أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 23
 
عدد الزيارات : 33676957
 
عدد الزيارات اليوم : 3085
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   أنباء عن العثور على أدلة قتل خاشقجي والرياض تستعد للاعتراف      مُحلّل إسرائيليّ: “لا مُستقبل لليهود في فلسطين فهي ليست أرضًا بلا شعب وفق الكذبة التي اخترعتها الصهيونيّة بمكرٍ ويجب توديع الأصدقاء والانتقال لأمريكا أوْ ألمانيا”      مُستشرِق إسرائيليّ: اغتيال خاشقجي جعل السعوديّة “الولد الشرير” بالشرق الأوسط ودمرّ دفعةً واحدةّ صورة بن سلمان المُتهوِّر وسبّبّ خيبة أمل كبيرةً في واشنطن وتل أبيب      "سي إن إن" ترجح توجه السعودية لتبني رواية مقتل خاشقجي عن طريق استجواب خاطئ      هل سيلجأ بن سلمان لل" حضن" الروسي هرباً من عقوبات ترامب..؟؟ بقلم : - راسم عبيدات      د/ إبراهيم أبراش نظام فدرالي بديل عن الانفصال      إسرائيل تعيد طائرات "إف – 35" إلى العمل بعد الانتهاء من فحصها      السعودية تهدّد بالردّ على أي عقوبات قد تفرض عليها بسبب قضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي إثر مراجعة لقنصليتها في اسطنبول قبل حوالى أسبوعين      قضيّة اختفاء خاشقجي: أنقرة ترغب في اعتراف سعودي يحفظ لتركيا شرفها وأن لا يستغل الغرب الجريمة لإضعاف السعوديّة..      " الأسد انتصر وخسرت واشنطن"...فشل أمريكي في سوريا      مصادر رفيعة بتل أبيب: السياسة الإسرائيليّة بالنسبة لغزّة تتسّم بالبلبلة وستُواصِل ابتلاع الضفادع وتهديدات ليبرمان ونتنياهو فارغة وبدون رصيدٍ ومُنفّذ عملية “بركان” ما زال حرًا      د.سمير خطيب // ما بين الشوفينية وعقدة النقص القومية !!!!!!      نتنياهو : يبدو ان حماس لم تستوعب الرسالة و يهدد غزة بضربة عسكرية قوية جدا      صحيفة: القاهرة تتحرك لمنع عقوبات عباس بعد تلويح "حماس" بـ "انفجار" في غزة      روحاني: أمريكا تسعى إلى تغيير نظام الحكم في إيران      ترامب يبدي تشاؤمه إزاء مصير خاشقجي ويستثني بيع الأسلحة للرياض من أي إجراء ضدّها      المسيجية الصهيونية وصنع القرارات الأمريكية حول فلسطين د. غازي حسين       بأي معـيار يـتـم اخـتـيـار الـفـائـزيـن بـجائزة نوبل ؟! الـدكـتـور عـبـد الـقـادر حـسـين ياسـين      الجيش اليمني يحبط زحفين متزامنيين لقوات التحالف السعودي في الدُرَيْهمي      ترامب يتعهد بـ”عقاب صارم” حال ثبوت صلة السعودية باختفاء خاشقجي المفقود منذ بداية هذا الشهر      هل يمكن اعتبارها جزءا من "صفقة القرن"... خطة جديدة للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين      ماذا يعني اعتقال المكافح الفلسطيني رجا إغبارية؟ د. عبد الستار قاسم      جمال خاشقجي نار ألهبت الهشيم بسام ابو شريف      الشباب العربي.. محنة الحاضر وغموض المستقبل! صبحي غندور*      تسريب العقارات المقدسية ...وضرب الحالة المعنوية بقلم :- راسم عبيدات      تم وضع اجزاء من جسده في حقائب ..صحيفة تركية: العتيبي في حالة فزع واغتيال خاشقجي بدأ بحضوره ومن ثم قتله وتقطيعه      صحيفة: حماس طلبت في القاهرة ضمانات بعدم تورط الرئيس عباس في صفقة القرن      سفيرا إسرائيل دريمر والإمارات العتيبة جنبًا إلى جنبٍ في مؤتمرٍ أمنيٍّ داعمٍ لتل أبيب عُقِد بواشنطن وكان مفتوحًا أمام الإعلام      واشنطن بوست : انقرة تملك تسجيلات صوتية وفيديو حول استجواب الصحافي السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول وتعذيبه ثم قتله قبل ان يتم قطع اطرافه      اختفاء الصحافي “خاشقجي”..بريطاني وأمريكي ينسحبان من مشاريع اقتصادية سعودية .. وتعليق المحادثات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي     
تحت المجهر 
 

غداة تصريحات لافروف بعدم وجود “التزامات أخلاقية” لتسليمها الى دمشق وتهديدات إسرائيل بضربها.. منظومة “اس 300” لسوريا يزيح الغبار عن ملحمة “اس 300” الإيرانية

2018-04-24
 

غداة تصريحات لافروف بعدم وجود “التزامات أخلاقية” لتسليمها الى دمشق وتهديدات إسرائيل بضربها.. منظومة “اس 300” لسوريا يزيح الغبار عن ملحمة “اس 300” الإيرانية

هل ستسلم روسيا منظومة “اس 300” إلى سوريا، أم لن تسلمها؟ سؤال اشغل منصات الإعلام الدولية ومؤسسات الدراسات وصناع القرارات الدولية، وأعاد في نفس الوقت إلى الأذهان قصة هذه المنظومة مع إيران.

