخصوص القرار الذي يُعرض على الجمعية سنويًا: كانت الإدارات الأمريكيّة السابقة تمتنع عن التصويت على مشروع القرار غير المنطقي، لكن الإدارة الحالية تعتبر القرار الذي سيُطرح للتصويت متحيّزًا بوضوح ضد إسرائيل، وفق أقوالها.

جاء ذلك في بيان وزّعته البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الصحفيين في نيويورك، عشية التصويت السنوي الذي تجريه إحدى اللجان التابعة للجمعية العامة بخصوص مرتفعات الجولان السورية التي تحتلّها إسرائيل، منذ عدوان حزيران (يونيو) من العام 1967. وقالت السفيرة الأمريكية في بيانها: إنّ هذا القرار لا يفعل شيئًا لإقناع أيّ طرفٍ بالتوصّل إلى اتفاقية سلام.

وتابعت: إن الفظائع التي يُواصِل النظام السوري ارتكابها تُثبت عدم صلاحيته لحكم أيّ شخصٍ، وإنّ التأثير المدمّر للنظام الإيرانيّ داخل سوريّة يمثّل تهديدات رئيسية للأمن الدوليّ، وينص مشروع القرار على أنّ القرار الإسرائيليّ المؤرَّخ في 14 كانون الأوّل (ديسمبر) من العام 1981، بفرض قوانين إسرائيل وولايتها وإدارتها على الجولان السوري المحتلّ، يُعدّ باطلاً ولاغيًا، وليس له أيّ صحةٍ على الإطلاق، كما أكّد مجلس الأمن في قراره المرقم 497، الصادر في 1981.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعلن مؤخرًا، أنّه يرى في الوجود الإسرائيليّ بهضبة الجولان ضمانة لأمنها، ولذلك فقد توجّه إلى المجتمع الدولي مطالبًا إيّاه بالاعتراف بهذا الوجود. وقال: هضبة الجولان ستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية لضمان أمنها.

وكان نتنياهو يتكلم خلال جولة له على بعض المواقع العسكرية والأمنية والاستيطانية في الجولان، قام خلالها بالمشاركة في حفل افتتاح كنيس يهودي في الهضبة السورية المحتلة، فأشار بالبنان إلى الأراضي السوريّة شرق الجولان وقال: خلف الحدود مع سوريّة هناك همجية مطلقة ومحاولات للتموضع الإيرانيّ، وإسرائيل لا تستطيع أنْ تتخلى عن احتياجاتها هناك.

وكان نتنياهو قد تكلم عن الجولان كما اعتاد الكلام عن القدس، فقال إنها من أقدس أقداس إسرائيل. وقال إنّ حكومة إسرائيل بقيادته لن تعترض على التوصل إلى اتفاق على تسوية سياسية في سوريّة، لكنها تصر على أنْ يأخذ الفرقاء مصالح إسرائيل الأمنيّة وروابطها التاريخيّة مع اليهود واليهوديّة بعين الاعتبار. وأضاف: خلال أكثر من 50 سنة من الحكم الإسرائيليّ في الجولان، تحولّت المنطقة إلى قبلة للسياح وللمزارعين وللمستثمرين ولرجال الأعمال المبادرين وللبناء. وفي المنطقة السورية التي تغلي كالمرجل منذ سنة 2011، تبدو الجولان أكثر المناطق هدوءاً تحت حكم إسرائيل، بحسب مزاعمه.

 
تعليقات