أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كلمات في ذكرى نكسة حزيران // بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 33
 
عدد الزيارات : 40445853
 
عدد الزيارات اليوم : 5327
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
    العشقُ منارُ الروح - شعر : حاتم جوعيه      العنصريّة الإسرائيليّة تُوحِّد "بيت العنكبوت" زهير أندراوس      روسيا ترد بقوة على التصريحات الأمريكية بشأن "وجوب خروجها" من الشرق الأوسط      عن الفتيات اللواتي لا يعرفنّ جدّهنّ فراس حج محمد/ فلسطين      مقتل 9 أشخاص في الغارة الإسرائيلية على معامل الدفاع بريف حماة السورية       كلمات في ذكرى نكسة حزيران // بقلم : شاكر فريد حسن      عيّنة من معجم لهجة آزِخ العربية ب. حسيب شحادة      جواد بولس // أهل فلسطين بحاجة إلى الأمل      واشنطن والضفة الغربية وهروب ترامب تحت الارض بسام ابو شريف      الأسير فتحي محمد محمود النجار يصارع المرض في سجون الاحتلال بقلم :- سامي إبراهيم فودة      قناة عبرية : إسرائيل تعلق الأمر العسكري ضد البنوك الفلسطينية      سهيل ذياب // لماذا تصنف واشنطن علاقة إسرائيل مع الصين في خانة " ألأمن ألقومي ألأمريكي"*** ؟      فوضى الكورونا بالمدارس ...‘فوضى وكل واحد يفعل ما يريد‘ - منظمتا المعلمين تطالبان نتنياهو بإعادة التعليم عن بعد      هل مصير عبّاس سيكون مثل عرفات؟ إسرائيل تُلمِّح لمنعه من مغادرة رام الله بدون التنسيق معها وتطرح أسماء شخصياتٍ لوراثته      مسؤول رفيع في البيت الأبيض: لا تجميد للاستيطان بالضفة الغربية بموجب "صفقة القرن"      بلير : العلاقات الإسرائيلية الخليجية أهم متغير بالشرق الأوسط      إبراهيم ابراش// جذور وأسباب رفض إسرائيل قيام دولة فلسطينية      الإعلام الصهيوني وتأثيراته الخطيرة في الوسط العربي ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      هموم المقدسيين تكبر كل يوم بقلم :- راسم عبيدات      تنامي العنصرية في أمريكا !! بقلم : محمد علوش *       أقـَلّ من كـَلـب...! الـدكـتـور عـبـد القـادر حسين ياسين      الجيش السوري يبدأ عملية عسكرية في جبل الزاوية في ريف إدلب لطرد الجماعات المسلحة جنوبي الطريق الدولي ام 4..      الأمن الإسرائيلي يناقش اليوم "السيناريو المتطرف": قطع العلاقات مع الأردن والفلسطينيين      المرشد الإيراني: وضع الولايات المتحدة “متزلزل” وتعاملها مع المواطن فلويد تطبقه في سوريا وغيرها من البلدان      اشتية: إسرائيل بدأت بتنفيذ خطط الضم وأزالت اللوحات التي تشير إلى أنها أراض فلسطينية في الأغوار       صيرورة القصة القصيرة الفلسطينية بقلم : شاكر فريد حسن      كيف سيبدو العالم بعد اختفاء وباء كورونا // عبده حقي      الطيراوي يوجه تحذيراً شديد اللهجة للمالكي : "حان وقت ذهابك إلى المنزل لمقابلة نفسك "      هشام الهبيشان ." التاريخ لن ينسى ... ماذا عن تفاصيل المذبحة الأرمنية !؟"       ماذا يحدث في أمريكا ..؟! بقلم : شاكر فريد حسن     
مقالات وتحليلات 
 

ما هي استراتيجية حزب الله الجديدة في مواجهة جنون العقوبات الأمريكية في لبنان؟ كمال خلف

2019-09-15
 

أكثر ما لفت انتباهي في الخطاب الأخير لأمين عام حزب الله السيد “حسن نصرالله ” موقف جديد مر من خلال جملة يتحدث فيها عن خيارات جديدة حيال سياسية العقوبات الأميركية ليس على حزبه كما أكد نصرالله ، إذ أن الحزب له آلياته البعيدة عن سوق المصارف وشبكات التعامل المالية  ، إنما ما يمكن اعتباره عقابا امريكا بقفازات حكومية  لبنانية لكامل البيئة الحاضنة والمؤيدة والمناصرة لحزب الله ، حتى لو بالموقف والكلمة ، وهذا مايعتبره حزب الله علنا التزاما أخلاقيا ، وبالطبع هو أبعد من هذا الالتزام .

