أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 19
 
عدد الزيارات : 33939895
 
عدد الزيارات اليوم : 7600
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   يقولون التطبيع خيانة , وماذا عن الإنقسام ؟//أشرف صالح      الأيـَّـام : أوَّل سـيـرة ذاتـيـة في الأدب الـعـربي الـدكـتـور عـبـد القـادر حسين ياسين      عشيّة سفره للبحرين بدعوةٍ رسميّةٍ من المنامة: وزير الاقتصاد الإسرائيليّ يدعو لتصفية جميع قادة حماس وهدم بيوتِهم على رؤوسِهم      لخارجية الأميركية: “لا خلاصة نهائية” بعد للحكومة الأميركية بشأن قضية مقتل خاشقجي بعد تقارير أشارت إلى أن الـ”سي آي إيه” خلصت إلى مسؤولية ولي العهد السعودي      3 قتلى بالطعن والرصاص بينهم طفل جراء شجارين في قطاع غزة      تقرير “سي أي إيه” يمهد لمحاكمة الأمير محمد بن سلمان ويدفع الملك سلمان للبحث عن ولي عهد جديد      دخلنا اليرموك بقلم: صلاح صبحية      السنوار للعرب المطبعين: افتحوا للإسرائيليين عواصمكم.. نحن سنفتح عليهم النار      مشروع قرار يُطرح في الكونغرس ضد السعودية بشأن الحرب على اليمن وقضية خاشقجي      أردوغان وترامب يتفقان على كشف ملابسات مقتل خاشقجي وعدم السماح بالتستر عليها ويعلنان عزمهما على تطوير التعاون بين البلدين في كافة المجالات      في لهجة غير مسبوقة… سوريا “تفتح النار” على السعودية وترفض مشروع قرار لها في الأمم المتحدة حول حالة حقوق الإنسان      "ماذا يمكن أن نفعل لردع حماس؟". ضابط كبير بالجيش الإسرائيلي: نحن في أرذل المراحل الأمنية منذ حرب الغفران..      ياسر عرفات ..ذكرى جواد بولس       ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية بقلم :- راسم عبيدات      الفتن الداخلية العربية والصراع العربي/الصهيوني صبحي غندور*      حسن العاصي // رسمتني مرايا قلبي      إسرائيل تتوعّد الفلسطينيين بـ”ردّ قاس″ بمسيرات العودة في غزة‎ ومستوطنون يطالبون باستقالة نتنياهو بسبب هدنة غزة.. والاخير يلغي زيارة للنمسا      الإدعاء العام السعودي يطالب بتنفيذ حكم الإعدام بحق 6 متهمين بقتل خاشقجي      قضية خاشقجي: سيناريو الإدعاء في العيون التركية..” أفضل نسبيا” لكن أنقرة “تطالب المزيد” وتلوح ب”تدويل التحقيق”      بطـل مـن هـذا الزمـان نبيــل عــودة      نتنياهو يدرس مواعيد مناسبة لإجراء انتخابات مبكرة في مارس      قراءة في الصراع الليبي // بقلم :هشام الهبيشان.      قراءه بمعركة اليومين والنصر المُعلن!!! بقلم:فراس ياغي      اللعب في مستلزمات الهندسة المناخية وملف الطاقة في المنطقة " الهندسة المناخية" كأحد أهم استراتيجيات القرن الحادي والعشرين الأردن وسورية والكويت ولبنان ساحة تجارب لسلاح الطقس هارب *كتب: المحامي محمد احمد الروسان*      القوة الخاصة الراجلة التي دخلت خانيونس مكثت قبل العملية 24 ساعة في منزل أحد العملاء      إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟! كتب: شاكر فريد حسن      استقالة ليبرمان إعلان هزيمة هنية: المقاومة حققت انتصاراً عسكرياً على المحتل البغيض في أقل من أسبوع      مصادر اسرائيلية رفيعة : انتصار حماس الأكبر هو إسقاطها لحكومة اليمين       ليبرمان يعلن استقالته ويدعو لانتخابات مبكرة والسبب غزة      صحيفة عبرية : حماس تفرض معادلات جديدة وهي التي تقول الكلمة الأخيرة     
تحت المجهر 
 

تطبيعُ دينيٌّ؟ السعوديّة تمنع حُجّاج الداخل الفلسطينيّ من الحّج والعمرة بجوازات سفرٍ أردنيّةٍ مؤقتةٍ فهل سيكون الدخول للمملكة بالجواز الإسرائيليّ؟

2018-11-08
 

November 8, 2018

 

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

في قرارٍ مفاجئٍ ولكنّه في الوقت عينه كان لافتًا، قررت سلطات المملكة العربيّة السعوديّة، منع فلسطينيي الداخل من أداء فريضة الجّج في المملكة، لأنّهم يحمِلون جوازات سفرٍ مؤقتةٍ من الأردن، وهذا القرار سيؤدّي إلى منع أكثر من مليون فلسطينيّ من مناطق الـ48 من السفر لأداء فريضة الحّج، ولكن في الأهميّة بمكانٍ، الإشارة إلى أنّ الرياض كانت قد وافقت على سفر الحُجاج من فلسطينيّ الداخل من مطار بن غوريون إلى عمّان، ومن هناك مُباشرةً إلى المملكة، في خطوةٍ اعتُبرت “بداية للتطبيع”.

