أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 50
 
عدد الزيارات : 66453589
 
عدد الزيارات اليوم : 34985
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..      تقرير دولي : معركة خلافة عباس ستتسبب بالآتي وهؤلاء أبرز المرشحين ..      أطباء من فلسطينيي 48 يقومون بإجراء عمليات زراعة كلى بغزة      "أنا مُلزم بمنع التسهيلات".. بن غفير يأمر بإغلاق "مخابز البيتا" التي تزود الأسرى بالخبز.      الطقس: امطار مصحوبة بالعواصف..      نتنياهو يلوّح باستخدام القوة ضد إيران.. ويدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى كييف.      مصادر اسرائيلية: اصابة مستوطنين بجروح متوسطة في عملية دهس قرب نابلس      قناة عبرية تزعم: عباس أكد لواشنطن بأن تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل لا يزال مستمرا      بلينكن: نعارض أي تحرّك يصعّب حلّ الدولتين.. عباس: الأساس وقف الأعمال أحاديّة الجانب.      حسين علي غالب بابان // خصخصة مدمرة      في تهديد صريح.. أمريكا تؤكد: الخيار العسكري ضد إيران مطروح إذا فشل المسار الدبلوماسي.. وطهران ترد     
مقالات وتحليلات 
 

عبد الباري عطوان // ثلاث حُروب تندلع حاليًّا في المِنطقة ومُرشّحة للتّصاعد.. هل يكون لبنان المُفجّر للرّابعة وقريبًا بعد “تَآكُل” اتّفاق ترسيم الحُدود؟

2022-11-22
 

ثلاث حُروب تندلع حاليًّا في المِنطقة ومُرشّحة للتّصاعد.. هل يكون لبنان المُفجّر للرّابعة وقريبًا بعد “تَآكُل” اتّفاق ترسيم الحُدود؟ وهل سيُقدِم “حزب الله” على ضربةٍ استباقيّةٍ مُفاجئةٍ؟

عبد الباري عطوان

مرّت الذّكرى التّاسعة والسّبعين لعيد الاستِقلال اللّبناني دُونَ أيّ احتِفالاتٍ رسميّةٍ أو شعبيّةٍ، فالبلد يعيش فراغًا رئاسيًّا قد يطول، واحتقانًا سياسيًّا ينتظر عُود ثِقاب التّفجير، وانهيارًا اقتصاديًّا وصفه البنك الدولي بأنّه الأكثر حِدّةً في العالم، وصنّفه بأنّه ضِمن أصعب ثلاث أزَماتٍ في التّاريخ.

حالة الصّمت التي يعيشها لبنان حاليًّا قد تكون مُؤقّتة، ومُضلّلة، فالنّار تحت الرّماد، واتّفاق ترسيم الحُدود مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي الذي رعَته الولايات المتحدة، ومبعوثها عاموس هوكشتاين لم تَعُد على اللّبنانيين الذين عوّلوا عليها كثيرًا بأيّ فوائد، ولن تُلَبِّ الحدّ الأدنى من التوقّعات بالرّخاء، وكانت “إسرائيل” هي المُستَفيد الأكبر لأنّ الاتّفاق “شرّع” سَرِقَتها للغاز اللبناني، وضخّه من حقل “كاريش” وتصديره إلى العالم بأسْرِه دُونَ قُيود، أو تهديدات، بينما ما زال حقل قانا اللبنانيّ على حاله دُونَ أيّ تنقيب، أو حتّى عمليّات مسْح لمعرفة حجم مخزونه من احتِياطات الغاز، مع الأخْذ في الاعتبار أن حقل الغاز الحُدودي هو حقلٌ واحد مُشتَرك وقد ينفذ مخزونه قبل أن يبدأ لبنان استِغلال حُقوله المُفتَرضة.

***

لبنان مُحاصرٌ الآن بثلاثِ حُروب، قد تصل إليه ألسنة لهيبها، وأسرع ممّا يتوقّعه الكثيرون:

  • الأولى: حربٌ تركيّة على الشّمال السّوري وشِمال العِراق تستهدف مواقع “مُفترضة” لقوّات الحِماية الكُرديّة وحزب العمّال الكردستاني انتقامًا لتفجير شارع الاستِقلال المُتفرّع من ميدان “تقسيم” وسط إسطنبول.

  • الثانية: حربٌ داخليّة تُهَدّد وحدة إيران الترابيّة تستهدف إسقاط النّظام بدَعمٍ أمريكيّ إسرائيليّ من خلال تفجير الوضع الداخليّ بتأجيجِ الاحتِجاجات، وتوظيف آلةٍ إعلاميّةٍ تحريضيّةٍ جبّارة تتّخذ من عواصم أوروبيّة وأمريكيّة وعربيّة قاعدةً لها، وتطوّرت هذه الحرب بشنّ غاراتٍ إيرانيّةٍ على مواقع لدعم المُتآمرين وتسليحهم في كردستان العِراق.