في عام 2007 تعاقدت ايران مع روسيا لشراء هذه المنظومة الدفاعية، لكن لم تمر الصفقة على ما يرام، ولمن لا يعرف فقد تسلمت طهران هذه المنظومة بعد 9 سنوات.

وخلال هذه السنوات التسع مرت الصفقة من (تأجيل إلى إلغاء إلى تعليق إلى إعادة ومناورة وفي نهاية المطاف إلى تنفيذ)، وفي الرجوع إلى بداية القصة أي عام 2007، وقعت موسكو مع طهران، عقد بيع 5 منظومات صاروخية من نوع “اس 300” على أن تسلم لإيران على دفعات، إلا أن روسيا ماطلت بالتنفيذ حتى الوصول لعام 2010، حينها وقع الرئيس السابق دميتري ميدفيدف قرارا بحظر بيع أو تسليم هذه المنظومة لطهران، التي عولت عليها الكثير برفع جهوزيتها الدفاعية وتغطية تأخرها في المجال الدفاعي الجوي، والتي تشمل خمس منظومات صاروخية من طراز “إس 300” بقيمة 800 مليون دولار، مبررة موسكو موقفها بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1929 الذي يحظر بيع أسلحة هجومية لإيران ،وسط ترحيب أميركي وإسرائيلي.

حاولت طهران إعادة الصفقة على سكتها، وإقناع روسيا بتجاهل القرار الدولي، إلا أن فشلها في هذا دفعها لرفع دعوة قضائية على موسكو أمام محكمة جنيف، ومطالبة موسكو بالتعويض لإخلالها ببنود الصفقة ومواعيد التسليم لتقر المحكمة بتعويض اجتاز الثلاثة مليارات دولار.

جاء الاتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية تزامنا مع حالة من الانسجام بين طهران وموسكو بما يخص قضايا المنطقة خاصة في سوريا، وفي قرار شبه متوقع، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ربيع 2015 قرار رفع الحظر عن بيع المنظومة لإيران ما أثار غضب تل أبيب، وبعد عام من التوقيع تنفست طهران الصعداء ونشرت على ارضيها هذه المنظومة الرادعة، والتي انتظرتها 9 سنوات فقط.. في قصة تكاد تكون ملحمية.

عاد اسم هذه المنظومة للظهور بعد العدوان الغربي على سوريا في منتصف الشهر الجاري، ورافق هذا القصف كلام روسي من اعلى راس الهرم زعيم الكرملين في موسكو فلاديمير بوتين إلى مصادر اقل شانا في الحديث عن تسليم هذه المنظومة، وربما مجانا هذه المرة، لكن كما كان متوقعا أن يكسر سلسلة هذه التصريحات تصريح مضاد.. اطل وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف امس الاثنين وقال انه “لم يتم اتخاذ القرار بعد بتسليم هذه المنظومة لدمشق” إلى أن هذا الوزير نفسه قد قال قبل 24 ساعة من تصريحه الجديد بان بلاده لم يعد لديها “التزامات أخلاقية” تحول دون تسليم دمشق منظومة اس 300.. فهل هذا التناقض المشتعل في موسكو يكفي لكي يزيح التراب عن ملحمة “اس 300” الإيرانية؟ وفرص تكرارها.

 وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن الجيش، سيرد في حال استخدمت سوريا صواريخ دفاعية روسية، ضد طائراته.

وقال ليبرمان، اليوم الثلاثاء، للموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت”:” ما هو مهم بالنسبة لنا هو أن الأسلحة الدفاعية التي تمنحها روسيا لسوريا، لن تستخدم ضدنا وإذا ما تم استخدامها ضدنا فإننا سنرد”.

وكان ليبرمان يرد على تقارير تفيد بنية روسيا، تزويد سوريا بأنظمة دفاعية في المستقبل القريب.

ويدور الحديث عن منظومة (اس 300 ) الروسية المتطورة.

وكانت تقارير إسرائيلية وروسية قد قالت أمس الإثنين إن إسرائيل طلبت من روسيا عدم تزويد سوريا بهذه المنظومة.

ولكن ليبرمان قال:” أنا استمع وأقرأ غالبية هذه التقارير، ولكن لا أساس لها من الصحة، ولكن يجب أن يكون واضحا أنه إذا ما أطلق أحد على طائراتنا فإننا سندمره”

 
تعليقات