علينا أن نتذكر انه خلال عامين كان هناك جهد أمريكي إسرائيلي ، عبرت عنه  مراكز أبحاث ودراسات تابعة  لواشنطن وتل أبيب من خلال  دراسات متتالية متوفرة ومنشورة ،  تسلط الضوء على البيئة الحاضنة لحزب الله ومدى تأثيرها وفاعليتها ودورها الهام في نجاح الحزب وقوته  ومدى إمكانية عزل هذه الحاضنة عن الحزب .

الخطوة المتقدمة في مجال الأبحاث والنشر حول هذا الموضوع كان فيما نشره  “معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى”  مؤخرا  بعنوان ” حلفاء حزب الله اللبنانيون قابلون للاحتواء “

 وهي دعوة واضحة للادارة الأمريكية  بإشهار عصا العقوبات على القوى السياسية اللبنانية الحليفة لحزب الله لتتخلى عن  هذا التحالف .ويدعو المعهد الأمريكي في توصيته إلى ممارسة صارمة للعقوبات بهدف زعزعة تحالفات حزب الله  وممارسة الضغط على الشراكة بين حزب الله وجبران باسيل وفي حال فشلت الضغوط فيجب عدم التردد في فرض عقوبات على باسيل . ترجمت هذه التوصية بعد أيام من نشرها أثناء الزيارة التي قام بها مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدني ” ديفيد شينكر ” إلى لبنان .

وقف الرجل ليقول بصراحة “العقوبات في المستقبل ستكون على حلفاء حزب الله ولن تقتصر على نطاق الأفراد المنتمين إليه مباشرة بغض النظر عن طائفتهم ودينهم ” .” شينكر” جاد فيما يقول ، وبالفعل وحسب كل المعطيات والمعلومات فإن مروحة العقوبات سوف تتسع وتشمل مؤسسات وافراد وعائلات .

كلام السيد نصرالله عن المقاربات الجديدة مختلف تماما عن كلامه في خطابات سابقة  أكد فيها اتباع استراتيجية الصبر والتحمل والتقشف في مواجهة العقوبات ، لكن سيف العقوبات تجاوز مرحلة الضغط على الحزب وأنصاره إلى مرحلة الحرب المباشرة والخطرة لتحقيق أهداف استراتيجية تصل إلى حد شل الحزب وعزله داخل محيطه  . ولعل حزب الله بدأ يدرك هذه الحقيقة  .

سيف العقوبات الأمريكية بدأ يضرب خبط عشواء في لبنان ، ولا مشكلة أن تضررت شرائح واسعة من الشعب . كما حدث مؤخرا مع العقوبات على بنك ” جمال تراست ” الذي طال الآلاف من  اللبنانيين دون أي ذنب .

  قبل ذلك  قضت محكمة أمريكية على رجل الأعمال اللبناني،” قاسم تاج الدين” ، بالسجن خمس سنوات، وبدفع غرامة مالية قدرها 50 مليون دولار، لاتهامه  بتمويل  حزب الله.

وكذلك فرضت  عقوبات على رجل الأعمال اللبناني فادي سرحان بتهمة تقديمه مساعدة  لحزب الله . وآخرين والقائمة ترتفع باستمرار وستصل إلى مديات لايمكن لأحد توقعها  .

المقاربات الجديدة للسيد حسن نصرالله في هذا الملف قد تكون أكثر من ضرورة ملحة بالنسبة له ولقسم كبير من الشعب اللبناني  . لأن مدرك بلا شك أن  استحالة القضاء عليه بالسلاح الإسرائيلي ، استدعت خنقه وقتله بصمت ، عبر تأليب الشعب اللبناني عليه ،وضرب حاضنته الشعبية ، وعزله عن تحالفاته الداخلية . ليصبح التخلص من الحزب مطلبا لبنانيا وليس خارجيا . ولكن ماهي تلك المقاربات وماذا يمكن لحزب الله وحلفائه  أن يفعلوا  ؟؟

لا أعتقد أن أي حلول تعتمد على الصبر أو التقشف أو التحمل هي الناجعة في ظل تطور الأمور إلى هذه الدرجة . لذلك أعتقد أن معادلة قائمة على عض الأصابع المتبادل في ملف العقوبات هو ما يمكن أن يأتي بنتيجة . واذا ما فهمت الإدارة الأمريكية أن مصالحها يمكن أن تتأثر مباشرة جراء هذا السلوك ، فهذا ما يعيد الحسابات مرة أخرى . لا نعلم ماهي استراتيجية المواجهة المقبلة لدى محور المقاومة ، ولكن الأكيد أنها ستكون قريبة الظهور على المسرح اللبناني والإقليمي .

كاتب واعلامي فلسطيني

 
تعليقات