وكما هو معروف، فلا توجد علاقات دبلوماسيّة بين المملكة السعوديّة ودولة الاحتلال، وبالتالي فإنّ إخراج فريضة الحّج إلى حيّز التنفيذ يُمكِن القيام به منذ عام 1978 بمساعدة المملكة الأردنّيّة الهاشميّة، إذْ أنّه بحسب قرار الملك الراحِل حسين فإنّ الحجاج من إسرائيل يصلون إلى الأردن، ومن هناك يحصلون من وزارة الأوقاف الأردنيّة على جواز سفرٍ أردنيٍّ مؤقتٍ يعبرون بواسطته الحدود السعوديّة، وهذا الجواز يستخدمه الحجاج عند خروجهم من السعودية، ويقومون بإعادته إلى السلطات الأردنيّة بعد أدائهم فريضة الحّج وعودتهم إلى عمّان.

صحيفة (هآرتس) العبريّة كشفت النقاب عن أنّه في الأيّام الأخيرة، اكتشفوا في اللجنة التي تنظم الحج، لجنة الحج والعمرة، أنّ رؤساء اللجنة ممنوعون من دخول السعودية بواسطة جواز سفرٍ أردنيٍّ من أجل تحضير الزيارات لصالح من سجل لها، وأراد المسجلون القيام بفريضة العمرة، وهي زيارة يمكن إجراؤها في أيّ وقتٍ من السنة وتعدّ كحّجٍ مصغرٍ.

من ناحيته قال رئيس اللجنة، الحاج سليم شلاعطة، للصحيفة العبريّة إنّه عند فحص الموضوع مع وزارة الأوقاف الأردنيّة تبينّ أنّ السلطات السعوديّة قررت منع استخدام الجوازات المؤقتة وإلزامهم باستخدام جوازاتٍ دائمةٍ عند دخولهم إلى الدولة.

وتابع الحاج شلاعطة قائلاً إنّ إجراءات الدخول بواسطة جواز سفرٍ مؤقتٍ جرت بصورةٍ مُتواصلةٍ على مدار 40 عامًا، واستخدمها حوالي 30 ألف حاج ومعتمر من المسلمين من مواطني إسرائيل، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّه “ليس لدينا أي تفسير لهذا الوضع.. هناك آلاف سجلوا، وتوجّهنا لكلّ الجهات الممكنة من أجل المساعدة في هذه القضية، ولكن للأسف الشديد فإنّ فريضتي الحج والعمرة لن تخرجا إلى حيز التنفيذ”.

وأشارت الصحيفة العبريّة إلى أنّ لجنة الحّج والعمرة توجهّت إلى رئيس لجنة المتابعة للجمهور الفلسطينيّ في الداخل محمد بركة، وعضو الكنيست أحمد الطيبي (القائمة المشتركة)، وطلبوا منهما التوجّه للسلطات الأردنيّة والضغط على السلطات السعوديّة من أجل العمل على إلغاء هذا القرار.

وأكّدت الصحيفة على أنّه في وزارة الأوقاف الأردنية أشاروا إلى أنّ المسألة موجودة قيد البحث لدى الجهات العليا في الوزارة، ولكن لم يتم بعد التوصل إلى حلّ، مُوضحةً إنّ القرار السعوديّ يمس أيضًا عشرات آلاف الفلسطينيين الذين لديهم جوازات سفر أردنيّةٍ مؤقتةٍ، من بينهم سكان القدس المُحتلّة والضفّة الغربيّة، ولكن هؤلاء يُمكِنهم الاستعانة بجواز سفرٍ فلسطينيٍّ.

وتابعت الصحيفة قائلةً إنّه في لجنة الحّج والعمرة امتنعوا عن توجيه انتقادٍ علنيٍّ للسعودية، ولكن في جلساتٍ داخليّةٍ عبّروا عن تقديرهم بأنّ القرار يستهدِف فحص إمكانية أنّ المسلمين من فلسطينيي الداخل، الذي يحمِلون جوازات الدولة العبريّة، يُمكنِهم دخول المملكة السعوديّة مُباشرةً مباشرة دون المرور بالأردن، في إطار التقارب بين إسرائيل والسعودية، كما أفادت اللجنة أنّ التقدير تمّ طرحه وتداوله في المحادثات، ولكن ليس بحوزتهم معلومات تؤكد ذلك، وقال جهات في اللجنة، طلبت عدم الكشف عن اسمها لحساسية الموضوع، “نحن نأمل جدًا في ألّا يتحول فلسطينيو الداخِل المُسلِمون إلى رهائن بسبب قضايا سياسية”، على حدّ قولها.

يُشار إلى أنّ برلمانيًا أردنيًا بارزًا كان قد توجّه نهاية الأسبوع الماضي بسؤالٍ علنيٍّ للسعودية عمّا إذا كانت قد قررت إسقاط فريضة الحج والعمرة عن العرب الفلسطينيين في مناطق 1948 وأهالي قطاع غزة. ودفع النائب محمد ظهراوي باتجاه تحويل قرارٍ سعوديٍّ في هذا الاتجاه إلى قضية رأي عام ناقشتها فعاليّات البرلمان الأردنيّ.

وكانت السلطات السعوديّة قد أبلغت وزارة الأوقاف الأردنيّة أنّها لن تسمح باستقبال أيّ حاجٍ أوْ معتمرٍ عبر الأردن لا يحمل رقمًا وطنيًّا أردنيًّا، ومن شأن الإجراء، الذي لم يتم تبريره رسميًّا بعد، منع أكثر من مليونين ونصف المليون فلسطيني من فريضة الحج ومناسك العمر

 
تعليقات