  • الثالثة: حربٌ إسرائيليّة تتمثّل في غاراتٍ جويّة إسرائيليّة على ريف دِمشق، ومطارات وأهداف عسكريّة في ريف حمص على مرمى حجر من الحُدود اللبنانيّة تحت ذريعة تدمير مخازن وشُحنات أسلحة إيرانيّة في طريقها إلى “حزب الله” في لبنان.

المُقاومة اللبنانيّة الإسلاميّة التي يتزعّمها “حزب الله” تُراقب الموقف عن كثب، وباتت قِيادتها تَشعُر أن لبنان وقع في مِصيَدةٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّةٍ تمثّلت في اتّفاقِ ترسيم الحُدود مثلما كشف لنا مصدرٌ لبنانيٌّ مُقرَبٌ منها، فالضّمانات الأمريكيّة كانت وهميّةً، وبهدف التّخدير، ونزْع فتيل المُواجهة في مِياه البحر المتوسّط، وأكّد لنا هذا المصدر، الذي لا نشك في مِصداقيّته، أن الأسابيع القليلة القادمة قد تشهد إحياءً للجبهة الجنوبيّة اللبنانيّة بطَريقةٍ أو بأُخرى.

وما يُعَزّز هذا الطّرح أن المُقاومة اللبنانيّة تملك حاليًّا قُوّةً هُجوميّةً ضخمةً للغاية تتمثّل في مِئات الآلاف من الصّواريخ الدّقيقة والمُسيّرات المُتطوّرة التي أبلَت بلاءً حسنًا وغيّرت قواعد الاشتِباك في الحرب الأوكرانيّة، وأكثر من مِئة ألف مُقاتل طالَ انتِظارهم في الفراغ والابتِعاد عن جبهات القِتال، وتقول مُعظم النظريّات العسكريّة بضرورة إشغالهم وبسُرعةٍ في الجبَهات، سواءً في سورية أو العِراق، أو الجليل الفِلسطيني المُحتل حتّى لا يترهّلوا وتنخفض درجة استِعدادهم.

البرلمان اللبناني عقد ستّ جلسات فشل فيها جميعًا في انتخابِ رئيسٍ للبِلاد خلفًا للعماد ميشال عون، ولا نعتقد أنه سينجح لو عقد عشرة أو عشرين اجتماعًا آخَر في ظلّ حالة الانقِسام الحاليّة والتدخّلات الخارجيّة، اللهمّ إلّا إذا حصلت مُعجزة، ونحنُ لسنا في زَمَنِ المُعجزات على أيّ حال.

السيّد حسن نصر الله أمين عام “حزب الله” حدّد بدقّةٍ في خِطابه الأخير بمُناسبة يوم الشّهيد مُواصفات وشُروط الرئيس اللبناني الذي تتطلّع إليه المُقاومة، أبرزها أن لا يكون عميلًا يُباع ويُشترى، وأن لا يطعن المُقاومة في ظهرها، والمُرشّحون للرّئاسة المطروحة أسماءهم لا تتمثّل فيهم هذه الشّروط باستِثناء اثنين حتّى الآن، الأوّل لا يحظى بدَعمِ التكتّل الآخَر المُعادي للمُقاومة، علاوةً على مُعارضةٍ قويّةٍ في الجانب المسيحي، والثّاني مُدرَجٌ اسمه على قائمة العُقوبات الأمريكيّة، ولا يُوجد حتّى الآن “الحِصان الأسود” الذي يُمكن أن يُمثّل الحلّ الوسط، ويحظى بالتّوافق بشقّيه الدّاخلي والخارجي.

 

***

ثمانون في المئة من اللّبنانيين تحت خطّ الجُوع، والبِلاد بلا ماءٍ ولا كهرباء، واللّيرة اللبنانيّة في تَدهورٍ مُستَمرٍّ، والوعود كثيرة، ولكنّها فارغة من أيّ مضمون، وهذا الوضع مُرشّحٌ للتّفاقم مع استِمرار الحِصار على لبنان وتشديده.

المطلوب أمريكيًّا وإسرائيليًّا في الماضي الحاضِر والمُستقبل، هو رأس المُقاومة وقِيادتها وسِلاحها، وفي ظِلّ الحرب الأمريكيّة الإسرائيليّة الحاليّة على إيران، الدّاعم الأكبر والوحيد للمُقاومة، وعودة بنيامين نِتنياهو إلى الحُكم، باتَ هذا “الرّأس” مطلوبًا أكثر من أيّ وقتٍ مضى، ولهذا لا نستبعد إقدام المُقاومة على حربٍ استباقيّةٍ تحرق مُعظم، إن لم يكن كُل أوراق المُؤامرة، والمُتآمرين، داخِل لبنان وخارجه.. واللُه أعلم

 
تعليقات